أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطبيق أعمال الرقابة الصحية إلكترونياً منتصف هذا العام
مدير عام صحة البيئة في أمانة الرياض ل«الجزيرة»:
نشر في الجزيرة يوم 24 - 01 - 2009

تظل الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة منطقة الرياض إحدى الإدارات التي تقوم بمهام كبيرة تركز بالدرجة الأولى على صحة الإنسان وسلامته.
هذه الإدارة وجدت كل دعم وتشجيع شأنها شأن أي قطاع آخر في الأمانة وذلك من قبل صاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن لتواصل الإدارة أداء مهامها والحمد لله على أكمل وجه.
لتسليط الضوء على هذه الإدارة التقت (الجزيرة) بالمهندس سليمان البطحي مدير عام صحة البيئة في الأمانة والذي تحدث في بداية اللقاء فقال أولاً أشكركم على متابعة جهود ونشاطات الأمانة بصفة عامة وصحة البيئة بصفة خاصة. والتي قدمت وما زالت تقدم الخدمات المناطة بها، بفضل من الله ثم بدعم ومتابعة سمو أمين منطقة الرياض، ووكلاء الامانة وكافة المسؤولين لتنجز ما هو مطلوب منها على أكمل وجه، وهذه مناسبة لتسليط الضوء على هذا الجهاز المهم.
الإدارة العامة لصحة البيئة
تتلخص اختصاصات صحة البيئة في المحافظة على سلامة وصحة البيئة ومراقبة المواد الغذائية والقيام بأعمال الوقاية الصحية والاهتمام بشؤون الموتى والمقابر، كما تقدم المساندة لأقسام المراقبة الصحية بالبلديات الفرعية والقيام بكافة الاجراءات التي تهدف إلى رفع مستوى الأداء وتحسين مستوى صحة البيئة بمدينة الرياض.
الهيكل التنظيمي
سمو أمين منطقة الرياض، وكالة الأمانة للخدمات، الإدارة العامة لصحة البيئة، الوحدة النسائية، إدارة شؤون المواد الغذائية، إدارة المسالخ، إدارة التراخيص، إدارة الوقاية الصحية، إدارة التجهيز، إدارة الرقابة الصحية المركزية، أقسام صحة البيئة بالبلديات الفرعية.
وفيما يلي نبذة مختصرة عن مهام كل إدارة:
أولاً: إدارة شؤون المواد الغذائية:
تقوم بالعمل على سلامة وصلاحية الأغذية بدءاً من إنتاجها محلياً وانتهاء بوصولها إلى المستهلك:
- قسم مراقبة مستودعات الأغذية.
- قسم معامل ومصانع الاغذية والمياه، قسم الاشتراطات الصحية والمواصفات الفنية الخاصة بالأغذية.
- قسم متابعة حوادث التسمم الغذائي.
ثانياً : إدارة المسالخ :
تنظيم وتطوير المسالخ ووضع الضوابط الخاصة بإنشاء المسالخ، بالإضافة إلى مراقبة المسالخ بمدينة الرياض، وتخطيط وتنفيذ البرنامج الموسمي لعيد الأضحى المبارك.
ثالثاً : إدارة الرخص المهنية:
تنظيم إدارة وتجديد رخص المحلات التجارية المهنية والحرفية والصناعية، وبالإضافة إلى اصدار الشهادات الصحية للعاملين في مجال تداول وبيع وتصنيع الأغذية والأنشطة المتعلقة بالصحة العامة ويتبعها:
- قسم التراخيص المهنية والصناعية والحرفية.
- قسم الشهادات الصحية ويتبعه قسمان: قسم المختبر: ويتم فيه الفحص المخبري لعينات عشوائية من العمالة.
- قسم الكشف الطبي: ويتولى فحص العمالة سريرياً.
- مختبرات صحة البيئة المتنقلة.
رابعاً : إدارة الوقاية الصحية:
تعمل على الحد من عوامل التلوث المختلفة ومكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة والقوارض والقطط والكلاب الضارة بالصحة العامة ويتبعها وحدتان:
1 - وحدة حماية البيئة.
