حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك عبدالعزيز مبتكرة ومبدعة والقبول فيها ليس سهلًا
نشر في المدينة يوم 26 - 07 - 2011

وصف الدكتور عبدالفتاح مشاط عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز القبول في جامعة الملك عبدالعزيز ب «الصعب»، وعزا ذلك بقوله ان الجامعة ذات نوعية وليست اعتيادية، وجامعة مبتكرة ومبدعة، مشيرًا إلى أن الجامعة استقبلت ما يقارب 75 ألف طلب للتقدم بالقبول لهذا العام.
وتم ترشيح نحو 24 ألف طلب منها. وأشار الدكتور مشاط خلال حديثه ل «المدينة» إلى أن اختبارات القدرات والتحصيلي كان لها تأثير إيجابي على القبول بالجامعة، لافتًا إلى أن الجامعة حددت نحو 50% للقبول باختبارات التحصيلي والقدرات، والنسبة نفسها للشهادة الثانوية العامة. وكشف مشاط عن أن نظام السنة التحضيرية بالجامعة تعرض لانتقادات لاذعة في عام 2009، مشيرا إلى أن نظام التحضيري نضج بالكامل من ناحية آلية العمل والمناهج الدراسية المقررة.
* ما الاستعدادات التي قدمتها جامعة الملك عبدالعزيز للقبول لهذا العام؟
** في الواقع جندت جامعة الملك عبدالعزيز كل طاقاتها وإمكانياتها لمرحلة القبول، فمرحلة القبول تُمثل إحدى العمليات والأحداث المهمة بالجامعة، حيث قمنا هذا العام بتوفير طاقم عمل جيد للقبول لهذا، بالرغم من نقص عدد الموظفين عن العام الماضي، إلا أن القبول سار بشكل جيد حتى الآن؛ نظرًا لاستخدامنا لأجهزة القبول الذاتية. أما بالنسبة للتجهيزات فالمباني قد تم تجهيز 8 مقرات للقبول في كل من فروع الجامعة «خليص، كامل، رابغ، جدة، عسفان» بشطرين للطلاب والطالبات.
خطوتان رئيسيتان
* ما آلية القبول التي اتخذتها الجامعة لهذا العام؟
** هناك خطوتان رئيسيتان للقبول بالجامعة تبدأ أولًا بدخول الطالب للموقع الإلكتروني للجامعة على شبكة الإنترنت وتسجيل طلب وبيانات المتقدم للقبول، ويتم على إثرها ترشيحه للقبول، بينما الخطوة الثانية تتمثل في حضور الطالب إلى مركز القبول ويتم قبوله وحصوله على البطاقة الجامعية في مدة زمنية لا تتجاوز 30 ثانية، حيث كنا سابقًا نقوم بتدقيق بيانات المتقدمين للقبول بالجامعة يدويًا، إلا أن ذلك تحول بعد الاتصالات التي قمنا بها مع كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي ومركز قياس الوطني للتقويم، حيث أصبح تدوين البيانات وتدقيقها يتم بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى قضاء وقت طويل في التدقيق اليدوي.
القبول المباشر
* القبول النهائي للمتقدم لجامعة هل يتم بواسطة الإنترنت،كما هو حال برنامج الانتساب؟
** يتم ترشيح الطلاب عبر شبكة الإنترنت بعد قيامهم بتسجيل بياناتهم مسبقًا عبر الموقع الإلكتروني، إلا أن ذلك الترشيح لا يعتبر قبولًا نهائيًا للمتقدم بالجامعة، حيث إنه لا بد من حضوره إلى مقر القبول بالجامعة لاستكمال إجراءات القبول، بينما برنامج الانتساب يتم القبول فيه بشكل مباشر وكامل عن طريق الإنترنت، ويتم فيه تسجيل البيانات، ويتم بعد ذلك إرسال الوثائق والطلبات إلى مقر القبول في الجامعة صندوق البريد.
* ماذا عن القبول في بقية فروع الجامعة في المحافظات؟
** في الواقع يتم قبول الطلاب في فروع الجامعة في كل من محافظة خليص والكامل وذلك مباشرة في كلية العلوم والآداب دون أن يخضع الطلاب لنظام السنة التحضيرية، حيث إن الطلاب المقبولين في برامج السنة التحضيرية بالجامعة سوف يتم تثبيتهم في أي كلية بالجامعة حسب رغبتهم وشروط التسكين، أما بالنسبة الطلاب المقبولين في برامج القبول المباشر غير السنة التحضيرية لا يمكن تحويلهم أو انتقالهم إلى إحدى كليات الجامعة.
تنسيق البرامج
* هل يوجد هناك تنسيق لبرامج القبول بين جامعة الملك عبدالعزيز والجامعات الأخرى المتبقية؟
** في الواقع الجامعة لديها العديد من الاتصالات والتنسيق مع عدة جامعات خصوصًا الغربية منها «شمال، جنوب، غرب» المملكة، وذلك في ما يختص بمواعيد القبول والنسب الموزونة التي يتم قبول الطلاب والطالبات وفقها، وحقيقة هذا دور مهم يقوم به مجلس عمادة القبول والتسجيل بالجامعة، ولكن جامعة الملك عبدالعزيز ليست بحاجة إلى الارتباط إلكترونيًا بينها وبين الجامعات المحلية بحكم أن هناك تنسيقًا متبادلًا بينها.ولكن في ما يختص بالقبول لا أخفيكم هناك تقريبًا 5 جامعات محلية قامت باتخاذ الآلية نفسها التي تقوم بها جامعة الملك عبدالعزيز من حيث الختم على الشهادة الثانوية العامة، بحيث يكون هناك أرشيف إلكتروني لها، وليس الاحتفاظ بالشهادة في أدراجها كالذي تقوم به بعض الجامعات.
