«هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    فشل المفاوضات يهدد حكومة نتنياهو    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    حرارة قياسية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    قُمري شلّ ولدنا    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الوطني تاريخ فاصل لدولة شكلت رقمًا صعبًا في الاقتصاد العالمي
نشر في المدينة يوم 24 - 09 - 2011

أكد عدد من رجال الأعمال أن ذكرى اليوم الوطني تحل كل عام لتقدم شهادة جديدة على التطور الاقتصادي في شتى المجالات.. منذ أن أسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله - المملكة لتسير وفق تخطيط وعمل أكمله أبناؤه الملوك من بعده اتضحت شواهده من خلال التطور الملحوظ في القطاعات الاقتصادية المختلفة بفضل السياسات الاقتصادية المتوازنة التي انتهجتها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -. وقالوا إن ذكرى اليوم الوطنى تاريخ فاصل لدولة شكلت رقما صعبا على الخارطة الدولية والاقتصادية ويعطي للأجيال المعاصرة دروسًا وعبرًا وطنية في الكفاح والبناء والتخطيط السليم و اللحمة الوطنية . وقد شهد الاقتصاد الوطني بفضل السياسات الحكيمة معدلات نمو جيدة ومتزنة في أحلك الظروف الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد العالمي، وأصبحت المملكة قوة اقتصادية مؤثرة على خارطة الاقتصاد الدولي و أصبحت منطقة جاذبة للاستثمارات بفعل الأنظمة والبيئة الاستثمارية المميزة.
*الجريسي
وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض التجارية والصناعية عبدالرحمن بن علي الجريسي: «إن شواهد التنمية في المملكة ستبقي دليلاً ناصعاً على ما بذله وقدمه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - وتواصلت من بعده على يد أبنائه البررة وحتى هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - حيث امتدت وتوسعت مسيرة العطاء في كل مناحي الحياة وارتفع البناء في كل الأرجاء ليعلو صرح الوطن وتتعزز أركانه». وأوضح أن هناك انجازات اقتصادية مختلفة على مستوى المملكة يطول المقام بذكرها، مشيرا إلى أن مدينة الرياض شهدت تحقيق قطاع الأعمال فيها نمواً وأتسع نطاقها وحقق زيادة بنسبة 12% مقارنة بالفترة الماضية.
المعجل:
أكد نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض المهندس سعد بن إبراهيم المعجل أنه مع ذكرى اليوم الوطني للمملكة يتجلى أمام الجميع الدور الكبير والجبار الذي قام به الملك عبدالعزيز ومن بعده أبناؤه البررة الملوك إلى العهد الزاهر ساعد في تحقيق نهضة تنموية امتدت إلى كل مناطق المملكة وغطت كل الميادين الاقتصادية والعمرانية والعلمية والتعليمية والصناعية والزراعية والتقنية والطبية وغيرها من المجالات.
وأشار المعجل إلى تفوق النمو الصناعي في مدينة الرياض على مستوى المملكة حيث بلغ إجمال عدد المصانع المنتجة بمدينة الرياض حتى نهاية العام 1430ه حوالي 1535 مصنعاً بزيادة 9.6% مقارنة بعام 1429ه ونمو مصانع الرياض بمعدل 12.9% من حيث عدد العمالة وبمعدل 15.5% من حيث حجم التمويل، مؤكدا أن قطاع الأعمال يتطلع إلى مواصلة المسيرة وتعزيزه من خلال المشاريع التنموية مثل استكمال مشروعات السكك الحديدية والمدن الصناعية وغيرها.
الحناكي:
قال رئيس مجلس إدارة مجموعة دار الصفقة العقارية ونائب رئيس مجلس إدارة شركة عبدالرحمن الحناكي القابضة الدكتور صالح بن عبدالرحمن الحناكي: إن ذكرى اليوم الوطني، تمثل يوم تاريخي للبلاد تتجدد معه كل عام ذكرى الإنجاز العظيم على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله -، الذي أرسى أسس دولة حضارية مهابة الجانب، وحتى تواصلت المكتسبات التنموية التي حققها أبناؤه الملوك من بعده ومواطنوهم الأوفياء.
وقال الدكتور الحناكي: إن الوقوف عند هذا اليوم الفاصل في حياة السعوديين الأوفياء، وتذكر الانجاز الكبير، يعطي للأجيال المعاصرة دروسًا وعبرًا وطنية في الكفاح والبناء والتخطيط السليم، وقبل ذلك اللحمة الوطنية والتعاضد، والتي بفعلها استطاع المؤسس وضع أسس دولة حديثة قامت على كلمة التوحيد، فحقق بحنكته بناء متوازن وفريد، حتى ساد الأمن والأمان وعم الرخاء.
