جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس مجلس التدريب التقني بمكة : لا مبالغات في رسوم الدورات.. وإلغاء الرخصة لمخالفات المدربين والاختلاط
نشر في المدينة يوم 14 - 01 - 2012

** ما الدور الذي يقوم به مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة لوقف المخالفات التي تحصل في بعض معاهد ومراكز التدريب الأهلي سواء كانت تلك المنشآت مسجلة رسميًا أو غير مسجلة؟
يعمل مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة على متابعة عمل المعاهد والمراكز الأهلية من الناحية الإدارية والفنية وذلك بمنح التراخيص اللازمة، وكذلك التأكد من الجودة بالأداء من خلال الزيارات الإشرافية لهذه المعاهد، كما يعمل المجلس على متابعة الإعلان عن الدورات بالصحف للتأكد من نظاميتها أو من خلال المنتديات ومواقع الانترنت واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال تلك المخالفات وفق اللوائح المنظمة لذلك.
هل هناك آلية لتحديد رسوم الدورات أو رسوم القبول حيث يلاحظ ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه؟
يتم تحديد رسوم الدورات عن طريق المعاهد والمراكز وفق مدة وطبيعة الدورة، ولكن بصفة عامة فأسعار هذه الدورات متقاربة مع وجود المنافسة بين المعاهد والمراكز مما تتطلب مراعاة الأسعار، ولم يكن هناك مبالغة في رسوم البرامج والدورات تؤثر في مدى الإقبال على منشآت التدريب الأهلي.
ويتم القبول بالمعاهد الأهلية وفقًا للقواعد التنفيذية للائحة التدريب في منشآت التدريب الأهلية والتي تحدد أوقات القبول بالنسبة لمتدربي (البرامج أو الدبلوم) أما الدورات التأهيلية والتطويرية فالقبول مفتوح حسب رغبة المتدربين، حيث يحتاج سوق التدريب إلى مرونة في تنفيذ هذه الدورات. كما أن جميع المراكز والمعاهد بالمنطقة تقوم بتزويد المجلس بأسماء المتدربين أو المتدربات عند تسجيلهم، سواء في الدورات التطويرية أو التأهيلية أو البرامج أو الدبلوم من أجل متطلبات اعتماد الشهادة التي يحصل عليها المتدرب أو المتدربة بعد اجتياز البرنامج التدريبي.
بعض الدورات تقام في فنادق وتشهد اختلاطا بين الرجال والنساء هل تم رصد أي من هذه الدورات. وما الإجراءات التي تتخذونها في هذا الشأن؟
الدورات المرخصة من مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة تكون خاضعة للتعليمات المنظمة للتدريب الأهلي والتي تتماشى مع الضوابط الشرعية، وهناك حالات تم رصدها كانت مخالفة لهذه الشروط، وتم التعامل معها وفق الآلية النظامية، ومخاطبة الجهات الرسمية حيال تلك المخالفات.
قال عدد من المعاهد الأهلية ان المؤسسة أحد أسباب رفع الأسعار على المتدربين بسبب المبالغ المالية التي تحصلها على الدورات وتبدأ من 2000 ريال، بالإضافة إلى 100 ريال قيمة تصديق كل شهادة. هل هذا صحيح وإن كان صحيحًا ما الأسباب التي تجعل المؤسسة تحصل مثل هذه الرسوم مع أنها جهة حكومية؟
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عملت على إصدار اللائحة التنفيذية لمنشآت التدريب الأهلي بمشاركة من القطاع الخاص المهتم بهذا الجانب وتتضمن هذه اللائحة تحديد رسوم يتم من خلالها الصرف على الأعمال والمتطلبات التي تحتاجها منشآت التدريب الأهلي، وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة حرصت مسبقًا على أن تتولى الهيئات والجمعيات الإشراف المباشر على المراكز والمعاهد الأهلية على أن تعود هذه الرسوم لتلك الجهات، ولكن عندما وجدت المؤسسة أن هذه الهيئات والجمعيات غير قادرة بالوقت الحاضر على الإشراف. فكان لزامًا على المؤسسة الاستمرار في تولي مهام التدريب الأهلي في المملكة.
وبالنسبة للمبلغ المذكور وهو ألفي ريال فهذا أجور للدورة التطويرية الواحدة، ويدفع مرة واحدة عند اعتماد هذه الدورة، ويدرب عليها المعهد طوال مدة الرخصة (خمس سنوات).
