الباطن يحقق أولى انتصاراته ودياً بمصر    سلطان بن سلمان: تسجيل الفن الصخري الثقافي في حمى نجران يبرز المكانة التاريخية للمملكة    نجوم أرض الكنانة يزينون سماء العروس    وصول أول فوج للعمرة إلى المسجد الحرام بعد توقفها أثناء موسم الحج    القرني شبابي لثلاثة مواسم    تمديد عقد مشروع «مسام»    التحالف : اعتراض وتدمير 4 مسيرات مفخخة خلال ساعات    «الأخضر» والفرصة الأخيرة أمام الألمان    «الصحة» تؤكد توفر مواعيد اللقاح للفئة العمرية (12 - 18)    «توكلنا».. رسميًا لدخول الفعاليات الترفيهية    لجنة بنكية لتخفيف مخاطر التحول عن مؤشر "ليبور" لسعر الفائدة    ترقب لطرح "أكوا باور " و"اس تي سي حلول "    أمير مكة يهنئ القيادة بنجاح الحج    خادم الحرمين لرئيس الهند: نواسيكم في ضحايا الانهيارات الأرضية    رغم آلاف التعزيزات الأمنية.. انتفاضة الإقليم الإيراني تتمدد    خيام بديلة في مشعري منى وعرفات العام القادم    محمد بن سلمان.. "السند" والعطاء    30 كيلو غراماً لتطييب المسجد الحرام وقاصديه    القيادة تهنئ رئيس تونس بذكرى إعلان الجمهورية    الجندوبي يمنح أول ميدالية للعرب    الهلال يبحث عن بديل جيوفينكو    14648 مخالفاً ضبطوا في أسبوع.. منهم 270 متسللاً    الأرصاد ل «عكاظ»: درجات الحرارة ستعاود الارتفاع    في بيوتنا مخدرات..!!    انطلاق المسارات التطويرية للمعلمين اليوم    مواجهة العنف بمراجعةٍ شرعية للديات!    بدء القبول الإلحاقي للطلاب والطالبات في جامعة الأمير سطام الخميس القادم    موسم الحج.. نجاح سعودي متجدد    انتعاش أسبوعي للنفط بسبب توقعات شح الإمدادات    طلاب سعوديون يعايدون الوطن ب 14 جائزة عالمية في أولمبياد دولي    عيد ووعود..!!    «حي جاكس» يبدأ استقبال طلبات الفنانين والمبدعين لإقامة ستوديوهات ومعارض فنية    الحج.. من المسؤول ؟!    تأهيل.. تأهب.. احترافية.. وعزيمة..صحة وسلامة الحجاج.. أولوية القيادة    هديتك ياحاج    «إثراء» تدخل « بهجة العيد» على الأطفال بفعاليات متنوعة    الخزعبلات، وصناعة "وعي الرفات"..!!    قائد البحرية السعودية يرعى مراسم تعويم سفينة جلالة الملك «جازان» بإسبانيا    «فحص الزواج» في القطاع الخاص الصحي    وفاة دلال عبد العزيز «شائعة».. من يقف وراء ترويجها ؟    شريفة الشملان.. «تسطير» النجدية المهاجرة.. «تمهير» الأديبة العائدة    امنيتي الكبيرة        نجوم عالميون يغيبون عن العرس الأولمبي    حسين علي رضا يتأهل لربع نهائي "فردي التجديف"            فضيحة «كلوب هاوس».. خبير أمني يكشف بيعه بيانات 3.8 مليار مستخدم.. وقد يكون أحدهم أنت!    العراق.. اعتقال منفذي التفجير الإرهابي ب"الصدر"    فسح علاج جديد للسكري.. مرة واحدة أسبوعياً        WHO: لقاحات كورونا «حلال» لا تحوي مشتقات «خنزير»    مصر.. حريق هائل يلتهم مركبا سياحيا بالقاهرة    تراقب محتواهم.. مستخدمو إنستجرام منزعجون من السياسات الجديدة    إعصار يهدد الأولمبياد بالتوقف    الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومالmeta itemprop="headtitle" content="الجيش الأمريكي يشن ثاني ضربة جوية على "الشباب" في الصومال"/    الخطوط السعودية : انطلاق عمليات نقل الحجاج في مرحلة العودة    حالة الطقس: أمطار غزيرة وسيول في الباحة ونجران وعسير    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاسم: مبادرة نشر الثقافة والمعرفة الرقمية خطوة نحو مجتمع المعلومات مستشار وزير الاتصالات في حوار مع «المدينة»
نشر في المدينة يوم 07 - 01 - 2011

أكد الدكتور محمد بن عبدالله القاسم مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمشرف العام على أمانة الخطة الوطنية للاتصالات أن مبادرة نشر الثقافة والمعرفة الرقمية التي انطلقت في الرياض، تأتي ضمن وعي الدولة بأهمية هذا القطاع في مختلف المجالات، وما له من اثر كبير في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع، وتسهيل الحصول عليها وتيسيرها. ولذلك تسابقت الدول في تذليل الصعوبات وتقديم الدعم والمساندة لتطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، إيماناً منها بالأهمية المتميزة لهذا القطاع في دفع عجلة التقدم. وأوضح الدكتور القاسم في حواره مع “المدينة” أن حكومة المملكة أولت جانب الاتصالات وتقنية المعلومات جل اهتمامها. وفي هذا السياق تم إقرار الخطة الوطنية، والتي انطلقت منها العديد من البرامج والمشاريع، ومن بين أهداف تلك الخطة الهدف العام الخامس والمتمثل في تمكين كافة شرائح المجتمع في جميع أنحاء البلاد من التعامل مع الاتصالات وتقنية المعلومات بفاعلية ويسر لردم الفجوة الرقمية، سعياً للتحول إلى مجتمع المعرفة.. وفيما يلي نص الحوار..
