سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوارث الاستهتار وبيان الشركة
لماذا عجزت الجهات المختصة عن تمديد أنابيب الغاز إلى المنازل بدلا من هذه الأنابيب المعبأة بالموت وعربات الموت المعبأة بالغاز؟
نشر في المدينة يوم 07 - 11 - 2012

لا زلنا نترنح بعد كل حادثة مباغتة لا يكمن خلفها سوى الاستهتار بالسلامة والأمن من العقوبة ثم نصاب بالحزن والألم بعد معرفة عدد الضحايا وظروف الحادثة والحكايات المأساوية التي أفرزتها الحادثة.
نغضب، ننثر غضبنا كلمات ومقالات ثم لا شئ يحدث غير الصمت الرهيب في انتظار حوادث أخرى ضارية تلتهم ضحايا جدداً وتشعل جذوة الغضب ونعود إلى خانة الصمت من جديد.
حادثة عين دار بتبوك، وحادثة شرق الرياض،حادثتان، صورة مصغرة من يوم الحشر، يوم الفزع الأكبر.
الأولى، أغلب ضحاياها نساء وأطفال، وهي نتيجة طبيعية لحشر النساء خلف الأبواب المقفلة بالسلاسل والأقفال حتى في مناسبات الأفراح.
الثانية، ضحاياها السائرون كل في وجهته يبتغي من رزق الله في ذلك الصباح المشرق الذي تحول إلى أصوات انفجارات وسقوط وتهدم وتصدع في المباني والمركبات والأجساد البريئة التي قدر لها التواجد في مكان مستباح لسائق أرعن وشركة نقل مستهترة وأجهزة إنقاذ بطيئة .
الحادثتان، وماقبلهما من حوادث؛ حريق مدرسة البراعم كأقرب مثل ينقر الذاكرة في لحظة استدعاء لتقريب الصورة داخل مشهد السواد، لحالة الاستهتار العامة التي نعيشها جميعا بجهلنا التعامل مع الحوادث والكوارث والطوارئ، استهتارنا وجهلنا لا يلغي مسئولية الجهات ذات العلاقة، عن القصور في خطط التوعية الالزامية بوسائل السلامة للجميع للطلبة من سن الروضة إلى الجامعة، الموظفين والمسئولين والنساء والرجال، لابد من هذه التوعية بكيفية التصرف والتعامل مع المواقف المختلفة
خطط تتضمن تدريباً متقناً على وسائل السلامة، والتعامل مع مختلف المواقف التي يمكن ان يتعرض لها الانسان في أي وقت حتى في بيته وغرفة نومه لذلك تنتهي الحوادث نهايات مفجعة لحالة الهلع التي تسيطر على الموقف وتسهل حدوث الفاجعة في وقت قياسي تفشل معها كل الجهود لإنقاذ مايمكن إنقاذه.
المركبات التي تسرح وتمرح في الأحياء السكنية دون ضابط أو رابط، مركبات تمتلئ بالنفط، وأخرى تحمل أنابيب غاز صدئة تحت أشعة الشمس يقودها سائق وافد مستهتر ربما استهتاره عن جهل بخطورة حمولته، ولا يوجد من يرشده أو يفطنه.
الغريب أن شركة الغاز والتصنيع الأهلية أصدرت بياناً بعد صمت طويل يشبه صمت العروس التي قالوا لها تكلمي، وعندما تكلمت، قالت: السقف سيسقط فوق رؤوسكم!
يقول البيان: ( إن الشركة تلتزم بالمواصفات السعودية للشاحنات ولوائح وزارة النقل ومتطلبات التشغيل، وأفادت أنه لن يكون للحادث أي اثر على توفير الغاز في محطات الشركة في الوقت الحاضر. وسوف تقوم الشركة بالإعلان عن نتائج الأضرار المادية بعد انتهاء أعمال اللجان المكلفة بذلك من قبل الدولة ونتائج أعمال شركات التأمين ) ياللعار! هل هو هذا الهم الذي يشغل بال الشركة؛ استمرار توفير الغاز بذات الطريقة القاتلة ؟ لم يتضمن البيان أي إشارة أو اعتذار عن هذا الانفجار الرهيب وهذا الفزع الأكبر وهؤلاء الضحايا الذين اختطفت أرواحهم وتفحمت أجسادهم في ذلك الصباح المفزع!
ماهي المواصفات والمقاييس التي تدعي الشركة الالتزام بها والمركبة المفخخة تسير في شوارع المدن بحرية وتحت قيادة سائق لا يدرك حجم المسئولية التي بين يديه؟ بدلا من الاعتذار للضحايا ولذوي الضحايا ولكل المواطنين الذين أدمى قلوبهم الحادث على البعد فكيف هو حال من كان قريباً أو رأى أو سمع صوت الانفجار أو صوت الأنين ورأى هول الفاجعة؟
عجباً لمسؤولي الشركة الذين يظنون أن كمية الغاز ونقصه أو توفره هو مصاب الوطن،
وان التعويض الذي ستدفعه شركات التأمين هو البلسم الشافي من كل المصاب الجلل، والهلع الذي سيلازمنا كلما رأينا شاحنة تمر أمامنا!
لماذا عجزت الجهات المختصة عن تمديد أنابيب الغاز إلى المنازل بدلا من هذه الأنابيب المعبأة بالموت وعربات الموت المعبأة بالغاز؟
في القاهرة رغم الشكوى من تدني مستوى خدمات كل شئ إلا خدمات شركة الغاز التي استطاعت أن توصل الغاز عبر تمديدات آمنة، ويقوم مختص بزيارة شهرية للتأكد من سلامة التوصيلات وعدم وجود تسرب للغاز دون رسوم إضافية.
لماذا لم نصل إلى هذا المستوى من التخطيط والتنفيذ لوسائل السلامة الآمنة والحرائق تشتعل نتيجة انفجار أنبوبة وهاهي ناقلة تشتعل في مساحة كبيرة مغطاة بالأبرياء الذي قتلوا وأصيبوا وفزعوا وفقدوا ممتلكاتهم التي تدرس شركات التأمين كيفية تعويضهم عنها.
الخطر الذي يتسرب في شوارعنا دون ضوابط أمنية ودون إحساس بخطورة هذا الحمل الذي يتحرك داخل وحش شرس يمشي على أربع وبسرعة وتهور ودون ضوابط هو ما يرعبنا!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.