محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الثقافة النسائية في المملكة نمت بخطى مدروسة ومتسارعة
مع بدء أنشطتها,,ضيوف جنادرية 15 ل الجزيرة
نشر في الجزيرة يوم 12 - 02 - 2000

* نوه عدد من المسؤولين العرب ضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة الخامس عشر المقام حالياً بالجنادرية,, بما وصلت إليه المرأة السعودية في الثقافة, وقالوا في تصريحات لالجزيرة إن المرأة في المملكة العربية السعودية ساهمت بشكل فاعل في رفع مستوى الثقافة السعودية على وجه الخصوص ولعبت دوراً هاماً في تنمية الثقافة العربية والإسلامية بشكل عام.
وفي هذا السياق قال وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس بالقاهرة الدكتور محمد عبدالرشيد فريدي إن المرأة السعودية حققت تطوراً ملحوظاً في المجال الثقافي ويتمثل هذا التطور فيما نشاهده من مشاركة فاعلة في المناشط الثقافية التي تعقد على المستوى الداخلي في المملكة وعلى المستوى الخارجي.
وأضاف: من خلال متابعتنا للأنشطة الثقافية للمملكة نجد أن الفرصة متاحة بشكل كبير لاشراك العنصر النسائي مشيراً إلى أن ذلك آخذ في التوسع والمرأة تشارك بفاعلية بالمجتمع لاسيما وأنها النصف الآخر للمجتمع فهي الأم والأخت والزوجة.
وحول المهرجان الوطني والتراث والثقافة ودوره في الثقافة العربية والإسلامية قال الدكتور فريدي عايشت مهرجان الجنادرية منذ ما يفوق على العشر سنوات وتابعت عن قرب التطور الذي لحق به ومنذ انطلاق المهرجان في عامه الأول كان التركيز على الاصالة والتراث في الأمور المادية كالصناعات والحرف التي كانت سائدة في العهد القديم في شبه الجزيرة العربية ثم تطور المهرجان حتى اشتمل على التراث الثقافي وجميع النواحي الحضارية وقال : إن النواحي الحضارية تمثل نموذجاً للحضارة العربية فما نراه بالجنادرية كانت تعيشه قرى بعض الدول العربية في مصر أو الشام أو اليمن,.
ويتيح المهرجان فرصة للتعارف بين أفراد العالم الإسلامي وهو نقطة تواصل بين المسلمين وأشقائهم في الدول الأخرى.
وبين د, فريدي أن زيادة العناصر غير العربية لضيوف المهرجان دافع أكبر لانجاحه.
من جانبه نوه المستشار بديوان مجلس الوزراء الماليزي لشؤون الحج ورئيس جمعية الصداقة العربية السعودية الماليزية السيد داتو مختار أحمد بما وصلت إليه المرأة السعودية في المجال الثقافي مؤكداً أن ذلك لم يأت من فراغ وإنما أتى وفق خطط مدروسة، ومضى يقول: أقمت في المملكة لفترة تقارب الخمسين عاماً منذ 1370ه وعاصرت عهد الملك عبدالعزيز والملك سعود والملك فيصل والملك خالد رحمهم الله وهاأناذا أعاصر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله ونحن نشهد نهضة حضارية حديثة منذ 3 4 عقود لم تحدث في تاريخ الجزيرة العربية واشتملت النهضة على عدة جوانب تضمنت تطوير المرأة السعودية في كافة المجالات.
وها نحن نشاهد العناصر النسائية السعودية في مجالات مختلفة كالطب والتعليم والاقتصاد فالمرأة السعودية تعلمت كما تعلم الرجل وسارت كما سار مع الحفاظ على التقاليد الإسلامية العربية السعودية العريقة.
وعلق مختار على دور المهرجان الوطني للتراث والثقافة مؤكداً بأن له دور كبير تراثياً وثقافياً على المستوى السعودي والعربي والإسلامي ومنذ انطلاقة الجنادرية في عامها الأول شهدت تطوراً في نشاطاتها حتى وصلت لما هو عليه الآن.
والجنادرية الآن تنظر إلى الشرق بأكمله بما فيه من ثقافات وتراث وتأثير الإسلام فيه بدءاً من اليابان حتى الجزيرة العربية.
وأكد أن الموضوعات التي تم طرحها وستطرح مستقبلاً في المهرجان ذات أهمية كبيرة ولها تأثير على مدار السنة والأيام يمكن أن يقيم من خلال تفاعل المثقفين العرب والمسلمين في مختلف أنحاء العالم.
وأضاف بأن المهرجان يشهد تجمعاً كبيراً من مختلف الدول للمرة الأولى لهذا العام ويجمع الإسلاميين على عقيدة واحدة.
كما ثمن مفتي الجمهورية السابق السيد محمد مختار لمكانة الثقافة التي وصلت إليها المرأة السعودية مشيراً إلى مقارنة ما كانت عليه المرأة السعودية منذ عشرين عاماً وما وصلت إليه الآن وحققته من نجاحات في كافة المجالات.
وقال لا شك أن الرجل تقدمها بأخذه لأسباب العلم والمعرفة والمرأة السعودية ساعية الآن في هذا الطريق وهذا أمر مبشر بالخير في المستوى العام المعرفي والثقافي.
وأكد أن المرأة السعودية حققت ريادة في الثقافة العربية والإسلامية وفق خطى مدروسة ومتساوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.