السعودية للكهرباء تتعهد بدعم عدد من الشركات في مجال الاستدامة بقطاع الطاقة    جامعة الملك سعود تطلق مؤتمراً دولياً بعنوان (النشاط البدني لتعزيز جودة الحياة)..    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    الفرص مهيأة للأمطار    "تعليم جازان" يحقق المركز الأول في برنامج الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليتيمي: قبول 3500 طالب من 200 دولة وإقليم بالجامعة الإسلامية

أكد عميد القبول والتسجيل بالجامعة الإسلامية الدكتور عبدالله بن عثمان اليتيمي أن الجامعة يتقدم لها سنويًا نحو 45 ألف طالب من شتى أنحاء العالم عبر برنامج «منحتي»، إلا أنها تحرص على قبول الطالب المتميز.
وقال إن الجامعة تستهدف العام المقبل وفق الطاقة الاستيعابية للكليات قبول أكثر من 3500 طالب يمثلون أكثر من 200 دولة وإقليم، 85 % منهم يمثلون الطلاب من خارج المملكة و15 %
هي النسبة المقررة للسعوديين.
وأوضح في حوار ل»المدينة» أن الجامعة أنشأت في هذا العام كلية الأنظمة والدراسات القضائية ويسعى عميد كلية الأنظمة ومجلس الكلية إلى إقرار الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس والبدء بعون الله في قبول الطلاب في هذه الكلية سيكون من العام المقبل، وهي كلية متخصصة ومواكبة للرؤية وتحقق أهدافها، ويتطلع لها كثير من الطلاب.
وبيَّن أن هناك قاعة متخصصة لإدارة عمليات القبول وخدمة المستفيدين تعمل على مدار الساعة لمتابعة استفسارات الطلبة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وموقع الجامعة لحل المشكلات التقنية الطارئة.
وأشار إلي وجود دبلومات مهنية تشرف عليها عمادة خدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل وبعض الجهات في الجامعة، وينحصر دورنا في ما يتعلق بالتسجيل وتعريف الخطط الدراسية واعتماد النتائج، وهي دبلومات متنوعة المسارات تتجاوز 20 دبلومًا للرجال والنساء. فإلي نص الحوار:
إجراءات القبول
- بداية ما هي آخر تطورات إجراءات قبول الطلاب بالجامعة للعام الدراسي المقبل؟
* تواصل عمادة القبول والتسجيل تحقيق رؤية الجامعة في تجويد المدخلات، وبناء أسس القبول وفق أعلى المعايير رغبة في أن تكون بيئة حاضنة للنخبة المتميزة من طلاب المملكة والعالم أجمع، وقال إن الجامعة حاصلة على الاعتماد المؤسسي من هيئة تقويم التعليم، وحاصلة على جائزة الملك عبدالعزيز في فرع الجامعات، كما أنها حصلت على مركز متقدم جدًا في جائزة المدينة المنورة للجودة، كل هذه الأمور تحتِّم علينا الارتقاء بمعايير القبول لنواكب هذا التقدم المتسارع الذي حققته الجامعة.
- ما هو برنامج «منحتي» لقبول طلاب المنح الخارجية؟
* لدينا برنامج إلكتروني طموح لقبول طلاب المنح الخارجية صممته العمادة بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات، هذا البرنامج تسعى كثير من الجامعات لاستنساخه والاطلاع عليه لتوسيع دائرة القبول في المنح، والعمادة أنهت مع شركة متخصصة في الدراسات الاستشارية مشروع (تطوير قبول طلاب المنح) حيث شملت الدراسة معايير جديدة للقبول تشمل النواحي المعرفية واللامعرفية كالجوانب الفكرية والنفسية والمهارية وفق نماذج من الأسئلة العالمية التي يخضع لها المتقدم على المنحة الخارجية عبر نظام إلكتروني محدث نسعى لإنجازه بأسرع وقت ممكن؛ كل ذلك رغبة من الجامعة لأن تستقطب أفضل الطلاب علمًا وفكرًا ونضجًا سلوكيًا من شتى أنحاء العالم.