كشفت لكم بعض الزيارات الإشرافية للمعاهد والمراكز التدريبية الأهلية عن بعض المخالفات التي ترتكبها تلك المنشآت في حق خطط التدريب والمتدربين.. هل لكم أن توضحوا لنا أبرز تلك المخالفات؟
العملية التدريبية ترتكز على عدة أمور أهمها وجود البيئة التدريبية المناسبة، وتوفر المدربين المختصين، واعتماد الحقائب التدريبية، واتباع التعليمات المنظمة للعملية التدريبية. وعند وجود أي خلل أو تقصير في هذه المنظومة فان ذلك يضر بالعملية التدريبية. ولعل أبرز المخالفات التي تم رصدها وجود مدربين غير مختصين وغير معتمدين، وقد يكونوا على غير كفالة صاحب المنشأة وهذا يعد مخالفة لأنظمة وزارة الداخلية، أو التدريب على برامج غير مرخصة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أو أن الحقائب التدريبية غير مقرة أو وجود اختلاط بين الجنسين، أو التقصير في تأمين أو صيانة التجهيزات التي تحتاجها بعض الدورات. ولا يتم إغلاق هذه المراكز أو المعاهد إلا بعد استنفاد جميع الطرق لإصلاح ومعالجة هذه المخالفة ثم تطبيق العقوبة بالتدرج (إنذار إيقاف إشراف إلغاء رخصة)
ما دور المجلس في مجال مراقبة المعاهد الأهلية العاملة في السوق؟
يقوم مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة بالإشراف على جميع المعاهد والمراكز الأهلية بالمنطقة بقسميها الرجالي والنسائي وفق التخصصات التي تدرب عليها المؤسسة وبما يتماشى مع اللوائح المنظمة للتدريب الأهلي إداريًا وفنيًا، والإشراف الإداري هو كل ما يتعلق بالإجراءات اللازمة منذ الشروع في طلب افتتاح المنشأة التدريبية حتى حصولها على الرخصة النهائية التي تمكنها من مزاولة النشاط التدريبي وهذه الإجراءات تتمثل في إصدار الترخيص المبدئي للمنشأة، واعتماد اسم المنشأة، واعتماد البرامج التدريبية، ومقر المنشأة، والتجهيزات التدريبية والهيئة الإدارية والتدريبية، وتسلم الضمان المالي للمنشأة.
أما الإشراف الفني فيتمثل في الزيارات الميدانية للمنشآت التدريبية للتأكد من توفر جودة التدريب في هذه المنشآت من حيث التجهيزات والمدربين والحقائب التدريبية والعمل مع مدراء هذه المعاهد والمراكز لضمان سير التدريب، وتلافي الملاحظات والسلبيات التي قد تظهر ودعم الإيجابيات التي تساهم في رفع جودة التدريب.
وحول إيقاف هذه المعاهد أو إلغاء الرخصة فيتم بعد قيام اللجان المختصة بزيارات إشرافية ترصد المخالفات الإدارية والفنية، وتوجيه إنذار حول تلك المخالفات، فإذا لم يتم تدارك تلك الملاحظات فيتم إيقاف الإشراف على هذا المعهد أو المركز. وهناك مراكز ومعاهد تدريبية يتم افتتاحها دون الحصول على رخصة التدريب من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وإذا ضبطت هذه المعاهد عن طريق الوسائل الإعلانية للدورات أو من خلال الزيارات الميدانية للجان المختصة فيتم الرفع إلى المحافظة لإغلاق هذه المراكز أو المعاهد التدريبية. وهنا تجب الإشادة بالدور الكبير الذي تقوم به إمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة حيال تصحيح وضع المنشآت التدريبية الأهلية والتوجيه بإغلاق مقرات تلك المعاهد التي لا يوجد لها رخصة تدريب من المؤسسة، بما يضمن حماية المواطنين أو المقيمين الذين يقعون ضحية مخالفات تلك المنشآت.
ما نصيحتكم للمتدربين والمتدربات الراغبين في مواصلة التدريب في هذه المعاهد؟
أشدد وأكرر على أهمية حرص المتدرب والمتدربة التأكد من نظامية المعهد وعدم الانجراف وراء الإعلانات الوهمية التي توقع بهم في صحف الإعلانات ومنها الحصول على شهادة تدريبية مقابل مبلغ مالي في حين أن المعهد غير موجود أو غير معتمد أو قد يكون وهميا ولا أساس له لدى المؤسسة، كما أنصح المتدربين والمتدربات الراغبين في الالتحاق بأحد معاهد أو مراكز التدريب بضرورة التأكد من أن المعهد أو المركز الأهلي حاصل على (الرخصة) وان جميع البرامج والدورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وذلك بزيارة موقع وحدة التدريب الأهلي بمجلس التدريب التقني بمكة المكرمة بحي الشرفية بجدة أو زيارة مقر وحدة التدريب الأهلي للبنات بمقر المعهد العالي التقني للبنات بجدة للتعرف على أسماء المعاهد والمراكز المعتمدة لأغراض التدريب والبرامج المهنية المعتمدة في المراكز والمعاهد بمنطقة مكة المكرمة أو الاتصال على الهواتف 026532818 تحويلة 1101 للرجال، وبالنسبة للنساء 026710250 تحويله 400.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.