رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القحطاني ل"المدينة": العاصوف نجم مسلسلات رمضان.. ونفتقد معاهد التمثيل والإخراج
نشر في المدينة يوم 28 - 05 - 2019

انتقد الممثل جميل القحطاني منتجي المسلسلات في رمضان لعدم استقطابهم مواهب التمثيل من المدينة المنورة وتساءل: لماذا لا يكون هناك معاهد للتمثيل والإخراج والكتابة الدرامية والمسرحية على مستوى المملكة، مؤكدًا أنه لا يوجد أي مسلسل يستحق المتابعة سواء العاصوف الجزء الثاني، وأشار القحطاني في حديثه مع «المدينة» إلى أن حصوله مؤخرًا على شهادة الدكتوراة الفخرية سبب له المتاعب مع من وصفهم بأعداء النجاح.
غياب معاهد التمثيل والإخراج
وقال القحطاني: أفضل التمثيل عن التأليف والإخراج ولعدم وجود كتاب في المدينة اضطررت للكتابة وإخراج ما أكتبه ولا يوجد في السعودية وخاصة المدينة المنورة معهد للتمثيل أو للإخراج والكل يجتهد فقط، وحاولت أن أكون أنا المؤلف والمخرج والممثل وذلك لكي أواكب القضايا المجتمعية، وأتساءل: لماذا لا يكون هناك معاهد للتمثيل والإخراج والكتابة الدرامية والمسرحيات؟!.
وأضاف: في هذا العام تلقيت عرض عمل من الفنانة حياة الفهد في مسلسل رمضاني اسمه (حدود الشر) وكانت الشخصية التي أسندت إليَّ تحكي عن شخص عراقي وأنا لا أجيد اللهجة العراقية وفي نفس الوقت تخوفت ألا أتقن الدور فاعتذرت للفنانة حياة وتفهمت وجهة نظري، وكنت اشتركت معها في مسلسل رمانة في رمضان ما قبل الماضي، ولا يوجد حاليًا إنتاج فني كثيف لكي يتم استدعائي واستدعاء غيري خاصة في الرياض والمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية وكل الذي يعرض حاليًا في رمضان عبارة عن «قروبات» مع بعضهم البعض لا يحبذون أن يشاركهم أي فنان ونحن نعاني كفنانين من قلة الإنتاج الفني.
نص مسلسل باللهجة الحجازية
وتابع القحطاني: سبق وعرضت عليَّ أعمال فنية مع الفنان عبدالرحمن العقل وجمال الردهان ورشحت في هذا العمل بعنوان (ليل ونهار) في دور شخصية بدوية بحتة ولكن اعتذرت عن المشاركة بسبب ظروف عائلية في ذلك الوقت، طبعًا هذا المسلسل ليس في رمضان وكثيرة هي الأعمال التي تعرض عليّ طوال العام لكن ظروف العمل والأسرة تجعلني أعتذر لأني ممثل غير محترف وغير متفرغ بعكس بعض الفنانين المحترفين وكاتبي المفضل والمخرج الفقيد الراحل سعود قطان ومحمد البشاري وعلا حمزة وسعد المدهش وعبدالعزيز المدهش - وكتبت نصًا يمكن أن يكون مسلسلاً لكنه حبيس الأدراج لأنه باللهجة الحجازية وللأسف ليس لدينا منتجون حجازيون كي يدعموا هذا العمل. وهذا ما جعلني أقوم بعرض فوازير رمضان على اليوتيوب في رمضان لهذا العام لكي أكون موجودًا أمام جمهوري مع فرقتي الفنية (فرسان المدينة) واليوتيوب أكثر متابعة من التلفاز في الوقت الراهن، ونجحنا في الفوازير حتى وصل صداها عربيًا وليس محليًا أو خليجيًا وهي من إعدادي وإخراجي، ومشارك في أدوار التمثيل ونفذتها ب 7 أشخاص وفيها جوائز لكل حلقة يتم حل اللغز بمشهد تمثيلي، والمنتج هو وائل عسيري.
