الذهب يتراجع إلى 2321.11 دولار للأوقية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    قتل تمساح ابتلع امرأة !    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



900 ألف طفل يدّعون تمثيل الوطن ويتسوّلون بالشوارع
زواج المسفار خارج عن الأنظمة.. عضو شورى:
نشر في المدينة يوم 25 - 06 - 2013

كشف رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى الدكتور طلال بكري ل»المدينة» أن زواج المسفار يعتبر زواجًا خارجًا عن الأنظمة التي وضعتها المملكة، وقال لو كان هناك التزام بالأنظمة لما كان هناك آثار سلبية مترتبة على أنواع الزواج، مبينًا أن هناك أبناء يمثلون المملكة بكل سلبياتهم، يقومون بالأعمال المحرّمة، والتسوّل في الشوارع.
وأضاف أن عدد الأطفال السعوديين في الخارج يتراوح بين 800 إلى 900 طفل سعودي من أم غير سعودية بسبب الزواج غير النظامي.
من جانبه قال الباحث الاجتماعي خالد الدوس إن فكرة زواج المسفار تبناها بعض المبتعثين للدراسة خارج البلاد من الجنسين الذين يخشون الوقوع في براثن الفتنة في بلد الابتعاث والزواج من ذات البلد لفترة الابتعاث من باب سد الفتنة، وبالتالي يحقق الاستقرار النفسي، والإشباع الجنسي، والتوازن العاطفي للمبتعثين، طالما أنهم يرون في قرارة أنفسهم أنه زواج جائز. وأمّا الإناث فمنهنّ مَن يردن الستر والتدثر برداء هذا النوع من الزواج، الذي يتضمن مفهومه الشرعي أن يتقدم الشخص في سفره بالزواج بنية الطلاق حتى يعود لبلده، أي أن الزوج يضمر في نيته الطلاق، ولا يظهر ذلك بكلامه، أو في عقد الزواج لمدة معينة، أو بطول بقائه في البلد، أي زواج لا يكون مبنيًا من الأساس على الديمومية. مبينًا أنه زواج غير جائز حسب فتوى بعض الفقهاء.
وقال إن التحوّل في بنية المجتمع بسبب شدة رياح العولمة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية ساعدت في تغيّر قناعات (جيل اليوم) في كثير من الأمور والاهتمامات والاتّجاهات الفكرية التي أفرزتها الثقافة العولمية واتجاهاتها الرهيبة، ومنها التمرد على بعض قيم المجتمع ومعاييره الاجتماعية الأصيلة، وربما التغيّر في بعض مظاهر الزواج من خارج الإطار الاجتماعي مثل زواج المسفار، وزواج العطلة «الويكند». شكل انتشار هذه المظاهر اللا معيارية، وأصبح عاملاً مشجعًا للشباب في تجربة الزواج (سفريًّا)..!! كحل بديل من الزواج المحلي، خصوصًا وأن هناك بعض المعوقات مثل قضية السكن وغلاء المهور.
مبينًا أن قضية زواج (المسفار) من الناحية الشرعية ما زالت محل خلافًا فقهيّاً بين الفقهاء والعلماء حيث قام بعضهم بتحريمه في حين آخرون أجازه..
مؤكدًا أن زواج المسفار لم يصل لحد الظاهرة مقارنة بزواج المسيار فما زال في بداية نموه، ومعروف أنه يكثر موسمه مع الإجازات الصيفية وفي البلدان السياحية لأنه يحتوي على عقد وشهود، ولكن جوهر الخلاف تحديد المدة
وقال إن مثل هذا النوع من الزواج له آثار سلبية ربما تلقى بظلالها على المجتمع لو استفحلت هذه القضية، وتحولت لظاهرة اجتماعيه ومنها اقتصار الشعور بالمسؤولية لدى الزوجين والرغبة في ممارسة تلك الرغبة مع آخرين، كما أن المسألة قد تدخل في متاهات حال حدوث مولود بينهما، فسنرى المحاكم وربما ما هو أكبر من هذا الخلاف ما سيكون عند ولادة الأبناء وكيف سيتربون، ومدى اعتراف أبيهم بهم من عدمه، وهل ستضحي الأم من أجلهم أم تدفع بهم إلى الشارع، مؤكدًا أن القضية خطيرة وتأخذ الآثار الاجتماعية والدينية والصحية والنفسية التي ربما تلقى بظلالها عن واقع المجتمع وتنميته، وقال إن زواج المسفار زواج متعه لا يتفق مع عادات مجتمعنا وتقاليده ومخالف للشريعة السمحة، وله كثير من السلبيات.
وأرجع أسباب زواج المسفار إلى انعدام السكن وارتفاع المهور في الزواج المحلي، وكثرت متطلبات النساء والغلاء المعيشي الذي جعل معظم الشباب يحملون الديون، ويتكبدون إرهاصاتها في سبيل تحقيق المطلب الإنساني وهو الزواج، وسهولة الإغراءات الخارجية وكثرتها.
مؤكدًا أن ضحايا زواج المسفار هم (الأبناء) الذين يتركون هناك دون السؤال عنهم ممّا يجعلهم يعيشون حياة تعيسة وكئيبة، وربما يذهبون لأماكن مشبوهة تسيء لسمعه بلدنا المحافظ.
وطالب الدوس بتفعيل دور المؤسسات الدينية من خلال تسليط الضوء على مخاطر زواج «المسفار» عبر خطب الجمعة.
من جانبه أوضح عضو هيئة التدريس بكلية أصول الدين بجامعة الامام محمد بن سعود الدكتور محمد العنزي أن الزواج الشرعي هو الزواج المكتمل الشروط والأركان.
مبينًا أن زواج المسفار يُعتبر من زواجات المتعة وليس شرعيًّا، ومحرمًا يأثم فاعله؛ لأنه محدد بأيام معينة.
وقال إذا كان السفر ضروريًّا، والإنسان يخشى على نفسه الفتنة، واحتاج الزواج خشية على دينه جاز له هذا النكاح.
من جانبه أوضح المستشار القانوني نايف العمري أن الأصل أن يتم هذا الزواج مكتملاً لأركانه، مثل الإيجاب والقبول، وشروطه مثل تعيين الزوجة، وشاهدي العدل، وهنا بعيدًا عن المسمّيات نحن أمام زواج مكتمل. لكن تسميته بزواج مسفار جعل حوله شبهة كونه في الغالب لا استقرار فيه، إضافة إلى إمكانية أن يكون ثمرته وجود أبناء عالة على مجتمعاتهم، مؤكدًا أنه لم يصل إلى حد الظاهرة، إلاّ أنه موجود. وقال إن ما تقوم به المجتمعات هو الزواج المتعارف عليه، والذي لا يندرج تحت أي مسمّى من المسميات المعاصرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.