القبض على 8 إثر مشاجرة جماعية بحريملاء    في حادث مروع.. «مشهور السناب» عز بن حجاب يفقد والده ووالدته وشقيقه    عقب أسبوع أحمر.. الأسهم تفتح أولى جلساتها ب 82 نقطة خضراء    «الزكاة» لمكلفي «المضافة»: امنحوا العميل إشعارا بأخطاء فوترتكم    البرهان: لن نتفاوض مع جهات سياسية تخون الجيش    آل الشيخ: مواقف موحدة لمواجهة أزمات وتحديات المنطقة    «سلمان للإغاثة» ينتزع 1755 لغما في اليمن    ولي العهد يهنئ محمدوف بذكرى الاستقلال    ميسي يحطم «قياسية» بيليه.. والأخير يهنئه    6 أبطال في بطولة المملكة للمبارزة    «العقاري»: 761 مليون ريال لمستفيدي «سكني»    «أمير مكة» يدشن حملة «مكارم الأخلاق»    «الصحة»: بدء تطعيم مرضى الفشل وزارعي الأعضاء بالجرعة الثالثة    ردع فوضويي الاحتفالات!    ألمانيا .. المستشارة تنتظر وصول المستشار أو البقاء مؤقتا لترتيب البيت!            القوة تفرض الوجود..!                        الفتح يتدرب على مجموعتين والجهاز الفني يمنح راحة الاثنين    احذر يا كوزمين!    حجازي في قائمة منتخب مصر لمباراتي ليبيا            (91) التشكيلة الوطنية بأجساد عمال النظافة    37 مولودًا باليوم الوطني في نجران        النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون        جامعة أم القرى.. مواقف وذكريات    وحدة قياس الحُبّ        يا سعيدان الروضة مغرس الطاعات!            التخصصي وجائزة ديفيز للتميز.. القدرة والاستحقاق !    بخاخ يقتل كوفيد في 30 ثانية        خطة إستراتيجية لتكوين قيادات نسائية مبدعة في «الحرمين»    نعمة (السعودية)    «سند محمد بن سلمان».. 198 تغريدة لتعزيزالثقة بالعمل الخيري    «مجلس الأسرة» يطلق حملة لمكافحة التنمر ضد الأطفال    مليون رخصة إنشائية وتجارية من «منصة بلدي»    الفنانة "سعودة" تعلن اعتزالها التمثيل    أمانة عسير تعالج 440 الف متراً طولياً للطرق و 129 الف م2 الأرصفة المتهالكة خلال 60 يوما    فريق هتان التطوعي 2 ينفذ فعالية " صوت الديار " بمناسبة اليوم الوطني السعودي ال 91    متحدث "الصحة": إعطاء جرعة ثالثة لمن تجاوز 60 عام    ( لاتكن..للباطل تابعاً )    (هندسة الحياة)    (تذكر أنك إنسان)    مجلس شباب عسير يقيم عدد من البرامج والفعاليات بمناسبة اليوم الوطني ال(91).    بريطانيا: نواصل العمل مع السعودية لإيجاد حل سلمي للصراع في اليمن    الرياض الخضراء" يحتفل باليوم الوطني بزراعة خريطة المملكة بمشاركة أهالي المدينة "    صورة نادرة للملك سلمان وابنه الأمير عبد العزيز في الطفولة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيصل يتوج الفائزين الستة في مسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي
نشر في المدينة يوم 15 - 06 - 2021

توج مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل اليوم (الثلاثاء) الفائزين الستة في مسابقة تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي، جاء ذلك لدى حضور سموه الحفل الختامي لفعاليات معرض مشروعات منطقة مكة المكرمة الرقمي، والذي استمر أسبوعاً.
وكرّم أمير مكة الفائزين في مسارات تحدي أيام مكة للبرمجة والذكاء الاصطناعي، إذ فاز في مسار الحج والعمرة كل من تطبيق "ارشدني" من جامعة جدة، والذي يهدف إلى الزام جميع الحملات المعتمدة في الحج والمصرح لها بالتسجيل فيه ليسهل على الحاج اختبار الحملة
المناسبة له، كما يقوم بتنظيم الحشود من خلال ارسال تصاريح تسمح للحاج بالذهاب لأي مشعر من مشاعر الحج الأداء نسكه ومتابعته، وتطبيق "التجويد الرقمي" من جامعة ام القرى والهادف إلى أتمنتة مراقبة رحلة الحاج والمعتمر باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتجويد الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
كما فاز في مسار الخدمات كل من تطبيق "سالك" من جامعة الملك عبدالعزيز لتوظيف التقنية في تطوير نظام مروري يخدم المجتمع بإدارة المركبات، وتحقيق رؤية 2030 في التحول الرقمي وتحسين جودة الحياة، وتطبيق و"دُري" من جامعة ام القرى كطاقة بديلة لإضاءة منطقة مكة المكرمة من خلال تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائي، وفي مسار السياحة فاز كل من تطبيق "جدول" من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وهي منصة موحدة قائمة على الاتمتة والمعلومات تسمح للمستخدم بتخطيط رحلته بالكامل بناء على رغباته الشخصية المتعلقة بالأماكن و الوجهات السياحية في المملكة، وتطبيق "اومأ" من جامعة جدة لتطوير التجربة السياحية باستخدام تقنية الواقع المعزز، لرؤية مشاهد ومعلومات ثلاثية الابعاد على المعالم الاثرية والتاريخية المنسية.
