تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطيران الحر .. هواية تستقطب الشباب والفتيات ومحترفي التصوير
نشر في المدينة يوم 13 - 12 - 2012

لم تعد هوايات ورياضات الشباب تكتفي بالأرض داخل نطاقات المدن، بل أصبحت الآن تستهدف الفضاء والأفق، لتطير فوق المدن مصطحبين بجعبتهم الكثير من الكاميرات الاحترافية لتصوير ما يشاهدونه من مناظر خلابة.
ففي جدة بدأت هواية الطيران الحر تنتشر بين الشباب، فراحوا يقبلون عليها من الفئات العمرية المختلفة، ولم تعد تلك الرياضة تقتصر على الشبان فقط، بل إن هناك فتيات أيضًا يمارسون تلك الهواية.
يقول الكابتن طيار عبدالله السليماني: إن الطيران الحر لم يكن متاحًا، ولم يكن يعرف في المملكة بأكملها، ولكن الآن تغير الحال فأصبحت هناك 6 مناطق بالمملكة لتعليم الطيران تحت مسمى «نادي الطيران السعودي» والذي يرأسه الأمير سلطان بن سلمان، وأن ذلك الانتشار بدأ من أواخر الثلاث سنوات الفائتة، وأضاف أن أفضل نادٍ يضم الكثير من الرحلات هو نادي الطيران بجدة لأن جدة تضم الكثير من المناظر الخلابة والتي تلفت أنظار السائحين والمصورين المحترفين.
إجراءات السلامة
وأضاف السليماني أن نادي الطيران يقوم برحلات استكشافية هدفها تعريفي عن الطيران وتدريبي للذين يريدون معرفة أساليب الطيران وطرقها» وأن هناك إجراءات يتم اتخاذها قبل مغادرة أي طائرة وإجراءات أخرى تراعى للراكب وأن إجراءات الطائرة التي تتبع قبل مغادرتها تكون رصد الأحوال الجوية وسلامة المعدات التي بالطائرة والأجهزة المحمولة التي تكون بحوزة الطيار وسلامة الطيار من أي مؤثرات صحية أو كون الطيار يقع تحت أي تأثير عقاقير أو مواد مخدرة وبالأخير سلامة مواقع الهبوط من أي عوائق.
والإجراءات التي نأخذها للراكب هي عبارة عن نموذج يقوم بقراءته وتوقيعه الذي يريد القيام برحلة جوية وهي أن يلتزم بلبس الخوذة لحماية رأسه والتأكد من اللبس الذي نقوم بإلباسه وربطه لحزام الامان وأن يكون عمر الراكب فوق 16 عامًا وبعد ذلك نقوم بشرح مسبق للراكب عن الطائرة لتزويده ثقافيًا وأيضًا نقوم بإطلاعه بعدم قيامه بأي سلوك بتحريك أي أجهزة أو القيام بتخريبها أو بالضغط عليها لخطورة الأمر وما قد يسببه من أي أضرار؛ لوجود أجهزة مهمة في المقعد الخلفي المخصص للراكب.
وأضاف عبدالله السليماني أن هناك 5 أنواع من الطائرات يحتويها نادي الطيران السعودي والذي يتكون من 30 طائرة تحمل مميزات وجودة عالية جدًا.
ويضيف السليماني أن نادي الطيران يقوم بجولة بالراكب بأسعار رمزية لا تشكل مصدر دخل بقدر ما هي إظهار موهبتنا في الطيران وأن القيمة لا تتجاوز 250 ريالا للشخص الواحد وأن مدة الجولة لا تتجاوز 15 دقيقة يقوم بها الطيار بأخذ جولة على الواجهة البحر -كورنيش جدة- كاملا، وأنَّ أغلب الذين يترددون على النادي هم من فئة الشباب والكثير منهم يقوم بإحضار الكاميرات الاحترافية لأخذ الصور التذكارية من فوق مدينة جدة والتي تتميز بمكانة سياحية جيدة.
صيانة الطائرات
يؤكد عبدالله السليماني أن هناك جدولة زمنية لكل طائرة وذلك بعد قيامها لساعات معينة من الطيران نقوم بفحصها وإجراء الصيانة اللازمة لها، ويشاركه زميله الطيار غرم الله الزهراني ذو ال26 عاما فيقول: أعمل بقطاع يختص بصيانة الطائرات، وأعشق رياضة الطيران بجميع طرقها، وأراه بعروق دمي، فإنني أتابع الأفلام منذ كنت بالصغر التي تختص بالطيران وكانت أمنيتي أن أقوم بشراء طائرة تخصني وأطير بها وبعد فترة من الدراسات في مجال الطيران عرفت وتعلمت أماكن بيع الطائرات في بعض الدول، وقد ذهبت اليها وقمت بشراء طائرة ب250 ألف ريال، وهي طائرة تحمل الكثير من المميزات وتسمى «الميكرولايت» اي الطائرة الخفيفة، وتحمل وزن 450 كيلو وتطير لمسافات ليست بالبعيدة جدا فقد تتحمل مسافة 300 كيلو بحمولة وقود واحدة دون توقف.
