السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهامة عسير بلاد العسل والكادي6/6
ثورة المواصلات تتغلب على وعورة تضاريس المجاردة 165 مدرسة توفر التعليم لجميع أبناء القرى والهجر «العين الحارة، وادي الغيل» من معالم الطبيعة السياحية
نشر في الجزيرة يوم 07 - 02 - 2003


حلقات أعدها عبده جعفر سعيد آل جتدب
نواصل رصد ملامح الطبيعة والنهضة على خارطة محافظة المجاردة حيث نستعرض اليوم المراكز الرئيسية التابعة للمحافظة وأبرز معالمها السياحية والطبيعية.
السياحة الشتوية
إن محافظة المجاردة من المناطق التي جعلها الله ملاذاً آمنا يقصدها كل من طلب دفء الشتاء فنجد الهواء الجميل المعتدل الدافئ شتاء، فيستطيع الزائر التنقل في ربوع المحافظة بين الحواضر والقرى والهجر مستمتعاً بجمال طبيعتها الخلابة وشلالاتها الطبيعية المتدفقة في وديانها التي تسقي المزروع والغابات ذات الظلال الوارفة فيمتع عينيه كلما تجول في بقاعها وتطرب الآذان لسماع شقشقة طيورها. كما يجد الأطفال ما يشبع حاجاتهم من لهو ومرح في هذه المحافظة ومراكزها في ظلال الأمن و الأمان الذي يشمل جميع قرانا ومدننا.
ماذا يجد الزائر لمحافظة المجاردة؟
يجد الكرم والترحاب الكبيرين.
يجد الحدائق والمتنزهات العامة والمرافق التابعة.
يجد المطل العام الذي يطل على جميع أحياء المجاردة.
الملاهي والألعاب الترفيهية في الساحة العامة.
الساحة الشعبية لعرض الفنون الشعبية لعرض الفنون الشعبية التي تميز المحافظة.
يجد الشقق المفروشة وبأسعار محددة ومقننة.
يجد الخدمات الصحية اللازمة عند الحاجة إليها.
ويجد كثيراً من الأماكن السياحية والأودية والجبال ومنها: - وادي الغيل - جبل ريمان -جبل اثرب - وادي شرى-العين الحارة ، وغيرها من جمال الطبيعة المنتشرة في المحافظة وتقوم لجنة التنشيط السياحي بمحافظة المجاردة والمجمع القروي المجاردة بالاستعداد سنوياً بإصدار دليل شامل للسياحة الشتوية في محافظة المجاردة ومشتملاً على اسم المكان وتحديد موقعه والخدمات المقدمة فيه.
من قرية إلى محافظة
يرجع ذلك إلى الأسباب التالية:
مجهودات ومشاريع جبارة من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله ومتابعة وعناية واهتمام وزيارات سمو أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز التفقدية والكثافة السكانية والمساحة الجغرافية الواسعة وموقعها الجغرافي ووجود الدوائر الحكومية التالية التي تؤدي واجبها بكل أمانة بإخلاص وتفان:
- المحافظة - المحكمة - كتابة العدل - الشرطة - المرور - أمن الطرق - مكتب التوجيه التربوي - مندوبية تعليم البنات - فرع مديرية الزراعة والمياه - المجمع القروي - الضمان الاجتماعي - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - وحدة الكهرباء - المستشفى العام والمراكز الصحية - البريد - الدفاع المدني - فرع الأوقاف - الجمعية الخيرية - البرق والهاتف -هيئة الإغاثة الإسلامية
الدوائر الحكومية
هناك عدة عوامل أدت إلى هذه النقلة في حياة المجاردة التاريخية وساعدت على تطورها والنهوض بها ثقافياً وعلمياً واقتصادياً وعمرانيا.. وأدى ذلك إلى تحولها من قرية صغيرة إلى محافظة كبيرة يتبعها العديد من المراكز التي سبق الإشارة إليها، ومن أهم هذه العوامل.
تعليم البنين
تعد المجاردة مركزاً ثقافياً مهما وهي بنو شهر وقد أنشئت أول مدرسة فيها عام 1370ه- وهي مدرسة بدر الحالية وبجهود حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله اتسعت رقعة التعليم اتساعاً كبيراً وأن مكتب الإشراف التربوي في المجاردة التابعة لإدارة تعليم محايل عسير يشرف اليوم على ما يقرب من 85 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية وهذا التوسع الكبير في قطاع التعليم في هذه الفترة الزمنية القصيرة نسبياً يدل على مدى التقدم والازدهار والنماء الذي تشهده بلادنا، وقد تأسست ثانوية المجاردة عام 1397ه ملحقة بالمدرسة المتوسطة آنذاك ثم نقلت إلى مبنى حكومي أيضاً مشتركة مع المدرسة المتوسطة ومعهد إعداد المعلمين المجاردة ثم استقلت بمبنى حكومي خاص بها عام 1413ه حيث تشرفت بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وقام بافتتاحها يوم 5/6/1413ه.
