الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأجواء الغنائية المصرية حزينة على الرحيل المفاجئ لقيثارة العرب
الساحة الغنائية في مصر تنعى المطرب الكبير طلال مداح

بحزن شديد وألم بالغ تلقت الساحة الغنائية في مصر نبأ الرحيل المفاجئ للمطرب السعودي الكبير طلال مداح الذي وافته المنية حينما كان يشدو بأغنية الله يرد خطاك على مسرح مدينة أبها، حيث خيمت أجواء الحزن على الفعاليات الفنية في مصر سواء في استعدادات مهرجان الأغنية الدولي الذي كان مقرراً ان يشارك فيه المطرب الراحل او مهرجان الأغنية المصورة الذي قررت ادارته تكريم اسم طلال مداح في حفل الختام او على المطربين والمطربات وزملاء المسيرة الغنائية حيث قدموا رثاءهم وعبروا عن ألمهم واحساسهم بفقد الراحل عبر هذه السطور:
خسارة عربية كبيرة
خيم الحزن على المطرب الكبير هاني شاكر عندما سمع نبأ رحيل مطرب العرب الكبير طلال مداح وقال بصعوبة ان المطرب السعودي الكبير يعتبر احد اساتذة جيلنا العظام الذي يسير على مدرسته العديد من المطربين والمطربات الذين ينتمون الى الفن الشرقي الاصيل وهي سمات مدرسة طلال مداح، وقال هاني شاكر ان طلال احد رموز واعمدة الاغنية العربية مع محمد عبده وام كلثوم وعبدالحليم حافظ وغيرهم من الرواد، وقد فقدت الساحة الفنية المصرية والعربية هذا الصوت الكبير لكن عزاءنا في وجود تلاميذ له يسيرون على النهج الذي وضعه يمكنهم ان يحافظوا على هذا النهج ويحرصوا على تقديم الاغاني الراقية ذات الايقاع والطرب الشرقي الاصيل، كما كان يفعل المطرب الراحل.
أغنياته ستبقى على مر السنوات
ومن ناحيتها تقول الفنانة أنوشكا ان الساحة الغنائية العربية فقدت فارساً من فرسانها الكبار الذي كان رحمه الله من اكثر المطربين حرصاً على الغناء باللغة العربية وتقديم القصائد كما كان يجيد اللهجة المصرية بجانب السعودية بالطبع وقد كنت ومازلت من اشد المتحمسين لسماع اغنياته التي ستبقى في وجداننا على مرور الايام والسنوات، واتذكر انني قد التقيت بالمطرب الكبير الراحل مرة واحدة وكان ذلك اثناء سفري لإحدى الدول فالتقيت به في الطائرة فذهبت لمصافحته وقد تحدثنا كثيراً عن الفن والاغنيات ذات الايقاع او الرتم السريع وكان رأيه ان ما يطلق عليها الاغنية الشبابية مجرد موضة ستنتهي لأن الجمهور العربي ذواق ويستطيع فرز الاغنية الجيدة من الرديئة وكان حديثه ممتعاً وينم عن ثقافة واسعة وذوق رفيع وكان يحمل باستمرار هاجساً للارتقاء بمستوى الأغنية العربية، كذلك كان الفنان الراحل يمثل قمة الاغنية السعودية مع الفنان القدير محمد عبده وهما ينتميان الى عمالقة الغناء العربي ولهما تلاميذهما في كل مكان.
طلال امتاز بدماثة الخلق
اما المطربة غادة رجب فتقول ان رحيل المطرب الكبير طلال مداح كان لي بمثابة المفاجأة حينما سمعت خبر الوفاة من ابي نزل على كالصاعقة واصبت بالحزن فهدأني وقال انها ارادة الله,, فالمطرب الكبير طلال مداح كان يمتاز بصداقاته الحميمة وكان المطرب الكبير يحرص على الاتصال بنا دوماً وكان ابي يعتز بهذه الصداقة.
وقد تقابلت مع الراحل العزيز اكثر من مرة وزارنا في المنزل اكثر من مرة واستمع الى صوتي وانا صغيرة وشجعني على الغناء وقدم لي نصائحه فالمطرب الكبير كان يمتاز بدماثة الخلق والطيبة وكان يمتلك صوتاً شجياً ودافئاً واستطاع بجدارة ان يعتلي عرش الغناء الخليجي والعربي.
بصمة واضحة
ونعى نقيب الموسيقيين بمصر حلمي امين الفقيد الراحل مؤكداً ان طلال مداح يعتبر من المطربين الاوائل الذين أثروا الحركة الفنية في الوطن العربي وكان له دور بارز وواضح في الحفاظ على كيان الاغنية السعودية والخليجية ورفض اللجوء الى النغمات الغربية كما فعل الكثيرون .
وقد سار على نهج الراحل الكبير العديد من المطربين السعوديين والخليجيين وهو ما يحسب له طوال تاريخ الفن العربي,
خسارة كبيرة للعرب
وقال الموسيقار صالح عرام ان رحيل طلال مداح خسارة كبيرة للفن العربي وكانت له بصمة واضحة في تاريخ الاغنية العربية ويعتبر رحيله المفاجئ خسارة لجميع الفنانين العرب وليس السعوديين فقط.
واما المخرج عادل عوض صاحب الرصيد الكبير في تصوير اغنيات المطربين السعوديين بطريقة الفيديو كليب قال ان المطرب الراحل طلال مداح كان من ابرز المطربين العرب الذين كرسوا حياتهم لتأصيل الاغنية العربية وكان يتمتع في ذلك بنبرة خاصة وذائقة فنية كبيرة اضافة لصوته الدافئ الحنون فقد كان شخصية ممزوجة بالفن ويقدم ابداعاً راقياً وكان يتمتع بعاطفة كبيرة تجاه الاشياء من حوله لذا فرحيل المطرب الكبير يمثل خسارة كبيرة للساحة الفنية العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.