تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين ترشيد الصحوة؟!
نشر في المدينة يوم 16 - 03 - 2012

حينما احتسبت الكتابة الصحفية فلأجل القيام بواجب شرعي، ومن أهم المسائل قضية الصحوة وترشيدها، والوقوف أمام مراهقة بعض أبنائها، وحينما كتبتُ مقالاً هنا في ملحق «الرسالة» قبل سنتين بعنوان «حينما تنقض الصحوة غزلها» وذلك بسبب بعض خِطابها والكثير من سلوكيات بعض أبنائها، سواء بتصرفات يجب ألا تتم، أو بسلبية يجب ألا تدوم، فإذا ببعض الإخوة يلومونني على مثل هذه النصائح، التي تأتي في سياق الترشيد والتوجيه، ثم حينما قلتُ في لقائي قبل عامين بصحيفة (عكاظ) عن أن خطاب الصحوة القديم لا يصلح لليوم، ويجب أن نطوره وإلاّ سنغرق معه، فإذا ببعض الإخوة كذلك يستنكرونه، في حين أنه في واقعنا المعاصر الكثير من الكتب المنشورة عن الصحوة وترشيدها، ومن أشهرها كتاب: «الصحوة الإسلامية من المراهقة إلى الرشد» لفضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، حيث نجد بأنه أورد مسلّمات كثيرة لا يختلف عليها أحد، منها أن الصحوة حقيقة لا وهم، وأنها تتعرض من حين لآخر لحدوث الخلل، سواء من داخلها باجتهادات بشرية، أو من خارجها بمن يتسلط عليها، ولكن ليس هذا وذاك بمبرر لارتكابها الطيش والحمق، ولو كان الأمر مفسرًا فلا يجوز أن يكون مبررًا، كما أننا نؤمن بأن الصحوة تحمل رسالة سامية، ولكنها ليست بمعصومة، ويجب علينا كغيرنا أن نقوم بواجب النصيحة والترشيد، وحينما اطّلعتُ على كتاب فضيلته، قلت في نفسي: «ما أشبه الليلة بالبارحة»، مع أن الكتاب نشر منذ سنوات، ومع ذلك كأني أراه يصف الواقع، وهذا يعني بأننا لا نزال نبارح مربعاتنا القديمة، مع سكوت غريب في دجى ليل طويل بهيم، وقد أظهر فضيلته المعالم التي يجب أن يكون عليها منهج الترشيد والإصلاح للمسيرة، وجعلها منطلقة من عشرة مبادئ، لو لزمناها لأصبح الحال غير الحال، ومن ذلك أننا اهتممنا بالشكل والمظهر، ولكن قصرنا في الحقيقة والجوهر، فعقيدتنا جوهرها التوحيد، وعبادتنا جوهرها الإخلاص، ومعاملاتنا جوهرها الصدق، وأخلاقنا جوهرها الرحمة، وتشريعاتنا جوهرها العدل، وأعمالنا جوهرها الإتقان، وآدابنا جوهرها الذوق، وعلاقاتنا جوهرها الأخوة، وحضارتنا جوهرها التوازن، فأين هذه الجواهر وتلك الحقائق عن ما يجب علينا سلوكه وعدم مخالفة ما يدل عليه أشكالنا ومظاهرنا؟!، ورحم الله الغزالي حين قال: «رب ذرة من عمل القلوب تذهب بجبال من عمل الجوارح»، وطيب الله ثرى ابن القيم حين يقول: «إن سلامة القلب من خمس، وهي: الشرك المنافي للتوحيد، والبدعة المنافية للسنة، والشهوة المنافية للعفة، والغفلة المنافية للذكر، والهوى المنافي للإخلاص».