تعليم البنات
لقد شهد تعليم البنات المجاردة توسعاً وازدهاراً لا يقل عن تطور وتوسع تعليم البنين والإحصائيات والأرقام خير دليل على ذلك. تشرف مندوبية تعليم البنات المجاردة على 80 مدرسة ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومعهد إعداد المعلمات بعد أن كانت البداية مدرسة واحدة أنشئت المجاردة عام 1392ه وأنشئت ثاني مدرسة في هذه المحافظة في بارق عام 1393ه، أما اليوم كما سبق تشرف على 80 مدرسة.
بها مكتب الإشراف التربوي لتعليم البنات عام 1409ه.
أنشئت مندوبية ثانية لتعليم البنات ببارق عام 1417ه.
أنشئت وحدة صحية تابعة لتعليم البنات المجاردة عام 1418ه. أنشئت روضتان للأطفال في المجاردة وبارق. كما امتد تعليم البنات إلى البيوت لتعليم ربات البيوت في مدارس محو الأمية حيث وصل عدد الدراسات في محافظة المجاردة إلى 10461 دارسة. وعدد المعلمات إلى 814 معلمة. والإداريات 84 إدارية.
الصحة
بدأت الخدمات الصحية في محافظة المجاردة بما يسمى مأمور صحي، وذلك في الخمسينات وقد افتتح أول مركز للرعاية الصحية بمحافظة المجاردة عام 1360ه.
أما الآن فيقوم بتقديم الخدمات الصحية في محافظة المجاردة مستشفى المجاردة العام الذي بدأ بسعة 100 سرير عام 1408ه ثم تمت توسعته إلى 138 سريراً ويتبعه 17 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، وقد تشرفت المجاردة بافتتاح ذلك المستشفى رسمياً يوم 5/6/1413ه على يد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير.
الزراعة
يقوم بتقديم خدمات الزراعة والمياه بمحافظة المجاردة فرع الزراعة والمياه الذي أسس عام 1396ه وتغطي خدماته محافظة المجاردة ومراكزها، وذلك بتقديم الإرشاد والوقاية في مجالات الزراعة المختلفة، ودراسة معاملات المياه والأعمال البيطرية والإشراف على المراعي والغابات ودراسة حجج الاستحكام الزراعية.
وتمتد خدمات هذا الفرع إلى 762 قرية ر غم تنوع تضاريسها وصعوبتها كما وأنه يشجع الزراعة وزيادة الرقعة الزراعية والمنح في الأراضي البور والخدمات والتوعية الإرشادية، كما أنه يشجع أشجاراً، جديدة مثل أشجار المانجو والحمضيات والنخيل والموز والخضار بأنواعه، ويقدم الخدمات والتوجيهات اللازمة للمواطنين.
المواصلات
كانت المجاردة ذات أماكن صعبة لوعورتها وصعوبة الحياة فيها، وكأن الوصول إليها من السراة بواسطة طريق ضيقة وصعوبة العبور، وذلك قبل عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه حيث تقطع المسافة مشياً على الأقدام في مدة تزيد عن اليوم واليومين ومع عصر النهضة الشاملة والخير الواسع عهد الخير والنماء فقد شققت الطرق واستخدمت السيارات للانتقال من المجاردة والمراكز المختلفة من المملكة وكذلك المواصلات بين المجاردة وجدة، المجاردة وأبها. فقد أصبحت أيسر وأسهل الآن عما كانت عليه.
أهم العقبات
من العقبات المشهورة قديماً التي عرفت وفتحت معها طرق ممهدة من الجنوب إلى الشمال: عقبة ساقين عقبة برمة وتنحدران من شغاف تنومة إلى بلاد المجاردة وغيرها من المراكز التابعة لها. عقبة عشائر العوامر الممتدة من بلاد العوامر في السرة إلى تهامة. عقبة سنان المنحدرة من شغف مدينة النماص إلى تهامة بني شهر من محافظة المجاردة والمراكز التابعة لها. عقبة قلاع التي تمتد من بلاد عشائر بني التيم إلى تهامة بني شهر أيضاً.
المجمع القروي بالمحافظة
امتداداً للنهضة الشاملة التي تعم بلادنا الغالية في ظل حكومتنا الرشيدة، فقد تم افتتاح المجمع القروي بالمجاردة في 1/3/1399ه لكي يخدم هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 6000 كم2 وعدد قراها 762 قرية متناثرة في هذه المساحة الشاسعة فكان لا بد للمجمع أن يقوم بخدماته لربط المنطقة بعضها ببعض التي تشمل المحافظة والمراكز التابعة لها.
