شراكة عالمية لجمع 500 مليون دولار لمبادراتٍ في مجال التعليم    سمو محافظ الخرج يدشن فعاليات أسبوع البيئة 2024    اتفاقية لإنشاء "مركز مستقبل الفضاء" بالمملكة    أرباح الراجحي 4.4 مليار.. والأهلي 5 مليار    وزير الخارجية ونظيره العماني يستعرضان العلاقات الثنائية    تطور جديد في ملف انضمام صلاح ل"روشن"    نصف نهائي "أغلى الكؤوس".. ظروف متباينة وطموح واحد    «سلمان العالمي» يُطلق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي لمعالجة اللغة العربية    نائب رئيس غرفة أبها يدشن معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أمير المدينة يستقبل سفير إندونيسيا لدى المملكة    أمير الرياض يعتمد ترقية 238 موظفاً من منسوبي الإمارة    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    النيابة العامة: التستر وغسل الأموال يطيح بوافد و3 مواطنين لإخفائهم 200 مليون ريال    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب بالجامعة الإسلامية    القبض على 8 أشخاص لقيامهم بالسرقة وسلب المارة تحت تهديد السلاح    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    تتويج طائرة الهلال بلقب الدوري    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج الدول العربية بلغ 6،18 مليون برميل تمثل 25 بالمائة من الإنتاج العالمي
في تقرير لمنظمة الأقطار العربية
نشر في الجزيرة يوم 26 - 08 - 2000

اوضح تقرير صدر حديثا عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول /أوابك/ ان انتاج الدول العربية من النفط الخام بلغ 6،18 مليون برميل يوميا تمثل 8،25 بالمائة من الانتاج العالمي البالغ 2،72 مليون برميل يوميا.
وذكر التقرير ان اجمالي احتياطي النفط الخام في الدول العربية بلغ عام 1999 حوالي 636 بليون برميل تمثل 5،62 بالمائة من الاحتياطي العالمي المقدر بنحو 033،1 بليون برميل.
وشهد العالم العربي خلال الفترة الاخيرة اكتشافات نفطية وغازية جديدة وبكميات هائلة في مصر وتونس والاردن والسودان وسوريا والمغرب وموريتانيا اضافة الى سلطة عمان.
وباعتبار ان تلك الدول ليست اعضاء في منظمة الاقطار المصدرة للبترول /اوبك/ فقد شكلت اكتشافاتها حدثا مهما في الأسواق النفطية التي جعلت كبرى الشركات العالمية تسعى للفوز بمناقصات للعمل فيها.
ويقول الخبراء النفطيون ان الاكتشافات النفطية الحديثة في الدول العربية ستشكل اهمية تنافسية لمنظمة/ اوبك/ خلال الأعوام القادمة لان تلك الاكتشافات ستؤهل هذه الدول لمزيد من الاكتشافات النفطية والغازية.
ففي 20 مايو 1999 اكتشف في تونس حقل نفطي كبير في عرض السواحل التونسية على الحدود مع ليبيا وأظهرت الأبحاث ان حقل /7 نوفمبر/ يحتوي على نفط يفوق بمرتين احتياطي حقل البرمة وهو اكبر حقل نفطي في تونس.
وجاء في التقرير الذي بثته وكالة الانباء الكويتية انه وفقا لمعطيات اولية غير رسمية فان طاقة انتاج حقل /7 نوفمبر/ قد تصل الى مائة مليون طن من النفط وتبلغ الاعتمادات لاستغلال الحقل مبلغ 800 مليون دولار.
وذكر التقرير ان سوريا اعلنت في 2 يونيو 1999 عن اكتشاف بئر للغاز في حقل /أبو رباح/ في منطقة وسط تدمر قدرت طاقته الانتاجية بمليون متر مكعب يوميا وقدرت طاقته الانتاجية ب 200 مليون متر مكعب , وتم مع الشركة العربية للاستثمارات البترولية توقيع اتفاقية لتمويل مشاريع الغاز بقيمة 50 مليون دولار.
وقال انه في 27 يونيو 1999 اكتشف اكبر حقل نفطي في جنوب سلطنة عمان في بئر /عقير/ حيث بلغ معدل التدفق اكثر من 6500 برميل يوميا ستساهم في زيادة المخزون الاحتياطي للسلطنة.
