الطيران المدني : نمو حركة المسافرين في المملكة 20 % خلال هذا العام    "البيئة": العالم يمر بتحديات كبرى تؤثر على أمن واستدامة المياه    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    نائب أمير جازان يكرم 1238 متفوقاً ومتفوقة بتعليم جازان    غرفة الشرقية تعقد "لقاء رياديون" لطلبة جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل    من هو الرئيس المؤقت لإيران؟    أمير الرياض يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية المتقاعدين بالمنطقة    الوحدة يضع أنظاره على أحمد حجازي    "الزكاة والضريبة والجمارك" تدعو المنشآت إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة عن شهر أبريل الماضي    أرامكو توقع اتفاقية مع "باسكال" لاستخدام أول حاسوب كمي بالسعودية    وفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم الطائرة المروحية    بلديةالبكيرية تنفذ 2754 جولة رقابية في شهر أبريل الماضي    "سلمان للإغاثة" يختتم مشروع جراحة وقسطرة القلب في عدن    تايكوندو الشباب يهيمن على بطولتي البراعم والناشئين والحريق يزاحم الكبار    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    بعد مصرع عبد اللهيان.. «كني» يتقلد حقيبة الخارجية الإيرانية    زلزال بقوة 5.2 درجة يضرب منطقة "شينجيانج" شمال غرب الصين    تعليم البكيرية يعتمد حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات    إيران تعلن رسمياً مصرع الرئيس ووزير الخارجية    وصول أبطال آيسف 2024 إلى جدة بعد تحقيق 27 جائزة للوطن    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول أمطار بعدد من المناطق ورياح نشطة في الشمال    حبس البول .. 5 آثار أبرزها تكوين حصى الكلى    4 نصراويين مهددون بالغياب عن «الكلاسيكو»    أمانة «العاصمة» تتفاعل: أدرجنا زراعة الراشدية    خادم الحرمين يستكمل الفحوصات الطبية في العيادات الملكية    «عضو شوري» لمعهد التعليم المهني: بالبحوث والدراسات تتجاوزون التحديات    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    1.8 % معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان    البنيان: تفوق طلابنا يبرهن الدعم الذي يحظى به التعليم في المملكة    السعودية.. يدٌ واحدةٌ لخدمة ضيوف الرحمن    متحدث «الداخلية»: «مبادرة طريق مكة» توظف الذكاء الاصطناعي    أوتافيو يتجاوز الجمعان ويسجل الهدف الأسرع في «الديربي»    مرضى جازان للتجمع الصحي: ارتقوا بالخدمات الطبية    السعودية من أبرز 10 دول في العالم في علم «الجينوم البشري»    5 بذور للتغلب على حرارة الطقس والسمنة    نائب أمير منطقة مكة يُشرّف حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلاب وطالبات جامعة جدة    ولي العهد يبحث مع سوليفان صيغة شبه نهائية لاتفاقيات استراتيجية    المملكة تؤكد استعدادها مساعدة الأجهزة الإيرانية    وزارة الحج والعمرة تنفذ برنامج ترحاب    مسابقة رمضان تقدم للفائزين هدايا قسائم شرائية    القادسية بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر    الشيخ محمد بن صالح بن سلطان «حياة مليئة بالوفاء والعطاء تدرس للأجيال»    جائزة الصالح نور على نور    جهود لفك طلاسم لغة الفيلة    ثقافة سعودية    كراسي تتناول القهوة    المتحف الوطني السعودي يحتفي باليوم العالمي    الملاكم الأوكراني أوسيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    بختام الجولة ال 32 من دوري روشن.. الهلال يرفض الهزيمة.. والأهلي يضمن نخبة آسيا والسوبر    يوم حزين لهبوط شيخ أندية الأحساء    عبر كوادر سعودية مؤهلة من 8 جهات حكومية.. «طريق مكة».. خدمات بتقنيات حديثة    بكاء الأطلال على باب الأسرة    الانتخابات بين النزاهة والفساد    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    165 ألف زائر من بريطانيا للسعودية    تحقيقات مع فيسبوك وإنستغرام بشأن الأطفال    ارتباط بين مواقع التواصل و«السجائر الإلكترونية»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعر والزوجة.. حضور الغياب 1/3
نشر في المدينة يوم 20 - 10 - 2010

شكل حضور المرأة في الشعر العربي ملمحًا فاعلًا، منذ بدايات ما وصل إلينا من هذا الشعر، وما زال هذا الشعر يواصل هذه الحميمية مع المرأة إلى اليوم، غير شاعر بالملل، ولا مستسلمًا للمسالك التي خاضها الشعراء قبلُ، بل مواصلًا هذا العزف، دون هوادة أو كلل...
لقد تناول الشاعر العربي المرأة مذ ذاك، محجبة، ومتجردة، بدأ بها قصيدته، وصور من خلالها عفافه النادر، ومغامراته الكثيرة...! ومع ما أحدثه الإسلام من تغييرات جوهرية في حياة العربي، إلا أن النسق المتغلغل في داخل الشاعر العربي كان من العمق ما منع معه أن يعدل من هذا الإرث المتراكم!