ومنذ افتتاح المجمع تم تنفيذ عدد من المشاريع وأعمال الصيانة بلغ إجمالي تكاليفها نحو سبعة وثلاثين مليوناً وتسعمائة وتسعة وخمسين ألف ريال شملت السفلتة والرصف والإنارة والحدائق وأعمال التحسين والتجميل.
ومن أهم إنجازات المجمع في السنوات الثلاث الأخيرة ما يلي:
- ازدواج المدخل الرئيسي للمدينة وتنظيم التقاطع الرئيسي. - ازدواج الشارع الرئيسي بمخطط الفيصلية- سفلتة الطرق بمراكز وقرى المحافظة. - تنظيم وإنشاء سوق الاثنين بما يتناسب مع أهميته. - تحسين وتنظيم مطل المجاردة والطريق المؤدي إليه. - إنشاء حديقة مجمع الإدارات. - تطوير امكانات خدمات النظافة والمكافحة وإيصالها لمراكز وقرى جديدة.
التوسع في أعمال التشجير
هذا وما زالت محافظة المجاردة كغيرها من محافظات مملكتنا الحبيبة تنعم بالخير والعطاء تنعم بالتقدم والحضارة، تنعم بالعلم والثقافة. تنعم بكل الخدمات كل في مجال تخصصه وذلك بفضل جهود المخلصين من هذا الوطن المعطاء بفضل توجيهات مولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وولي عهده الأمين وصاحب السمو النائب الثاني ومتابعة وعناية الأمير صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير حفظهم الله ورعاهم ذخراً لهذه الأمة وهذا الوطن الغالي.
مراكز وقبائل
تضم محافظة المجاردة قبائل بني شهر وبني عمرو وبارق وربيعة.
قبيلة بني شهر وتنقسم إلى:
المجاردة - اثرب- بقرة - بني الأجدع- بني حسين- بني زهير- بني مليح- ثربان- آل شغيب- آل كميت- آل صميد- عبس- مملح- نعص ويطلق عليهم اسم أم شهارية .قبيلة بني عمرو وتنقسم إلى:- آل ماشي- آل خشيل- آل الدهيس- بني قيس- آل محمد- آل يثيبة
ثالث هذه القبائل قبائل باروق وتنقسم إلى قسمين رئيسيين:
آل أعلى- آل حميضة
قبيلة جمعة ربيعة المقاطرة.
أهم المراكز: بارق: تقع بارق إلى الجنوب الشرقي من محافظة المجاردة على طريق أبها/جدة ويعد مركز بارق أكبر المراكز التابعة لمحافظة المجاردة حيث يتبعها نحو 245 قرية.
تضاريس
تتنوع التضاريس في منطقة بارق حيث نجد جبالها المتوسطة الارتفاع تقع بين أراض منبسطة خصبة التربة، يتخللها عدد كبير من الأودية والشعاب وأهمها وأخصبها وادي شرى.
معلومات وخدمات
يوجد ببارق سوق أسبوعي من أكبر أسواق المنطقة يسمى ربوع العجمة. بارق تقع على الطريق الرئيسي مما يكسبها أهمية خاصة.
تتوفر في بارق الخدمات الحكومية التالية: مركز بارق شرطة بارق فرع المجمع القروي ببارق خدمات هاتفية محكمة شرعية بريد مندوبية تعليم البنات.
التعليم في بارق انتشر بصورة واسعة في عهد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله إذ بها العديد من المدارس الابتدائية للبنين والبنات والمدارس المتوسطة والثانوية للبنين والبنات ومعهد إعداد المعلمات ببارق أيضاً. من الناحية العمرانية يشهد مركز بارق نهضة عمرانية واسعة تواكب التقدم الحضاري الذي تعيشه مملكتنا الحبيبة.
مركز ثلوث المنظر
يقع مركز ثلوث المنظر إلى الجنوب الشرقي من محافظة المجاردة وترجع التسمية إلى سوق المنطقة يوم الثلاثاء في كلمة ثلوث، أما المنظر فقيل ان سكان هذه المنطقة يصعدون الجبل الواقع غربي القرية لرؤية القبائل الذاهبة والعائدة من الحج والتجارة.
التضاريس
تقع ثلوث المنظر في واد منبسط تحفها الجبال العالية المنحدرة مما سبب جريان الأودية في معظم فصول السنة وأشهر تلك الجبال جبل بركوك المشهور بروائحه العطرية الذي يعتبر من أعلى جبال تهامة بني شهر إذ يبلغ ارتفاعه حوالي 2000م عن سطح البحر تقريباً من أشهر الأودية وادي نعص ووادي بقرة.
