دمج المجالس البلدية والمحلية نجاعة القضاء على الازدواجية #عاجل    ولي العهد يطلق «مجموعة بوتيك» لإدارة وتشغيل القصور التاريخية والثقافية    «البحرين»: الإرهاب الحوثي يهدد أمن المنطقة والعالم    انزعوا سلاحها وصنّفوها «إرهابية»    بريطانيا تشدد على عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي    رئيس الوزراء البريطاني: المملكة المتحدة تعد أحد أكبر الشركاء التجاريين لأفريقيا    عاجل.. التحالف: تدمير منصات لإطلاق الصواريخ الباليستية بمحافظة البيضاء    روسو يطالب لاعبي النصر بالتركيز    الجزائر تودّع أمم إفريقيا بخسارة قاسية    الشيخ الفرج " يحتفل بزواج أبنه "علي " بالمنطقة الشرقية    حديث مجالس    الأهلي يُعاقب    رينارد يستبعد الفرج والبواردي من قائمة «الأخضر»    «عربدة وسُكْر».. فيديو يفضح من تسميهم مليشيا الحوثي بالمجاهدين    المركز الوطني للأرصاد: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    «الرياضة»: التزموا بالاشتراطات الوقائية    مراكز الأحياء.. «سلال» و«بهرجة» !    الحسابات السوداء!    عادل الحوشان ل «عكاظ»: الناشر العربي «شحات» واستغلالي    دقائق أولى وصباح أخير!    «الترفيه» و«غينيس» يكرمان فنان العرب في «ليلة المعازيم»    ابن شهاب الزهري على أطراف تبوك    دراسات أولية تشير إلى فعالية لقاح ضد أوميكرون    هل تراقبك «البطة»؟    نماذج محاكية لعودة طلاب وطالبات الابتدائية ورياض الأطفال بتعليم عسير    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض    مشاهد مرعبة.. انفجار شاحنة متفجرات يمحو منطقة بالكامل في غانا والسبب صادم                                جامعة الملك خالد تكرم الفائزين بجوائز مسابقة الخط العربي    «القوات المسلحة» تحتفل بتخرج الكادر النسائي    «فيوز» القلب محروقة !    أكثر من ثمانية آلاف عربة لخدمة قاصدي المسجد الحرام    توضيح من «الصندوق العقاري» بشأن مبادرات الدعم السكني للعسكريين والمدنيين    تدريب وتوظيف لحملة الثانوية براتب 4,000 ريال.. التفاصيل ورابط التقديم    هازارد يقود الريال لتجاوز عقبة إلتشي والتأهل في كأس الملك            معهد الدراسات الفنية وقاعدة الملك عبدالله الجوية تستقبل قائد القوة الجوية العراقية    نائب وزير الدفاع يجتمع مع المبعوث الأممي الخاص والمبعوث الأمريكي إلى اليمن    ضبط 40 كجم من مادة الحشيش المخدر بعسير    "كدانة" توقع 16 عقداً لتنفيذ مشاريع تطويرية بالمشاعر المقدسة    جامعة المعرفة تدشن منصة للبحث العلمي    تنبيه من "الأرصاد": عاصفة ترابية على هذه المناطق خلال الساعات المقبلة    الباحة .. أجواء ربيعية ووديان متدفقة    جمعية الدعوة والإرشاد بالمدينة تنفذ مشروع "رياض الجنة"    سمو أمير نجران يفتتح مدرسة روضة مواهب الخليج    ما حكم تأجير شقة سكنية لمن يضر جيرانه رغم شكواهم منه؟.. الشيخ "الخثلان" يرد    محمية الملك سلمان توطن 65 غزالاً في «الخنفة»    الشيخ الشثري: نعيش بالمنطقة في أمن واستقرار                







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الدارة" تبدأ بث فيلم "فلسطين.. شمعة لم تنطفئ"
نشر في المدينة يوم 03 - 06 - 2021

أطلقت دارة الملك عبدالعزيز ضمن موادها التوثيقية فيلم "فلسطين.. شمعة لم تنطفئ" عبر منصاتها الإعلامية الاجتماعية.
