آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كورونا" العالم في الطوارىء
نشر في المدينة يوم 23 - 03 - 2020

عزز العالم امس قيوده أكثر لمكافحة فيروس كورونا كوفيد-19 الوباء الذي أودى، بحياة أكثر من 14 ألف شخص بينهم أكثر من 7500 في أوروبا وأصاب أكثر من 324 ألف شخص في العالم، نصفهم في القارة العجوز. وينبغي على قرابة مليار شخص في كل أنحاء العالم البقاء في منازلهم للحدّ من تفشي الفيروس. وأعلنت الصين، امس أنها لم تُسجل أي إصابة «محلّية» بفيروس كورونا المستجد، لكن السلطات الصحية قالت في المقابل إنّها سجّلت 39 حالة «مستوردة»، فيما أعلنت كوريا الجنوبية أدنى عدد من الإصابات الجديدة منذ وصولها إلى الذروة حتى الآن منذ فبراير، بينما سجل الفيروس تفشيا في بعض الدول الأوروبية. ومن بين الحالات الجديدة في الصين ال39 التي أُبلغ عنها توجد 10 حالات في شنغهاي و10 حالات أخرى في بكين. وبحسب الأرقام الرسمية، سُجّلت أيضاً 9 وفيات جرّاء الفيروس، جميعها في مدينة ووهان بؤرة كورونا. وتحاول الصين التي ظهر فيها الفيروس في ديسمبر، بشكل رئيس تفادي عودة وباء «كوفيد-19» إلى أراضيها عبر الخارج.
ترامب: نشر الحرس الوطني بالولايات المتضررة
قال الرئيس الامريكى ان كورونا العدو غير المرئي يهاجم الآن 144 دولة وامر بنشر الحرس الوطنى فى الولايات المتضررة وكشف عن مبادرة تقضي بإنشاء مستشفيات فدرالية مخصصة لحالات الطوارئ تتسع لألف سرير في ولاية نيويورك الأكثر تضرراً، وألفَي سرير في كاليفورنيا وألف سرير في ولاية واشنطن. وقال إنّه «مستاء قليلاً» من موقف الصين حيال انتشار الفيروس معتبراً أنه كان ينبغي على السلطات الصينيّة «أن تُعلمنا». وأضاف «كان يمكن إنقاذ الكثير من الأرواح في العالم كله». فى سياق متصل اعلن مكتب السناتور راند بول اصابته بكورونا وعزله.
فرنسا: تمديد العزل وإصابة وزيرة
حضّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشعب إلى تمديد العزل في فرنسا بعد بلوغ الوفيات 674 وفاة والاصابات 16018 إصابة باريس، 23-3-2020 يأتي هذا فيما اعلنت وزيرة الدولة الفرنسيّة للتحوّل الإيكولوجي إيمانويل وارغون أنه تم تشخيص إصابتها بكورونا، لتصبح ثالث عضو في الحكومة الفرنسية يصاب بالفيروس المستجد. وكتبت الوزيرة على تويتر «تم اليوم تشخيص إصابتي بكوفيد-19. حتى الآن ليست لديّ سوى عوارض حميدة». وأضافت «أنا أطبّق القاعدة: أبقى في منزلي كي أرتاح وأحمي الآخرين».
باريس..اختبار علاج للفيروس
أكد علماء فرنسيون النتائج الإيجابية لدراسات سريرية لتأثير مزيج من دوائين هيدروكسي كلوروكين وأزيثروميسين ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد 19.
ووفقا لتقرير نشر في «مجلة انتيرناشونال انتيميكروبيكال أجينت» العلمية حتى الآن لا توجد أدوية خاصة لعلاج مرض كوفيد 19، علاوة على ذلك، أجريت العديد من التجارب السريرية لبيان تأثير الأدوية الحالية على فيروس كورونا.
وأوضح التقرير أن الدراسات أجريت على مجموعتين من الأدوية: المجموعة الأولى هي دواء وريدي له نشاط واسع مضاد للفيروسات يمنع تكاثر الفيروس عن طريق إنهاء نسخ الحمض النووي الريبي، والمجموعة الثانية هي العقاقير المضادة للملاريا كلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين. وأظهرت نتائج الاختبارات على العقاقير التي أجريت على 36 مريضا بالغا أصيبوا بفيروس كورونا فعالية ضد نشاط الفيروس.