أهداف المبادرة
** ما هي أهداف مبادرة نشر الثقافة والمعرفة الرقمية؟
-من الأهداف التي تسعى هذه المبادرة لتحقيقها المساهمة في تعزيز أهمية استخدام الاتصالات وتقنية المعلومات لدى أفراد المجتمع بمختلف فئاتهم ومستوياتهم التعليمية، مع التركيز على فئة الشباب، والعمل على نشر وتعزيز الوعي بين الفئات المستهدفة في هذا المجال. والجدير بالذكر أنه سيتم تنفيذ أغلب هذه المحاضرات بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، والجزء الآخر بالتنسيق مع الجامعات والكليات السعودية والجهات الحكومية ذات العلاقة.
المقررات الدراسية
** في إطار هذا السعي، هل من المتوقع في السنوات القادمة إطلاق كتاب علمي يدرس للطلاب والطالبات حول المعرفة الرقمية أو تقنية المعلومات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم؟
-هذا الجزء خارج نطاق هذه المبادرة، ولكن من المعلوم أن هناك مقررات دراسية عن تقنية المعلومات يتم تدريسها في المرحلة الثانوية منذ ما يقارب الربع قرن، وتم خلال هذا العام البدء بإدخال مقررات تقنية المعلومات في المرحلة المتوسطة. وخطط وزارة التربية والتعليم مهتمة بهذا الجانب بشكل كبير، هذا فيما يتعلق بالمناهج الإلزامية في التعليم العام، أما في المدارس الأهلية فمواد تقنية المعلومات يتم تدريسها في جميع المراحل بما فيها مرحلة ما قبل الإبتدائي كمنهج إضافي. وحقيقة نتمنى أن يتم تغطية الجوانب المختلفة للثقافة الرقمية في مناهج المواد الأخرى، فعلى سبيل المثال يتم التذكير بعدم نشر الإشاعات والتعرض للأعراض في المواد الدينية، كما يتم التطرق للاستخدامات الإيجابية بتناول مواضيع أدبية ذات علاقة وذلك في مواد اللغة العربية، وان يتم التعرف على مواقع الإنترنت في المواد الأخرى كالجغرافيا والعلوم وهكذا.
الشريحة المستهدفة
** من هي الشريحة المستهدفة في خطتكم التي تودون تعزيز وتكثيف المحاضرات لها في هذه المرحلة؟
-تغطي محاضرات نشر الثقافة والمعرفة الرقمية المدن الرئيسية في جميع مناطق المملكة الثلاث عشرة وذلك خلال العام الدراسي الحالي، وتستهدف فئات طلاب وطالبات المرحلة الثانوية والجامعات، مع تخصيص جزء من هذه المحاضرات كمحاضرات عامة تستهدف كافة شرائح المجتمع. كما تم البدء في تنفيذ المحاضرات في منطقة الرياض منذ يوم السبت 12/1/1432ه، وتشمل أربع وثلاثون محاضرة موزعة على المدارس الثانوية للبنين والبنات، إضافة إلى أربع محاضرات في الجامعات والكليات، ومحاضرة عامة لكافة شرائح المجتمع.
موضوعات المحاضرات
**ماهي الموضوعات التي ستغطيها هذه المحاضرات، خصوصاً أنها موجهة بالعموم لفئة الطلاب والطالبات؟
-الموضوعات التي تتناولها هذه المحاضرات تشمل التعريف بأهمية الاتصالات وتقنية المعلومات واستخداماتها في المجتمع.. توضيح أهمية أمن المعلومات والخصوصية في مجال استخدام تقنية المعلومات.. التعريف بالأنظمة والتشريعات ذات العلاقة والتعاملات الإلكترونية.. مقدمة عن التجارة الإلكترونية.. شرح مفهوم الحقوق الفكرية والأمانة العلمية في النقل.. التعريف بجرائم الحاسب الآلي وكيفية التعامل معها.. بيان طرق وأساليب التمييز بين الفوائد والأضرار المرتبطة بتقنيات الاتصالات وتقنية المعلومات المختلفة مثل تقنية (بلوتوث)، والرسائل النصية القصيرة، والوسائط المتعددة، وغيرها.
وأتمنى أن تساهم هذه المحاضرات في نشر الثقافة الرقمية الإيجابية والتقليل من السلبيات، كما أذكر بأن نشر الثقافة الرقمية مفتوح للجميع فالإعلام بكل أنواعه له دور كبير في هذا المجال، ونتمنى أن يساهم بشكل أكبر في المراحل القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.