استشهاد 15239 طفلاً في غزة    المعرض السعودي يستقبل زواره بالرقصات الشعبية والعروض الفلكلورية    المملكة توقع 16 اتفاقية ومذكرات تفاهم مؤتمر مستقبل الطيران 2024    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة ال 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر    إسبانيا: تعلن جنسيات ضحايا حادث انهيار مبنى في مايوركا    كوادر سعودية ترسم السعادة على ضيوف الرحمن الأندونيسيين    خطيب المسجد الحرام: مواقف السعودية ثابتة ومشرفة تجاه القضية الفلسطينية    موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بيريرا: سأجتمع مع إدارة الشباب لمناقشة مستقبلي    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    إدانة 5 مستثمرين وإلزامهم بدفع 4.8 مليون ريال    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المليك: أراد الأعداء أن ينالوا من المملكة فتداعى سعيهم أمام عزائم الرجال
أهازيج أهالي عسير عانقت السحب فرحاً بلقاء مليكها .. خادم الحرمين شرَّف حفل الأهالي بحضور ولي العهد

شرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (حفظه الله) مساء أمس بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة عسير احتفاء بمقدمه الميمون للمنطقة وذلك في الاستاد الرياضي بمدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة بأبها اضافة إلى احتفالات محافظة بيشة والنماص ومحايل عسير وظهران الجنوب التي كان يتم نقلها عبر الاقمار الصناعية على الهواء مباشرة إلى مقر الحفل الرئيسي بأبها.
وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله أيده الله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة عسير.
وعند وصوله حفظه الله للمنصة الرئيسية للحفل قوبل بعاصفة من التصفيق والهتاف ترحيبا بمقدمه الكريم من أهالي المنطقة الذين اكتظت بهم مدرجات الاستاد الرياضي فيما كان أيده الله يبادلهم التحية ملوحا لهم بيده الكريمة.
عقب ذلك عزف السلام الملكي. وبعد أن اخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في الحفل بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
كلمة الأمير خالد الفيصل
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير الكلمة التالية:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.. سيدي خادم الحرمين الشريفين..
سيدي ولي العهد الامين أصحاب السمو الأمراء والمعالي والوزراء والضيوف الاعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
خادم الحرمين الشريفين يا من شرف اللقب بخدمة المقدسات وعرف القيادة بتحدي المستحيلات يا ابن أبي الدولة ومن كان له مع المجد صولة وجولة يا ابن من استعاد الرياض واسترد ملك ابائه وأجداده رغم تحذير المشككين، يا ابن من وحد أرجاء البلاد ولم شتات العباد على الكتاب والسنة رغم رفض الرافضين.. يا ابن من بنى الدولة وفرض الامن ونشر العلم رغم جهل الجاهلين.. يا ابن عبد العزيز أيها القادم من مجد الزمان أيها الحاضر على عرش المكان أيها المؤتمن على زمام الامان أيها الملك الصالح.. إنه قدرك أن تتسلم الامر في هذه الظروف لتسترد الاسلام من خاطفيه وتنقذ الوطن من مخربيه وتفرض الامن على من يعاديه.. إنه قدرك ان تنبري للتحدي لتنهض ببلادك من العالم الثالث إلى العالم الاول في زمن كل شيء فيه يتغير ويتحول وفي عالم لا يرحم من يقعد على رصيف الجهل يتسول.. أيها الملك الهمام عندما تختلط الاوراق وتتمايل بالرؤوس الاعناق وتتسع في العيون الاحداق تتقدم الصفوف القيادة بالحكمة والعقل والريادة فتكون لمليكنا السيادة كما أنهيت بالامس.. وتفعل اليوم.. وتخطط للغد فكيف لا نفخر ولا نعتز ولنا دين ولا كل الاديان ولنا وطن ولا كل الاوطان ولنا ملك ولا كل الفرسان.. أيها الملك الكبير هذه عسير هلت المزن على جبالها فسالت جحافل من رجالها تعادي من عاداك وتنصر من والاك.. اضرب بهم البحر والبر وازرع بهم الصحراء تخضر إنهم أبناوك.. يعشقون التضحية فداءك ثابتون على العهد ثبات الجبال عازمون على الوفاء عزم الرجال لك يا خادم الحرمين الشريفين.. ولولي عهدك الشهم الكريم الامين القدير من كل أهالي عسير الحب.. والولاء.. والفداء.. والتقدير والسلام عليكم.
