النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفن الهابط يطارد المصريين.. والرقابة والنقابة مشغولان بجمع الأموال!
بعد عصر ذهبي لأم كلثوم وعبدالوهاب وفريد ونجاة
نشر في المدينة يوم 25 - 10 - 2012

بين قبول بعض شرائح المجتمع له والرفض الشعبي والرسمي، يواصل الغناء الهابط انتشاره في الشارع المصري حاملا معه فيروس الكلمات التي تفتقد لأدنى قواعد الذوق والأدب ويعج بالإيحاءات الجنسية الصريحة التي تصدم أذن المواطن في الشارع ووسائل المواصلات والقنوات الفضائية دون مراعاة خطورة ذلك على النشء الجديد وثقافة الأجيال المقبلة، بعد عصر ذهبي طغت عليه أغاني المطربين العظام، وأبرزهم: أم كلثوم وعبدالوهاب وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش ونجاة الصغيرة، وصاغت وشكلت وجدان الشعوب العربية وحافظت على الذوق العام.
يقول تقرير بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن انتشار هذه الأغنية وسريانها في المجتمع كالسرطانات الخبيثة، ما دفع الملحن حسن إش إش عضو مجلس إدارة المؤلفين والملحنين إلى التأكيد على أن غياب أجهزة الرقابة على الأغنية يعد من أهم أسباب انتشار الهابط منها، وقال إن الأجهزة الرقابية في مصر تخلت عن دورها بعد أن كانت تراقب الأعمال الغنائية كافة في الخمسينيات والستينيات وحتى التسعينيات وكانت تراجع كافة النصوص الغنائية والألحان قبل توزيعها. وأضاف أن أغانيه كانت تُعرض على الرقابة قبل تسجيلها والرقيب كان يتواجد في مواقع تصوير وتسجيل الأغاني، والآن لا يحدث ذلك. وأكد إش إش أن نقابة المهن الموسيقية تخلت أيضًا عن دورها وتفرغت لجمع الموارد رغم أن قانون النقابة ينص على مسؤوليتها بالارتقاء بالذوق العام والحفاظ على المهنة ولكن لا يتم تفعيل هذا القانون، وطالب بوضع قوانين وعقوبات صارمة تجاه مؤلفي وملحني هذه الأغنيات، مثلما يحدث مع المتاجرين في المخدارت لكون هؤلاء يتاجرون في ثقافة أجيال.
الفنان إيمان البحر درويش نقيب المهن الموسيقية أكد حرص النقابة على القضاء على الغناء الهابط، مشيرًا إلى أن النقابة تستطيع ذلك من خلال توجيه الإنذار لمن يتولى تلحين هذه الأغنيات إذا كان عضوًا في النقابة وقد تصل العقوبة إلى الشطب من جدول النقابة. وأوضح أن المشكلة تكمن في أن من يؤدون هذه الأغنيات الهابطة ليسوا أعضاء بالنقابة وبالتالي لا تعلم النقابة عنهم شيئًا ولكن يحق للنقابة التقدّم ببلاغات رسمية ضدهم لقيامهم بانتحال صفة مطرب. ورفض اتهام البعض للنقابة بالتخلي عن دورها، مؤكدًا أن النقابة تلتزم بتطبيق القانون على الجميع وأنه يتعامل مع مثل هذه الأمور من منطلق رقابي بحت وأخلاقي أيضًا. وقال إن الجمهور نفسه يتحمل مسؤولية انتشار مثل هذه الأغاني داخل المجتمع، وتساءل: كيف يسمح أب أو أم بأن تستمع في منزلها أو سيارتها لأغان تخدش الحياء؟! وطالب بوضع تشريع واضح يعاقب كل من يقوم بتأليف أو تلحين أو غناء نصوص مكتوبة تخدش الحياء أو تصيب المستمع بأذى في مشاعره أو تتضمن ألفاظًا خارجة عن إطار الذوق والأدب، مؤكدًا استعداد النقابة للبدء في ذلك.
أما المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم فيرى أن الأغنية الهابطة مقبولة لدى بعض فئات المجتمع المصري وليس كل المجتمع، وقال: للأسف هناك إفلاس في الكتابة واللحن والأصوات أيضًا. ولفت إلى أن ارتفاع تكلفة سوق الكاسيت دفع البعض إلى إنتاج أغان فردية تتضمن مشاهد عري لكي يجذب المشاهدين وبالتالي يحقق الانتشار، خاصة في الأماكن العشوائية، داعيًا إلى معاقبة الفضائيات التي تبث مثل هذه الأغنيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.