وأضاف غرم الله أن أعلى ارتفاع نصل اليه وهو المسموح دوليا 1000 قدم، وأن طائرة الميكرولايت تتميز بوجود جناح شراعي يقوم بحفظ توازن الطائة في حالة وجود أي رياح عاتية لا سمح الله، وأن بعض النساء يفضل لهن تلك الطائرة لعدم إهتزازها بشكل كبير إثر المطبات الهوائية.
ويضيف الزهراني إننا نقوم باستقبال الركاب الذين يريدون القيام بجولات على مدينة جدة من الساعة 6 فجرًا وحتى 6 المغرب، وأفضل وقت للقيام بجولة طيرانية هي في الساعات الأولى من الصباح لسهولة الأجواء وعدم وجود مطبات هوائية كثيرة.
ويؤكد الكابتن الطيار محمد القرني: رياضة الطيران هي عشقي الأول والأخير وأنني سوف أورث محبتي لها إلى أطفالي مستقبلا فإنني لا أنفك أن أنهي عملي الرسمي والتوجه مباشرة الى النادي لأجل تفحص طائرتي وأخذ جولات متكررة في فضاء جدة، ولقد قمت مؤخرًا بشراء طائرة جديدة تحمل ميزات هائلة جدًا تسمى (الجايروكبتر)، وإنها تستطيع الطيران وتحمل سرعة رياح تصل الى 60 كيلو مترًا بالساعة وأنها تحمل عبوة بنزين نحو 60 لترًا، يكفي للسفر من مدينة الى مدينة أخرى وأن وقودها مخلوط أو ما يمسى ببنزين 95، وتلك الميزات تكون بسبب وجود مروحة في أعلى الطائرة، وذلك يسمح بقص الهواء الذي تدخل به الطائرة الصغيرة مما يمنع عدم الإحساس نهائيًا بالمطبات الهوائية.
رخص الطيران
يضيف محمد القرني أن أكثر ما يسأل عنه الركاب الذين يريدون القيام بجولة عن شهادات الطيارين لكي يزدادوا ثقة فسؤالهم المعروف «هل تمتلك رخصة طيران أم تطيرون بالخبرة؟»
ونجيبهم قائلين إن نادي الطيران يقع تحت مظلة هيئة الطيران السعودي وأن الهيئة تعمل تحت شروط وأنظمة (FAA) وهي أنظمة دولية والتي لا تسمح لنا بمارسة أي نشاط طيران إلا بوجود رخص طيران، وأن شروط إظهار تلك الرخص لا تتم الا عبر عدة طرق لإظهارها وهي تدريب لممارسة الطيران النظري وبعد ذلك نقوم بالطيران مع مدرب طيران لمدة 30 ساعة وبعد ذلك نقوم بجولة 15 ساعة بعدم وجود المدرب وبعد ذلك اختبار وتقييم نهائي وعلى تلك الدرجات تعطى الرخصة وأن مدة الرخصة سنة كاملة.
وأضاف القرني أن هيئة الطيران المدني تقوم بتكوين لجان تشرف على النادي ومراقبة مدة انتهاء الرخص ومراقبة الجو العام من الصيانة الدورية ومراقبة الكشوفات والإشراف على أدوات السلامة بالنادي.
ويؤكد القرني أن نادي الطيران يقوم أيضا بالتدريب على الطيران وفق قواعد وأنظمة هيئة الطيران المدني وأن هناك إجراءات مهمة تأخذ احترازية وهي أن بعد أن يود الشخص أن يتدرب للطيران نقوم برفع اسمه وإثباتاته الى هيئة الطيران المدني وتقوم هيئة الطيران المدني برفع اسمه الى وزارة الداخلية لأخذ منهم الموافقة وبعد ذلك يأتينا الخطاب بإعطاء تدريب للمتدرب.
مطالبات وأمنيات
ويشير محمد القرني إلى أن هناك مطالب نطالب بها الدولة للاهتمام بها والنظر في أمرنا، وهي أننا نحتاج وجود داعم ليس ماديا بل معنوي ليظهر للناس مدى هذا النشاط الرياضي ونطالب بتوفير المكان الفسيح والاهتمام من قبل هيئة الطيران المدني ونطالب بعدم تعميم الأخطاء فإن من المعتاد في حالة وقوع أي حادث طيران بالمملكة يتوقف عملنا ونمنع عن الطيران وإظهار موهبتنا، فإن المملكة هي أقل دولة بالعالم في وقوع حوادث الطائرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.