معلومات وخدمات
يربط ثلوث المنظر بالخط الرئيسي أبها محايل جدة خط فرعي طوله 8 كم تقريباً.
تتميز ثلوث المنظر بوفرة الزراعة فيها مثل الدخن. السمسم. الذرة. النخيل. العنبروت.
ومن أهم منتجاتها السمن البلدي والعسل الطبيعي.
تشهد ثلوث المنظر حالياً نهضة عمرانية واسعة يوجد بها الدوائر الحكومية التالية: مركز ثلوث المنظر محكمة شرعية مركز شرطة بريد مركز الرعاية الصحية الأولية 10 مدارس ابتدائية3، مدارس متوسطة للبنين. عدد آخر من مدارس البنات الابتدائية والمتوسطة ومعهد إعداد المعلمات. تتوفر فيها أيضاً الخدمات الهاتفية ومركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها من الدوائر الحكومية الأخرى.
مركز حيد عبس
الموقع يقع مركز حيد عبس في أقصى الجزء الشمالي من محافظة المجاردة.
التضاريس
تغلب على عبس التضاريس الجبلية التي تنحدر منها الأودية، وتعتبر جبال عبس من أجمل جبال المحافظة لما يكسوها من خضرة وغابات وجمال في الطبيعة، ومن أشهر تلك الجبال شيبان والقوص. معلومات وخدمات يوجد بعبس العديد من الدوائر الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين أهمها: مركز عبس. مركز الرعاية الصحية الأولية. مركز شرطة عبس. مكتب بريد. خدمات هاتفية. كما يحظى قطاع التعليم في عبس بنصيب وافر من الاهتمام من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين حيث يوجد بها 4 مدارس ابتدائية للبنين ومدرسة متوسطة وثانوية للبنين. كما يوجد بها 3 مدارس ابتدائية للبنات ومدرسة متوسطة واحدة للبنات.
مركز ثربان
الموقع يقع مركز ثربان في الجزء الغربي من محافظة المجاردة وهو عبارة عن سلسلة جبلية تتخللها عدة أودية. ينقسم مركز ثربان إلى قسمين: ثربان الشرقي: يتكون من قبائل: الزوكة الطلاليع القحمة آل غيلان آل سلمان آل حزمة، ويقع جزء منها في ثربان الغربي وتنتمي هذه القبائل إلى بني شهر.
ثربان الغربي: ويشمل القبائل الممتدة من وادي الأحسرين إلى آل مجامد وآل حزمة.
التضاريس هي عبارة عن سلسلة جبلية يتخللها بعض الأودية أشهر جبالها جبل أمسلم وجبل العمر وجبل الحنا وغيرها. وأهم أوديتها وادي يبة وهو من أطول الأودية في المملكة العربية السعودية. وغيرها من الأودية المنتشرة في مركز ثربان.
ويوجد في مركز ثربان مراكز الرعاية الصحية الأولية في آل غيلان. والطلاليع وآل مجامد وآل حزمة تقدم خدماتها للمواطنين.
ويوجد بها مكتب لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
تنتشر المدارس في ربوع ثربان من ابتدائية إلى متوسطة للبنين والبنات وثانوية في كل من آل غيلان وآل مجامد. ويوجد بها مركز محو الأمية وتعليم الكبار بجبل بطحة.
أهم أعمال هذه المنطقة الزراعة تربية النحل.
وأهم منتجاتها: الأغنام الخن الذرة عسل النحل الطبيعي «السدرة السمرة».
أسواقها أهمها سوق الأحد بآل مجامد.
مركز جمعة ربيعة المقاطرة
الموقع يقع مركز جمعة ربيعة المقاطرة في الجزء الغربي من محافظة المجاردة.
التضاريس: عبارة عن منطقة جبلية يتخللها العديد من الأودية. حارة جافة صيفاً معتدلة شتاء تمتد مساحة شاسعة تبلغ حوالي 500 كم2 تقريباً. وتقطن المنطقة قبائل جمعة ربيعة المقاطرة.
وتوجد الدوائر والخدمات الحكومية في هذه المنطقة حيث بها: مركز جمعة ربيعة المقاطرة مركز شرطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - مركز الرعاية الصحية الأولية.
التعليم منتشر في هذه المنطقة حيث توجد المدارس الابتدائية والمتوسطة للبنين والبنات والثانوية للبنين ومعهد إعداد المعلمات للبنات في جمعة ربيعة.
أهم حرف سكان هذه المنطقة رعي الأغنام واتجه بعضهم إلى الوظائف الحكومية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.