الصحف السعودية    أمير حائل يشهد حفل مراسم توقيع عقد الشراكة المجتمعية بين الإدارة العامة للتعليم بحائل و(تراحم)    شؤون #الحرمين توزع الهدايا على المصلين والمعتمرين    شرطة الرياض توضح حقيقة مقطع التعدي على المقيمين    جمعية #فهد_بن_سلطان الاجتماعية الخيرية ب #تبوك تواصل توزيع عدد من السلال الغذائية وكسوة العيد    ولي العهد يستقبل مبعوث رئيس وزراء بريطانيا لمنطقة الخليج (صور)    اكتمال إجراءات نقل التوأم السيامي يوسف وياسين إلى الرياض    العقيد ينقذ الأهلي    رئيس هيئة الأركان يزور المنطقة الجنوبية ويلتقي بالمرابطين في الحد الجنوبي    «الراجحي» يتبرع ب7 ملايين ريال ل«إحسان»    إيقاف لواء متقاعد وموظفين ب«الخارجية» و«العدل» و«الإعلام» و«التعليم» و«المالية»    اختبارات رمضان بلا رهبة أو هواجس !    جدة: إغلاق 110 متاجر.. و38 مخالفة بالواجهات البحرية    الطائف تستقبل أمينها الجديد باختبار الأمطار    أمير الشرقية: مسابقة الملك لحفظ القرآن تؤكد العناية بكتاب الله    «سلمان للإغاثة»: 27 ألف طن أغذية لمأرب.. و1000 سلة للاجئين    «كبار العلماء»: شاركوا في الحملة الوطنية «إحسان»    الجبير يناقش الأوضاع الإقليمية مع بريطانيا    6.2 مليون شخص تلقوا اللقاحات«الصحة»: %55 من إصابات «كورونا» بين الإناث    عبثية الملالي.. قنبلة موقوتة.. نظام خامنئي.. المعضلة    «الهندية»... مقدورٌ عليها؟    هيئة التراث تحتفي باليوم العالمي للتراث    سفير المملكة لدى تونس يقيم مأدبة إفطار رمضاني    المنتخب السعودي لرفع الأثقال يشارك في بطولة آسيا للكبار    برشلونة يفك صيامًا لعامين ويتوج باللقب ال(31) في تاريخه    أمير منطقة القصيم يرأس الاجتماع السنوي للمحافظين    الأهلي يتحدي الغيابات ويهزم الزمالك في ديربي القاهرة    سمو الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزير الداخلية البحريني يرأسان الاجتماع الأول للجنة التنسيق الأمني والعسكري    الهدر الصامت والتحول الرقمي    الكتب الإدارية ومدحت    ارتباك في أروقة «يويفا».. كبار أوروبا ينفصلون    الفيحاء ينهي تحضيراته لمواجة الدرعية    منصة تفاعلية تضم جميع ما يحتاجه المسلم في موسم رمضان    وفاة نائب قائد فيلق القدس.. أزمة قلبية أم تصفية داخلية؟    مساعد وزير التعليم يتفقد المشاريع التعليمية بالطائف    شركة هنقرستيشن توفر وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس فأعلى بعدة مدن    المساجد «وَخِّرْ» هذا مكاني!!    المملكة تشارك ب «مقار» في بينالي البندقية للعمارة    انتخابات«لرئاسة الأسد» في سوريا 26 مايو !    المساجد «تركض»!    السدحان ل المدينة : عودتي مع القصبي قريبة وقوية    قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين من القدس    ريال مدريد المنهك يتراجع في سباق اللقب بعد تعادل مع خيتافي    أمراض «ثلاثية» للنائمين بعد السحور    مجموعة العشرين تقر إطار معالجة الديون    رسائل من مصر لعدة دول افريقية بخصوص "السد": لا بد من اتفاق    مصري يتحدى زملاءه بالنوم تحت قطار والوزير يتوعد        مختصون يتوقعون انتعاش سوق السلع الاستهلاكية    "اختراق"..طبيب سعودي بريء ضحية الإرهاب ضد العرب بأوروبا    محمد رضا نصر الله.. عندما يكون المثقف إعلاميًّا            «المنزل الدليفري»    "هدف": دعم 50% من الأجر عند التوظيف في المنشأة الصناعية    حالة الطقس: هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالبرد في 6 مناطق بالمملكة    أمير نجران يدعو لدعم إحسان        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





د. نواب متمسكا برأيه: السدود الثلاثة ستحمي “أم الخير” من مخاطر السيول والأمطار
نشر في المدينة يوم 02 - 01 - 2011

تمسك رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بمحافظة جدة الدكتور زهير نواب بموقفه المؤكد على جدوى السدود التي أوصت الهيئة بإنشائها لحماية منطقة أم الخير وأحياء شرق جدة من مخاطر السيول والأمطار. وفيما تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة مؤخرا في أضرار كبيرة بالمنطقة, قال د. نواب: الهيئة أوصت بإنشاء سد في شرق أعلى الجبال بوادي قوس الموازية لمنطقة أم الخير، إضافة إلى وجود سدين آخرين بجانبه أقل حجما، وجميعها تعنى بحماية المنطقة وماجاورها من مناطق شرق الخط السريع من أضرار الأمطار والسيول.
