وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال68 لطلاب جامعة الإمام.. غداً    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العصيمي: بعض الإرهابيين استغلوا تعبير رؤاهم وأحلامهم لتنفيذ مخططاتهم الإجرامية
نشر في المدينة يوم 22 - 07 - 2011

كشف معبر الرؤيا ومفسر الأحلام المعروف الدكتور فهد بن سعود العصيمي في الجزء الثاني من حواره مع «الرسالة» عن قصة تعبيره لرؤيا عودة سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز سالمًا معافى من رحلته العلاجية الأولى عندما فاجأ المشاهدين على الهواء مباشرة وقال إن سموه سوف يعود قريبا معافى ويستقبل استقبالات في أكثر من مدينة، وقال «العصيمي» إن هذه الرؤيا أهم عنده من أي رؤية أخرى، ونفى أن يكون العصيمي أهلاويًا أو اتحاديًا، وقال إن صاحبة الرؤيا ليس لها أي ميول رياضية، وقال: لو كنت اعلم أن لها أي ميول رياضية ما عبرت رؤياها، وأشار إلى انه لا يشجع أي ناد رياضي لا أهلالي ولا اتحادي، وأكد العصيمي انه استشار كبار العلماء وطلاب العلم عن حق معبر الرؤيا في الحصول على مقابل مادي وأكدوا له إجازة ذلك نظير وقته والتزامه ومسؤولياته لا عن تعبير الرؤيا، وأكد انه يجب تنظيم الرؤيا ووضع لوائح لها، ورفض وقف معبري الرؤيا لحين صدور لائحة لان ذلك يفتح الباب أمام الدجالين والمشعوذين والمنجمين، وفيما يلي نص الحوار:
ألا ترى أن الرقابة على معبري الرؤى ومفسري الأحلام ضعيفة إن لم تكن منعدمة وهي السبب وراء دخول «كل من هب ودب» في هذا المجال؟
- اعتقد أن هناك دورًا مهمًا للجهات المختصة عن متابعة معبري الرؤى ومفسري الأحلام، وهناك جهود تبذل ولكن كما في كل مهنة دخلاء ومندسين فيها، فان ساحة تعبير الرؤى والأحلام دخلها من لا يعرفون عنها شيئا وبالقطع أساءوا، وانا أثق في دور وزارة الإعلام في متابعة ما يبث من برامج تفسير الرؤى والتوجيه على من يخالف، ومحاسبة من يخرم المنهج الشرعي.
الفزع والجزع
كيف يواجه معبر الرؤيا صاحب رؤيا فيها جزع وخوف هل يخبره بحقيقة ما رآه؟
- الصمت لا يسوغ وهذا ما اختلف فيه مع من يقول به، لأنك إذا صمت ولم تفسر لصاحب الرؤيا رؤيته بالتأكيد سيحدث لديه شك وقلق، ولكن أنا أوجهه إلى الاحترازات الشرعية الستة أو السبعة لما ورد عن رسول الله لمن رأى رؤيا غير طيبة، وقد فعلت ذلك وأقوم بهذا الأمر عندما يقص علي صاحب رؤيا فيها دلالات سلبية، فاطلب من أصحابها الاحتراز، واذكرهم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة ولهفة الحمل.
نريد نموذجًا من هذا الأمر؟
- اتصلت بي امرأة وكانت تنتظر حملا منذ زواجها قبل عشر سنوات في لهفة، بعد سنوات من مراجعة الأطباء، ثم من الله عليها بالحمل، فرات رؤيا أنها تحيض، وان هناك نزيفًا وإسقاطًا، وكانت فزعة جدا من هذه الرؤيا خائفة على جنينها، فهدأتها وقلت لها رفقا بنفسك وبجنينك، أنت سوف تراجعين طبيبتك، ويؤخذ من ذراعك عينة دم بسيطة وستقع نقطة دم أثناء اخذ العينة، وبعد أن فسرت رؤياها بفترة إذا بها تتصل بي من عيادة الطبيبة وتقول لي حدث ما قلته، وأعطتها الطبيبة مثبتات
للحمل، أيضا اتصل بي احد المواطنين وقال لي: رأيت أنني سأسجن، وان احد المعبرين أكد له انه سيتم توقيفه، ولما استوضحت الرؤيا منه قلت له ستنال عزا بإذن الله، وستخرج لك وديعة كانت محجوبة عنك، وفعلا تحقق الأمر، فعلى المعبر أن يعمل ذهنه ويبحث في دلالات الرؤيا.