كلمة اهالي بيشة
بعد ذلك ألقى مدير التربية والتعليم للبنات بمحافظة بيشة جلوي بن محمد آل كركمان كلمة أهالي بيشة في نقل فضائي مباشر رحب في مستهلها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الامين حفظهم الله وقال (ان بيشة ياخادم الحرمين الشريفين التي بايعت والدكم الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه قبل اكثر من تسعين عاما فاصبحت بذلك اول امارة في المنطقتين الجنوبية والغربية تتبع عاصمتنا الرياض وها هم اهلها الذين انضوى اباؤهم واجدادهم تحت لواء الملك عبد العزيز في فتوحاته لبناء دولته الفتية وهاهم فرحين بلقائك مستبشرين بك).
وأشار إلى ان اهالي بيشة متطلعين إلى مستقبل يحمل الكثير من مشاريع الخير لمحافظتهم في ظل قيادتهم.
كلمة اهالي عسير
عقب ذلك ألقيت كلمة أهالي منطقة عسير القاها عضو مجلس الشورى الشيخ عازب بن مسبل رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه وسمو ولي عهده الامين معبرا عن فرحة أهالي عسير المملوءة بالمحبة والوفاء.
وقال (ان منطقة عسير الجزء الغالي من مملكتك العزيزة يعتز اهلها بقيادتهم الحكيمة وما تحقق لهم على أرض الواقع من تنمية مباركة في شتى المجالات).
وأضاف (ان أهالي منطقة عسير وهم يسطرون لقيادتهم معاني الحب والوفاء والولاء مشاركين في بناء وطنهم بكل أخلاص وعزيمة واقتدار يجددون لك يا خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهدك الامين العهد والولاء على بذل نفوسهم ونفيسهم في سبيل الحفاظ على وحدة وطنهم معاهدين الله على ذلك قاهرين من وسوس له الشيطان ان ينال من ديننا وقيادتنا وكياننا الكبير المملكة العربية السعودية).
وتابع (أيها الملك لقد شرعت في الاصلاح والتطوير وفق ما يتطلبه العصر مستعينا بالله ومتكئا على ثوابت الدين وقيمه فأقمت للحوار ناديا وفتحت للناقد المخلص بابا وخصصت للموهوب رعاية واسست للتقنية جامعة وبنيت للمحتاج منزلا فلله درك من ملك مصلح صالح فنحن نعتز ونفاخر بالمنجز في وطننا نتطلع للمستقبل بقدر تفاؤل قائدنا الحكيم نتطلع بان نحتل المكان اللائق بوطننا وقيادتنا وشعبنا).
بعد ذلك القى وكيل جامعة الملك خالد الدكتور سعيد بن رفاع كلمة قال فيها (ان التاريخ سيدون ذات يوم قصة التنمية السعودية على انها التجربة الانسانية الفريدة التي خلقت من كل جيل قصة لا تتطابق ولا تتماثل من تجربة الجيل الذي سبق ولا حتى ذلك الذي يليه.. انها قصة أرض اهتزت وربت وانسان تمكن فتحول وامة تجذرت ثم أثمرت في أقل من ثلاثين عاماً).
وأوضح ان منطقة عسير بدأت فيها الخطة الخمسية الاولى ولم يكن بها سوى مدرسة ثانوية واحدة كما لم يكن بها من تعليم الفتاة إلا ما كان نزرا ثانويا وفي فترة قصيرة تصدرت كل مؤشرات النمو في التعليم الجامعي وأصبحت اليوم تحوي أكثر من ستين قسما أكاديميا أضافت ميزة نوعية في كل التخصصات التي يحلم بها مواطن اليوم.
وأضاف (أن بذرة التعليم الجامعية بالمنطقة بدأت بأستاذ جامعي سعودي واحد قبل ربع قرن وأصبحت اليوم تضم الجامعة وكليات المنطقة بما يقارب خمسمائة أستاذ جامعي وارتفع أعداد المقبولين في جامعة الملك خالد من الف وخمسمائة طالب إلى أكثر من سبعة آلاف وخمسمائة طالب وطالبة).