2 - وحدة الوقاية الصحية.
كما تشرف على مشاريع الوقاية الصحية:
- برنامج الاستقصاء والاستكشاف الحشري بمدينة الرياض.
- برنامج المكافحة والوقاية الحشرية بمدينة الرياض.
خامساً : إدارة التجهيز:
متابعة شؤون المقابر بالإضافة إلى تجهيز الموتى، توفير الأراضي المناسبة للمقابر، وتخطيط المقابر، والمحافظة عليها ونظافتها وصيانتها بشكل دوري، ومن مهامها:
- نقل المنفذ بهم حكم القصاص وانهاء إجراءاتهم.
- نقل جثث غير المسلمين وانهاء إجراءاتهم.
- نقل الأطفال الخدج من المستشفيات الحكومية وتغسيلهم وتكفينهم والصلاة عليهم ودفنهم بالإضافة إلى استلام المشائم والأعضاء البشرية ودفنها.
- نقل وتجهيز جثث من لا عائل لهم وإنهاء إجراءاتهم.
- نقل الجثث من أي مكان بالمدينة إلى ثلاجة مركز الطب الشرعي بمجمع الملك سعود الطبي.
سادساً : إدارة الرقابة الصحية المركزية:
- متابعة وتقييم أداء أقسام الرقابة الصحية بالبلديات الفرعية، والعمل على تذليل كافة العوائق التي تواجهها لرفع مستوى جودة اداء جهاز الرقابة الصحية، القيام بجولات عشوائية مفاجئة لمنشآت الصحة العامة والمنشآت الغذائية.
- دعم وإسناد فرق الرقابة الصحية في البلديات الفرعية.
- استلام أي ملاحظات أو بلاغات الطوارئ ومباشرتها ميدانياً، وإعداد التقارير الفنية للمخالفات التي تكتشف أثناء الزيارة، وإرسالها للبلدية الفرعية للمتابعة وتلافي أوجه التقصير.
- تنفيذ حملات تفتيشية متخصصة.
- دراسة أسباب القصور الفردية لكل مراقب ومدى الحاجة لإعادة تأهيله وتدريبه أو مساءلته وعقابه.
ويتبع إدارة الرقابة الصحية المركزية والوحداث التالية:
- وحدة طوارئ صحة البيئة.
- وحدة مكافحة الأوبئة والأمراض.
- وحدة مراقبة محلات اللحوم والأسماك.
- وحدة مراقبة محلات الحلاقة ومغاسل الملابس.
- وحدة مراقبة محلات العطارة والمحامص.
سابعاً : قسم صحة البيئة النسائي:
يُعنى بتسيير وتسهيل أمور ومصالح المجتمع النسائي ذي العلاقة بأنشطة الصحة العامة وسلامة الغذاء.
- قسم الرقابة الصحية المركزية: ويُعنى باسناد وتقييم ومتابعة الأقسام الصحية بالوحدات النسائية في البلديات الفرعية.
- قسم الدراسات: ويهتم بدراسة اللوائح والأنظمة لأنشطة الصحة العامة وسلامة الغذاء المتعلقة بالعنصر النسائي.
- قسم الرخص : ويتولى القيام بفحص وسحب عينات من العاملات في مجال الصحة العامة والصحة الغذائية وإصدار الشهادات الصحية لهن.
ثامناً : تكامل الجهود مع الجهات الحكومية الأخرى:
العمل البيئي في مدينة الرياض ذو طبيعة متشابكة مع العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة، مما يتطلب التنسيق المستمر والمشاركة مع اللجان المتخصصة التالية:
1 - لجنة الفصل في قضايا الغش التجاري.
2 - لجنة التسمم الغذائي الرباعية.
3 - لجنة التفتيش على المزارع للتأكد من عدم استخدام مياه الصرف الصحي للري.
4 - لجنة مصانع الأغذية والمياه.
5 - لجنة متابعة المقاهي والأماكن العامة.
