استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نور: 32 فريقًا من مختلف التخصصات بمكتب العمل التطوعي بالمدينة
نشر في المدينة يوم 22 - 06 - 2017

قال الدكتور هاشم نور، المشرف العام على مكتب العمل التطوعي بالمدينة المنورة، إن حملة 10% التطوعية والتي أقيمت منذ بداية شهر رمضان المبارك استهدفت الوصول إلى نسبة 10% من استقطاب المتطوعين وفقًا لرؤية المملكة 2030م التي تهدف للوصول إلى مليون متطوع على مستوى المملكة، وأشار إلى أن أهم أهداف المكتب تنسيق وتنظيم العمل التطوعي في منطقة المدينة وتدريب المتطوعين على أصول العمل وتوفير رخصة للعمل التطوعي في المنطقة، مشيرًا إلى أن مكتب العمل التطوعي يسعى للتنمية المستدامة وتطوير العنصر البشري ونشر ثقافة العمل التطوعي بهدف تقديم الخدمات التطوعية بجودة عالية.
وأكد نور، أنه تم التوقيع مع 32 فريقًا تطوعيًا في غضون شهرين من المدينة المنورة، وتحت إشراف مكتب العمل التطوعي بتخصصاتهم الصحية والخيرية والتدريبية والتعليمية والهندسية والإنقاذية، مؤكدًا ترحيبه بالأفراد والفرق التطوعية التي ترغب بالانضمام.
وقال: إن بداية العمل التطوعي بالمدينة كان مع انطلاق أولى فعاليات المدينة عاصمة السياحة الإسلامية، وتطرق نور إلى آلية العمل، مشيرًا إلى أن هنالك رعاة داعمين لتغطية التكاليف، وأضاف: نوفر المتطوعين لكل الدوائر الحكومية والخاصة وحتى في خدمة أهالي المدينة المنورة في جميع الأمور الخيرية، منوهًا بأنه لا يوجد عوائد مالية على العمل التطوعي ويتم تقديم مكافآت مالية من قبل الجهة الطالبة للمتطوعين.
وذكر نور، أنه تم التعاون مع هيئة تطوير المدينة وفعاليات عاصمة السياحة الإسلامية وذلك بتوفير العدد المطلوب من المتطوعين، وأشار إلى أن مكتب العمل التطوعي يدار من لجنة تنفيذية تسمى مجلس الإدارة في نفس المكتب وتحتوي على 11 جهة حكومية وخاصة، وقال: إن هناك اتفاقية تعاون ستوقع قريبًا مع مكتب العمل التابع لوزارة العمل بهدف تكامل الأدوار وبرعاية الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة.
المنصة الإلكترونية
من جانبه أوضح المهندس ماجد البيجاوي نائب المشرف العام لمكتب العمل التطوعي، بأن ارتكاز المكتب يعتمد على الشباب والشابات، مشيرًا إلى تقديم المساعدة والدعم للشباب من خلال وحدة الاستثمار في المكتب في إنجاز وتطوير أعمالهم التخصصية والتطوعية، وذلك بهدف تحسين الخدمة التخصصية في التطوع، وبين البيجاوي بأنه تم إنجاز المنصة الإلكترونية للمكتب بدعم من هيئة تطوير المدينة، والتي تهدف لكيان كبير للعمل التطوعي وذلك لتحقيق نسبة 75% إلى 80%
من العمل التطوعي الإلكتروني، وذلك بتخصيص المواقع والنداءات للأفراد والإشراف عليها إلكترونيًا بدلًا عن عملية الإشراف الميدانية والتي تتطلب جهدًا كبيرًا، مبينًا بأن أغلب المتطوعين بحاجة ماسة إلى تثقيفهم وتوعيتهم.
وأضاف البيجاوي أن حملة تطوع 10% والتي ينفذها مكتب العمل التطوعي بالمدينة امتدت لخمسة عشر يومًا في رمضان وشارك في تنظيم وإدارة الحملة إحدى عشرة فرقة تطوعية في مجالات مختلفة استعرضوا من خلالها مهاراتهم وتخصصاتهم التطوعية وعرضوا مجموعة من الخدمات التي يقدمونها للمجتمع جاءت في أشكال أفلام مرئية وصور فوتوغرافية ومجموعة من المعدات والملابس والأدوات المستخدمة وفقًا لتخصص الفريق التطوعي.
