"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ردود فعل دولية غاضبة تندد باعتداءات شرم الشيخ وتصميم على مكافحة الإرهاب
تضامن تام مع مصر وتعاطف مع أسر وذوي الضحايا
نشر في الجزيرة يوم 24 - 07 - 2005

صدرت ردود فعل عدة أمس السبت نددت بتفجيرات شرم الشيخ التي أسفرت عن مقتل 80 شخصاً وأعربت عن تضامنها مع مصر:
نيويورك
عبّر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن (ألمه وغضبه) إثر الاعتداءات التي ضربت منتجع شرم الشيخ.. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان: إن الأمين العام للأمم المتحدة يعبر عن ألمه وغضبه اثر الإعلان عن سلسلة من الاعتداءات الانتحارية بالسيارة المفخخة في سيناء التي استهدفت بشكل وحشي الأمة المصرية الشجاعة في يوم الذكرى الوطني.
وتابع البيان مرة أخرى في هذا الشهر المأساوي يدين الأمين العام استخدام الرعب والعنف العشوائيين ضد المدنيين الأمر الذي لا يبرره أي دين أو قضية.
ووجه أنان تعازيه إلى عائلات الضحايا وإلى الشعب والحكومة المصريين وإلى قادة جميع الدول التي قد يكون مواطنوها قد قتلوا أو أصيبوا في هذه الاعتداءات.
روما
ندد الرئيس الإيطالي كارلو ازيليو تشامبي بالاعتداءات وقال في رسالة إلى الرئيس المصري حسني مبارك: إن الاعتداءات المأسوية في شرم الشيخ أودت بالكثير من الأبرياء وكان لها بالغ الأثر في الحياة السلمية للمواطنين المصريين ولمواطنين في دول أخرى.
بروكسل
نددت المفوضية الأوروبية بشدة بالاعتداءات (الجبانة) وقال رئيس المفوضية جوزيه مانويل باروزو باسم المفوضية الأوروبية أعبر عن غضبي الشديد حيال الهجمات الإرهابية الأخيرة.
باريس
دان الرئيس الفرنسي جاك شيراك في بيان خلال انتقاله بالطائرة من مدغشقر إلى فرنسا اعتداءات شرم الشيخ، معرباً عن تصميم فرنسا المطلق على مكافحة هذه الآفة، كما دان رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دوفيلبان اعتداءات شرم الشيخ (البشعة)، وأكّد (تضامن) فرنسا (مع الشعب المصري) في رسالة وجّهها إلى الرئيس حسني مبارك نشرتها رئاسة الوزراء.
مدريد
اتصل وزير الخارجية الإسباني ميغيل انخيل موراتينوس بنظيره المصري أحمد أبو الغيط معرباً عن تضامن الحكومة الإسبانية على اثر الاعتداءات في شرم الشيخ كما أفاد مصدر دبلوماسي.
أثينا
أصدرت وزارة الخارجية اليونانية بياناً نددت فيه بالهجمات في شرم الشيخ ونفت وجود أي مواطن يوناني بين الضحايا.
القدس
نددت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس بعمليات التفجير ووصفتها بأنها (مجنونة)، مؤكدة رغبة الولايات المتحدة بالعمل مع مصر لمحاربة الإرهاب، وقالت في بيان مقتضب: أدين التفجيرات الإرهابية الفظيعة في شرم الشيخ ونقدم التعازي لأسر الضحايا البريئة من دول مختلفة التي سقطت في هذا الهجوم المجنون.
وأضافت في هذه الأوقات العصيبة تقف الولايات المتحدة إلى جانب حليفتها مصر، وسنواجه معاً ونهزم هذه الآفة التي لا تعرف حدوداً ولا تحترم أي مبادئ.
موسكو
دانت الحكومة الروسية الاعتداءات ووصفتها بأنها (عمل إجرامي)، وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشر على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت: ندين بشدة هذا العمل الإجرامي، ونعبر عن الأمل في العثور على الإرهابيين وانزال أشد العقاب بهم.
وأضاف البيان أن وزارة الخارجية الروسية تعبر عن تعاطفها العميق مع أهالي وأقارب الضحايا.
ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في برقية تعزية إلى نظيره المصري حسني مبارك، الدول التي وقعت فيها اعتداءات إلى الاتحاد لمواجهة (الإرهاب الدولي).
وأضاف أن الرد الوحيد على هذه التحديات الموجهة إلى الإنسانية هو الاتحاد ووحدة التحرك لمواجهة هذا التهديد الوحشي.
طهران
قال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي في اللقاء الأسبوعي مع الصحافيين: إن جمهورية إيران الإسلامية تدين بقوة اعتداءات شرم الشيخ وتعرب عن تعاطفها مع عائلات الضحايا وبلدانهم.
