دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع تدريجي لأسعار الأضاحي ومواطنون يستعجلون الشراء
نشر في المدينة يوم 15 - 09 - 2011

تتواصل أسعار المواشي في الارتفاع كلما اقتربت أيام عيد الأضحى المبارك، وتوقع عدد من العاملين في أسواق الأغنام، أن الارتفاعات تحدث بشكل تدريجي، نتيجة استعجال المواطنين شراء الأضاحي قبيل العيد، على الرغم من ثبات وتوافر سوق الشعير الذي كان أحد أهم الأسباب في زيادة أسعار الماشية خلال الفترة السابقة.
وأكد مواطنون في الباحة إلى أن موجة الغلاء التي طالت أسعار الماشية في الفترة الأخيرة تشير إلى أن الاسعار مستمرة في الزيادة حتى وصلت إلى أرقام خيالية تتجاوز طاقة وإمكانيات أصحاب الأسر ذوي الدخل المحدود.
ويقول المواطن فهد البيضاني : تشهد أسواق الماشية في منطقة الباحة ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار خاصة مع اقتراب عيد الأضحى، مطالب في الوقت نفسه الجهات المعنية التدخل لوضع حد لما وصفه ب «جشع» بعض التجار. خاصة وأن اسعار الشعير والأعلاف حدث بها ثبات بل وانخفاض عما كانت عليه في فترة سابقة.
ويقول المواطن خلف الغامدي: ما يحدث في سوق الأغنام يفوق الوصف، فالأسعار مستمرة في الزيادة بشكل كبير، مشيرًا إلى ان الخروف البلدي وصل إلى 1500 ريال وهو سعر مرتفع مقارنة باسعار الأشهر الماضية، قبل الموسم. ونوه إلى أن التجار يبررون زيادة الاسعار إلى قلة المعروض وبسبب الارتفاع السابق للشعير والذي أضر باقتصاد تجار المواشي.
ويرى حسن الزهراني أن ارتفاع الأسعار في ظل الأعداد الهائلة من الأغنام بسوق الماشية غير مبرر وأن اسباب ارتفاع الاسعار يرجع إلى جشع بعض التجار الذي يستغلون المستهلك في جميع الاوقات والمكان ولم يعد يهمهم وقت شراء الأضحية.
غرامات مالية
وتساءل صالح العويفي عن الأسباب الحقيقية لارتفاع أسعار الاغنام التي وصلت الى ارقام غير طبيعية، كما يأمل من الجهات المعنية تحديد تسعيرة معينة لكل نوع من الاغنام وفرض غرامات مالية لمن يتلاعب في السعر.
وقال المستهلك أبو فهد: إن الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي ولا تتناسب مع أصحاب الرواتب المتدنية فالأسعار قد تصل إلى 1800 ريال للرأس.
أما عبدالرحمن الغامدي فيقول: هناك من يقوم بالشراء قبل الزحام، من الان وقبل أن تصل الأسعار إلى أرقام خيالية، لا يستطيع معها شراء الأضحية، مشيرًا إلى أنه كان يتوقع ان تكون الأسعار منخفضة هذه الأيام، مع انخفاظ الاسعار المتعلقة بالاعلاف والشعير، ولكن الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، وأتوقع أن تزيد خلال الأيام المقبلة جراء الإقبال الكبير الذي سيشهده السوق.
أما عائض الغامدي فيقول: اشتعلت أسعار الأغنام بكل أنواعها خاصة منذ دخول شهر رمضان مشيرًا إلى أن السوق لا يخضع إلى رقابة وأن بعض التجار يحددون الأسعار طبقًا لما يرونه على مدى الشهور والمواسم خلال العام.
المواطن خميس الزهراني الذي اشترى خروف من نوع الحري بقيمة 1400 ريال بعد أن كان سعره قبل فترة وجيزة لا يتعدى 900 ريال، طالب وزارة التجارة وضع حد لجشع بعض تجار، حيث لا يرى مبررًا لزيادة الاسعار، كما يأمل من الجهة المعنية تحديد تسعيرة معينة لكل نوع من الاغنام حسب الوزن وفرض غرامات مالية لمن يتلاعب في السعر.
من جهة ثانية تباينت آراء تجار المواشي حول أسباب ارتفاع الأسعار، ويقول بعضهم إن الأسعار لم تتغير عن السابق والبعض الآخر يرجع زيادة الأسعار بسبب قلة العرض وكذلك هطول الأمطار، ويبرر تجار المواشي ارتفاع الأسعار بارتفاع تكلفة النقل والأعلاف سابقًا والتي وصل سعر الكيس منها إلى 55 ريالًا.
ويقول أحمد علي “تاجر ماشية”: هناك زيادة في الأسعار. ويبرر ارتفاعها بسبب التجار الموردين للأغنام، وأن الزيادة طبيعية وهذا وارد في مختلف السلع التجارية ولكن بحدٍّ معقول.
أما محمد سعيد وعالي عبدالله وخاتم الزهراني، فيقولون: إن «الحلال» هذه الأيام نار ولا يستطيع أحد الشراء.
ويقول متعب الغامدي «تاجر أغنام»: إن التجار يبيعون الأغنام بأسعار تتناسب والارتفاع الناتج عن زيادة الطلب، وقلة العرض ونحن نأخذ الأغنام بأسعار مرتفعة عن السابق، ولذلك نبيعها بربحٍ يزيد عما كان عليه سابقًا، ويوافقه القول طارق القرشي بأن تجار المواشي ليس هم السبب في الارتفاع، وإنما يتأثر الجميع بالارتفاع، ولا يمكن أن نبيع بالأسعار السابقة؛ لأننا سنخسر حيث نشتري بأسعار مرتفعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.