المياه الوطنية تجري 4100 فحص مخبري يومياً خلال موسم الحج    القادسية يشارك في بطولة MADCUP الإسبانية    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    خادم الحرمين الشريفين يتكفل بنفقات الهدي ل 3322 حاجاً وحاجة من برنامج الضيوف    «الناتو» يبحث نشر أسلحة نووية جاهزة للإطلاق    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    هيئة الاتصالات: وصول مكالمات الحجاج إلى 44.8 مليون مكالمة في مكة والمشاعر خلال يوم العيد    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الأونروا": الأعمال القتالية مستمرة في غزة رغم إعلان الجيش الإسرائيلي    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    إنقاذ حياة حاجة عراقية من جلطة دماغية    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    الرئيس المصري يُغادر جدة بعد أدائه مناسك الحج    نائب أمير مكة يستقبل وزير الحج ووزير النقل والخدمات اللوجستية وقائد قوات أمن الحج    «الصحة»: 2764 حالة إجهاد حراري بين الحجاج أول أيام العيد.. تجنبوا الخروج وقت الذروة    تفادياً لانضمام سموتريتش وبن غفير.. نتنياهو يحل مجلس الحرب    بيئة القصيم : 8 الاف اضحية تستقبلها المسالخ أول أيام عيد الأضحى    "إنذر أصفر"ارتفاع درجة الحرارة الى 47-48 في المشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يطّلع على الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وجاهزية خطط أيام التشريق    انخفاض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية    الحكومة الهندية تدرس خفض الضرائب لزيادة الطلب    رونالدو "ماكينة" الأرقام القياسية يتطلع إلى المزيد في ألمانيا    «الأرصاد»: «49 درجة مئوية» الحرارة العظمى المتوقعة في منى ومكة.. اليوم    مصرع 5 أشخاص في حادث تصادم قطارين في الهند    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    «الداخلية» للحجاج: تقيّدوا بالمواعيد والمسارات والاتجاهات المحددة    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    العيد.. فرصة للتجديد!    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    الأمير خالد الفيصل يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بحلول عيد الأضحى المبارك    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغذامى السارد (2)
نشر في الجزيرة يوم 02 - 03 - 2000

اشارت سرديات السابقة الى تعاضد الغذامى (عبدالله/ رحاب) من اجل صنع، وتقديم مجموعة من (الاكاذيب) ونسبتها الى سحارة.
وحكايات السحارة تتكىء اساسا على حكاية تكاذيب الاعراب، ذلك ان الكتاب اكدها بتكراره الحكاية مرتين, الاولى جاءت على ظهر الغلاف الاخير وتحت لوحة فنية للسحارة، والمرة الثانية جاءت فاتحة للحكايات, والحكاية التراثية التي رواها ابو العباس تبدأ بجملة تكاذب اعرابيان فالوجود الثنائي شرط لوجود التكاذب , فلو كان المنشىء واحدا لكان كذبا، فالتكاذب يقتضي وجود شخصيتين تصنعان هذا العمل ، وتم تحديد هويتهما بأنهما اعرابيان, وهذا يعني ان المرجعية الثقافية واحدة، وهذا شرط للتجاوب وفهم الاخر, وقد حرص الغذامي على تأكيد هذه الثنائية وكذلك المرجعية في صنع هذا العمل, فكتاب حكاية سحارة استعان فيه الغذامى بصانع اخر (رحاب)، ليتعاضد معه في صنع هذه الاكاذيب، التي يتم تناولها هنا بوصفها ادبا ذا قيمة من منطلق رؤية الغذامى نفسه ان التكاذيب فن ادبي ومهارة ابداعية (القصيدة والنص المضاد، 146) وهي كذلك سواء كانت بالكلمة (حكاية) او الريشة (الرسم) او بهما كما هو حال الكتاب موضوع التناول.
حين ندلف الى هذا العمل الابداعي تستوقفنا الحكاية الاولى للسحارة, ولكونها الاولى فهي تحمل مفاتيح اخرى حول السحارة, واذا كانت الحكايات الاخرى تبدو من داخل السحارة فإن الحكاية الاولى تأتي تعريفا بها.
يربط الغذامي بين (تكاذيبه) وتكاذيب اخرى في العصر الحديث، ويستحضر طه حسين، ويقول الغذامي عنه بأنه دخل مع صاحبه في مجادلة قصيرة يبيحان فيها صنيع مخيلتهما اذ ينسبان الى الجاحظ ما لم يقله (9) فالغذامي بعد ان اتكأ على ابداع تراثي في التكاذيب، اراد ان يشير انه لا يأتي بدعا، بل ان كتّابا محدثين استفادوا من هذا الفن الابداعي, فالعلاقة بين الغذامي وطه حسين علاقة زمنية وابداعية وتعضد من دخوله هذا الخضم الابداعي الذي لا يبدو فنا ذا شهرة في عالم الابداع (الرسمي), ويشترك الغذامي مع طه حسين في ابتكار كتب ورسائل ونسبتها الى آخرين لا احد يعرف عنهم شيئا, واذا كان الغذامي يشير الى ان ثمة شبه بين مخيلته ومخطوطة طه حسين فإن ل حكاية سحارة اسلوبا متفردا في العرض والتناول.
