«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(سيريوس) في مرفأ هرارديري والفيصل يطالب بتحرك دولي ضد القرصنة
خطف سفينة تجارية من هونغ كونغ.. وأرامكو تؤكد: عمليات الشحن مستمرة كالمعتاد
نشر في الجزيرة يوم 19 - 11 - 2008

تخطى القراصنة الصوماليون بخطفهم ناقلة النفط السعودية العملاقة (سيريوس ستار) الأحد الماضي عتبة جديدة في مجال القرصنة إذ باتوا يهددون محوراً رئيسياً في حركة الملاحة ولا سيما في ظل عجز قوات البحرية الغربية عن التصدي لهم.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بأن خطف سيريوس ستار ستثير حملة دولية على أعمال القرصنة التي شبهها بالإرهاب.
وقال سموه في مؤتمر صحفي في أثينا أمس إثر لقاء مع وزيرة خارجية اليونان دورا باكويانيس إن المملكة ستلقي بثقلها وراء مبادرة يقودها الأوروبيون لتصعيد إجراءات الأمن في الممرات الملاحية المزدحمة قبالة سواحل شرق إفريقيا. وقال هذه مبادرة سننضم إليها مع العديد من الدول الأخرى المطلة على البحر الأحمر.
وأضاف (هذا العمل المثير للغضب من جانب القراصنة أعتقد أنه سيدعم عزم الدول المطلة على البحر الأحمر ودول العالم على محاربة القرصنة). وقال سموه (إن القرصنة، مثلها مثل الإرهاب، داء يضرب كل العالم).
وحتى أمس الثلاثاء لا تزال ناقلة النفط راسية قبالة مرفأ هرارديري شمال مقديشو بحسب ما أفاد مسؤول كبير في منطقة بونتلاند شمال الصومال.
وهرارديري هو أحد المرافئ التي يستخدمها القراصنة الصوماليون فيقتادون إليها السفن التي يخطفونها في انتظار تلقي الفدية التي يطالبون بها لقاء الإفراج عن السفن وطواقمها.
وقالت وحدة الشحن البحري التابعة لشركة أرامكو السعودية أمس إن عمليات شحن صادرات النفط السعودي مستمرة كالمعتاد.
وقال متحدث باسم شركة فيلا الدولية لرويترز لم يحدث توقف لعمليات الشحن. العمليات مستمرة على مستوى العالم كالمعتاد. هذا حادث مؤسف وهذه المنطقة حساسة للغاية.
إلى ذلك، قال مصدر من شركة فيلا انترناشينال مارين إن جميع أفراد طاقم الناقلة المؤلف من 25 شخصا يحملون الجنسيات البريطانية والكرواتية والبولندية والفيليبينية والسعودية، (لم يصابوا بأي أذى).
وخطف القراصنة الناقلة (سيريوس ستار) البالغ طولها 330 متراً (يوازي حجمها حجم ثلاثة ملاعب لكرة القدم) والمحملة مليوني برميل نفط خام وسط المحيط الهندي على مسافة أكثر من 800 كلم جنوب شرق مدينة مومباسا في كينيا، في عملية غير مسبوقة.
والناقلة مملوكة من قبل شركة أرامكو النفطية السعودية وتشغلها شركة (فيلا انترناشينال مارين) التي مقرها دبي والمملوكة أيضاً من أرامكو وبدأت الخدمة يوم 18 نيسان - إبريل الماضي ويصل ثمنها إلى نحو 150 مليون دولار.
وتزامناً مع أزمة حاملة النفط استولى قراصنة على سفينة شحن من هونغ كونغ تقوم شركة إيرانية بتشغيلها في خليج عدن قبالة سواحل اليمن، بحسب ما أعلن الأسطول الخامس الأمريكي.
وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة في وقت سابق نقلا عن المركز الصيني للأبحاث والإغاثة البحرية أن السفينة (ديلايت) كانت تقل 36 ألف طن من القمح إلى ميناء بندر عباس الإيراني وعلى متنها طاقم من 25 شخصاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.