«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. محمد بن سعد الشويعر
بل الدغيشم أخطأ في الفهم
نشر في الجزيرة يوم 05 - 05 - 2006

قرأت ما كتبه الأخ عبدالرحمن بن صالح الدغيشم في الجزيرة يوم الجمعة 30-3-1427ه، تحت عنوان: الشويعر أخطأ في قوله عن الكبر. ولما تمعنته فإذا هو ينتقد قولي في تفسير بعض العلماء للكبر بأنه: غمط الحق وظلم الناس.
وغابت عن الأخ الكريم الدلالة اللغوية، وترادفات الكلمات، وما تدل عليه، وسعة اللغة العربية في هذا المجال، بما يبرز في المعاجم، من معانٍ متعددة للكلمة الواحدة، ومن بينها كلمة غَمَطَ، وظَلَمَ وبَطَرَ.. ومشتقاتها.
إذ هو - حفظه الله - يرى التقيد بالتفسير النبوي للكبر بأنه بطر الحق، وغمط الناس. فإذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما جاءه عمر، يتلّ واحداً من الصحابة، لأنه قرأ بغير ما علمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نصاً من القرآن، وجاء به إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شاكياً ومستنصراً، فقال له الرسول الكريم: أرسله يا عمر، ثم أمره أن يقرأ بما كان يخالف قراءة عمر رضي الله عنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هكذا أنزلت ثم قال لعمر: اقرأ يا عمر، فقرأ بما أخذه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: هكذا أنزلت. وكأن عمر استغرب، فأجابه الهادي البشير بقوله: ألا تعلم يا ابن الخطاب أن القرآن نزل بسبعة أحرف، أو كما قال. ولم يخطِّئ أحداً. فإذا كان هذا في القرآن.. فكيف بفهم المفردات اللغوية التي توسع اللغويون في جمعها، ومقارنتها، ومتابعتها من ألسنة العرب، حتى خدموا من بعدهم، بما يرجعون إليه عند الحاجة.
كما أن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يحث على تعلم اللغة العربية، والاهتمام بها، ويقول: إنها وعاء الدين.. وحتى يدرك الأخ الكريم الدغيشم، وغيره من القراء هذا الجانب، فإنني هنا سوف أورد من لسان العرب لابن منظور، ورد عنده في دلالة الكلمات الثلاث: غَمَطَ، بَطَرَ، وظَلَمَ ليتضح للقارئ الكريم أنها كلمات مترادفة، تعني دلالة واحدة، فإن جاءت الأخرى مع الأولى، أو العكس لم يتغير المعنى، وهذا من سعة اللغة وشمولها.
بَطَرَ: البطر النشاط، وقيل التبختر، وقيل فله احتمال النعمة، وقيل الدهش، والحيرة، وأبطره: أي أدهشه وقيل البطر الطغيان في النعمة. وقيل هو كراهة الشيء، من غير أن يستحق الكراهية، بطر بطراً، فهو بطِرٌ. والبطر الأشر: وهو شدة الفرح. وفي الحديث: لا ينظر الله إلى من جر إزاره بطراً، والبطر الطغيان عند النعمة، وطول الغنى، وهو أن يجعل ما جعله الله حقاً: باطلاً، وقيل: هو أن يتخير عند الحق، فلا يراه حقاً، وقيل هو أن يتكبر من الحق ولا يقبله، وقوله سبحانه: { وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا } (58)سورة القصص. يعني بطرت في معيشتها.
وبطر الرجل، وبهت بمعنى واحد. وقال الليث: البطرُ كالحيرة والدهش، والبطر كالأشر وغمط النعمة. وأبطره ذرعه: حمَّله فوق ما يطيق. وقيل قطع عليه معاشه. ويقال لكل من أرهق إنساناً، فحمّله ما لا يطيق قد أبطره ذرعه، وفي حديث ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم: الكبر بطر الحق وغمص الناس.. بالصاد.