ولئن حضرت المرأة في ذهن الإنسان العربي “موؤودة، ومعبودة، وملكة، وواهبة لنماء الأرض، كما يرى د.عبدالله الغذامي (1)، فقد كانت حاضرة قبل ذلك وبعده، أملًا وغاية للرغبات، والهواجس العاطفية، والجسدية، كما هو واضح في تراثناالشعري العريق.
بيد أن السؤال كان، ولا يزال متجهًا نحو “الزوجة” تحديدًا في الشعر العربي، التي بدا أنها غائبة(2) إلى حد بعيد عن هذا الشعر، فقد كان الشاعر العربي يتجه إلى محبوبته غالبًا؛ ليمنحها الحب والهوى! ويبدو أنه من غير المناسب أن نتحذلق؛ فنظن أن الشاعر العربي كان يكني عن زوجته “بهند، أو ليلى، أو دعد”، إذ انه لم يكنِ عنها حين أرادها لوامة له على قلة ذات يده، فجعلها مبررًا لطلبه العطاء من ممدوحيه. بل إن من المهم الإشارة إلى ظاهرة تقلب المزاج التي رافقت الشاعر العربي وهو يتنقل بين “هندات وليلات” متعددات! وإن كنت لا أستبعد أن قلة قليلة من الشعراء كانت تقصد امرأة بعينها، في ظرف زمني محصور، ما يلبث أن يتغير، ويُغير!
إن الغريب والعجيب أن يتشكل حضور الزوجة الفني في الشعر العربي -أحيانًا- من خلال استحضارها لوامة شكاية، يستدر من خلالها الشاعر الهبة من المانح! أو تحضر من خلال غيابها، حين يؤبنها الشاعر “الزوج” في إعلان متأخر لوفائها، وجلالها الروحي.
إن مما يؤكد ذلك اشتهار قصيدة “جرير” في رثاء زوجته “أم حزرة” وهي القصيدة الذائعة على ألسن الناس حتى اليوم، بما يوحي بقبول جمعي متواتر لها، ومع ما يقوله الدكتور عبدالله الغذامي، من أن جرير لم يتمالك “نفسه عن الاعتذار الضمني عن رثائه لزوجته، وافتتح نصه بجملة تتضمن هذا الاعتذار، وتوحي بعدم وجاهة حدوث ذلك من رجل فحل”(1) فإن الأهم من ذلك أن يكون النسق متأصلًا إلى درجة مواجهة التوجيه الديني المستقر، حين يصبح الحياء ملغيًا للنص الديني الثابت: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها...”(2) ومباينًا للطبيعة الإنسانية الفطرية: “إن العين تدمع والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون”(3) مما يعني أن هناك تجاوزًا للنص الديني الذي سن زيارة القبور، حيث يصبح الحياء الاجتماعي مقدمًا على مثل هذه النصوص، مما يعني نسقًا متأصلًا لم يغيره النص الديني، نسقًا محافظًا على نسقيته التي كانها قبل الإسلام!
بل إن في القصيدة من الأبيات ما يوحي بأن الهدف منها لم يكن إلا استخدام “أم حزرة” في المواجهة العنيفة مع الفرزدق، فبعد بداياتها الوجدانية الباذخة:
ولهت قلبي إذ علتني كبرة
وذوو التمائم من بنيك صغار
أرعى النجوم وقد مضت غورية
عصب النجوم كأنهن صوار
حيث تتحول إلى مواجهة مع الفرزدق، تسيء إلى هذه القيم النبيلة، والمشاعر المتألمة:
أفأم حزرة يا فرزدق عبتم
غضب المليك عليكم الجبار (1)
ثم يعود صراحة إلى هجاء “أم الفرزدق ووالده وجده”، متجاوزًا غرضه الرئيس الذي أعلنه في مطلع قصيدته، ومتناسيًا “أم حزرة” في ظل حضور الفرزدق!