اختيار التخصص
- ما هي الطرق التي تمكن الطالب من اختيار التخصص وفق نسبته الموزونة؟
* هناك عدة طرق وهي أولًا التخصصات العلمية ( مسار السنة التحضيرية) المؤدي لكليات (الهندسة - الحاسب - العلوم) 30% للثانوية 30% للقدرات 40% للاختبار التحصيلي، وفيما يخص التخصصات النظرية (كلية الشريعة - كلية الأنظمة والدراسات القضائية - كلية اللغة العربية - كلية الدعوة - كلية الحديث - كلية القرآن) 50% للثانوية 50%
للقدرات
وبذلك يرتب الطالب التخصصات المتاحة بحسب رغبته، ثم يرشحه النظام على الرغبة الأولى التي تتوافق مع معايير القبول المعلنة، ويثبت الطالب رغبته ثم يصرف له الرقم الجامعي مباشرة الكترونيًا.
- كم عدد الطلاب الذين تسعى الجامعة لقبولهم بها العام المقبل؟
-* عدد الطلاب الذي نسعى لقبولهم للعام المقبل وهو ما تقتضيه سياسة الجامعة أن يكون 85 % من طلابها من طلاب المنح، و15%
من الطلاب السعوديين، ونستهدف في العام المقبل وفق الطاقة الاستيعابية للكليات قبول أكثر من 3500 طالب يمثلون أكثر من 200 دولة وإقليم حيث وسعنا دائرة القبول لتشمل دولاً عدة في أوروبا و أمريكا الشمالية والجنوبية وأقاليم متعددة في وسط إفريقيا وجنوبها وجنوب شرق آسيا كذلك، إضافة للطلاب السعوديين من شتى أنحاء المملكة، ونسعى في كل عام إلى الوصول إلى مناطق متعددة وجديدة عبر العالم حرصًا على إيصال رسالة المملكة السامية للعالم أجمع.
استقطاب المميزين
- ماذا عن استقطاب المتميزين والتعريف بتخصصات الجامعة ؟
* شاركت العمادة في معرض الكتاب والمعلومات بجناح متخصص للتعريف بكليات الجامعة وتخصصاتها وبرامجها المختلفة وفرصها الوظيفية ومناسبتها لسوق العمل الداخلي والخارجي، وقدم هذا الجناح فرصة القبول المباشر للطلاب المتميزين الراغبين في حجز مقاعدهم مبكرًا منسجمين مع معايير القبول المعتمدة.
- كم عدد الطلاب الذين يتقدمون للجامعة؟
* الجامعة يتقدم لها سنويًا ما يقارب 45 ألف طالب من شتى أنحاء العالم عبر برنامج «منحتي» و الموقع الإلكتروني للجامعة للسعوديين والمقيمين وأشار إلي أنها تحرص على قبول الطالب المتميز
- ما هي آلية التقديم للقبول واختيار الرغبات وتثبيتها؟
* سبق بيان آلية قبول طلاب المنح الخارجية وطورت العمادة آلية القبول منذ العام الماضي لتكون تفاعلية أسوة بمعظم جامعات المملكة، يتقدم الطالب بطلبه في الموعد المحدد 6 شوال 1440ه وتقرأ بياناته من (نور) وتظهر له التخصصات المتاحة المتوافقة مع نسبته الموزونة التي تحسب بعدة طرق.
معالجة المشكلات
- يواجه بعض الطلاب من إشكالية عطل عبر البوابة الإلكترونية أثناء التسجيل واختيار التخصصات مما يتسبب في استبعاده. ما هي الإجراءات التي تتخذها الجامعة حيال ذلك؟
* تجهيز قاعة متخصصة لإدارة عمليات القبول وخدمة المستفيدين على مدار 24 ساعة ومتابعة استفساراتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وموقع الجامعة ورابط التقديم وحل المشكلات التقنية الطارئة وتذليل العقبات رغبة منا في أن تتم علميات التقديم للقبول والفرز والترشيح وتثبيت الرغبات بسلاسة ويسر للجميع.