ويمكن لنا في هذا السياق ان نرحل الى عالم الابداع الشعبي، حيث سنجد كماً كبيراً من التكاذيب تمثل في انتاج غزير ابدعته الذاكرة الشعبية, يأتي في مقدمة ذلك العمل الشعبي الكبير المليء بالخيال والاكاذيب واعني به الف ليلة وليلة هذا الابداع الشهير، الذي دخل الى الاداب العالمية من اوسع الابواب واثر في العديد من الاعمال الابداعية في ثقافات مختلفة, والى جانب ذلك تأتي السير الشعبية امثال سيرة حمزة العرب (حمزة البهلوان) والاميرة ذات الهمة والظاهر بيبرس وعنترة وغيرها, وهذه السير تمتلىء بالبطولات الخارقة، من اجل ارضاء الذائقة الشعبية، ونقلها من حالات الاحباط السياسي التي تعيشها الى عالم بطولي خيالي يجعلها تمتلىء نشوة وانبهارا وسعادة بما يحققه بطل السيرة الشعبية من انتصارات تعوض عن حالات اليأس والاحباط التي تعيشها المجتمعات الشعبية واقعا.
والربط بين السير الشعبية، وبين حكاية سحارة يأتي من منطلق الاعتماد على المخيلة، والقدرة على ابداع الاكاذيب, لكن حكاية سحارة لها خصوصيتها المتمثلة في كونها ليست حكاية شعبية ابدعت لتسمع ثم تروى وبالتالي يمكن لها ان تنمو وتتشعب وتكبر مع مرور الزمن كما هو غالب الاحوال مع السير الشعبية, حكاية سحارة كتبت بأسلوب فصيح، من اجل ان تقرأ ثم انها ذات خصوصية تمثلت في احتوائها على كثير من وجهات النظر النقدية التي اراد مبدعها ان يعبر عنها بأسلوب خيالي واحيانا غرائبي؛ كي يتخلص من اعباء نسبتها اليه، وبالتالي محاسبته عليها كما هو الحال في كتبه النقدية الاخرى, وثمة جوانب اضافية سيشار اليها لاحقا.
الا اننا قبل الدخول الى عوالم تفصيلية لحكايات السحارة نود العودة الى الحكاية الاولى التي اعتبرناها حكاية حول السحارة لا منها, يشير المؤلف انه عثر على سحارة قديمة وجد فيها طرائف من الكتابات ,, التي كان صاحب الشنطة يكتبها وهنا نتساءل هل نحن امام سحارة ام شنطة؟ صاحب الشنطة يكتب ملاحظاته ثم يلقيها في سحارته، كما جاء في الحكاية الاولى, فهل تأتي الشنطة بديلا عن السحارة؟ هما وعاءان يمكن ان يتبادلا الوظيفة مع ملاحظة زمنية تتمثل في ان السحارة ترتبط بالقديم ولعل الشنطة ترتبط بالحديث, فهل نحن امام سحارة حديثة (شنطة)؟ الموضوعات المعالجة في كثير من حكايات السحارة ترتبط بالزمن الحديث فهي ترتبط زمنيا بالشنطة ، وترتبط بالسحارة من حيث التنوع وربما القيمة على اعتبار ان الاقدم اكثر قيمة في غالب الاحوال.
والحديث عن الزمن اشارت اليه حكاية السحارة الاولى، فهذه الحكايات تمتد بين سنة 1261ه وعام 1988 وهنا يأتي التساؤل عن اعطاء تاريخين غير متجانسين، فهما مزج بين الهجري والميلادي يمتد الى ما يقارب قرنا ونصف قرن, الا انه يمكن القول انه اذا كانت الحكايات متخيلة فالتاريخ متخيل ايضا ولا يجدر ان ينظر اليه كواقع زمني, وقد تكشف القراءات القادمة امرا اخر, الا ان ما يثير الانتباه، اعلان المؤلف ان السحارة لا تخص مالكا واحدا وانها قد تعاقبت على ايد كثيرة وهنا نجد انفسنا امام تاريخ كامل لا يملكه احد، بل يقوم على تراكمات من الحقائق والمتخيلات، والاكاذيب وهذا يعني اننا لسنا امام سحارة حقيقية محددة، بل ان السحارة لا تعدو ان تكون تاريخ الامة بكامله، ينتقي منها المبدع ما شاء , ولذلك فإن من الممكن ان يكون لكل مبدع سحارته، يختار منها ما يشاء ويتخيل ما يشاء، ويضيف اليها ما يشاء, ويبدو ان سرديات ستواصل ان شاء الله الوقوف والانصات ل حكاية سحارة مع رؤية سمعية مكتوبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.