حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السواط ل« المدينة »: 15 ألف مقعد بكالوريوس ودبلوم بجامعة الطائف
نشر في المدينة يوم 12 - 05 - 2019

أوضح عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف الدكتور وصل الله السواط، أنه سيتم قبول 15 ألف طالب وطالبة للعام الدراسي الجديد في جميع التخصصات لدرجتي الدبلوم والبكالوريوس، وأضاف في حوارٍ مع «المدينة» أن الجامعة استحدثت دبلوم تقنية البرمجة لمواكبة التطورات في هذا المجال.. وأكد أن الجامعة خصصت 90 % من مقاعد القبول لخريجي الثانويات في الطائف و10 % للمتميزين من خريجي المناطق الأخرى.. وفيما يلي نص الحوار:
* ما الذي تغيّر في طريقة القبول في هذا العام.. وما آلية القبول؟
لم يتغير أي إجراء من إجراءات القبول عن قبول العام الماضي، فطريقة القبول إلكترونية؛ إذ يتم استيراد بيانات الطالب ودرجاته من نظام نور ومن المركز الوطني للقياس، وعلى الطالب الدخول على بوابة القبول وإدخال رقم سجله، ثم تظهر بياناته ودرجاته، وعليه ترتيب التخصصات حسب رغباته وميوله.
* كم العدد المتوقع قبوله في كليات الجامعة للعام الدراسي الجديد؟
أقر مجلس الجامعة الموقر قبول 15 ألف طالب وطالبة في درجتي الدبلوم والبكالوريوس في مختلف التخصصات في جميع فروع الجامعة.
التخصصات الجديدة
* هل هناك تخصصات جديدة.. وهل تم إيقاف القبول في تخصصات أخرى؟
سيتم هذا العام فتح القبول على تخصص جديد وهو دبلوم تقنية البرمجة.
* هل هناك تخصصات جديدة في الفروع الخارجية وبالذات التخصصات التي تلامس التنمية؟
فيما يخص التخصصات المتاحة في فروع الجامعة فسيتم القبول على البرامج العلمية والنظرية التي شملها مشروع التحول البرامجي.
القبول من خارج الطائف
* هل القبول سينحصر على خريجي الثانويات في الطائف..أو مفتوح للجميع؟
هناك أولوية لخريجي الطائف، كما أن الجامعة تقوم باستقطاب 10 % من المتميزين من خريجي المناطق التعليمية الأخرى
في كل تخصص.
* ماذا عن قبول المتفوقين من المقيمين..هل هناك منح لهذه الفئة؟
الطلبة المقيمون لهم تنظيم معين مُعَدّ من قبل الوزارة، وتحدد عددًا من المقاعد لكل جامعة من كل جنسية، وتقوم الجامعة بالقبول على هذه المقاعد بحسب النسب الموزونة للمتقدمين، في ضوء المقاعد المحددة.
آلية المفاضلة بين المتقدمين
- المفاضلة بين المتقدمين لكليتي الطب والصيدلة تشمل حساب النسبة الموزونة بواقع 30 في المئة للثانوية العامة، و30 في المئة لاختبار القدرات (لا تقل الدرجة عن 75) و40 في المئة للاختبار التحصيلي (لا تقل الدرجة عن 75).
- بالنسبة لكليات العلوم الطبية التطبيقية والهندسة والحاسبات وتقنية المعلومات يتم حساب النسبة الموزونة أيضًا بواقع 30 في المئة للثانوية العامة، و30 في المئة لاختبار القدرات (لا تقل الدرجة عن 70)، و40 في المئة للاختبار التحصيلي (لا تقل الدرجة عن 70).
- كلية العلوم وتخصصات المحاسبة والاقتصاد والتصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي فيتم حساب النسبة الموزونة بواقع 40 في المئة للثانوية العامة و30 في المئة لاختبار القدرات و30 في المئة للاختبار التحصيلي
- بالنسبة لكليات التربية والآداب والشريعة والأنظمة وإدارة الأعمال وتخصصات نظم معلومات إدارية والتسويق والفنون وتصميم الأزياء والنسيج فيتم حساب النسبة الموزونة للثانوية العامة والقدرات فقط بواقع 50 في المئة لكليهما.
- كلية المجتمع تشمل حساب النسبة الموزونة للتخصصات العلمية بواقع 40 في المئة للثانوية العامة و30 في المئة لاختبار القدرات و30 في المئة للاختبار التحصيلي
-التخصصات النظرية يتم حساب النسبة الموزونة للثانوية العامة والقدرات فقط بواقع 50 في المئة لكليهما.
- تطبق آلية المفاضلة والشروط نفسها لكل تخصص متاح في الكليات الجامعية بمحافظة تربة والخرمة ورنية بآلية المفاضلة والشروط نفسها الخاصة بالتخصصات المماثلة لها في مقر الجامعة الرئيس بالطائف.
تجدر الإشارة إلى أن فتح باب القبول والتسجيل سيكون في التاسع من شوال المقبل ويستمر حتى 26 من الشهر نفسه.
شروط القبول
أن يكون المتقدم سعودي الجنسية أو من أم سعودية أو أم لابن سعودي.
أن يكون حاصلًا على الثانوية أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية أكثر من خمس سنوات.
ألا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلًا أكاديميًّا.
عدم وجود طلب سابق للمتقدم في جامعة الطائف.
يشترط دخول الاختبارات اللازمة للتخصص.
أن لا تقل النسبة الموزونة عن 70 في المئة لدرجة البكالوريوس.
ألا يزيد عمر المتقدم على 30 سنة.
للالتحاق بالكليات الصحية الحصول على نسبة لا تقل عن 90 % في الثانوية .
حفظ المتقدم للالتحاق بتخصص القراءات للقرآن الكريم كاملًا.
اجتياز المتقدم للالتحاق بتخصص التربية البدنية لاختبار اللياقة البدنية.
درجة 52 في كفايات اللغة الإنجليزية للالتحاق بتخصص الإنجليزية .
ألا تقل النسبة المكافئة للراغبين في الالتحاق بكلية التربية عن 80 %.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.