المعبر المتشائم
وهل هناك معبر للرؤيا متشائم وآخر متفاءل وهل تؤثر حالة كل منهما وبيئته في تعبيره للرؤيا؟
- مشكلتنا فيمن ليس له تعبيرات وتصورات من المعبرين، فهؤلاء يفتقدون إلى التعبير الصحيح، وقد يقولون بعكس دلالات الرؤيا، وانا اتفق معك أن بيئة المعبر تؤثر في تعبيره للرؤيا، فقد يكون تربى في بيت متشائم، في خلافات، وفيه نزاعات، وقد يكون ليس لديه دراية أو تصور، وقد لا يعمل ذهنه في قراءة دلالات الرؤيا، وهناك من بضاعته مزجاة في العلم الشرعي، أو لا يعرف دلالة المعاني، ومن ثم
على المعبر أن يكون متقنًا للغة العربية ودلالات الألفاظ وكيف وردت.
هناك من يقول ان الرؤيا قد تكون بسيطة مباشرة او طويلة معقدة؟
- هذا صحيح ولكن تعبير الرؤيا يختلف من معبر لآخر، فهناك من يغوص في دلالات الرؤيا ويجهد ذهنه وعقله في تفسيرها وقراءتها، وهناك من يبسط المسألة ولا يغوص فيها ويقول بأي شيء وهو أمر خطير، وانا أشبه ذلك بحالة الأطباء فهناك طبيب يكشف على المريض ويحاول أن يعرف مما يشكو ويبدأ يتخذ الاجراءات من تحاليل واشعة ليعرف وضعية المرض ويحدده بدقة، والاخر يعتمد على التخمين ويعطي المريض اي دواء.
شرعي ونفسي
علم تعبير الرؤيا هل يحتاج فقط لأسس شرعية وعلم بالدين والقرآن والسنة وما ورد في باب الرؤيا ام إلى علوم أخرى؟
- معبر الرؤيا الشرعية لا بد أن يكون ذا علم شرعي عالمًا بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله، وفي باب الرؤيا وأيضا لا بد أن يكون على علم بالأسس النفسية للناس وظروفهم الاجتماعية المحيطة، وطباع الناس وأمزجتهم، وأحوال الطقس والمناخ،
ودلالات الألفاظ والمعاني كلها أمور مهمة للمعبر ومفسر الأحلام.
نظرا لكثرة الدخلاء في ساحة معبري الرؤيا ومفسري الأحلام واختلط الحابل بالنابل والمعبر المتمكن والمتطفل، والمتاجر بالرؤيا والمتكسب بها ومحقق الأموال الطائلة منها، فان هناك من طالب بوقف باب تعبير الرؤيا وتفسير الأحلام حتى يتم وضع ضوابط ولوائح تنظم الأمر وتمنع الدخلاء وتعلن أسماء من يتقنون هذا الفن والعلم.
هل ترون الحل في إغلاق الباب حتى وضع النظم المحددة لعمل المعبرين؟
- ما قلته حول ولوج غير المؤهلين لساحة تعبير الرؤيا صحيح، شانها شان غيرها من المهن ففي المحاماة الدخلاء وفي الطب الدخلاء، وليس المعبرين على درجة واحدة من الوعي والعلم والإدراك والتمكن والنضج، ولكن لو أغلقنا باب تعبير الرؤيا وتفسير الأحلام لفتحت أبواب السحرة والدجالين والمشعوذين، وهذا أمر خطير جدا، فالناس سوف يلجأون إلى هؤلاء الدجالين والسحرة للبحث عن معلومة كانت توفر لهم من قبل متخصصين، ويعلمون ماذا يقال وماذا لا يقال؟ وما الخير وما الشر؟ وما المباح وغير المباح؟ سوف نجد قراء الفنجان ومن يقرأون الودع والكف حلوا محل معبري الرؤيا ومفسري الأحلام، وهذه الاعمال محرمة ولا تجوز شرعا، ومن ثم فان باب تعبير الرؤيا الشرعية هو الباب الوحيد الذي يفتح لإغلاق أبواب الشر الأخرى.