ويعكس الفيلم عبر أربعة أجزاء أهمية القضية الفلسطينية وحرص المملكة العربية السعودية ملكًا وشعبًا على حماية حرمة المسجد الأقصى من التدنيس والاعتداء الإسرائيلي، وتأكيد حق الشعب الفلسطيني بتحرير أرضه والعيش عليها بسلام وإنسانية حرة، واستخدام الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مكانة المملكة للرفع بصوت جراحات الفلسطينيين والعدوان الواقع عليهم، ومناقشة من يلتقيهم من الرؤساء والمسؤولين الأمريكيين والأوربيين في ضرورة حل القضية الأم للعالم العربي والإسلامي.
وتتضمن المادة تفاصيل معركة مستعمرة "الزرّاعة" الصهيونية التي استمرت لأكثر من (12) ساعة حيث اقتحم فيها الجيش السعودي الخندق والأسلاك الشائكة المكهربة وحارب القوات الإسرائيلية داخل المستعمرة.
وأعادت الدارة أحاديث مصورة لبعض الجنود السعوديين المشاركين في حرب 1948م بين العرب وقوات الاحتلال الإسرائيلي، يذكرون فيها الحماس والإرادة الشعبية السعودية عام النكبة الفلسطينية ويعكسون في ثنايا مذكراتهم الفلمية حرص القيادة السعودية على المشاركة مع الجيوش العربية لإنقاذ فلسطين وأولى القبلتين من المحتل الإسرائيلي وإذلاله للأرض والإنسان في فلسطين، اقتطعت هذه الأحاديث من فيلم "نداء الشهامة" الذي أعدته وأنتجته الدارة وأصبح من أهم الوثائق المتداولة عن القضية الفلسطينية. ويتناول الجزء الأول بالوثائق بدايات اهتمام الملك عبدالعزيز بالقضية وإخلاصه ووفائه للقضية المحور في السياسة العربية، ودفعه بالمتطوعين والنظاميين من الجنود إلى الالتحام مع جيوش الدول العربية في الحرب ضد المحتلين، وكان المتطوعون يعبرون عن إيمان الشعب السعودي بفلسطين، وبواجبهم الإسلامي، وضرورة المشاركة في العمل الحربي الميداني لصد المحتل المعتدي.
وتضمنت المادة التوثيقية في الجزء المنشور وثائق مهمة تدل على العلاقة المستمرة بين المملكة العربية السعودية والقضية الفلسطينية والترابط الروحي حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الذي حفظ العهد من الملك عبدالعزيز وإخوانه الملوك وقدم الكثير من الدعم بأنواعه المختلفة للقضية الفلسطينية، كما قدم النموذج الأمثل للوقوف مع الفلسطينيين في أحلك الظروف.
ومن تلك الوثائق المضمنة نسخةٌ من الصفحة الأولى لصحيفة أم القرى الرسمية تضم خبرًا عن زحف الجيش السعودي ووصوله للمدن الفلسطينية، كما ظهرت صورة لقائد الجيش السعودي سعيد بك الكردي وهو يشرح لجنوده الخطة الإستراتيجية لمشاركة الجيش في حرب 1948م، كما أورد الجزء صورة للملك عبدالعزيز وهو يستعرض القوات المسلحة في بداية تأسيسها النظامي وبجواره ولي العهد الأمير سعود بن عبدالعزيز وبعض القادة العسكريين وذلك في مكة المكرمة، وظهرت في أثناء المادة صور بعض الجنود السعودية مذيلة بأسمائهم، وكذلك مشاركة شعرية بهذه المناسبة الشهمة. وستظهر الأجزاء الثلاثة التي ستبث تباعاً مزيدًا من الوثائق المكتوبة والصوتية والفوتوغرافية والفلمية التي حفظتها دارة الملك عبدالعزيز وتظهرها بين فينة وأخرى حول القضية العربية والإسلامية الأولى حيث عنيت بتوثيق العلاقة العميقة دبلوماسيًّا وعسكريًّا واقتصاديًّا مع فلسطين، وأصدرت عددًا من الكتب التوثيقية عن ذلك، وأعدت ملفًّا متكاملًا عنها تغذيه بالجديد من الوثائق التاريخية كلما أتيح ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.