تطوير المدينة: نسعى لاستقطاب المزيد من المتطوعين ونستهدف الوصول إلى 100 ألف متطوع
وأكد المهندس محمد الشريف ممثل هيئة تطوير المدينة، أن الهيئة قد احتضنت مكتب العمل التطوعي في تطوير منصته الإلكترونية والتي أطلقت بداية شهر رمضان المبارك، موضحًا أن الهيئة قد تكفلت بجميع ما يترتب على ذلك من التزامات مادية وشخصية لتشغيل المنصة، موضحًا دور الهيئة في التشغيل بهدف الوصول إلى 100 ألف متطوع في المدينة المنورة، وأشار إلى أن الهيئة قد استقطبت 150 متطوعًا للعمل في شهر رمضان المبارك لصالح مشروع النقل الترددي في المنطقة المركزية ومن خلال عقود موثقة مع مكتب العمل التطوعي لإدارة الحشود وبمكافآت مالية للمتطوعين من قبل هيئة تطوير المدينة.
التثقيف الدوائي
وأشار الصيدلي عبدالعزيز الشهري نائب فريق التثقيف الدوائي التطوعي في المدينة إلى أن الفريق يتكون من عدة جهات حكومية وخاصة وبالتعاون مع مكتب العمل التطوعي، مضيفًا أن تخصص أفراد الفريق في قسم الصيدلة، ويكمن عمله في إعطاء المشورة الدوائية لاستهداف مجتمع واع في كيفية الاستخدام الأمثل للدواء. وقال عبدالعزيز محمد المقنص رئيس فريق البركة التطوعي: إن حملة 10% تعزز من الإقبال على العمل التطوعي في المدينة من قبل الشباب والشابات، مشيرًا إلى أن الحملات التطوعية التي يقوم بها المكتب تعكس مدى الإقبال على العمل التطوعي في خدمة أهالي المدينة المنورة وساكنيها، وأضاف أن المتطوعين يجدون الرعاية والاهتمام من إمارة المدينة المنورة في تقديم كل التسهيلات التي تواجههم أثناء تأدية أعمالهم.
مؤسسو الفرق التطوعية
قال مؤسسا فريق مفتاح الخير ريان الأحمدي وشهد قم قم جي أن الفريق أطلق في شهر مارس مبادرة تعمل على فعل الخير وبينا أن الفريق غايته المبادرة لتوجيه طاقات شباب وبنات المدينة للعمل التطوعي وإفادة المجتمع ومن أهدافنا تغطية الفئة المجتمعية الفقيرة ومساعدتهم وتلبية احتياجاتهم والتقليل من معاناتهم قدر المستطاع وقال الأحمدي لا زال الفريق ببداياته وبإذن لله سنكون يدًا واحدة في العمل التطوعي وخدمة المجتمع، مشيرًا إلى أن عدد فريق الشباب 70 شابًا وفريق الفتيات 226 فتاة يعملن على فعل الخير عبر فريق مفتاح الخير لخدمة أهالي وزوار المدينة من حيث توزيع كسوة ملابس للمحتاجين وعمل إفطار خيري في دار المسنين وحملة ترميم وإصلاح منزل وإفطار صائم وتنظيم عدد من الفعاليات، بالإضافة إلى أن هناك إنجازات قادمة.
طاقات في خدمة المجتمع
وقالت شهد قم قم جي، وهي متطوعة ومؤسسه للفريق: «يعتبر العمل التطوعي توظيفًا للطاقات في كل المجالات الإنسانية والاجتماعية دون تمييز بين جميع الفئات بغرض الارتقاء بالمجتمع دون انتظار مردود مادي واحتساب الأجر عند الله عز وجل وقال إن رؤيتنا تعميق روح العمل التطوعي باعتباره قيمة إيجابية لبناء المواطن الصالح ودعامة بارزة لتنمية المجتمع ورسالتنا المشاركة الفعالة لإفراد المجتمع ولتقديم برامج تطوعية للمساهمة في تنمية وتطوير وتحسين مجالات العمل التطوعي.
وقال الدكتور يعقوب البشاوري، مؤسس فريق رابطة التنمية في العمل التطوعي، تم تأسيس الفريق قبل عامين ويستمد نشاطه من عدة لجان لتنمية مواهب وأنشطة الشباب والشابات ويضم 12 لجنة متخصصة وينتمي له 500 شاب وشابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.