ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    أمطار متوسطة وأتربة مثارة على الشرقية ونجران وأجزاء من الرياض    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا مجال للمحسوبيات والمجاملات في العمل التربوي وانتهاج الحوار حماية لعقول الناشئة من الأفكار الهدامة
مدير التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات بمحافظة الدوادمي الضويان ل( الجزيرة ):
نشر في الجزيرة يوم 07 - 10 - 2005

يُقاس ارتقاء الشعوب بقدر ما تتقدم في مجال التعليم، ومواكبة الثورة المعلوماتية التكنولوجية التي يعيشها عصرنا الحاضر.. ومن هذا المنظور جاء قطاع التعليم في أولويات اهتمامات حكومتنا الرشيدة، فتحققت تلك النهضة التعليمية الشاملة في بلادنا الغالية.
ولأهمية تداول الآراء حول هذا الجانب التعليمي، التقت (الجزيرة) بمدير التربية والتعليم والمشرف على تعليم البنات بمحافظة الدوادمي عبدالله بن سعد الضويان، حيث كانت إجاباته تتسم بالوضوح والشفافية في ثنايا الحوار التالي:
* تمثل محافظة الدوادمي الرقم الثاني بين محافظات منطقة الرياض سكانياً وجغرافياً، وهذا الاتساع يستدعي إيجاد مراكز إشرافية.. فهل يتفضل سعادتكم فإعطائنا إيماءات إحصائية مختصرة لترجمة أعداد المراكز الإشرافية التابعة للإدارة والمدارس والمعلمين والطلاب؟
في الحقيقة إدارة التربية والتعليم تشرف على خمسة مراكز إشرافية وهي: مركز إشراف الدوادمي ويتبعه 63 مدرسة، ومركز إشراف نفي ويتبعه 41 مدرسة ومركز إشراف الجمش ويتبعه 45 مدرسة، ومركز إشراف السر ويتبعه 55 مدرسة، ومركز إشراف البجادية ويتبعه 46 مدرسة وإجمالي مدارس المحافظة 250 مدرسة وعدد طلابها 20681 طالباً يدرسهم 2533 معلماً.
وعن اليوم الوطني قال الضويان: اليوم الوطني يوم عزيز علينا جميعاً، وتعجز العبارات عن وصف مشاعرنا الجياشة في هذه الذكرى الغالية التي وحد الله فيها على يد الملك عبدالعزيز أرجاء البلاد.. وعم الرخاء والاستقرار الذي أرسى قواعده يرحمه الله، ثم جاء من بعده أبناؤه البررة ليكملوا المسيرة وليعم الاستقرار وينتشر العلم في جميع أنحاء البلاد، فجزى الله الملك عبدالعزيز وأبناءه من بعده كل خير وأدام علينا نعمه التي لا تحظى في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.
وعن الاستعدادات للعام الدراسي هذا العام فقال: تمت الاستعدادات اللازمة قبل بدء العام الدراسي وذلك بعقد عدد من الاجتماعات مع رؤساء الأقسام ذات الاختصاص وتم التركيز على استكمال التجهيزات اللازمة من مقررات ومقاعد دراسية وإجراء حركة النقل الداخلي وصيانة المباني، وذلك بتضافر الجهود وعزم الزملاء في الإدارة، كل ذلك بتوجيه ومتابعة معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد ومعالي نائبه الدكتور سعيد بن محمد المليص.
وفي سؤال عن المحسوبيات قال مدير التربية والتعليم في محافظة الدوادمي يتركز العمل التربوي على تحقيق المصلحة العامة، وتوجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- تنص على العدل وحفظ الحقوق وهذا هو ديدن وزارة التربية والتعليم.. فلا مجال للمحسوبيات والمجالات في العمل التربوي.
وعن توازن التخصصات في المدارس في الحقيقة مصلحة الطالب هي الهدف الأول في العملية التربوية، وتوازن التخصصات مهم وضروري ونحرص على ذلك من خلال تسديد احتياج المدارس بالمعلمين، وقد قطعنا شوطاً كبيراً في ذلك وأكملنا النقص -إن وجدت- بخريجي معاهد المعلمين بعد تحديد التخصصات التي تميزوا فيها، هذا بالنسبة للمرحلة الابتدائية، أما المرحلتان المتوسطة والثانوية فلا يوجد أي نقص في التخصصات.