وأشار إلى ان المنجزات الاقتصادية الضخمة التي تحققت بفعل السياسات الحكمية للقيادة السعودية، فشهد الاقتصاد الوطني معدلات نمو جيدة ومتزنة في أحلك الظروف الاقتصادية التي يمر بها الاقتصاد العالمي، وأصبحت المملكة قوة اقتصادية مؤثرة على خارطة الاقتصاد الدولي، لافتاً إلى أن السعودية أصبحت منطقة جاذبة للاستثمارات بفعل الأنظمة والبيئة الاستثمارية المميزة.
وتابع: إن المبهج أنه لا تمر هذه الذكرى الوطنية في مثل هذا اليوم من كل عام، منذ توحيدها في العام 1351ه، إلا والإنجازات متضاعفة مع تواصل مشاريع البنية التحتية ومشاريع الخدمات والمدن الاقتصادية، وتزايد الاهتمام بتنمية الاستثمار في الموارد البشرية والتقنية لخدمة الأهداف الاستراتيجية للبلاد، وسط دفع حكومي جادٍّ لسياسية الإصلاح الاقتصادي والانفتاح المتزن على الاقتصاد العالمي.
الراشد :
أوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية عبدالرحمن بن راشد الراشد أن ذكرى اليوم الوطني للمملكة تأتي هذا العام، متزامنة مع انطلاقة جديدة يعيشها الوطن، في مختلف المجالات، خصوصا على الصعيد الاقتصادي وقال: «إن عملية التحديث والنهضة الكبرى التي أطلقها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بدأت مع صدور المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة، وإعلان توحيد البلاد والذي يعد البداية الحقيقية لمسيرة التنمية والبناء والنهضة التي تعيشها المملكة». وأكد أن الملك المؤسس وضع الأسس التي استندت إليها عملية التنمية في المملكة، مؤكدا أن أبناءه من الملوك الميامين التزموا هذه الأسس، وساروا على درب الملك المؤسس، فأضافوا إلى عملية التوحيد والبناء التي استهدفها الملك المؤسس ما أعلى من شأن المملكة، ورفع هامتها بين الدول والأمم والشعوب، حتى أصبحت المملكة قوة إقليمية ودولية مرموقة ومؤثرة ومسموعة الكلمة ينظر إليها الجميع بما تستحق من التقدير والاحترام.
الشريع :
نوه نائب رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية فهد بن عبدالله الشريع بالانجازات التي تحققها البلاد سنة بعد سنة، مشيرًا إلى ما تم تدشينه قبل بضع سنوات، وجار العمل من أجل إطلاقه من المشاريع التاريخية الضخمة، في مقدمتها مشاريع «المدن الاقتصادية» العملاقة، وعلى رأسها مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ بتكلفة 26 مليار دولار، وإنشاء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا، وتوسعة مدينة الجبيل الصناعية 2، وكلها من المشروعات المستقبلية، وكلها سينعكس على مستقبل الوطن بالكثير من النتائج الإيجابية، وفي مقدمتها توفير الآلاف من فرص العمل للمواطنين خاصة الشباب .
وأشار نائب رئيس غرفة الشرقية عبدالله حمد العمار إلى ان المملكة اصبحت محط أنظار دول العالم، نتيجة عدة عوامل جغرافية وتاريخية، أبرزها موقعها الاستراتيجي ومكانتها الدينية . ووصف عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية إبراهيم محمد الجميح أن اليوم الوطني يمثل أهم نقطة تحول في تاريخ المملكة الحديث.
وقال : الاقتصاد السعودي اقتصاد عالمي بدرجة امتياز، لكنه ينطلق من إرادة وإدارة وثقافة محلية بقيادة رشيدة استطاعت بحكمتها أن تمزج بين الأصالة والتجديد، ليس في الثقافة والأدب والفن، بل كافة شؤون الحياة ومنها الشأن الاقتصادي .
كما أكد عضو غرفة الشرقية حسن مسفر الزهراني أن اليوم الوطني يمثل أعظم معنى من معاني الوطنية الحديثة التي جعلت البلاد كلّاً واحدًا، ولمت شمل أجزاء الوطن في كيان واحد قوي ومنيع. فيما عد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالشرقية خالد حسن عبدالكريم القحطاني أن توحيد البلاد تحت اسم واحد وراية واحدة كان الخطوة الحقيقية والضرورية لميلاد الدولة السعودية الحديثة.
وقالت سمو الأميرة هيلة بنت عبدالرحمن مديرة عام فرع السيدات بغرفة الرياض التجارية والصناعية: إن ذكرى اليوم الوطني تطل علينا هذا العام وبلادنا تعيش بفضل من الله نعماً كثيرة وتشهد نهضةً وتقدماً غير مسبوق في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.