بريطانيا: الاستعانة بالجيش لإيصال الإمدادات الطبية
قالت إنها تكثف توصيل إمدادات الوقاية للعاملين في القطاع الصحي الذين يكافحون انتشار فيروس كورونا واستعانت بالجيش للمساعدة بعد أن واجهت صعوبات في إيصال ما يكفي من تلك الإمدادات للمستشفيات. وأكد وزير الصحة مات هانكوك في بيان إن توزيع وإيصال الملايين من أغراض الوقاية الشخصية التي تشمل الكمامات هي مهمة سيقوم بها الجيش بتسيير شاحنات على مدار الساعة. وأضاف أن ملايين إضافية من تلك الأغراض تم توصيلها بالفعل للمستشفيات وهيئة الإسعاف والعيادات العامة.
مصر.. وفاة لواء ثان بالجيش شارك في «مكافحة كورونا»
أعلن التلفزيون المصري، امس، وفاة لواء ثان بالجيش جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد. وأوضح التلفزيون أن مدير إدارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة، اللواء أركان حرب شفيع عبدالعليم داوود، توفي بعد إصابته بوباء «كوفيد-19» خلال مشاركته في أعمال مكافحة انتشار الفيروس في مصر. يأتي هذا بعد يوم من نعي القوات المسلحة المصرية، مدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية، اللواء أركان حرب خالد شلتوت الذى وافته المنية امس نتيجة إصابته بفيروس كورونا خلال اشتراكه في أعمال مكافحة المرض في البلاد». وتقوم القوّات المسلّحة منذ مطلع الشهر الجاري بعمليّات تعقيم للمؤسّسات الحكوميّة والمواصلات العامّة بما فيها خطوط السكك الحديد.
وأعلنت وزارة الصحّة مساء الأحد تسجيل 33 إصابة جديدة بالفيروس ووفاة 4 أشخاص، وبذلك تصل الحصيلة الإجماليّة إلى 327 إصابة و14 وفاة.
الإمارات: إغلاق كافة المراكز والأسواق
قرّرت الإمارات إغلاق كافة المراكز التجارية ومراكز التسوق والأسواق المفتوحة التي تشمل بيع الأسماك والخضار واللحوم». واستثنت من قرارها «الجمعيات التعاونية والبقالة والسوبرماركت» والصيدليات.
ويسري القرار لمدة أسبوعين «قابلة للمراجعة والتقييم على أن يكون سارياً بعد 48 ساعة»، اي ابتداء من اليوم.
المغرب: فرض احترام حالة الطوارئ
نشر المغرب وحدات مدرّعة من الجيش من أجل فرض احترام حالة الطوارئ الصحية التي اتّخذتها السلطات وتَحدّتها مجموعات من المواطنين الذين خرجوا إلى الشارع ليل السبت والأحد للدعاء.
وأعلن الأمن الوطني المغربي مساء الأحد عبر حسابه في تويتر «إيداع شخصين تحت تدبير الحراسة النظرية بمدينة طنجة، للاشتباه في تورطهما في التحريض على التجمهر والعصيان وتعريض سلامة الأشخاص للخطر وخرق إجراءات الطوارئ الصحية المعتمدة لمنع انتشار وباء كورونا المستجد».
إسبانيا:
(1720 وفاة و28572 إصابة) وانشاء مستشفى ميداني في مدريد وتمديد العزل حتى 11 أبريل.
اليونان
(15 وفاة و624 إصابة) والعزل التام اعتباراً من امس بعد اتخاذ إجراءات تدريجية للحدّ من التجمّعات وحركة التنقل.
كوريا الجنوبية: أدنى إصابات
أعلنت كوريا الجنوبية، امس أدنى عدد من حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا منذ وصولها إلى الذروة حتى الآن في 29 فبراير.
ألمانيا..ارتفاع الإصابات
أظهر إحصاء لمعهد روبرت كوخ للصحة العامة أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا قفز إلى 22,672 حالة، كما توفي 86. وكان عدد الإصابات المؤكدة أمس 18610 إلى جانب 55 وفاة. وحذر المعهد أمس من أن العدد الفعلي أكبر على الأرجح، نظرا لأن بعض السلطات المحلية لم تسلم بياناتها في مطلع الأسبوع.
التشيك: تسجيل أول وفاة
في جمهوريّة التشيك، تم امس تسجيل أوّل وفاة على أراضيها جرّاء فيروس كورونا المستجدّ، بحسب ما أعلن وزير الصحّة آدم فوجتيك. وقال فوجتيك في تغريدة: «توفّي أوّل مريض بفيروس كورونا المستجدّ في جمهوريّة التشيك.. لرجل بالغ من العمر 95 عاماً دخل المستشفى في 18 مارس عندما جاءت نتيجة اختباره إيجابيّة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.