وفي سؤال عن تكليف المعلم بنصاب 24 حصة إضافة إلى الأعباء كالنشاط الطلابي والإشراف وغيره.. فما الحوافز التي أعدتها الإدارة لهم قال: بالنسبة لنصاب المعلم فهذا نظام وزارة التربية والتعليم، وبالنسبة للتكريم فالإدارة تقوم بتكريم المتميزين من المعلمين، كما أن المتميزين لهم الأولوية في المفاضلة وهذا يؤخذ دائماً في عين الاعتبار، فالمعلم المتميز يستحق منا الكثير.
وعن المدارس المستأجرة التي تعتبر من المعوقات، إذ لا تتوفر فيها جميع المقومات الضرورية للتعليم قال: لقد قطعنا شوطاً كبيراً في إحلال المباني الحكومية في أغلب مدارس المحافظة وذلك بفضل الله ثم بفضل خطط وزارة التربية والتعليم الرامية إلى استبدال المبنى المستأجر بمبنى حكومي حرصاً على راحة أبنائنا الطلاب ووصولاً بالعملية التربوية والتعليمية إلى أهدافها، وقاربت نسبة المباني الحكومية 70% من عدد المباني المدرسية.
وفي قضية عزوف المعلمين عن إدارة المدارس قال الضويان: تعتبر إدارة المدارس من المناصب المهمة في العملية التربوية، واختيار مديري المدارس يتم من قبل لجان شكلت لهذا الغرض، وبالنسبة للعزوف الذي تحدثت عنه فهو قليل ولله الحمد في إدارتنا، والوزارة تعطي مديري المدارس من الاهتمام الكثير حيث الدورات التدريبية والمشاركة في عدد من المجالس التربوية، وبالنسبة للحافز المادي أعتقد أن الوزارة تبحث ذلك وقد تكون بصدد شيء ما حول هذا الأمر، وقد تعودنا منها السعي الجاد والحرص الشديد للنهوض بالعملية التربوية والتعليمية وجميع مقومات العمل الناجح.
وعن توفر الكوادر المؤهلة لقيادة التعلم اختيار الكوادر يتم وفق أنظمة وشروط حددتها الوزارة وأي نجاح يعتبر بجهود الجميع، وأحمد الله أن من على هذه الإدارة بأن جميعهم من الكفاءات المؤهلة والكوادر المتميزة والقيادات التربوية التي كانت ناجحة وموفقة في أعمالها قبل الوصول إلى الإدارة.
وعن الأحداث التخريبية المؤلمة قال الضويان: الإرهاب يعاني منه جميع دول العالم، حيث أزهقت الأرواح ويتم الأطفال، ورملت النساء ودمرت المكتسبات، وهذه الأعمال ابتليت بها بلادنا كسائر بلاد العالم، فأوصي جميع رجال التربية والتعليم القيام بدورهم التربوي وانتهاج الحوار مع أبنائهم الطلاب للوصول إلى الطريق المستقيم وحماية عقولهم من الأفكار الهدامة، والعمل يداً واحدة لحماية عقول الناشئة والالتزام بالوسطية والبعد عن الغلو والمحافظة على حب الوطن وحب ولاة الأمر وأخذ الفتوى من هيئة كبار العلماء، ولا يفوتني هنا أن أذكر أننا في كل لقاء مع منسوبي التربية والتعليم بالمحافظة، نؤكد دائماً على رفض الاجتهادات الفردية، ونطالب بالتشاور والتحاور واليقظة من أجل حماية عقول الناشئة وبث روح التسامح والمحبة بين الجميع، فدين الإسلام ما جاء إلا لعبادة لله وحدة وخير سبيل لدعوة الناس إلى هذا الدين القويم قوله عزّ وجلّ: {ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} (125) سورة النحل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.