6 - لجنة متابعة المستحضرات ومحلات العطارة.
7 - لجنة متابعة محلات الحلاقة.
8 - لجنة إتلاف المستحضرات والأدوية.
9 - لجنة تنظيم محلات الخياطة العسكرية.
10 - اللجنة الفنية لحماية البيئة بمدينة الرياض.
11 - لجنة مكافحة انفلونزا الطيور.
ثانياً : الحملات التصحيحية :
1 - حمالة الحلاقة الصحية:
هدفت إلى رفع مستوى الوعي الصحي لمرتادي محلات الحلاقة والعاملين فيها من أجل الحد من انتشار الأمراض التي تنتقل عبر استخدام أدوات الحلاقة ذات الاستعمال المتكرر، حيث قامت الإدارة بتنظيم هذه الحملة على مرحلتين:
أولاهما : المرحلة التوعوية:
اشتملت على طباعة وتوزيع 400 ألف بروشور ومغلف توعوي عن الحلاقة الصحية والأمراض التي تنتقل عبر الأدوات ذات الاستعمال المتكرر، ويحوي المغلف المجاني على بعض أدوات خاصة بالحلاقة ذات الاستعمال الواحد كنموذج؛ (موس حلاقة ومشط ومريلة بلاستيكية ومسحة طبية وفوطة معطرة)، وقامت الفرق بتوزيعها على مرتادي الصوالين وفي ممرات المشاة وعدد من تقاطعات الشوارع الرئيسية، بالإضافة إلى عدد من الجوامع بعد صلاة الجمعة. والإعلان في لوحات الموبي والميجا والصحف اليومية!.
وفي المرحلة الثانية:
التي تتمثل في.. إلزام محلات الحلاقة باستخدام الأدوات ذات الاستعمال الواحد.. حيث كلفت الأمانة البلديات الفرعية بإعطاء مهلة لمحلات الحلاقة حتى الأول من شهر شعبان من عام 1429ه، وأخذ التعهدات اللازمة على محلات الحلاقة بعدم استخدام الأدوات ذات الاستعمال المتكرر بعد هذا التاريخ، وقامت فرق صحة البيئة بعد انتهاء المهلة بجولات للتأكد من استخدام الأدوات الصحية ذات الاستعمال الواحد وتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية على المخالفين بكل حزم. وستستمر فرق صحة البيئة بهذه الجولات حتى تكتمل المهمة بإذن الله.
عدد المحلات= 5936 المخالف منها 4070 المصادرات= 49808 قطعة
2- حملة الصيف وسلامة الغذاء:
هدفت إلى الحد من مخالفة الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمستهلكين، وزيادة التوعية لدى العاملين في المطاعم والمطابخ ومحلات الوجبات السريعة وقصور الأفراح والفنادق وأماكن الترفيه في المجمعات التجارية، وكانت تركز على النقاط التالية:
- تطبيق الاشتراطات الصحية للمنشأة.
- التأكد من سلامة الغذاء المقدم.
- التأكد من سلامة العاملين.
آلية التفتيش على المنشأة أثناء الزيارة:
- تعريف الفرقة بأنفسهم والهدف من الزيارة.
- توزيع مطويات توعوية باللغتين العربية والإنجليزية على العاملين عن مأمونية الغذاء والتلوث الميكروبي وأهمية غسيل اليدين. (250 ألفاً).
- توزيع مغلف توعوي يحوي (بقعة - مريلة - قفاز - معقم لليدين) وطلب من العاملين بفتح المغلف وارتداء محتواه وإرشاد وتوعية العاملين بأهميتها خلال فترة العمل (150 ألفا).
- فحص رخصة المحل - سجل الرقابة الصحية - الشهادات الصحية للعاملين.
- التفتيش وأخذ عينات لفحصها من الأطعمة والمياه وفحص العاملين.
- اتخاذ إجراءات صارمة؛ من مصادرة وحجز وإتلاف وإغلاق.
