السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعليم المدينة ل«نزاهة»: لا يمكن الاتهام قبل اتخاذ الإجراءات النظامية
نسب الإنجاز لم تتجاوز 48% إلى 80% ولوحظ ضعف المتابعة والإشراف
نشر في المدينة يوم 10 - 07 - 2015

أكدت الإدارة العامة للتعليم في المدينة المنورة على لسان المتحدث الرسمي عمر محمد البرناوي أن ما أوردته الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد على موقعها عن المتحدث الرسمي للهيئة عبدالرحمن العجلان عن تعثر عدد من مشروعات التعليم في المدينة المنورة، أن الادارة العامة للتعليم اتخذت عددا من الاجراءات في وقت سابق ايمانا منها بأهمية تنفيذ المشروعات في الفترة الزمنية المحددة.
وجاء في البيان الرسمي الذي اصدرته الادارة العامة للتعليم في المدينة المنورة، بأن الهيئة ذكرت انها تلقت بلاغات من عدد من المواطنين بشأن تعثر عدد من المشروعات المدرسية بمنطقة المدينة المنورة، وإعمالاً لاختصاصات الهيئة، تم التحقق من تلك البلاغات، وتبين لها تعثر تنفيذ خمسة مشروعات مجمعات مدرسية للبنين والبنات بحي العزيزية بالمدينة المنورة، والتي خصص لها من ميزانية وزارة التعليم مبلغ (63.915.337) ريالا، وهي مشروع إنشاء مجمع العزيزة التعليمي، ومشروع إنشاء مدرسة تمام بن العباس الابتدائية ومتوسطة محدثة، ومشروع إنشاء مجمع سالم بن معقل التعليمي، ومشروع إنشاء مجمعين مدرسيين للبنات في مخطط (13ف)، حيث مضى على المواعيد المقررة للانتهاء من تنفيذها مدد تتراوح بين سنتين وخمس سنوات، في حين لم تتجاوز نسب الإنجاز فيها بين (48%) و (80%)، كما لوحظ ضعف المتابعة والإشراف على تلك المشروعات، والتأخير الكبير في طرح مشروعات استكمال تنفيذها، بعد سحب بعضها من المقاولين رغم مضي حوالى سبع سنوات على بداية التنفيذ .
عليه نود إيضاح الأمور التالية:
أولاً: بادرت الإدارة بالإعلان عن مشروعاتها المتعثرة والمسحوبة بكل شفافية في وسائل الإعلام وذلك إعمالاً لمبدأ الشفافية حيث تم نشره في عدد من وسائل الاعلام ،
ثانياً: شكلت الإدارة لجنة خاصة لمعالجة المشروعات المتعثرة والتي كان الأغلب منها قديماً ولأسباب عديدة كان أبرزها تخاذل المقاولين وضعف إمكانياتهم ووجود ملاحظات في الانشاء، فعالجت اللجنة عددا 23 مشروعاً، وما تبقى من مشروعات فهي تحت الإجراءات المتبعة حيال ذلك.
وفيما يتعلق في المشروعات التي ذكرتها الهيئة في تقريرها فقد قامت الإدارة حيالها بالآتي:
1 / مشروع مجمع العزيزية ضمن المشروعات المتابعة من قبل لجنة متابعة المشروعات المتعثرة تم ترسية المشروع على إحدى الشركات الوطنية وجارٍ استكمال الاجراءات وفق الانظمة.
2 / مشروع تمام بن العباس احد المشروعات المتابعة من لجنة متابعة المشروعات المتعثرة وتم سحب المشروع والآن في إجراءات الترسية، حيث تم طرحه أكثر من مرة ولم يتقدم له أحد.
3 / مشروع مخطط13ف تحت إجراءات الترسية .
4 / مشروع سالم بن معقل لم يتم سحب المشروع لانتهائه بنسبة 95٪
تم اجتماع الشركة مع لجنة متابعة المشروعات المتعثرة عدة مرات وتم الاتفاق مع الشركة الإخوة المنفذة للمشروع على استكماله خلال خمس أشهر، وجارٍ استكمال الاجراءات من الوزارة .
لذا يتضح أن التعليم قام بالإجراءات اللازمة لمعالجة جميع مشروعاته المتعثرة ولوجود ارتباط في انهاء الاجراءات بين أكثر من جهة وفق نظام المشتريات قد يتأخر البت في إنهاء بعض الاجراءات .
مع العلم أن تلك المشروعات تم طرحها أكثر من مرة ولم يتقدم لها أحد .- وحيال ما أورده المتحدث الرسمي للهيئة من وجود تقصير وطلب محاسبة المتابعين لتلك المشروعات طلبت الهيئة من الوزارة إفادتها عن ذلك حسب خطابهم رقم ........ وتاريخ ........وجارٍ استكمال الاجراءات ، والمفترض أن تعلن الهيئة ذلك بعد وصول الافادات إليها، حيث لا يمكن اتهام أحد إلا بعد أخذ إفادته حسب الأصول النظامية .
- كما تود الإدارة إيضاح أنه وفي سابقة تعد الأولى من نوعها قامت بتعليق لوحات جدارية على المشروعات المتعثرة موضحاً عليها كافة الاجراءات من باب الشفافية ولاطلاع المواطنين والجهات الرقابية والإعلامية ولم تنتظر البلاغات الواردة في ذلك من أحد .
- وختاماً تود الإدارة إيضاح ان تلك المشروعات وغيرها من المشروعات المتعثرة جارٍ متابعتها من قبل مجلس المنطقة والوزارة وتذليل كافة الصعوبات من أجل استفادة ابنائنا الطلاب والطالبات ( عبر برنامج أداء ) .
المزيد من الصور :


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.