بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“كلاسيكو” مبكر بين برشلونة وريال مدريد
نشر في المدينة يوم 14 - 08 - 2011

ينطلق الموسم الاسباني الجديد على غرار نهاية الموسم الماضي بصراع بين قطبي اللعبة برشلونة وريال مدريد، عندما يلتقيان في ذهاب مسابقة الكأس السوبر لكرة القدم على ملعب «سانتياغو برنابيو» في مدريد اليوم الاحد.
وكان الفريقان التقيا اربع مرات في نهاية الموسم الماضي، فتوج برشلونة بطلا للدوري بعد صراعه مع الفريق الملكي، واخرجه من نصف نهائي دوري ابطال اوروبا قبل ان يحرز اللقب لاحقا على حساب مانشستر يونايتد الانجليزي، في حين نجح ريال بإزاحة العملاق الكاتالوني فقط عن لقب كأس اسبانيا التي توج فيه ابناء المدرب جوزيه مورينيو على حساب التشكيلة الموهوبة لمدرب برشلونة الشاب جوسيب غوارديولا التي نجحت ايضا بتحقيق فوز اسطوري على ريال 5-صفر في ذهاب الدوري.
وتأتي مسابقة الكأس السوبر التي تجمع بين بطلي الدوري والكأس بمثابة التحضير للموسم. وكان الارجنتيني ليونيل ميسي قاد فريقه برشلونة الى احراز لقب النسخة الاخيرة على حساب اشبيلية 4-صفر ايابا بعد خسارة 1-3 ذهابا عندما سجل ثلاثية. وسيأمل ميسي الانفراد بالرقم القياسي بعدد الاهداف لبرشلونة في الكأس السوبر، اذ يتساوى حاليا مع خوسيه ماريا باكيرو برصيد 5 اهداف لكل منهما. وسجل ميسي هدفين في مرمى اتلتيك بلباو عام 2009 وثلاثية في مرمى اشبيلية العام الماضي.
وعلى رغم ان ملعب برنابيو يعتبر من اصعب المحطات لبرشلونة، الا ان مدرب الاخير غوارديولا لم يخسر بعد هناك، اذ انتصر 3 مرات وتعادل مرة واحدة، ففاز 6-2 في موسم 2008-2009، ثم 2-صفر في موسم 2009-2010، و1-1 في الموسم الماضي عندما كان الفارق 8 نقاط لمصلحة برشلونة في الدوري، بالاضافة الى الفوز 2-صفر في نصف نهائي مسابقة دوري الابطال.
وعزز برشلونة صفوفه بضم المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيس من اودينيزي الايطالي، بيد ان نجمه الاول خلال المباريات التحضيرية كان لاعب الوسط الصاعد ثياغو الكانتارا صاحب التسديدات القاتلة.
ودعم ريال مدريد صفوفه بالظهير البرتغالي فابيو كوينتراو من بنفيكا ولاعب الوسط التركي نوري شاهين من بوروسيا دورتموند بطل المانيا الذي يعاني من اصابة، وهو يعتمد على الجناح البرتغالي الطائر كريستيانو رونالدو والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة الذي يمر في فترة رائعة اذ سجل 8 اهداف في 7 مباريات.
وستتركز الانظار على مدرب ريال المشاغب مورينيو الذي شن حملة كبيرة على برشلونة بعد ذهاب الدور نصف النهائي لدوري الابطال في الموسم الماضي. وغرم الاتحاد الاوروبي لكرة القدم مورينيو 50 الف يورو واوقفه 3 مباريات بسبب تصريحاته غير المناسبة عقب الخسارة امام برشلونة صفر-2 في مدريد.
وفي مجموع مباريات الكلاسيكو بين الفريقين، يتقدم برشلونة ب 102 فوز مقابل 97 لريال. وتقام مباراة الاياب في الكأس السوبر على ملعب «كامب نو» في برشلونة في 17 أغسطس الحالي.
الإصابات تهدد برشلونة
ورغم أزمة الإصابات التي تجتاج الفريق، يأمل برشلونة إلى تحقيق أول فوز له على منافسه التقليدي العنيد ريال مدريد.
والتقى الفريقان أربع مرات في غضون 18 يوما بشهري أبريل ومايو الماضيين حيث كانت هذه المباريات بواقع مباراة في نهائي كأس ملك إسبانيا وأخرى في الدوري الإسباني ومباراتين في الدور قبل النهائي لدوري الأبطال الأوروبي.
بينما ستكون المواجهة السابعة بين الفريقين هذا العام في ديسمبر المقبل بالدور الأول في الدوري الإسباني للموسم الجديد.
وفرض ريال مدريد سيطرته التامة على أربع مواجهات سابقة مع برشلونة في كأس السوبر الإسباني حيث حسم اللقب في كل منها وذلك في أعوام 1988 و1990 و1993 و1997 .
وفي عام 1988 فاز ريال مدريد 2/صفر ذهابا وخسر 1/2 إيابا ثم فاز 1/صفر ذهابا و4/1 إيابا في عام 1990 ثم 3/1 ذهابا وتعادل 1/1 إيابا في عام 1993 وخسر 1/2 ذهابا وفاز 4/1 إيابا في عام 1997 ليكون الفوز في مجموع نتيجتي المباراتين في كل من هذه الأعوام لصالح ريال مدريد بينما كان الفوز لبرشلونة في مباراتين فقط مع خسارته في مجموع مباراتي الذهاب والإياب في كل من المرتين.
ويخوض برشلونة مباراة الذهاب غدا للدفاع عن اللقب الذي أحرزه في العامين الماضيين، ولكنه يواجه أزمة حقيقية بسبب موجة الإصابات التي تجتاج الفريق والتي ستدفعه للمشاركة في المباراة بخط دفاع اضطراري.
ولم يتعاقد برشلونة مع أي مدافعين هذا الصيف بينما عانى كل من كارلوس بويول وماكسويل وجيرارد بيكيه من الإصابات.
وما زال بويول في مرحلة التعافي بعد الجراحة التي أجراها في الركبة كما يعاني ماكسويل حاليا من الإصابة وأصيب بيكيه بشد في عضلة الساق اليمنى خلال المباراة الودية التي خسرها مع المنتخب الإسباني أمام نظيره الإيطالي 1/2 الأربعاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.