واضاف ان سلطنة عمان دشنت في 6 ابريل الماضي اول شحنة من الغاز الطبيعي المسال الى كوريا الجنوبية وبلغت الطاقة الانتاجية 135 الف متر مكعب من الغاز المسال لحساب شركة كوريا غاز كوربوريشن.
يذكر انه في 4 سبتمبر 1998 تم اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في بئر /حبيبة 2/ وسط سلطنة عمان تبلغ طاقته الانتاجية 900 الف برميل مكعب يوميا.
واستطاعت السودان في 30 اغسطس 1999 تصدير اول شحنة نفط من الخام الى سنغافورة قدرت ب 600 الف برميل من النفط.
وتقدر الاحتياطات النفطية الاجمالية في السودان بأكثر من ملياري برميل والانتاج الحالي يبلغ 150 الف برميل يوميا , وتشير الدراسات الى ان النفط موجود في مناطق سودانية عددية بينها كفرة /الشمال الغربي/ والنيل الازرق والخرطوم والبحر الاحمر.
واعلنت وسائل الاعلام الموريتانية في 9 اغسطس 1999 عن وجود كميات كبيرة من النفط في السواحل الموريتانية تقدر بحوالي 20 مليار برميل وتراوحت التقديرات الأولية للبحيرات النفطية المكتشفة حتى الان بين 15 و 20 مليار برميل.
وفور الاعلان عن هذا الاكتشاف سارعت كبريات شركات النفط الى التفاوض على عقد اتفاقيات تنقيب واستغلال مع موريتانيا ومن بين الشركات /هاردمان رسورس/ وشركة/ وودا يدبتروليون/ وشركة/ ابريتيش بورينو/,وذكر التقرير انه في 13 نوفمبر الماضي اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني سليمان او عليم عن امكانية انتاج النفط والغاز الطبيعي بكميات تجارية في جنوب الاردن بعد اكتشافه في منطقة /السرحان/ المحاذية للسعوية.
وفي مصر اعلن بعد عمليات المسح الثلاثي الابعاد في 3 يناير الماضي في البحر المتوسط عن امكانية زيادة احتياطات مصر من البترول الخام من 7،3 مليار برميل الى 2،8 مليار برميل.
وذكرت تقارير من مصر ان احتياطات الغاز الطبيعي المصري ستزداد من 5،36 تريليون قدم مكعب الى 120 تريليون وان اجمالي الغاز الطبيعي سيصل الى 240 مليار دولار حصة مصر منها تعادل 120 مليار, وستؤدي هذه الاحتياطات الى تأمين احتياجات مصر الى مدة تصل الى 100 عام من الغاز الطبيعي استهلاكا وتصديرا.
وقال التقرير ان شركة /شل/ النفطية العالمية حصلت في النصف الثاني من عام 1998 من الهيئة المصرية العامة للبترول على امتياز استكشاف النفط والغاز في المياه العميقة للبحر الابيض المتوسط لمساحة قدرها 5،41 الف كيلومتر مربع.
واعلنت شركة ريبسول الاسبانية النفطية عن عثورها على الغاز في بئر جديدة بحقل /لدة النفطي/ في الصحراء الغربية في مصر في 21 نوفمبر 1998 يصل انتاجه الى 19 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.
واعلن الملك محمد السادس عاهل المغرب في 21 اغسطس الجاري عن اكتشاف النفط والغاز بكميات كبيرة في منطقة تالايسنت شرق المغرب.
وكانت مجموعة /سكيدمور/ الامريكية التي انجزت اكتشاف النفط في المغرب اشارت الى ان المغرب يملك في هذه المنطقة وحدها نحو 20بليون طن من النفط الجديد بعمق يراوح بين الف وثلاثة آلاف متر يكفي 400 سنة من الاستهلاك المحلي مما يجعل المغرب في مرتبة مشابهة لانتاج المكسيك.
ولا شك في ان تلك الاكتشافات النفطية والغازية الجديدة في الوطن العربي ستجعل الشركات العالمية تتنافس في الفوز على العمل فيها لما تمثل لهم من سوق وعائدات جديدة.
يذكر ان منظقة /اوابك/ التي انشئت عام 1968 تتخذ من الكويت مقرا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.