غزة
دانت السلطة الفلسطينية بشدة الاعتداءات الدامية وصرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في بيان اننا ندين بشدة التفجيرات التي وقعت في شرم الشيخ ونتقدم بأحر التعازي إلى الحكومة المصرية والشعب المصري ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى.
عمان
أدانت الحكومة الأردنية (العملية الإرهابية) التي استهدفت منتجع شرم الشيخ، ونقلت الوكالة عن نائب رئيس الوزراء الناطق الرسمي باسم الحكومة مروان المعشر قوله: إن الأردن يدين هذا العمل الدموي الإجرامي بأشد العبارات ويأمل أن تتوصل السلطات المصرية إلى الإرهابيين الواقفين وراءه حتى ينالوا جزاءهم.
وأضاف أن الأردن يقف إلى جانب مصر الشقيقة في كل الظروف والأحوال ولا سيما في هذه الأوقات، معبراً عن تعازي الأردنيين للحكومة المصرية وأسر الضحايا الذين سقطوا جراء العملية الإرهابية.
دمشق
دانت دمشق الاعتداءات ووصفتها ب(الأعمال الإرهابية)، ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر رسمي سوري قوله: ببالغ الألم والأسى والصدمة تلقت سوريا نبأ الجرائم الإرهابية التي حدثت في مدينة شرم الشيخ.
وأضاف المصدر نفسه أن سوريا تؤكد إدانتها واستنكارها التام للإرهاب ومرتكبيه ومساندتها كل إجراء ضده وتعبر لحكومة وشعب مصر الشقيقة عن بالغ تعاطفها وتضامنها ولأسر وذوي الضحايا عن خالص العزاء والمواساة.
طوكيو
أعربت الحكومة اليابانية عن (صدمتها العميقة) اثر الاعتداءات، وقال المتحدث باسم الخارجية اليابانية هاتسوهيسا تاكاشيما: ألا شيء يبرر الإرهاب على الإطلاق، والحكومة اليابانية تدين بحزم الإرهاب الوحشي الذي أوقع ضحايا بين أشخاص أبرياء.
بيروت
دان رئيس الجمهورية اللبناني اميل لحود بشدة التفجيرات (الإرهابية) التي شهدها منتجع شرم الشيخ وقال لحود في برقية تعزية وتضامن وجّهها إلى الرئيس المصري حسني مبارك: إن لبنان الذي عانى ولا يزال يعاني من الاعتداءات الإرهابية المدانة يقف اليوم إلى جانبكم في هذه المحنة القاسية. كما استنكر التفجيرات النائب سعد الحريري، رئيس كتلة المستقبل النيابية أكبر كتل مجلس النواب، مؤكداً أنها لا تمت إلى الإسلام بصلة.
الكويت
أعرب الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت عن استنكاره الشديد للتفجيرات الإرهابية وأكّد الشيخ جابر في برقية بعث بها إلى الرئيس حسني مبارك أن الكويت قيادة وشعباً تدين بقوة هذه الأعمال الآثمة التي تستهدف أرواح الأبرياء وتعرض الناس للقتل والإصابة بدون سبب ولا ذنب خلافاً لما أمر به الله بمحكم آياته وخلافاً لما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم، وعبّر الشيخ جابر باسمه وباسم الشعب الكويتي عن خالص العزاء لأسر الضحايا والمصابين.
الدوحة
أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها للتفجيرات الإرهابية، وعبر مصدر مسئول بوزارة الخارجية القطرية عن تعازي دولة قطر ومواساتها لأسر الضحايا والمصابين وتضامنها مع مصر.
مسقط
أعرب مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بسلطنة عمان عن استنكار السلطنة وإدانتها للعمل الإرهابي الذي حدث بمنتجع شرم الشيخ كما عبّر المصدر عن مواساة السلطنة وتعازيها لأسر الضحايا وتمنياتها لكافة المصابين بالشفاء العاجل وأكّد أن آفة الإرهاب التي طال عبثها مناطق متفرقة من العالم وحصدت أرواح أبرياء آمنين يتطلب مواجهتها بتكثيف الجهود الدولية على كافة الأصعدة لمعالجة أسبابها السياسية والاجتماعية والاقتصادية حتى يعم الأمن والنمو والتطور.
أبوظبي
أكد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان تضامن بلاده التام مع مصر في مواجهة الأعمال الإرهابية الشريرة التي راح ضحيتها عدد كبير من الأبرياء بين قتيل وجريح، وأعرب الشيخ خليفة في برقية تضامن وتعزية ومواساة بعث بها إلى الرئيس محمد حسني مبارك عن إدانته الشديدة لهذه التفجيرات البشعة وثقته في قدرة حكومة وشعب مصر على تجاوز أثار هذه الأعمال الإرهابية التي لا تقرها أي أعراف أو شرائع أو قواعد للسلوك الإنساني والتي تستهدف نشر الفوضى والدمار وزعزعة الأمن والاستقرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.