إن الإرث الشعري العربي بل الإنساني عمومًا، يشير إلى أن حضور الزوجة لم يكن قريبًا من حضور المحبوبة، فهل يعني ذلك أن الإلف، والقرب يلغي حرارة التجربة التي يلاحقها الشعراء فترة من الزمن، ثم تخبو حين يجدون بغيتهم، أو يجدون تجربة جديدة أكثر حرارة وتوهجًا؟ أم هم في ذلك ينساقون إلى فطرة إنسانية جبل الرجل عليها، حتى وإن كان يجادل ويصرخ منافحًا عن حقوقها! أم أن المرأة هي السبب في ذلك، وهي تلاحق الرجل الغزل، وتمنحه ما أراد، لحاجتها إلى الانتصار على الأخريات، وفق رؤية “ثيودر رايك” حين يقول: “نساء كثيرات يتصيدن الرجل الذي يتصيد كثيرًا من النساء، إنني لأتساءل باندهاش: لماذا؟ ما الذي يجذبهن إلى مثل هذا الرجل؟ وتخبرنا التجربة أنه ليس من الضروري أن يكون جذابًا شخصيًا، وما يغري النساء بملاحقته في الغالب ليس مواهبه وإنما حقيقة أنه مستهدف من نساء أخريات. إن ما يشكل قوة الجذب البادية لديه هو بالأحرى التنافس مع النساء الأخريات والانتصار عليهن، أكثر منه انتزاع هذا الرجل”(1) حيث تصبح المرأة ذاتها ولادة، ومنتجة لهذا التقلب الذي يسيء لها من حيث لا تعلم، بتنابيتها لمغامرات الرجل الذي يتحول مع كل تجربة إلى عاشق لا يروى!
هل الرجل وارث لثقافة لا ترى محاسن الزوجة، ونبلها إلا حين تغيب، أو يغيب عنها! هل حالة الافتراق هي القادح الإيجابي للحب والعشق، وهي اللحظة التي رثى فيها “جرير” أم “حزرة”، ولحظة الندم، والألم عند صاحبه الفرزدق حين طلق زوجه: ندمت ندامة الكسعي لما
غدت مني مطلقة نوار (2)
وهو الأمر ذاته الذي يتكرر مع غيره من الشعراء الذين يبكون زوجاتهم؛ حين يطلقونهن عبر رحلة شعرنا العربي (3)
يقول الأديب أحمد فارس الشدياق وهو يحاول أن يوجد تفسيرًا لهذه الإشكالية التي تُعامل بها الزوجة: “الإنسان كما قالت الفارياقية مجبول على السآمة والملل. متى ظفر بالغرض استحوذ عليه الغرض. وما دام الرجل المتزوج حلس بيته ويسمع من زوجته هات واشتر وجدد وأصلح، ود لو أنه يكون عزبًا ولو راهبًا، فإذا تغرب عنها ورأى الرجال يمشون مع النساء سواء كن حليلات أو خليلات أنف من الصومعة. وهاج به الشوق إلى أن يكون له امرأة يماشيها مثل أولئك وإن كان مشيهم وقتئذ للتحاكم والتخاصم لدى جناب القاضي. فينبغي للزوج الملازم لكنه، والحالة هذه أن لا يزال متصورًا أنه غريب في أرض بعيدة عند أناس يخدعونه ويغبونه ويهيجونه بمرافدهم، أو أن زوجته قد سافرت عنه إلى أناس يعاقرونها المدام ويرقدونها على فرش من ريش النعام. ويغازلونها فتغزلهم. ويباعلونها فتبعلهم. فإذا فعل ذلك هانت عليه نغمات هات واشتر...” (4)
لقد كان الشدياق يشعر بهذه الهوة التي تعيشها زوجة العربي(1)، وربما غيرها من الزوجات في الثقافات المختلفة؛ حين أراد أن يوجد علاجًا، على ما فيه من الغرابة، إلا أنه يشير إلى إشكال ثقافي، اجتماعي، نفسي، إبداعي، تعيشه الزوجة.
للحديث صلة إن شاء الله...
-------------
هوامش:
(1) ينظر: الكتابة ضد الكتابة، ص 24
(2) حاول د. الغذامي في كتابه: “الكتابة ضد الكتابة”، ومن خلال منهج تشريحي، دراسة غياب المرأة وحضورها، بوصفها قيمة دلالية باطنية في النص الشعري، من خلال ثلاث قصائد، للشعراء: حسين سرحان، وغازي القصيبي، ومحمد جبر الحربي، وهي دراسة كان لسرحان والقصيبي رأيان مختلفان عما توصلت إليه.
(1) تأنيث القصيدة والقاريء المختلف، ص 86.
(2) الحديث في صحيح مسلم، كتاب الجنائز، باب: استئذان النبي عليه السلام ربه -عز وجل- في زيارة قبر أمه، 226.، ص 392
(3) الحديث في صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب قول النبي عليه السلام: “إنا بك لمحزونون”
(1) ديوان جرير، ص 152
(1) سيكولوجيا العلاقات الجنسية، ثيودور رايك، ترجمة:ثائر ديب، ص 228
(2) ديوان الفرزدق، ص 257
(3) وصف طه حسين قصة قيس بن ذريح بأنها جيدة، مقارنة بسخف قصة المجنون وفتور قصة جميل، وهي قصيدة تتحدث عن طلاق قيس لزوجته تلبية لرغبة أبيه وأمه. حديث الأربعاء، ج1، ص 2.4
(4) الساق على الساق في ما هو الفارياق، ص 559
(1) غير خاف أن هناك من الشعراء من كتب عن زوجته قديمًا وحديثًا، ولكنها قصائد تبقى قليلة مع ما كتب عن الحبيبة مثلًا.
اكاديمي*


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.