الظن واليقين
المعبر المتميز للرؤيا هل يخطئ في التعبير؟
- المعبر قد يخطئ، والتعبير بالظن فيه أخطاء، وليس كل معبر للرؤيا كلامه صحيحا، فقد يخالفه التقدير والحساب، وانا شديد الحرص على أن أكون عالما بخصائص السائلين من أصحاب الرؤى والأحلام.
يؤخذ عليك من قبل البعض انك كثير الأسئلة لأصحاب الرؤى والأحلام وانك قد تسأل عن أمور كثيرة؟
- لا بد أن استفسر عن دقائق وتفاصيل الرؤيا وعن الشخص صاحبها، لان حالة الشخص الاجتماعية تحمل دلالة، وظروفه النفسية لها دلالة، ووضعه له دلالة، لذلك اسأل الكثير من الأسئلة حتى اقلل عندي الاحتمالات وحتى يكون تعبيري للرؤيا اقرب للدقة.
رؤيا SMS
راجت عملية تفسير الرؤيا عبر الرسائل النصية القصيرة التي ترسل للفضائيات أو إلى جوالات معبري الرؤيا هل تعبر عن مكنون الرؤيا ودلالاتها؟
- الرؤيا التي ترسل مكتوبة عبر رسائل نصية أو غيره الدخن فيها كثير والوهم فيها أكثر، واذكر أنني كنت اعبر عن طريق الشات وجاء لي رؤيا عامة تتعلق بقضايا ومسائل عامة من شخص، فقلت له ما اسمك قال: محمد الفاتح؟ فقلت له هل هذا اسمك الصحيح أم الحركي؟ فرد بأنه اسم حركي، وسألته عن سنه وعن ظروفه فوجدت في المعلومات التي كتبها عبر الشات اضطراب، ومنها انه قال إن عمره 13سنة وانه يعيش في حارة وان في الحارة نزاعات بين الأصدقاء، فدعوت الله له
بالهداية وأوردت له ما ورد عن رسول الله في تعبير الرؤيا.
وهل الرؤيا العامة مقصورة على فئة محددة؟
- لا لم اقل أنها مقصورة على شريحة محددة، ولكن يجب الحذر في تعبيرها للعوام، حتى لا نثير البلبة، فالرؤيا العامة يراها الملوك والرؤساء والوزراء وكبار المسؤولين ومن عهد لهم بمهام كبيرة.
نموذج محدد
أي المعلومات تطلبها من صاحب الرؤيا المكتوبة؟
- كما أسلفت القول إن الرؤيا المكتوبة مجلبة للظن والوهم وسندها ضعيف جدا، وأنا كخريج كلية أصول الدين قسم السنة وعلومها اطلب دائما من صاحب الرؤيا السند، ولذلك وضعت نموذجا لمن يريد أن اعبر له رؤيا مكتوبة أن يكتب اسمه وسنه وجنسيته وهل رؤيته قديمة ام حديثة، وبعض المعلومات لأغلق الباب أمام الوهم، وهناك أمور دقيقة يجب الاستفسار عنها في الرؤيا الواردة ولا اسمح لأي شخص أن يخرم المنهج الشرعي او يتجاوز.
الإرهابيون هل ممكن أن يستخدموا التعبير في الرؤى في تفسير أعمالهم الإجرامية من وجهة نظرهم؟
- الإرهابيون وسفاكو الدماء والقتلة فئة خارجة عن المجتمع ومحادة لله ورسوله، وأعمالهم محرمة شرعا ونظاما، وكنت أول من علق على الحادثة الإجرامية التي وقعت في الحرم، عندما اقتحمت مجموعة يزعمها المارق جهيمان الحرم وزعموا أنهم رأوا خروج المهدي وقد علقت على هذا الحادث الإجرامي في شريط عام 1415، وكنت أول من تحدث عن هذا الحادث الإجرامي في برنامج «الأحلام» على قناة MBC عام 2003م، ولذلك على المعبرين الحذر من هذا الفكر الإرهابي، وأقول إن الخطر العظيم الذي قد يقع فيه بعض المعبرين إذا قالوا معاني لها علاقة بالفكر الإرهابي، وقد نجد من هؤلاء الخارجين من يتحدث عن عملهم الإجرامي، أو من يدعمه أو يسانده وهؤلاء يقعون تحت طائلة الحكم الشرعي، كما يستعينون ببعض المفتين ممن لا علم لهم في تبرير أعمالهم الإجرامية ومن يجيزون لهم التشدد وسفك الدماء، وتعبيرات أحلامهم قد تجعل الإرهابيين يغترون ببعض ما فعلوه وهو أمر له نظائر ومن ثم على المعبرين الحذر ممن يعتنقون الفكر الإرهابي.
