تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    انحراف طائرة عن مسارها بمطار الرياض    تعليق الدراسة الحضورية في بعض المناطق    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدوير الأسماك بين السماسرة والمطاعم يرفع الأسعار 60%
منع صيد الناجل يرفع سعره إلى 180 ريالا في الأسواق

أكّد أصحاب محلات بيع الأسماك في السوق المركزي بجدة أنّ الارتفاعات التي تشهدها مختلف الانواع المعروضة للبيع نتيجة لتكتلاتٍ يقوم بها بعض سماسرة الأسماك «شريطية السمك» الذين يتلاعبون بأسعار الأسماك ليرفعوها إلى أكثر من 60 في المائة بالإضافة إلى جلب الاسماك من نوع الناجل -المحظور صيده- من خارج السوق وعرضه بأسعار «خيالية» وصلت إلى 180 ريالا للكيو جرام. ويقول صاحب أحد محلات بيع الأسماك بالسوق المركزي بجدة وليد الغامدي: إن السوق يشهد تلاعبًا وارتفاعًا متعمدًا بنسبة تصل في بعض أنواع الأسماك إلى 60 في المائة، مبينًا أن سمك صرا الذي كان سعر الكيلو جرام منه يبدأ من 120 إلى 140 ريالًا، ارتفع سعره الآن إلى 200 ريال، فيما قفز سعر الكيلو جرام من سمك الفارس من 80 ريالًا إلى 150 ريالٍ، مضيفًا: أن سمك هامور السمان الذي يتميز بالحجم الكبير ارتفع سعر الكيلو جرام منه من 250 ريالا إلى 300 ريال، بينما ارتفع سمك هامور الكشر من 150 ريالا إلى 180 ريالا، وسمك بياض قز ب80-90 وارتفع إلى 250 ريالا، وسمك ساردين والذي يباع بالكيلو لصغره ارتفع من 5 ريالات إلى 30 ريالا، وسمك بياض قروم من 60 ريالا إلى 80 ريالا.
وقال الصياد سعيد إبراهيم الجدعاني انني أقوم بصيد سمك الشعور وسمك أبو بلح وسمك الحريد وخروجي للبحر يكون لمدة تتجاوز ل3 أيام او يومين.
وأضاف إن ما اصطادته مجملا لا يتجاوز ال600 ريال منوها إلى ان هذا المبلغ لا يكفي لسد حاجتي وأن هناك تلاعبا بالأسعار من قبل بعض الشريطية بداخل أسواق السمك المركزي بجدة.
وأضاف الصياد أحمد العقيلي: لا يوجد هناك ارتفاع حاد في الأسعار ولكن هناك تلاعب من بعض السماسرة وهم الجنسيات الآسيوية ويقومون بشراء السمك الذي بحوزتنا بعد أن نصطادته بأسعار مربحة نسبيا ومن ثم بيعه بأسعار جنونية في سوق السمك المركزي. وأضاف أن الثروة السمكية قد صرحت بمنعنا من صيد سمك الناجل لكونه وقت تبييضه وتكاثره وان هذا المنع هو الذي سبب ارتفاع بعض أسعار السمك لما يفوق ال60%. وقد أصدر فرع الثروة السمكية بجدة، تعميما يقضي بحظر صيد أسماك الناجل والطرادي والباغة، في المياه الإقليمية للمملكة، وحدد حظر صيد أسماك الناجل والطرادي، اعتبارا من 20 /5 /1434ه إلى 21 /7 /1434ه، كما حظر صيد أسماك الباغة، اعتبارا من 22 /7 /1434ه ولمدة 6 شهور ويعد موسم الحظر هو وقت التبييض والتكاثر لهذا النوع من الأسماك.
قال المواطن أبو وليد السبيعي: الارتفاع الحاصل في بيع الاسماك غير مرضٍ فإن هناك انواعا من الأسماك بلغت أسعارها ضعف ما كانت عليه في السابق وحين نسأل بائع السمك يشير إلى أن ذلك ارتفاع في الأسماك جميعها.
وأضاف أن الأسماك لم تنته ولن تنتهي من البحر فلماذا ذلك الارتفاع الكبير الذي يرتفع حسب ما يريده أصحاب محلات بيع الأسماك.
وقال خضر المزياني: لقد تركت الذهاب إلى أسواق «البنقلة» منذ فترة لكون الأسعار تصل إلى الجنون وهناك محلات «التموينات» ويوجد في بعضها أسماك ليست طازجة ولكنها توفي الغرض وبسعر أنقص بشكل كبير لافتا إلى أن هذا النوع من الأسماك ينقص عن «البنقلة» بأكثر من 35%.
شح متعمد
وحمل الغامدي ارتفاع الأسعار الذي يشهده سوق الأسماك إلى قيام بعض الصيادين بالاتفاق فيما بينهم على جعل السوق يشح ثم يبدأون برفع الأسعار ويخفضون الأسعار حين يقترب كساد السمك بين بضائعهم؛ مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الناجل التي وصلت إلى 175 ريالا كانت بسبب منع الثروة السمكية صيد الناجل ووضعت غرامات لمن يقوم بصيده مما جعل بعض «شريطية البنقلة» يشرون أسماك الناجل من محلات تجارية أو مطاعم بجدة والذهاب به إلى أسواق البنقلة وعرضه بأسعار فاقت ال175 ريالا لافتا إلى أن هذا الأمر يحمل الصيادين العديد من الخسائر الفادحة. وأضاف أن هناك العديد من الأسماك التي حافظت على أسعارها منذ مطلع العام الحالي مثل ام القمبري بقرابة 45 ريالا والقمبري النوع الكبير منه يصل إلى 85 ريالا وغيرها من الأسماك. ويقول صاحب أحد مطاعم بيع الأسماك بجدة نازي القثامي: هناك صيادون معتمدون نتعاون معهم في جلب السمك الطازج من مناطق مختلفة ك (القنفذة والليث وينبع وبعض المناطق الساحلية) وإنني أقوم بشراء السمك بقيمة 20 ألف ريال ويكفي لمدة يوم ونصف اليوم. وأضاف القثامي: إن هناك الكثير ممن يقومون بشراء سمك طازج دون طبخه وبكميات كبيرة مشيرًا إلى احتمال بيعه في أسواق سوداء بأسعار مرتفعة وبالأخص الناجل المتوفر في سوق السمك.
الإقبال على البدائل
نصح رئيس طائفة صيادي ودلالي أسواق الأسماك في جدة عبدالله السيد شمعة المستهلكين بتجربة أنواع أخرى من الأسماك مثل الهامور والفارس والشعور والعربي وغيرها الكثير من الاسماك اسعارها كانت ولا تزال في متناول الجميع خاصة أن البحر الأحمر يشتهر بتواجد أكثر من 280 نوعا من الأسماك المعروفة لذلك فإن التركيز على الأنواع المرتفعة الثمن قد يكون مرهقًا للميزانية الاسرية.
وقال: هناك أنواع من الاسماك لا يتجاوز سعر الكيلو فيها 20 ريالا وهناك أنواع بأقل من ذلك، لافتا إلى ان البدائل مطروحة، والمهم هو اختيار المشتري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.