وأكد أن هذه الدراسة مبنية على أسس علمية مدروسة، وهي ضمن الدراسات التي قدمتها الهيئة لأمانة جدة مؤخرا لحماية الأحياء والمناطق الشرقية من مخاطر الأمطار والسيول. وأشار إلى أن الشركة المقاولة بدأت بالفعل بتنفيذ مشروع السد الذي يسعى إلى حجز مياه الأمطار، وستكون المدة أطول من تلك التي تستوعبها قنوات التصريف حاليًا من 6-8 ساعات، ويتم تحويل منسوب المياه داخل قنوات التصريف في البحر أو إلى قنوات التصريف الواقعة شرق وادي عسفان ووادي فاطمة على شكل دفعات.
رسالة من أهالي الحرازات
وفي ما يتعلق بمطالبة أهالي منطقة الحرازات شرق محافظة جدة عبر رسالة جوال وجهوها إلى د. نواب، بإيقاف مشروع سد وادي مثوب وبالتالي إيقاف إزالة ممتلكاتهم من أحواش ومبان وغيرها، أوضح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية بمحافظة جدة أن الدراسات التي أجرتها الهيئة تأتي لصالح سكان الحرازات وبقية أهالي شرق جدة وتسعى لحمايتهم من الأضرار المحتملة لمياه الأمطار والسيول، مشيرا إلى أن دور الهيئة أنتهى بإجراء الدراسات والتي تمت على أسس علمية صحيحة وتنتظر دور الجهات المختصة في تنفيذ توصيات هذه الدراسة، ما لم تطلب تلك الجهات المختصة والمعنية إجراء دراسات أخرى عن المنطقة لحمايتها من الأضرار المحتملة لمياه الأمطار والسيول. وأستغرب د. نواب في رده على سؤال "المدينة" مطالبات أهالي الحرازات بإيقاف المشروع، بحجة أنه لم تتدفق أي مياه من وادي مثوب بعد الأمطار الغزيرة التي هطلت على جدة يومي الاربعاء و الخميس، بينما تدفقت عبر طريق مكة القديم المجاور لوادي مثوب، حيث قال: "هل سيجزم أهالي الحرازات بضمان حمايتهم من مياه الأمطار التي ستأتي مستقبلا" ؟، مشيرا إلى أن مجاري السيول وقنوات التصريف بالمنطقة ليست مؤهلة لتصريف مياه الأمطار، وأن التوصيات التي أقترحتها الهيئة بإنشاء السد تمثل مطلبا أساسيا وضروريا لحماية المنطقة ودرء مخاطر الأمطار والسيول عنها.
وأوضح أن الدراسة التي أوصت بإنشاء السد في وادي مثوب تضمنت توصية بإزالة كل ما هو موجود خلف السد، ومن ضمنها البحيرة التي من المحتمل أن تتكون خلفه في حال هطول أمطار على المنطقة. وقال: يجب على أهالي المنطقة أن يكونوا متفهمين ومنطقيين وعقلانيين في التعامل مع قرارات الإزالة وأن يقبلوا بالحلول الراهنة لأنها تصب لصالح الوطن والمواطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.