عدد المنشآت: 2170 المخالف منها 1066 أغلق منها= 85 وإيقاف 65 عاملا
ومصادرة= 670 كلغم من اللحوم والدواجن والفواكه غير الصالحة و25 شهادة مزورة.
3- حملة محطات الوقود على الطرق السريعة:
هدفت الحملة إلى:
- تصحيح وضع المحطات بالمستوى الذي يعكس رقي الخدمات بمنطقة الرياض.
- الحد من مخالفة الاشتراطات الصحية لجميع المنشآت الغذائية ومنشآت الصحة العامة بالموقع (مطاعم - مقاه - شقق - مغاسل - تموينات).
- التأكد من سلامة المواد المعروضة في المراكز التموينية.
- نظافة الجوامع والمصليات ودورات المياه، ونظافة الموقع حول مناطق الخدمات.
- الوقاية الصحية برش وتطهير المنطقة حسب الحاجة.
- توعية العاملين وأصحاب هذه المحطات بأهمية المحافظة على نظافة الموقع وأخذ التعهدات اللازمة لضمان التزامهم ببقائها نظيفة.
عدد المحطات= 168 عدد المنشآت= 184 المخالف منها 131 (71%)
المصادرات= 569 + 809 كيلو مواد غير صالحة للاستهلاكن عمالة موقوفة= 70
المساجد والمصليات= 102، دورات المياه= 389
4- حملة مراكز التموين الغذائية:
تهدف الحملة إلى الحد من مخالفة الاشتراطات الصحية والتأكد من سلامة المواد المعروضة في الأسواق المركزية والتموينات الغذائية والبقالات ومستودعات الأغذية.
وستنطلق قريبا وسيكون التركيز على:
- تطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة.
- سلامة العاملين بوجود شهادات صحية.
- سلامة الأغذية المعروضة وعدم وجود أغذية منتهية الصلاحية.
- نظافة المنشأة والتهوية والتكييف سلامة أجهزة التبريد وعملها.
- التخزين وتكديس البضائع وعرض وخلط المواد الغذائية بجانب الكيماويات.
- مخالفة النشاط (عدم بيع مواد ذات ادعاءات طبية وأدوية).
- التأكد من تطبيق آلية التوصيل للمنازل.
- التأكد من وضع السعر على جميع المعروضات.
ثالثاً: مشاريع الإدارة الحالية:
1- مشروع المسح الشامل وتقييم وإسناد الرقابة الصحية:
ويهدف المشروع إلى:
- مسح شامل لجميع منشآت الصحة العامة والغذائية وتوثيق المعلومات وإنشاء قاعدة بيانات بيئية لمدينة الرياض.
- متابعة وتقييم وإسناد الرقابة الصحية في المدينة.
- برنامج تدريب المراقبين الصحيين.
- تطوير البرامج الإلكترونية وتأمين الأجهزة اللازمة.
- إعداد الدراسة التطويرية لأعمال الرقابة الصحية.
مدة العقد: (ثلاث سنوات).
قيمة العقد: (45 مليون ريال)
الاستشاري: مكتب موفق الرشيد للاستشارات.
2- مشروع المكافحة الحشرية والوقاية الصحية:
يهدف المشروع إلى توحيد جميع عقود المكافحة والوقاية الصحية في مدينة الرياض بعقد واحد، والقيام بأعمال المكافحة الحشرية في مدينة الرياض وتأمين مستلزماتها وكذلك تنفيذ أعمال الوقاية الصحية ومكافحة القوارض والقطط والكلاب الضالة.
* مدة العقد: (ثلاث سنوات).
* قيمة العقد: (80 مليون ريال).
* المقاول: شركة سمامة.
3- مشروع الاستقصاء والاستكشاف الحشري:
يهدف المشروع إلى القيام بأعمال الاستقصاء والاستشكاف الحشري بوسائل علمية لتوجيه أعمال المكافحة في المدينة والحكم على كفاءتها، عن طريق:
* قياس الكثافة الحشرية في المدينة.
* توجيه المكافحة.
* تقييم فعالية المكافحة.