الكذب والتدليس
من يكذب في الرؤيا هل له عقوبة؟
- شدد رسول الله صلى الله عليه وسلم على عقوبة من يكذب في الرؤيا وقال في معنى الحديث «من أفرى الفري أن يرى عينيه ما لم ترَ” وهناك فرق بين الكذب وبين النسيان أي أن ينسى الإنسان بعض تفاصيل رؤياه، فالنسيان سائغ شرعا، فقد يرى شاب رؤية فيها بشرى ولكن ينسى تفاصيلها، وهنا لا بد أن ننظر إلى الجانب الذي يتذكره في رؤياه، فاذا كان ذا عبارة تؤدي المعنى المنتظر ام لا، وان كان ما نسيه فيه بعض التفاصيل لعل فيه خيرا له، اما اذا نسي تفاصيل مهمة وان ما تذكره لا يؤدي إلى معنى سائغ فاقول ان هذه ليست رؤية.
ما صفات الرؤية الصادقة؟
- الرؤية الصادقة هي الرؤية الموجزة القصيرة واضحة الدلالة أما الطويلة المتعددة المراحل وبها نقلات وأحداث مستقلة عن بعضها فهذا مما يوهن الرؤيا ويضعفها، ويجعلها أضغاث أحلام، فالرؤية التي بها عدة أشياء وموضوعات مختلفة لا ينتظمها خيط واحد تكون أضغاث أحلام.
المسجد الأقصى
الأسماء ذات الدلالة في الرؤيا هل تكون من المبشرات؟
- نعم فهناك أسماء مواقع مثل المسجد الأقصى لا شك تكون رؤية لها معنى جميل ومبشر وجيد ويدل على أنها رؤية حسنة للرأي، لان من يرى الرؤية لا يختار الصور الذهنية.
هناك من يرى ان الرؤيا مجرد كثرة تفكير الإنسان في موضوع يفكر فيه ويشغله قبل نومه؟
- لا نستطيع أن نبرمج رؤيانا، فالأحلام هي مجرد التفكير في أمر ما، وأنا أقول من منا لا يفكر في رسول الله صلى الله عليه وسلم ويسلم عليه في كل وقت، ولكن كم منا رأى رسول الله، كل يتمنى أن يرى سيد الخلق ولكن كم منا رآه في رؤيا القليل جدا جدا، فالرؤيا لا تكون بالبرمجة ولا بالتشهي.
هل يستطيع الإنسان أن يختار رؤياه؟
- لا احد يختار رؤياه، لان الرؤيا يسوقها الله عز وجل إلى الإنسان بواسطة ملك الرؤيا، أو أن تأتي على شكل أمثال مضروبة للإنسان.
الأمثال التي تأتي في الرؤيا هل لها معاني محددة؟
- الأمثال لها معاني من خلال القرآن والسنة، وفك رمز الرؤيا يكون من خلال النظر في كتاب الله وتدبر معاني القرآن الكريم والسنة المطهرة.
أي الرؤى تكون أكثر صدقًا، التي يراها الإنسان في نومه قبل الفجر أم بعده أم في وقت القليولة؟
- في صحيح البخاري باب كامل عن الرؤيا فيه حديث عن رؤيا الليل ورؤيا النهار وذكر في باب رؤيا الليل والنهار أمثلة، واصدق الرؤيا ما كان في الأسحار وهو حديث معلق وقد حمله العلماء على وقت الرؤيا وعلى سرعة تحقيقها، لانه وقت نزول الرب في الثلث الأخير، من سائل فأعطيه، من مستغفر فأغفر له، وهذا ليس معناه أن من رأى رؤيا في غير أوقات السحر لا تتحقق.
الرؤى العامة
لماذا ترفض البوح بالرؤيا العامة؟
- في الرؤيا العامة لا يبوح بها إلا لفئة خاصة من المسؤولين ولا تشاع في المجالس العامة، لأنني لا أحب اللغط فيها أو كثرة الحديث فيها لأنها قضايا امة، فلا تشاع بين الدهماء، وهي قضايا لا يتحملها الا المسؤولون والعلماء.