وأشار إلى أن مسيرة التعليم الجامعي في عسير أثمرت في جميع المرافق المختلفة بالمنطقة من صحية وادارية حكومية وعسكرية. كما ألقى فارس المبطي كلمة رحب فيها بخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الامين في منطقة عسير. ولفت إلى قصة جيل صاعد جاء للدنيا بعد مائة عام من مسيرة الوحدة التي جمعت شتات شعب ووحدت كل القلوب على قلب واحد وجمعت كل العائلة تحت عباءة أب.
وأكد انه جيل استمع من الاجداد إلى البطولات التي وضعت جيلنا فوق شوامخ البناء وتحت هام السحب التي امطرت بالخير في بلد تصل حدوده للانسان أينما كان فقصة بناء إنسان عسير التي غيرت في ثلاثين عاما مكان الصخر ومنابت المطر وانبتت في عشرين عاماً جيلاً واعداً لن تنسى على مر الاجيال. بعد ذلك القيت عدد من القصائد الشعرية بهذه المناسبة.
كلمة أهالي النماص
عقب ذلك ألقى ظافر بن حبيب كلمة أهالي النماص في نقل فضائي مباشر من مقر المحافظة رحّب فيها بخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين -حفظهما الله- معبراً عن سعادة الجميع بهذه الزيارة الكريمة، ونوّه بما رسخته القيادة الحكيمة في قلوب الناس من حب فريد وتحولهم إلى أسرة واحدة مجدداً العهد والولاء والسمع والطاعة لولاة الأمر وللوطن الغالي.
ثم ألقى ثلاثة شعراء قصائد شعرية ابتهاجاً بهذه المناسبة الغالية.
كلمة خادم الحرمين
ثم ألقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الكلمة التالية..
بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله..
أيها الإخوة الكرام..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يسعدني أن أكون في عسير الغالية التي تمثل مجموعة من المعاني في ذهن كل مواطن، فهي إذا الإباء الذي يتجلى في شموخ جبالها كما يتجلى في شيم رجالها الشجعان الذين وقفوا وقفة عز وشرف مع مؤسس بلادنا الملك المؤسس عبدالعزيز، يرحمه الله، منذ انطلاق حركته التاريخية لتوحيد المملكة تحت راية التوحيد.
أيها الإخوة الكرام..
نعم، هكذا كان دور آبائكم وأجدادكم في ملحمة التوحيد والوحدة، وأنتم اليوم امتداد لعطاء لم يعرف الاكتفاء، فلقد سجلتم في مسيرة البناء والتنمية أروع الصور، وكان لدوركم مع إخوتكم في جميع مناطق المملكة الأثر الفعال للنهضة التي تعيشها بلادنا. وعلينا أن ندرك جميعاً أن بناء الأمم لا يقف عند مرحلة دون أخرى، فماضينا وحاضرنا هو الأساس القوي.. بإذن الله.. لمستقبلنا، الأمم لا تقف عند حدود يومها متباهية، بل تنظر للمستقبل بعين المبصر الواثق بربه، باحثة عن مكان الصدارة في زمن لا مكان فيه للضعفاء.
أيها الإخوة الكرام..
لقد مرّت مملكتكم بتحديات كثيرة وأراد الأعداء أن ينالوا منها، ولكن سعيهم تداعى أمام عزائم الرجال، ووقفة الشرفاء المؤمنين الصادقين مع الله ثم مع أمانتهم وإخلاصهم. هؤلاء الرجال هم الثروة التي نعتز بها، والذخيرة التي نعتمد عليها بعد الله.. وعسير أثبتت بكل اقتدار أنها مصنع من مصانع الرجال، كما في كل منطقة من مناطق بلادنا. لكم مني كل المودة والمحبة والتقدير. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إثر ذلك تسلّم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين هديتين تذكاريتين من أهالي منطقة عسير تشرّف بتقديمهما الشيخ علي بن حسين بن حمران والشيخ عبدالعزيز بن سعيد بن مشيط، بعدها استمع خادم الحرمين الشريفين في نقل فضائي مباشر كلمة أهالي محافظة ظهران الجنوب، ألقاها نيابة عنهم عوض بن عبدالله المنكاع رحّب فيها بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين باسم أهالي المحافظة والمراكز التابعة لها، واصفاً هذا اللقاء بأنه غرة الدهر ومفرق العصر، معبراً عن اعتزاز الجميع بهذه الزيارة الميمونة التي تدل على حرص القيادة المباركة على شعبها.