القبول بالجامعة
* ما ردكم حول انطباعات بعض الطلاب في كون القبول بالفرع الرئيسي لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة فيه نوع من التعقيد والصعوبة مقارنة بالفروع الأخرى للجامعة؟
** هذا كلام غير صحيح، وبالعكس تعتبر آلية القبول في الفرع الرئيسي لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة من أسهل آليات القبول بين الفروع المختلفة للجامعة في عدد من المحافظات، ولكن في واقع الأمر القبول في جامعة الملك عبدالعزيز يعتبر صعبًا، وذلك بسبب أن الجامعة ذات نوعية وليست اعتيادية، كما أنها جامعة مبتكرة ومبدعة، وذلك ظهر من خلال الطلب الكبير الذي بدأ عليها من ناحية القبول، حيث تقدم للقبول في الجامعة لهذا العام حوالي 75 ألف طالب وطالبة تم ترشيح ما يقارب 24 ألفا بينهم، ولكن إذا تم ترشيح الطالب عند تقدمه للقبول فإن آلية القبول هنا تعتبر سهلة جدا وليس كما يتصوره البعض.
انتقادات التحضيرية
* يشتكي العديد من الطلاب بالجامعة من نظام السنة التحضيرية،كيف ترون ذلك؟
** في الحقيقة تعرضت السنة التحضيرية بالجامعة عام 2009 إلى مجموعة من الانتقادات اللاذعة ونحن نعترف بها هنا، حيث كانت التحضيرية سابقًا يوجد بها نوع من القصور، إلا أن ذلك تبدل، وأؤكد لكم أن التحضيرية الآن بالجامعة تعتبر ناضجة بالكامل في جميع مراحلها من آلية العمل والمناهج الدراسية، كما أنني أتوقع ألا يكون حاليًا هناك جملة من الشكاوي حول نظام التحضيري. وأشير هنا إلى أننا قمنا مؤخرًا بإجراء دراسة فنية وبحث علمي على الطلاب الذين تم قبولهم بالجامعة في برنامج السنة التحضيرية ومعرفة مدى مستواهم بالجامعة، حيث تبين من خلال هذه الدراسة أن السنة التحضيرية تمثل احد الأجزاء المهمة والرئيسية في الجامعة حول استمرارية وبقاء الطالب والطالبة في الجامعة، ولا أخفيكم كنا نفقد العديد من الطلاب قبل إجراء نظام التحضيري بعد مرور عام أو عامين على وجوده بالجامعة، ولكن أجزم لكم حاليًا أن أعداد الطلاب الذين لا يبقون في الجامعة ويقومون باستكمال دراستهم لا يتجاوزون 2% على مستوى الجامعة.
* هل هناك ميزانية مقترحة قدمتها جامعة المؤسس للقبول في هذا العام؟
** أؤكد لكم أن إدارة جامعة الملك عبدالعزيز لا تبخل دومًا وأبدًا في تزويد القبول بالجامعة بجميع الإمكانيات المادية والمعنوية ودومًا توفر جميع جهودها في ذلك، فلا توجد ميزانية مقيدة أو مقترحة للقبول في هذا العام، حيث إن إدارة الجامعة وضعة ثقتها وقناعتها بإدارة القبول بالجامعةووضعت ميزانية «مفتوحة» للقبول بالجامعة.
* هل هناك أهداف محددة للتحضيرية بالجامعة؟
** هناك عدة أهداف يسعى من خلالها نظام السنة التحضيرية بالجامعة إلى تحقيقها تتمثل في ترشيد القبول بتوجيه الطلاب إلى الكلية المناسبة لقدراتهم ومهاراتهم بناء على رغباتهم ومعدلاتهم، كذلك تعريف الطلاب بالتخصصات المختلفة بالجامعة وطبيعة الدراسة، واكساب الطلاب المهارة والمعارف الضرورية في اللغة الإنجليزية واستخدام الحاسب الآلي وتنمية مهارات التعلم والبحث والاتصال، إضافة إلى تحسين وترشيد استخدام موارد وتجهيزات وإمكانات الجامعة من خلال تقليص الدورات العديدة المتشابهة بالخطط الدراسية للكليات.
تأثير القدرات والتحصيلي على القبول
* ما مدى التأثر الذي أحدثته اختبارات القدرات والتحصيلي على شروط القبول بجامعة الملك عبدالعزيز؟
** نعم يوجد تأثير جدًا على القبول ولكنه إيجابي، فلو نظرنا إلى جميع نتائج الثانوية العامة فإنها ستكون عادية جدا، فاختبار القدرات والتحصيلي يساهم في معرفة قدرات وإمكانية الطلاب فيما بينهم على خلاف الشهادة الثانوية التي تحدد شخصية الطالب والطالبة. فجامعة الملك عبدالعزيز تعتمد على قبولها نسبة 50% لاختبار القدرات والتحصيلي في متطلبات القبول، نفس النسبة للشهادة الثانوية العامة، فنحن لم نفقد ثقتنا في الشهادة الثانوية، ولا أخفيكم قابلتنا العديد من الإزعاجات من بعض الطلاب حول آلية القبول وشروطها في ما يختص بتوزيع نسب القدرات والتحصيلي والثانوي في القبول، ولكن سرعان ما نقوم بإيضاح هذه الشروط للطلاب، ونقوم بإقناعهم بأن هذه الآلية أتت وفق دراسات علمية، وكما ما هو معروف هناك العديد من الجامعات قامت بتقليص نسبة شهادة الثانوية العامة خلال شروط قبولها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.