- هل هناك كلية جديدة سوف تضاف لكليات الجامعة للعام الجديد؟
* أنشئت في هذا العام كلية الأنظمة والدراسات القضائية ويسعى عميد كلية الأنظمة ومجلس الكلية إلى إقرار الخطط الدراسية لمرحلة البكالوريوس والبدء بعون الله في قبول الطلاب في هذه الكلية وسيكون من هذا العام، وهي كلية متخصصة مواكبة للرؤية وتحقق أهدافها، ويتطلع لها كثير من الطلاب.
أين يتجه هؤلاء؟
- ما مصير الطلاب الذين لم تتحقق رغبتهم في القبول أين سيتجهون؟
* الجامعات يجب أن تكون حاضنة للنخبة المتميزة من الطلاب، والتخصصات متعددة في مختلف الجامعات، والرغبات يمكن تحقيقها للطالب الذي يحقق معايير القبول، لكن الجامعات ليست مطالبة بأن تستوعب جميع طلاب المرحلة الثانوية، فهناك مسارات متعددة تستوعب الطلاب الخريجين الذين لا تنطبق عليهم معايير القبول العليا، فهناك مسارات مهنية وظيفية خدمية لحملة الثانوية وهي لا تقل أهمية عن التعليم الجامعي.
- اعلنت الجامعة قبل فترة عن وجود دبلومات جديدة لتواكب سوق العمل حدثنا عنها؟
* هذه دبلومات مهنية تشرف عليها عمادة خدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل وبعض الجهات في الجامعة، وينحصر دورنا في ما يتعلق بالتسجيل وتعريف الخطط الدراسية واعتماد النتائج، وهي دبلومات متنوعة المسارات تتجاوز العشرين دبلومًا للرجال والنساء.
* كم عدد طلاب الجامعة؟ وطلاب الدراسات العليا؟
- عدد طلاب البكالوريوس يبلغ عددهم 9604 طلاب والدراسات العليا 2692 طالبًا والمعاهد والدور 3024 طالبًا ليصل إجمالي عدد الطلاب الدارسين في الجامعة 15320 طالبًا.
- هل هناك أقسام تم إلغاؤها لعدم استفادة سوق العمل منها؟
* الجامعة رسالتها عالمية وأهدافها تتجاوز البعد المحلي، لذلك فجميع التخصصات تنسجم مع أهداف الجامعة ورسالتها العالمية التي تدعو لنشر الوسطية والاعتدال والمنهج القويم في شتى أنحاء العالم. ولم تلغ أي تخصصات من تخصصات الجامعة.
شروط القبول للسعوديين
• الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
• أن لا يكون قد مضى على حصول المتقدم على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات ابتداءً من خريجي 1435 /1436 ه.
• ألا يكون مفصولًا فصلًا أكاديميًا من جامعة أخرى لأسباب تأديبية وإذا ثبت لاحقًا أنه سبق فصله لهذا السبب فيعتبر قيده ملغيًا.
• أن يكن المتقدم لكلية القرآن الكريم حافظًا للقرآن الكريم كاملًا (يتطلب مقابلة شخصية تحدد وتعلن في حينها).
شروط القبول للمقيمين (المنح الداخلية)
يضاف لشروط القبول للمقيمين المنح الداخلية مع شروط القبول للسعوديين ما يأتي:
• أن يكون الطالب مقيمًا إقامة نظامية (سارية المفعول) في المملكة.
• ألا يقل عمره عن 17 عامًا ولا يزيد على 25 عاماً.
• إثبات موافقة من يكون على سجله (الكفيل) للدراسة في الجامعة.
• لم يسبق للمتقدم للقبول الحصول على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.