* استقصاء الحشرات الناقلة للأمراض بعد تعريفها لمكافحتها بالطرق المناسبة.
* مدة العقد: (ثلاث سنوات).
* قيمة العقد: (8 ملايين ريال).
* المقاول: مؤسسة سرس.
4- تطوير صالة إصدار الشهادات الصحية:
يهدف المشروع إلى تطوير الخدمات التي تقدمها إدارة التراخيص فيما يخص إصدار الشهادات الصحية والمختبرات التابعة لها:
* مدة العقد: (ثلاث سنوات).
* قيمة العقد: (4 ملايين ريال).
* المقاول: مؤسسة سريا الجزيرة.
5- مشروع تشغيل وصيانة المقابر بمدينة الرياض:
يهدف المشروع إلى القيام بكافة مهام تشغيل وصيانة المقابر وتوفير متطلبات واحتياجات ومستلزمات الدفن وحفر القبور وتأهيل ونظافة المقابر.
* مدة العقد: (ثلاث سنوات).
* قيمة العقد: (10 ملايين ريال).
* المقاول: شركة راشد المسلم وابنه للمقاولات.
رابعاً: التطبيقات الإلكترونية:
1- نظام إدارة أعمال الرقابة الصحية الميدانية إلكترونياً:
عبارة عن نظام إلكتروني يستخدم التقنيات الحديثة المدمجة في أنظمة الأجهزة المحمولة، ويشمل النظام سلسلة من الإجراءات الإلكترونية تؤدي إلى أتممة وظائف المعاملات وتدفق النماذج الميدانية بحيث يسهل انسياب عملية المراقبة والتفتيش من الميدان إلى المركز وبالعكس.
ويهدف النظام إلى توفير المهام التالية:
* تسجيل عمليات التفتيش إلكترونياً حال ومكان إنجازها، ونقل البيانات إلى الأنظمة المركزية آلياً، دون الحاجة إلى العودة للمكتب لإدخالها.
* إصدار المخالفات في موقع الزيارة، وتزويد أصحاب المحلات بسندات منسقة تعكس مدى اهتمام الأمانة في تقديم خدمات مميزة.
* تصوير موقع الحدث وحفظ الصورة إلكترونياً في ملف الجهة.
* تحديد موقع المراقب والمنشأة بواسطة GPS وإظهارها في المركز على الخرائط الإلكترونية.
* متابعة تواريخ وأوقات ومدة زيارة المنشآت، مما يوفر إمكانية تحليل حركة المراقبين لإعداد جداول زيارات أكثر دقة.
* تحسين أداء إدارة التفتيش والرقابة عن طريق:
1- توفير معلومات وقتية عن نتائج الزيارات الميدانية التي تمت.
2- توفير معلومات عن خط سير الموظف والوقت الذي قضاه في كل موقع.
3- توفير إحصائيات يومية عن نشاط عمل المراقبين مع نهاية اليوم، مما يساعد الإدارة على اتخاذ إجراءات سريعة حيال أية متغيرات في معطيات العمل.
ويعمل حالياً فريق استشاري على تطوير البرنامج، بمشيئة الله سيبدأ تطبيق النظام على مستوى البلديات الفرعية مع منتصف العام 1430ه.
وقد حصل التطبيق بفضل من الله ثم بدعم وتوجيهات سمو الأمين على جائزة للإدارة البيئية في دورتها الثالثة (2008- 2010م)، كأفضل تطبيقات الإدارة البيئية في الأجهزة الحكومية على مستوى الدول العربية مناصفة مع هيئة البيئة بإمارة أبوظبي.
التطبيقات الإلكترونية تنفذها الإدارة حالياً:
* الاستفسار عن شخصية المراقب الصحي عن طريق رسائل الجوال sms
* الأرشفة الإلكترونية للتقارير الطبية والشهادات الصحية.
* الاستفسار عن الشهادة الصحية عن طريق رسائل الجوال sms
* بالإضافة إلى موقع الإدارة على الإنترنت بعدة لغات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.