ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانتهاء من ميقات “ذات عرق" في الطائف قبل حج العام المقبل
مكون من 22 مبنى ومسجد وموقف يسع 200 سيارة
نشر في المدينة يوم 24 - 10 - 2012

يجري حاليًّا العمل بجدية في مشروع ميقات ذات عرق والواقع شمال غرب محافظة الطائف، والذي يبعد عن مركز عشيرة ب 35 كم إلى الغرب.
ويحيط بالميقات حرة يطلق عليها حرة (بس)، حيث يحده من الشرق ملتقى وادي الحنو مع وادي أنخل، ومن الغرب وادي العصلاء الشرقية، ومن الجنوب قمة جبل عرق، ومن الشمال الجبال المتصلة، ويقع هذا الميقات على طريق القصيم - مكة المكرمة، والذي بدأ تنفيذ مرحلته الأولى من جهة القصيم.
والتقت «المدينة» بمديرمشروع ميقات ذات عرق المهندس أحمد الشرقاوي، والذي ذكر أن مساحة مشروع الميقات ذات عرق تقدر ب 65 ألف متر مربع. واستغرق تنفيذ المشروع 3 سنوات، وسوف يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع قبل حج عام 1434ه، وذلك حسب ما خطط له.
وقد روعي في تنفيذ المشروع عمل نظام لصرف مياه الأمطار والسيول وبناء حوائط ساندة من الخرسانة المسلحة لتغطية فروق المناسيب في الموقع العام، نظرًا لوقوع الميقات بين عدة أودية، وتم عمل خزانات مياه أرضية بمساحات كبيرة كي تغطي الاستهلاك المياه في دورات المياه وقد تم الانتهاء من عمل الخزنات.
وجارٍ عمل الخزان العلوي من الخرسانة المسلحة لخدمة المشروع، وهناك مواقف للسيارات تتسع لنحو 400 سيارة. ويتكون المشروع من 22 مبنى منها مبنى المسجد وهو عبارة عن دور أرضي بمساحة 2775 مترًا مربعًا، وهو عبارة عن مصلى للرجال يسع 3500 مصلٍّ، ومصلى للنساء يسع 200 مصلية، ودور للميزانين بمساحة 750 مترًا مربعًا ويتسع لنحو 900 مصلٍّ، ودور القبو بمساحة 3200 متر مربع ويستخدم كمواقف للسيارات ويتسع لنحو 200 سيارة .
أقسام التوعية
كما يتكون المشروع من مبنى دورات المياه والمواضئ بمساحة تبلغ 2500 متر مربع تحتوي على 450 دورة مياه ومواضئ عبارة عن 350 دورة للرجال، و100 دورة للنساء وروعي في تصميم الدورات عمل دورات مياه للمعوقين للرجال والنساء. كما يتكون المشروع من مبنى المحال التجارية وسكن العزاب ويشمل الدور الأرضي محال تجارية ل 25 محلاً بمساحة 1650 مترًا مربعًا، والدور الأول فيه سكن للعزاب بمساحة 1500 متر مربع، كذلك يتكون المشروع من فندقين للعائلات عبارة عن دورين أرضيين بمساحة 380 مترًا مربعًا للفندق الواحد، والتي سوف تكون عوائدها للميقات، وكذلك المبنى الإداري عبارة عن دور أرضي بمساحة 350 مترًا مربعًا، يشمل عيادة طبية للرجال وأخرى للنساء وقسم خاص بالتوعية والإرشاد ومبنى سكن الإمام والمؤذن عبارة عن دور أرضي بإجمالي مساحة 450 مترًا مربعًا، ومبنى للعاملين والعاملات بالميقات عبارة عن دور أرضي بمساحة 100 متر مربع، ومبنى خدمة السيارات عبارة عن دور أرضي بمساحة 200 متر مربع، وكذلك الخدمات السيارات من عمل صيانة وتغيير زيوت وأعمال الميكانيكا والكهرباء، ومبنى الحارس عبارة عن دور أرضي بمساحة 40 مترًا مربعًا، وخزان مياه علوي سعة 250 مترًا مربعًا. وكذلك مغسلة للموتى وقد تم الانتهاء من جميع مباني المشروع، وجارٍ تجهيز سقف المسجد للصب الخرساني، والذي سوف يتم الانتهاء منه بعد عيد الأضحى المبارك بمشيئة الله، وذكر الشرقاوي بأنه سوف يتم ربط الميقات بجسرين لدخول وخروج السيارات من الطريق العام الذي يمر بجنوب الميقات والذي يربط القصيم - بمكة المكرمة، وقد رصدت عدسة «المدينة» عدد من الحجاج القادمين من منطقة الرياض، ووادي الدواسر والقصيم للإحرام من ميقات ذات عرق وتوجههم إلى مكة لأداء فريضة الحج. وكان من المقرر أن يقوم معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ بزيارة لمشروع ميقات ذات عرق مع بداية شهر ذي الحجة، ولكن علمت «المدينة» من مصادرها الخاصة بأنه تم تأجيل تلك الزيارة الى ما بعد الحج.
رأي الأوقاف
من جهته قال الشيخ عبدالعزيز بن بخيت المدرع المدير العام لإدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة الطائف أن العمل في مشروع ميقات ذات عرق جاري وأن ميقات ذات عرق تبلغ تكلفته الأجمالية ب 99 مليون ريال ويساعد ميقات ذات عرق في تسهيل التدفق على مكة المكرمة، حيث أنه يقع شمال محافظة الطائف ويبعد عنها 90 كيلومترًا عبر طريق يمر بمركز عشيرة، وحيث إن القادمين من الرياض يمكنهم الوصول لذات عرق عبر كوبري عشيرة قبل الوصول الى مدينة الطائف، ويكمل المشروع مواقيت الحج والعمرة في الطائف، بحيث يصبح عددها 3 مواقيت أولها ميقات قرن المنازل بالسيل الكبير، ثم ميقات وادي محرم والثالث ميقات ذات عرق؛ ممّا يجعل الطائف محورًا رئيسًا للعبور إلى مكة المكرمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.