الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



2012.. عام الموت والدم والنار في الرياضة
نشر في المدينة يوم 28 - 12 - 2012

طلقات نارية من مسافة قريبة، حوادث انتحار، قتل، صدم، وحوادث سير: الموت هاجم الرياضة بعنف في 2012 .
الملاكمان هكتور كاماتشو وكوري ساندرز، ولاعب كرة القدم الأمريكية يوفان بيلتشير، والدراجان إنياكي ليخاريتا وفيكتور كابيدو، والحكم المساعد ريتشارد نيوفنهويتسن، جمع بينهم جميعا أن المنيّة وافتهم على نحو غير متوقع.
وفي أول أيام العام الذي يوشك على الانتهاء، توفي سائق الدراجات النارية الأرجنتيني خورخي مارتينيز بويرو بعد تعرضه لحادث خطير في أول أيام رالي داكار، وعاشت نفس الرياضة، التي تعرضت لمآس عديدة، 24 ساعة من الرعب في نوفمبر بسباق الجائزة الكبرى في ماكاو، حيث توفي سائق دراجات نارية برتغالي وسائق سيارات صيني في حادث.
وكانت الأحداث الأكثر دموية في ملاعب كرة القدم سقوط 74 قتيلاً من جماهير الأهلي المصري بعد اعتداء دموي من جماهير المصري في استاد بورسعيد.
دون شك، يبرز رحيل شخص شبه مجهول بين أكثر الوفيات إثارة لردود فعل على مستوى الرياضة العالمية في 2012، وهو الحكم المساعد الهولندي ريتشارد نيوفنهويتسن، الذي لقي حتفه جراء الاعتداء عليه بالركل في رأسه خلال إحدى مباريات دوري الهواة.
وبداية من السياسيين الهولنديين وحتى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جهر عالم الرياضة كله بصوته إدانة لوفاة الحكم، ومطالبة بمعاقبة المسؤولين، الذين يفترض أنهم ثلاثة فتيان تتراوح أعمارهم بين 15 و16 عامًا، وقال لاعب المنتخب الهولندي السابق ومدرب فينورد الحالي رونالد كومان: «هناك مشكلة اجتماعية كبيرة في تعليم الشباب الآن»، وقنصت الأسلحة النارية أرواح العديد من الرياضيين، من بينهم اثنان من أبطال العالم للملاكمة ولاعب الكرة الكولومبي الفنزويلي خارفي ميخيا، الذي أصيب بطلقين ناريين في حادث سطو، لم ينج لاعب بورتوريكو إكتور كاماتشو «ماتشو»، بطل العالم لأوزان الريشة والخفيف وخفيف الوسط في عقد الثمانينيات، من إصابته بعدة طلقات نارية
في العنق والوجه في نوفمبر الماضي، ولقي حتفه عن 50 عامًا، وقال المكسيكي خوسيه سليمان رئيس المجلس العالمي للملاكمة: «كان أكثر من نجم سوبر، كان صديقًا حميمًا وأبًا عظيمًا لأبنائه الأربعة»، وتوفي الملاكم الجنوب أفريقي كوري ساندرز عن 46 عامًا بعد إطلاق الرصاص عليه في المعدة والذراع في حادث سطو داخل حانة كان أحد أبناء أشقائه
يحتفل فيها بعيد ميلاده. وبلغ ساندرز شعبية كبيرة في 2003 بالفوز بالضربة القاضية في الجولة الثانية على بطل العالم في الوزن الثقيل فلاديمير كليتشكو، ورغم أنها لم تنتج عن حادث عنف، جاءت وفاة تيوفيلو ستيفنسون، بطل الأولمبياد ثلاث مرات في وزن الثقيل، الذي لم يلعب على المستوى الاحترافي، في هافانا جراء أزمة قلبية مفاجئة في سن الستين وكان ستيفنسون، الذي يعتبر أفضل ملاكم هاو في التاريخ، أسطورة حية في كوبا
وارتدت كرة القدم الأمريكية ثوب الحداد مطلع ديسمبر عندما أطلق يوفان بيلتشير، لاعب كنساس تشيفز، النار على نفسه أمام مدربيه بعد أن قتل صديقته وتوفي الدراجان الأسبانيان إنياكي ليخاريتا وفيكتور كابيدو وهما يتدربان في مكانهما المفضل، على الطريق، بعد أن صدمتهما سيارتان.
كما ودعت رياضة تسلق الجبال، التي ظفرت كعادتها كل عام بضحاياها في المرتفعات، أول رجل يصعد إلى قمة تتجاوز ثمانية آلاف متر، الفرنسي ماوريس هيرزوج (93 عامًا)
كما تعرضت كرة القدم لحالة وفاة جديدة بتوقف القلب خلال إحدى المباريات وسقط الإيطالي بييرماريو موروزيني لاعب ليفورنو على أرض الملعب، ليفتح من جديد الجدل المتعلق بعوامل الأمان في الرياضة، الذي سيتواصل الحديث عنه في 2013.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.