الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تعلن ثقتها في عنان.. وتؤكِّد ضرورة الإصلاح في الأمم المتحدة
ليبيا تجدِّد المطالبة بمقعد لإفريقيا في مجلس الأمن مع حق النقض
نشر في الجزيرة يوم 11 - 09 - 2005

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس أن الولايات المتحدة تثق في أن الأمين للعام للأمم المتحدة كوفي عنان يرى ضرورة إصلاح المنظمة الدولية في أعقاب الفضيحة التي تفجّرت بشأن برنامج النفط مقابل الغذاء العراقي.
وأكَّدت رايس التي ستتوجه إلى نيويورك الأسبوع الجاري للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالب الولايات المتحدة بإجراء إصلاح شامل في الأمانة العامة للمنظمة الدولية. وكان تم توجيه انتقادات الأسبوع المنصرم إلى عنان شخصياً في أعقاب تقرير محايد عن برنامج النفط مقابل الغذاء الذي أشرفت عليه الأمم المتحدة والذي توقف العمل به.
وقالت رايس للصحفيين عندما سُئلت عما إذا كانت ما زالت تثق في عنان نعتقد أننا سنواصل العمل مع الأمين العام ونثق في أنه سيؤيِّد نوع الإصلاحات التي تدعو إليها الحاجة لمحاولة ضمان عدم حدوث مثل هذا الأمر مرة أخرى.
وسبق أن طالب العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ عن ولاية مينيسوتا نورم كولمان باستقالة عنان وقال إن الأمم المتحدة تفتقر إلى القيادة ولا تخضع للمحاسبة.
واستندت الولايات المتحدة وغيرها من الدول إلى برنامج النفط مقابل الغذاء كمثال للأسباب التي تدعو إلى إصلاح الأمم المتحدة بهدف جعل المنظمة أكثر فعالية.وتساوم الولايات المتحدة منذ شهور على وثيقة ترسم خريطة لأسلوب جديد لتعامل الأمم المتحدة مع قضايا الأمن وحقوق الإنسان في العالم وإجراءات مكافحة الفقر.
وينتظر طرح الوثيقة على الجمعية العامة في دورتها التي ستعقد في الفترة من 14 إلى 16 سبتمبر - أيلول الجاري.
ووجهت اتهامات إلى واشنطن باقتراح تعديلات على الوثيقة في اللحظة الأخيرة كما فاجأت بعض أعضاء الأمم المتحدة بطلب إلغاء عبارة (أهداف التنمية في الألفية) التي تشير إلى ثمانية أهداف تتعلق بالفقر والجوع والتعليم الأساسي ومرض الإيدز ضمن موضوعات أخرى. وقالت رايس إن الولايات المتحدة تعمل (بتعاون بالغ) مع الآخرين لإجراء تعديلات مهمة في الوثيقة وطالبت بتنازلات معينة في الوثيقة.
وأضافت نعتقد أنها وثيقة مهمة ويجب أن تمثِّل مبادئ رئيسية معينة، وزعمت على سبيل المثال أن مجلس حقوق الإنسان الجديد المقترح إنشاؤه لا يمكن أن يضم في عضويته السودان الذي اتهمت حكومته بالإبادة العرقية.
وفيما يتعلق بالإصلاح أيضاً فقد طالب الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي بأن يكون لإفريقيا مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي مع حق النقض، وذلك في احتفال أقيم بمناسبة الذكرى السادسة لإنشاء الاتحاد الإفريقي.
وشارك في هذا الاحتفال الذي أقيم مساء الجمعة في مدينة سرت 500 كلم إلى شرق طرابلس، عدد من الزعماء الأفارقة، حسب ما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس.
وقال القذافي في هذه المناسبة يجب أن يكون لإفريقيا وزن في الأمم المتحدة، مؤكِّداً على ضرورة أن يكون لها مقعد دائم في مجلس الأمن مع حق النقض.
وأضاف متوجهاً إلى الرؤساء الأفارقة الحاضرين ومن بينهم الرؤساء السنغالي عبد الله واد والجزائري عبد العزيز بوتفليقة والتشادي إدريس ديبي والنيجري مامادو تاندجا والمالي امادو توماني توريه ورئيس المفوضية الإفريقية الفا عمر كوناري يجب أن يطالب القادة الأفارقة الذين يتجهون إلى الأمم المتحدة بهذا الحق ونحن لا نستعطي من أحد.
وأكَّد على ضرورة أن يكون للبرلمان الإفريقي صلاحية مشابهة لصلاحية الكونغرس الأمريكي.
كما طالب باعتماد جواز سفر إفريقي واحد وهوية إفريقية واحدة والتعجيل بقيام الولايات المتحدة الإفريقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.