العاصوف و»رحلة إلى نيويورك»
وقال الممثل جميل القحطاني: لا يوجد مسلسل يستحق المشاهدة محليًا غير العاصوف الجزء الثاني وذلك لوجود الأكشن في هذا المسلسل خاصة حلقات الحرم المكي التي بها قوة في الطرح وموضوع مر عليه 40 سنة. وتابع: كتبت عدة مسرحيات وأعتز وأفتخر بمسرحية بعنوان (رحلة إلى نيويورك) عرضت على خشبة المسرح في الجنادرية استمر عرضها لمدة 3 ساعات بحضور جماهيري كبير، وطوال العرض الجمهور يضحك وتم العرض في عام 1420 من تأليفي وإخراجي وتمثيل فرقة فرسان المدينة بحضور الفنان علي المدفع والمنتج علي العامر ومرزوق الغامدي والفنان الدكتور راشد الشمراني.
المشاركة في «طاش ما طاش»
وقال القحطاني: أفتخر بمشاركتي في مسلسل طاش ما طاش في عدة حلقات مع النجم ناصر القصبي والفنان عبدالله السدحان ومسلسل عيال قرية ومسلسل رومانا مع حياة الفهد ومسلسل المقطار من تأليف سعد المدهش وإخراج حسين أبل وبطولة حبيب الحبيب ومسلسل قلب أبيض ومسلسل حارتنا حلوة من إخراج خالد الغانم كما شاركت في مسلسل إذاعي مع الفنان سعد خضر في 4 حلقات بخلاف بعض المسرحيات من تأليفي وإخراجي.
وحول حصوله على الدكتوراة الفخرية مؤخرًا قال القحطاني: حصلت عليها من قبل المبدعين العرب بالتعاون مع الجامعة الأمريكية وهذه الشهادة سببت لي المتاعب مع أعداء النجاح.
وعن عدم مشاركة أي ممثل من المدينة المنورة في أي مسلسل رمضاني وغير رمضاني قال جميل: هذا السؤال يوجه لشركات الإنتاج أين هم من مواهب المدينة التي أخرجت مواهب في كافة المجالات الفنية تمثيلاً وغناء ولاعبي كرة قدم وكرة سلة وما زالت المدينة المنورة منبعًا للمواهب لكنها تحتاج لمن يمد لها يد العيون واكتشافهم.
فوازير بمشاهد تمثيلية
واضاف: تأثرنا في المدينة المنورة بعدم استمرار فوازير رمضان التي كانت تعرض في تلفزيون المدينة وقت العصر وكنا سعداء بها وأتمنى أن تعود أيام الثلاثي المبدع الشاعر مدني شاكر الشريف والملحن محمد النشار والمخرج حمزة قنديل ومن حبي لبرنامج فوازير رمضان قمت بتصوير فوازير عن طريق اليوتيوب بمشاهد تمثيلية عبارة عن اسكتشات وكان هناك تعاون العام الماضي مع الكاتب أيمن زاهد في وضع أسئلة ثقافية ونجحنا في هذه الفوازير وسوف يكون هناك تطور لها.
وحول عدم انضمامه لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة قال الممثل جميل: تلقيت دعوة بالانضمام للجمعية في عهد طيب الذكر طريف هاشم مدير جمعية الثقافة والفنون سابقًا وحصلت على بطاقة العضوية ولكن لم يتم تكليفي بأي عمل فني وتلقيت اتصالًا عبر جوالي الخاص من مدير الجمعية الحالي مشعل التهامي على أن يكون بيننا لقاء بخصوص الانضمام للجمعية وانشغل الأخ مشعل بوفاة والده وحتى الآن لم نلتقِ وأنا جاهز في خدمة الفن من أي موقع وفي أي وقت.
وحول من دعموه في مشواره، في مجال التمثيل قال القحطاني: المرحوم سعود قطان مثلي الأعلى في الكتابة والإخراج وصحيفة «المدينة» التي دفعتني في أول ظهور صحفي، وفي جريدة الملاعب كان اللقاء الذي أعطاني دافعًا قويًا في بداياتي الفنية وكذلك عواد داود وسامي أبو خضير ومحمد فيصل الذي أخذ بيدي في مسرح المدرسة في المرحلة الابتدائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.