وبطر الحق: أن لا يراه حقاً ويتكبر عن قبوله، وبطر النعمة بطراً، لم يشكرها. ثم قال الكسائي: وأوقعت العرب هذه الأفعال، على هذه المعارف التي خرجت مفسرة لتحويل الفعل عنها، وحولها.. إلى آخر ما جاء عنده. ثم عند الزبيدي في تاج العروس ومستدركاته (لسان العرب 5: 134- 136)، و(تاج العروس 2: 51-52).
وأما الغمط: فجاء عند ابن منظور غمط الناس احتقارهم والازدراء بهم، وما أشبه ذلك، وغمط القوم، احتقرهم واستصغرهم، وكذلك غمصهم وظلمهم، وفي الحديث: إنما ذلك من سفه الحق، وغمط الناس، وروى الأزهري: الكبر أن تسفه الحق، وتغمط الناس والغمط الاستهانة والاحتقار. وغمط يغمطه غمطاً بطره وحَقَرَهُ، وغمط الحق جحده، والغمط المطمئن من الأرض، قال ابن الأعرابي: غمط وغمج والمعنى واحد (لسان العرب 9: 238-239) و(تاج العروس: 5: 193).
أما ظلم: فإن الظلم وضع الشيء في غير موضعه، كما ذكر ابن منظور في لسان العرب، وأصل الظلم الجور، ومجاوزة الحد، ومنه الحديث: فمن زاد أو نقص، فقد أساء وظلم، أي أساء الأدب بتركه السنة، والتأدب بأدب الشرع، وظلم نفسه بما نقصها من الثواب، والشرك ظلم عظيم، والظلم الميل عن القصد، والعرب تقول: إلام هذا الصوب، ولا تظلم عنه، أي لا تنحرف عنه. وأورد أشعاراً تبين معنى الظلم في أخذ حقوق الناس. والظلمةُ المانعون أهل الحقوق حقوقهم.
قال سيبويه: والظلمة اسم لما أخذ منك، ويقال في المثل: فلان أظلم من حية، لأنها تأتي لجحر لم تحفره فتسكنه وتطرد صاحبه، وتظالمت المِعْزى: أي تناطحت، ومنه قولهم: وجدنا أرضاً تظالمت معزاها: أي تناطحت. وظلم الأرض حفرها ولم تكن حفرت قبل ذلك.. إلى آخر ما ذكروا (لسان العرب 15: 266-272)، و(تاج العروس للزبيدي 8: 383- 385). وأشرت إلى المصادر بالصفحة حتى يطلع من يريد التوسع.
أما المعجم الوسيط، وهو آخر ما صدر من المعاجم، أخرجته جامعة الدول العربية، وهو مختصر فملخص ما جاء فيه: أن بطر الحق: أنكره، وغمط الحق: أنكره، وظلم فلاناً حقه غصبه.. وكلها من عمل المتكبرين.
فالكلمات الثلاث كما جاء في المعاجم بمعنى واحد ولا يسمى هذا خطأ.
وما كتبت هذا إلا لمعرفة القارئ، وليعلم أن التخطئة في غير محلها، ولو غير بغيرها، مما هو ادعى بقبول لكان أولى، كما هو أسلوب شيخنا عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - فما سمعته خطَّأ أحداً، إلا بشيء يخالف شرع الله، أو العقيدة، لكنه يقول لو قيل كذا لكان أحسن، ولا بأس بما ذكره السائل.. هذا في إجاباته، ومثله الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله. ومن أخلاق طلبة العلم التأدب، بآداب العلماء وأنها في طريقهم: اقتداء وعملاً.
فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم
إن التشبه بالكرام فلاح
ذلك أنه عندما اتصل بي أكثر من واحد، وقرؤوا عليَّ العنوان الذي أثارهم، قلت: ليس من عادتي الرد. فقالوا: ولكنك جُهِّلت، وكُنْتُ أتصور نفسي ارتكبت خطأ يحيل المعنى ويغير دلالة الشريعة، ما جعلني أتهم نفسي. وجل من لا يخطئ. وبعدما قرأت ما تحت العنوان، وأمعنت النظر، فإذا هي دلالة لغوية سليمة، ولا تسمى خطأ، ولو رجع الكاتب للمعاجم، لاكتفى عن الكتابة، لما فيها من دلالة الترادف اللغوي، واجتماع المعنى في الكلمة الواحدة. ومثل ذلك الترادف في الكبر والخيلاء والعجب والتبختر وغير ذلك، مما يجده من يقرأ في المعاجم العربية.