من يرى أن التوقع في تعبير الرؤيا نوع من التنجيم والتخمين؟
- لا يمكن هناك فرق بين الرؤيا الشرعية التي تدل دلالات معينة وبين التنجيم والتخمين، وفرق بين من يقول معلومات يخمنها وبين دلالات معينة في رؤيا يفسرها، وهي من الأشياء التي نستدل بها في تعبير الرؤيا وهي جزء من 46 جزءا من النبوة.
كيف تتحدث عن توقع شيء سيحدث في المستقبل من خلال تعبيرك للرؤيا إذا؟
- نتحدث عن أمر في المستقبل بإذن الله لنا فيه مسوغ شرعي، أما أن يأتي شخص من خلال الكرة بالوردية أو التنجيم ويقول كذا وكذا فهذا أمر محرم شرعا.
معرفة الغيب
أليس هذا من معرفة الغيب؟
- الغيب لا يعلمه إلا الله عز وجل، ومحاولة تعبير الرؤيا الصادقة من عند الله، ولا احد يستطيع أن يدلك على الغيب إلا من خلال الرؤيا الصادقة وهي من عند الله، فعلى المسلم ان ينضبط بالأمور الشرعية ويتبع دينه ويلتزم بعقيدته، أما الذهاب للدجالين والسحرة والمنجمين فهو أمر محرم شرعا وهدم للدين والدنيا.
وما أصعب شيء يضايقك كمعبر للرؤيا؟
- الأمر ليس لي وحدي بل لمن يظهرون في الإعلام وتأتي تعليقات القراء في الصحف والمواقع الالكترونية تحمل كل الإساءات والانتقاص منهم، هذا أمر محزن واعتقد أن هذا ليس رأيي فقط بل رأي من يتعرضون له، فلا بد من كنترول على التعليقات يمنع السب والشتم والقذف والخوض في أعراض الناس، فقد أكون حصنت أمام كاميرات التليفزيون، ولكن للأسف تعليقات المواقع الالكترونية غاية في السوء.
انت متهم بأنك مشجع أهلاوي وهناك من عزا توقعك فوزه ببطولة الكأس بسبب ميولك؟
- أصدقك القول أنني أشجع جميع الأندية السعودية الأهلي والاتحاد والنصر والهلال والشباب، أشجع الجميع كلها أندية الوطن، والأمور الرياضية هواية والتنافس الحميد يحقق المتعة لمحبي الكرة المستديرة، وارفض التعصب والعصبية للأسف نرى محللين رياضيين يشتمون ويسبون ويقدحون في بعضهم البعض على الهواء مباشرة، فهل يعني أن يقاطع الناس البرامج الرياضية لوجود بعض السلبيات في التعليقات، بالعكس لا ولكن نريد تحليلًا موضوعيًا متزنًا منهجيًا لا سب ولا شتم ولا تطاول، وأنا احترم النادي الأهلي وأهنئه على البطولة وأحب الاتحاد وأقول له فرصة أفضل بإذن الله.
مكافأة البشارة
ولماذا فسرت الرؤيا بفوز الأهلي قبل المباراة بثلاثة أيام؟
- لان دلالة الرؤيا تقول ذلك، وهذا ليس من عندي، وأنا اطلب مكافأة البشارة من النادي الأهلي التي سبقت بها غيري، وأقول لجماهير الاتحاد ليس لي موقف من احد، وانتم فريق بطولات، والأهلي ناد كبير وعزيز برجاله، واشكر كل من علق على خبر توقعي فوز الأهلي سواء كان منصفا او من اتهمني بالسحر والدجل وأقول لهم سامحكم الله، واتقوا الله في أخيكم.
ولي العهد
ولماذا الضجة حول توقعك فوز الأهلي بالبطولة؟
- لا اعرف بل استغرب، وسبق لي أن منّ الله علي بتعبير رؤيا عودة سمو ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز في رحلته العلاجية الأولى والتي طالت بعض الشيء، وقد خرجت على التلفاز على الهواء مباشرة وقلت سأقول كلاما أرجو موفقا فيه الرؤيا عندي تدل أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان سيعود قريبا سالما معافى وسيستقبل في أكثر من مدينة، ووجدت الكثيرين يشكرونني على المنهج الشرعي السليم في تعبير الرؤيا، وقال لي البعض انني تسرعت وقد أكون غامرت بالبشارة، وبعدها تحققت البشارة والحمد لله وعاد سموه معافى وكنت ضمن من استقبله في المطار وسجدت لله شكرا عندما وجدت سموه يستقبل في المطار، هذا الموضوع عندي أهم من قضية فوز الأهلي بالبطولة.