ومن أظهر علامات المراهقة الانشغال بالكلام فضلاً عن الجدل وترك العطاء والعمل، فكم تغنيّنا بالماضي واجتررنا التاريخ، وكأننا نسحب من رصيد غيرنا وننتحل خيره لأنفسنا، فنتكلف التبرير لمن نحب، في حين نتآلى على ما لا نرضى، مع الجدل العقيم كمحاولات اليوم في رفع الخلاف الفقهي، فالدين توحدت أساساته لتتعدد أغصانه وتثمر، وأمّا الزعم ولو ممارسة بأن الأوائل لم يختلفوا، أو محاولة إلغاء المذاهب والمدارس والاجتهادات، فكل هذا ممّا يعد في باب المراهقة، ولذا يجب السعي في ترشيده بدلاً من السكوت عنه أو تغذيته، وفي خلال ذلك تجاهلنا فقه العمل، وإذا كان السكوت خطأ فالجدل خطيئة، فضلاً عن اتهام الآخرين بالمروق والهرطقة، متجاهلين سنة الحياة وفقه الحركة والسعي للتغيير والتطوير، وكم رأينا الركون للعاطفية والركوب على سفينة الغوغائية، متجاوزين العلمية والعقلانية، فمجدنا الذوات، وأسرفنا في الحب من جهة حد التقديس، والبغض من جهة أخرى حد التدنيس، واستغرقنا في الأحلام، واكتفينا بحسن النية على حساب حسن الصواب، وتعجلنا وارتجلنا، وأغفلنا السنن، وركبنا المبالغة والسطحية والتهريج، ناسين أو متناسين أن الحكمة ضالة المؤمن، وأن ابن آدم تعلّم من غراب، وسليمان من هدهد، وتجاوزنا من الأصول إلى الفروع، ومن الرؤوس إلى الذيول، ومن التبشير إلى التنفير، ومن التيسير إلى التعسير، عبر الفتوى والدعوة والتعامل، كما تجاوزنا الاجتهاد إلى التقليد والتجديد إلى الجمود، ولم يقف التجاوز عند هذا الحد، بل رأينا النكوص عن التسامح إلى التعصب، ومن الانطلاق إلى الانغلاق، ومن الوسطية إلى الغلو، ومن الاعتدال إلى الانحلال، حيث إن من أهم مظاهر الغلو عدم الاعتراف بالآخر، وإلزام عامة الناس بالعزائم والتشديد والغلظة والخشونة وسوء الظن والسقوط في هاوية التكفير والتنفيق والتبديع والتفسيق والتصنيف والتضليل، ولا يكون التجديد والاعتدال والوسطية إلاّ سلفيًّا، والسلفية لا تكون إلاَّ متجددة ومجددة عبر فقه الواقع والمقاصد والخلاف والأولويات والموازنات والمآلات والسنن، فنبني التيسير والتبشير، ونجمع بين السلفية والتجديد، وكما قال ابن القيم: «الفقيه الحق من يزاوج بين الواجب والواقع، فلا يعيش فيما يجب أن يكون، مغفلاً ما هو كائن»، كما يجب أن ننتقل من العنف إلى الرفق، ومن النقمة إلى الرحمة، فكم اعتمدنا المتشابهات بدل المحكمات، والجزئيات بدل الكليات، والظواهر بدل المقاصد، ويجب أن نكافح المراهقة الميدانية والضلالة الفكرية، لننتقل من الاختلاف إلى الائتلاف، ومن التشاحن إلى التضامن، فالاختلاف في فروع الفقه ضرورة، كما أنه رحمة وتوسعة على الأمة، ولنعتبره كما اعتبره سلفنا الصالح بأنه ثروة في التشريع والاجتهاد، لا نقمة على الأحكام والعباد، فنحتمل الصواب في الرأي المخالف، وتعدد الصواب في المسائل الجزئية، وحتى المخطئ له نصيب ولو لم يكن مصيبًا، ومعذور ومأجور ولا إنكار في مسائل الاجتهاد، فضلاً عن التعنيف والتسفيه والاعتداء، وكم غاب في ظل المراهقة إنصاف المخالف وذكر محاسنه، والعدل معه ونقده بالحق وليس انتقاده بالباطل، ولنتعاون فيما اتفقنا عليه، وهو الغالب نوعًا وكمًّا وكيفًا، ولنتسامح فيما اختلفنا فيه، ونتأدب مع الآخرين، ونجتنب الجدال السيئ والمراء واللّد، ومن الله التوفيق وبه نستعين.
twitter.com/IssaAlghaith
facebook.com/IssaAlghaith
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.