وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زين العابدين: ربط المعيصم والعزيزية بمداخل ومخارج الجمرات لمنع التكدس
أنفاق وجسور “جاهزة” للخدمة في موسم حج هذا العام

كشف وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في المشاعر المقدسة الدكتور المهندس حبيب زين العابدين ل»المدينة» عن جاهزية مشروع ربط منطقة
«الشعيبين، والمعيصم» بمدخل ومخرج الدور الثالث من وإلى الجمرات، كذلك ربط منطقة العزيزية بمدخل ومخرج الدور الرابع لجسر الجمرات وقال: «إن هذه الأنفاق والجسور ستكون جاهزة للخدمة في موسم حج هذا العام «1433ه»، مشيرًا إلى أن «مشروع ربط منطقة «الشعيبين والمعيصم» بمدخل ومخرج الدور الثاني والثالث، من وإلى الجمرات، وربط منطقة العزيزية بمدخل ومخرج الدور الرابع لجسر الجمرات يسهّل وصول الحجاج إلى الجمرات، ويسهم في تفتيت الكتل البشرية مبكرًا، ويرفع من كفاءة التنظيم في الحج.
تنظيم السير
وأوضح المهندس زين العابدين أن جميع الحجاج القادمين من «الشعيبين» سيكون توجههم مباشرة إلى الدور الثالث من جسر الجمرات، والخروج مرة أخرى إلى «الشعيبين»، أمّا الحجاج القادمون من نفق المعيصم فسيكون ربطهم وتوجّههم إلى الدور الثاني من جسر الجمرات، بينما سيكون توجّه الحجاج القادمين من العزيزية إلى الدور الرابع من جسر الجمرات، ولن يتمكّنوا من النزول إلى الساحة مباشرة، مشيرًا إلى أن الربط تم عن طريق أنفاق وجسور، والعودة عن طريق أنفاق وجسور أخرى، وبذلك يكون هناك تنظيم لسير الحركة دون تدخل العنصر البشري؛ ممّا سيسهم في عملية التنظيم التي تتطور عامًا بعد عام في جسر الجمرات، خصوصًا والمشاعر المقدسة عمومًا.
تفادي التكدس
وبسؤال ل»المدينة» عن إمكانية تفادي التكدّس الذي يحدث كل عام في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة، قال: لا تكدّس يوجد، وذلك نظرًا لوجود جدولة زمنية مقننة وموضوعة على أسس علمية دقيقة كانت نتاج ملاحظة دقيقة من خبراء من المملكة العربية السعودية، ومن عدد من الدول الأوروبية، مشيرًا إلى أن السبب وراء التكدّس الظاهري، وليس الحقيقي في اليوم الثاني عشر هو أن بعض الحجاج غير النظاميين يصرّون على ركوب قطار المشاعر رغم إعلامهم، بأن هناك جدولة زمنية لأكثر من «600» ألف حاج لقطار المشاعر، وبمواعيد ثابتة ومحددة.
قطار المشاعر
وعن جدوى التوسع في إنشاء خطوط جديدة لقطار المشاعر على حساب نقص أراضي المشاعر نفسها؟ قال «على العكس تمامًا، فمسار القطار، ومحطات القطار هي الأقل مساحة على الإطلاق. ومع الأسف يوجد لدى بعض الناس تصوّر خاطئ بأن مشروع ومسار قطار المشاعر سيكون على حساب الأراضي المخصصة لخيام المشاعر، وهذا غير صحيح. وأضاف: بل على العكس فإن الحافلات الترددية تأخذ الحيز الأكبر، سواءً في وقوفها، أو تحركها الخاضع لحركة سير المشاة في كثير من الأحيان؛ ممّا يسبّب كثيرًا من الازدحام، بينما نجد أن قطار المشاعر يعمل على عدة أعمدة مرتفعة، ومرورًا بجزيرة وسطية.
جاء ذلك عقب لقاءات ورش العمل التي عُقدت في المدينة المنورة قبل يوم أمس بعنوان «برامج تفويج مجموعات الحجاج لمحطات قطار المشاعر المقدسة، والجمرات لموسم حج 1433ه، التصعيد، والنفرة، والإفاضة، وأيام التشريق لمحطات مشاعر القطار المقدسة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.