وهل كانت رؤية فوز الأهلي واضحة ومحددة ومباشرة ولذلك أعلنت عنها؟
- الرؤيا كانت من النوع الخفي، رموزها كانت خفية فالحمد لله أعملت ذهني فيها وأخذت اجتهد في تعبيرها، والحمد لله أصبت.
كثير ما اخطئ بل ما أكثر ما اخطئ، ولكن فرق بين أن اخطئ في التعبير او أن اخرم المنهج، الاجتهاد في التعبير قد تصيب او تخطئ فيه ولكن المهم أن تلتزم بالمنهج الشرعي.
ليس مشجعًا
هل كان صاحب الرؤية مشجعا أهلاويا؟
- بالعكس كانت امرأة وليس لها في الكرة، ولا تتعلق بكرة القدم ولا تشجع أي فريق، ولو كنت استشففت منها أن لها ميولًا رياضية او تشجع فريقًا من الفريقين لامتنعت عن تعبير رؤياها.
الأحلام العامة قد تكون نتيجة معاناة هل تكون صادقة؟
- هذه أحلام وقد تكون عامة فهي من أضغاث الأحلام مثل حادثة الأسهم الجميع كان خسران في الأسهم، فالكثيرين كانوا يحلمون ولكن لم تكن على درجة من الصدق لان الجميع يريد طوق النجاة من الخسارة.
كيف ترى من يستعجلون في تحقيق الرؤيا؟
- المستعجلون في تحقيق الرؤيا يؤخر تحقيقها، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول يستجاب لأحدكم ما لم يستعجل، وهذه الأمور التي تؤخر تحقيق الرؤيا أو تمنعها بالكلية كما ورد في الأثر أن بين الرجل ورزقه حجاب، فان كشف الحجاب زال هذا الرزق، فالمستعجل يريد أن يخترق الحجب باستعجاله، والله عز وجل له تقديره، ومن ثم المستعجل قد يؤخر الرؤيا.
كسب الأموال
وماذا عن الذين يتقاضون أجرا عن تعبير الرؤيا؟
- سألت في هذا عددًا من العلماء ومنهم من كبار العلماء فقالوا لي النص التالي: «تعبير الرؤيا اعمال للذهن، وإذا اخذ المعبر مالا مقابل استقطاع وقته وحبسه نفسه، والامتناع عن القيام بواجباته وأسرته والتزاماته بالظهور، وأخذت الجهة التي تعاقدت معه موعد معين منه والتزم به، له أن يأخذ أجرا لا على التعبير ولكن على جهده ووقته واعمال ذهنه» وهذا فرق بين تعبير الرؤيا والفتوى، فتعبير الرؤيا ليس فتوى هذا علم وفك رموز ودلالات.
لماذا لم تشارك في جوالات تعبير الرؤيا وهي تكسب أموالا؟
- عرض علي أكثر من عرض في الجوالات رقم 700 ووجدت أن فيه استنزافًا لجهدي ووقتي، ولو كان عندي الوقت الكافي ولو كانت مجانية لشاركت فيها، أما من يريدون اختزال اسمي وجمهوري خلف رقم فقط فهذا جعلني ارفض.
من من المعبرين الذين تثق فيهم؟
- كثيرون ولله الحمد من الشيخ عايض بن محمد العصيمي إلى الدكتور محمد الرومي والشيخ يوسف المطلق والشيخ علي المقحم والشيخ راشد الطيار.
والمنافسة بين المعبرين؟
- لا توجد منافسة كلنا اخوة واحباب.
والدخلاء؟
- هناك من الدخلاء مزورون ودجالون ومشعوذون أساءوا للرؤيا الشرعية، مثلما وجدنا مزورين في مهن أخرى.
كيف تصف من وصفوك بالإخطبوط بولا الشهير؟
- ارفض هذا الوصف ففيه إساءة لي كمعبر رؤيا شرعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.