السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشروع للحد من انتشار «الأسلحة البيضاء» في محافظات بمكة
نشر في المدينة يوم 16 - 04 - 2012

تقود إمارة منطقة مكة المكرمة مشروع شراكة بين القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين، للحد من انتشار ظواهر سلبية أفضت إلى تزايد أعداد القضايا الحقوقية داخل المحاكم.
وأوضح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري أن الإمارة وبتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة، نفذت تحليلا للموضوعات التي تتحول إلى قضايا ونزاعات في المحاكم، وكشف أن 95 في المائة منها نتاج ظواهر سلبية انتشرت في بعض محافظات المنطقة مثل: تعاطي وترويج المخدرات، حيازة الأسلحة البيضاء، عقوق الوالدين، الاعتداء على الأراضي الحكومية، الخلافات الأسرية وتندرج فيها الطلاق والحضانة والميراث، التهرب من سداد الحقوق الخاصة.
وبين وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة أن النتائج السابقة للتحليل والتشريح الأمني، أثبت وجود حاجة ملحة لإحداث الشراكة بين القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين من خلال تنفيذ حملة تثقيفية توعوية داخل المحافظات ال 12 للحد من انتشار تلك الظواهر السلبية.وبحسب وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، تستهدف الحملة التوعوية والتثقيفية حفز المسؤولية لدى جميع شرائح المجتمع ودورها حيال انتشار تلك الظواهر السلبية، مستشهدا في هذا السياق بأن الحملة ستحث الآباء والأمهات على تفعيل دورهم الرقابي تجاه أبنائهم حول تعاطي المخدرات وخطورتها، فضلاً عن خطورة حيازة وامتلاك الأسلحة البيضاء والتي كانت أداة في كثير من حوادث وجرائم قتل شهدتها بعض المحافظات.
وذكر أن الحملات التوعوية حققت شراكة مجتمعية انعكست على تحقيق نتائج إيجابية على الصعيدين الأمني والاجتماعي، مستشهدا بمشروع حملة (مكة بلا جريمة) الذي ساهم في خفض الجريمة بنسبة 9 في المائة، فيما كشف تقرير إحصائي أعدته شرطة منطقة مكة المكرمة عن انخفاض معدل الجريمة بمحافظات المنطقة بنسبة 15في المائة لشهر جمادى الأولى من العام الجاري مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.
واندرج في ذلك انخفاض قضايا جرائم الاعتداء على النفس بنسبة 22 في المائة فيما سجلت قضايا الأموال انخفاضا بنسبة 25.5 في المائة، كما انخفضت قضايا العرض والأخلاق ب 6.3 في المائة، وكانت التوعية واحدة من أسباب انخفاضها.
وتبعا لذلك ستشهد إمارة منطقة مكة المكرمة اليوم اجتماعا برئاسة مدير عام الحقوق بالإمارة عبدالله آل قراش ويضم مسئولين في بعض المحافظات لبحث مواجهة انتشار الأسلحة البيضاء خصوصا بين الشباب، عبر حملة تثقيفية تشترك فيها جميع الإدارات الحكومية ذات العلاقة.
وأوضح مدير عام الحقوق في إمارة منطقة مكة عبدالله آل قراش أن الحملة التوعوية تستهدف مواجهة ثقافة المجتمع، الذي يرى أن حيازة الأسلحة البيضاء افتخار وعادات متوارثة، مؤكدا أن هذه الثقافة كانت سببا في انتشارها بين الشباب، خصوصا في المدارس حيث استخدم الطلاب الأسلحة البيضاء في المشاجرات بينهم، ما أفضى إلى حدوث جرائم قتل, وذكر أن الحملة تستند بشكل كبير إلى دور الأئمة والخطباء وشيوخ القبائل ومؤسسات التعليم في تلك المحافظات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.