ثم ألقت الطفلة منار بنت حامد بن دليم كلمة قالت فيها: (يا خادم الحرمين تواضعت فأحببناك وأعطيت فكان الرد منا أننا لن ننساك فلنا الحق أن نفخر برمز العدل والإنسانية والأبوة الصادقة).
وأكدَّت أن زيارته -حفظه الله- لمنطقة عسير هي كسحابة خير وعطاء في مدينة السحاب وعاشقة الضباب وملتقى الفكر والإبداع، وجددت باسم بنات المحافظة العهد والولاء لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين.
بعد ذلك ألقت نورة عبدالله الشهري كلمة نساء محافظة بيشة رحبت فيها بخادم الحرمين الشريفين، وقالت: (يا خادم الحرمين الشريفين ونحن نتلقى منكم الكرم لا يسعنا سوى أن نعطيكم عهداً ووعداً أن نكون لكم جنداً وللوطن حماةوأن نربي الأجيال الصاعدة على ذلك.. وهذا سيدي أقل القليل تجاه الدين والوطن).
بعد ذلك بدأ الاستعراض الشعبي بمشاركة مجموعات رمزية لقبائل المنطقة بلغت أكثر من 2500 شخص وخمس فرق تؤدي الألوان الفلكلورية؛ ابتهاجا بمقدم المليك.
وشارك في الاستعراض مدينة أبها والمراكز المرتبطة بديوان الإمارة.. تلا ذلك محافظات خميس مشيط وبيشه والنماص وظهران الجنوب ومحايل وسراة عبيدة ورجال ألمع وأحد رفيدة وبلقرن والمجاردة وتثليث يتقدمهم المحافظون ومشايخ القبائل.
وقد عبّر الجميع في هذا الاستعراض داخل ميدان الحفل وهم يمرون أمام خادم الحرمين الشريفين مرددين الأهازيج الشعبية والرقصات المعبرة بأزيائهم التقليدية المميزة عن فرحتهم بهذا اللقاء الكبير وما يكنونه من حب وولاء لقائد المسيرة ملك القلوب ملك الإنسانية الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهم الله.
كما جسّد الاستعراض في الاحتفال الكبير صورا مؤثرة من تراث هذه الأمة الواحدة والكيان المتماسك والقلب الواحد لشعب المملكة العربية السعودية الذي ينبض ولاء ومحبة وعرفانا لقيادته الرشيدة المخلصة.
وقد عبّر أهالي منطقة عسير بمختلف محافظاتها ومراكزها وقراها وأوديتها وشعابها حاضرة وبادية في السراة وتهامة عما يجيش في قلوبهم من محبة وولاء وعرفان لقيادتنا الحكيمة وولاة أمرهم المخلصين. ثم استمع خادم الحرمين الشريفين في نقل فضائي مباشر من محافظة محايل عسير إلى مجموعة من براعم المحافظة شاركوا في إلقاء قصائد ترحيبية.
بعدها ألقت عرفة علي إبراهيم كلمة نيابة عن نساء المحافظة عبرن فيها عن فرحتهن بالزيارة الكريمة، وجددن العهد والولاء والسمع والطاعة وبذل قصارى الجهد ليبقى الوطن عزيزا شامخا كما هو دائما بإذن الله تعالى.
عقب ذلك القيت من المقر الرئيسي للحفل بمدينة أبها قصائد شعرية شعبية لثلاثة من شعراء المنطقة بمشاركة الشاعر عبدالله الشريف ومصاحبة فرق الفنون الشعبية وفي نهاية الحفل عزف السلام الملكي. ثم شرف الملك المفدى وسمو ولي عهده الأمين حفل العشاء الذي أقامه أهالي منطقة عسير بهذه المناسبة. بعد ذلك غادر خادم الحرمين الشريفين مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
حضر الحفل الخطابي وحفل العشاء صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالاله بن عبدالعزيز واصحاب السمو الملكي الأمراء واصحاب المعالي الوزراء وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.