وشهد الأمير خالد الفيصل الجلسة الحوارية التي عقدت تحت عنوان "الإعلام والإعلان والخدمات في ظل الرقمنة"، تحدث فيها كل من نائب وزير الحج والعمرة معالي الدكتور عبدالفتاح مشاط، ومدير مركز المعلوكات الوطني معالي الدكتور عصام الوقيت، رئيس جامعة الملك عبدالله للعوم والتقنية الدكتور توني تشان، ورئيس تحرير صحيفة الوطن عثمان الصيني، والرئيس التنفيذي لشركة العربية للإعلانات الخارجية محمد الخريجي، أدارها مفرح الشقيقي.
‏⁧وأكد معالي الدكتور عبدالفتاح مشاط خلال الجلسة أن حج هذا العام سيشهد نقله نوعية في استخدام البطاقة الذكية لتكون رحلة الحاج من بدايتها وحتى نهايتها بشكل رقمي، كاشفا عن تسجيل اكثر من 450 الف عبر البوابة الإلكترونية التي تم اطلاقها قبل عدة أيام.
فيما أوضح مدير مركز المعومات الوطني معالي الدكتور عصام الوقيت أن التقنية تلعب دورا محوريا في كل مجالات الحياة، مشيرا الى ان هيئة الاتصالات عملت على خدمة ضيوف الرحمن من خلال الأنظمة الرقمية من قبل وصولهم إلى المملكة.
وأشاد بتجربة الهيئة مع وزارة الحج في رمضان الماضي عن طريق تصاريح العمرة والدخول إلى الحرمين الشريفين والتي أثبتت ولله الحمد نجاحها، كاشفا عن وجود أفكار لتسهيل أعمال وزارة الحج في التفويج والبطاقات الذكية وكاميرات المراقبة التي تسهم في خدمة الحجيج، كما كشف عن مبادرة تفعيل الذكاء الاصطناعي في كاميرات المراقبة للبحث عن المفقودين والتي تعزز العمليات الأمنية.
ونوه الدكتور توني تشان إلى ان الجامعة بالشراكة مع إمارة مكة نفذت تحدي كاوست والذي نتج عنه العديد من المخرجات التي تعزز التحول الرقمي.
وأفاد رئيس تحرير صحيفة الوطن عثمان الصيني، بأن التحول الرقمي في الصحافة طال المحتوى الإعلامي، مؤكدًا أن المنتج الرقمي (الصحيفة الورقية) لن ينتهي لوجود قرآء يفضلون القرآءة عبر الصحف إضافة إلى المعلنين، مرجعًا سبب انحسار الصحف الورقية في المملكة أكثر من الدول الأخرى إلى نزول الورقي بشكل عام، وازمة كورونا التي أثرت على شركات التوزيع.
وشهدت الفعالية خلال الأيام الماضية تجمّع 30 فريقًا تمثل طلاب وطالبات من 11 جامعة وكلية جامعية من محافظات منطقة مكة المكرمة والبالغ عددهم أكثر من 90 مشاركا ومشاركة، قدموا من خلالها عددا من المشاريع.
وتعد فعالية أيام مكة للبرمجة والذكاء الصناعي، أحد المبادرات الريادية لملتقى مكة الثقافي في موسمه الحالي تحت عنوان كيف نكون قدوة في العالم الرقمي، في قبة جدة، والتي انطلقت يوم الأحد ضمن فعاليات معرض مشروعات منطقة مكة الرقمي الذي دشنه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بحضور نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان (الأربعاء) الماضي.
يذكر أن إمارة منطقة مكة المكرمة ولأول مرّة توحد ختام برامج وفعاليات الإمارة في أسبوع واحد، وسيتم تنظيمه سنويًّا، وتشارك فيه جميع الجهات الحكومية والأهلية والمجتمع في المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.