وتقيداً بالحيز المحدد أكتفي بهذا القدر، وأجعل القصة المرادفة للموضوع كالعادة، متناسبة مع موضوع الكبر وظلم الناس.
إعصار المظلوم
هذه قصة أوردها أحمد بن صالح بن شملان اليماني في كتابه الصغير: القصص المية، المطبوع في صنعاء عام 1426ه، يقول: كنا في البيضاء، فأخبرني أحد الإخوة، عن بعض أجداده، وكان يسمى بمحمد الحاج، لأنه حج سبع مرات على الأقدام، وما يدل على صلاحه، أنه حصل بينه وبين بني عمه شر واختلاف، بعد أن قضوا أياماً طيبة، فاشتدت العداوة بينهم، فآثر الخروج من بينهم، فخرج وحل في قبيلة بني حميقان، بعيداً عن المشكلات.. فما هي إلا سنوات معدودة، حتى نشبت الخلافات، بين آل حميقان وبني عمه الذين رحل عنهم، فكان يسعى بينهم لتهدئة الخلافات، والسعي للصلح لمحبته للجميع.
ومع الفترة، منع آل حميقان، أصحاب محمد الحاج الماء، فأمرهم بالرفق، وما زال بهم، حتى حقد عليه رجل منهم. وكان يحاول قتله، ليشفي غليله، فاشتدت في قلبه العداوة. وكان محمد الحاج لا يشعر بذلك، وهو ينزل مع أخيه إلى مدينة البيضاء للعمل فيها، وكان قبل المدينة بقليل مسجد صغير، كان محمد الحاج، يصلي فيه الضحى، وينتظر أخاه حتى يرجع من المدينة ثم يعودون، وهكذا.
فلما تهيأت الفرصة لهذا الحاقد، قال الرجل: من يقتل محمداً الحاج؟ وله سبع قوافل من الإبل محملة بالحبوب، فطمع الرجل في ذلك، ولا سيما مع الفقر، وشدة المؤونة، وقيل له ستجده في مسجد كذا، وهو قائم يصلي، فاكمن له ثم اطعنه، ولا يشعر بك أحد. فتأبط خنجره، ووجده ساجداً، فطعنه وأنفذ الخنجر ثم هرب، ليدرك الوعد.
وفي اللحظات أقبل أخو محمد الحاج، فوجده في أنفاسه الأخيرة، فقال له: من فعل هذا بك؟ قال: فلان فلحق وأدركه وهو يصعد جداراً طويلاً، فلما رآه أصابه الفزع، وخارت قوائمه، وسقط من ذلك الجدار، وأيقن بالهلاك.
وتذكر فعلته الشنيعة بهذا البريء، فسأله عمن دفعه، وأنت ليس بينك وبين أخي شيء؟ فقال: وعدني طاهر الحميقاني إن قتلته بسبع قوافل محملة بالحبوب. ثم أنجز عليه وقتله أخذاً بحق أخيه المقتول محمد الحاج، وهو ساجد في المسجد.
وانتشر الخبر، فخرج طاهر آل حميقان بين أصحابه، وقد لبس أحسن الثياب، وهو يمشي الخيلاء متفائلاً ومغتبطاً بقتل محمد الحاج ذلك اليوم. فقال له بعض أصحابه: إني أراك بهيئة لا تبشر بخير، وما هذا التبختر، والعجب باللباس.
فقال له: هكذا. فبينما هما في حديثهما، إذ بإعصار من الريح الشديدة، يتوجه - بإذن الله - إلى هذا الظالم، فيأخذه من بين الناس، ويرتفع به إلى عنان السماء، ثم نُكِّس على رأسه على الأرض، فانفلقت هامته، وطار دمه، وإذا به يتشحّط قتيلاً، والناس ينظرون بدهشة، وانتابتهم العبرة، وأيقنوا أن هذه عقوبة عاجلة (48-51).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.