حجم الاستثمار في قطاع الرقابة البيئية حوالي ستة مليار ريال بحلول 2030    إسرائيل تتأهب لاجتياح رفح    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    السعودية.. الجُرأة السياسية    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    شوريًّون: المعلمون مثقلون بالمهام وضعف النتائج يستدعي المعالجة    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة في سينما التسعينيات قاتلة ومنحرفة وتاجرة مخدرات وخائنة..!
أطروحة جامعية ترصد صورة المرأة العربية في ثلاثين فيلماً
نشر في الجزيرة يوم 01 - 10 - 2002

في اغلب الافلام العالمية والعربية على السواء تلعب المرأة دور «السنيد» للبطل الشهير وعادة لا تزيد مؤهلاتها الدرامية عن جمال الوجه والقوام. اساتذة كثيرون في مجال الاعلام والبحث الاجتماعي حذروا من الصورة السلبية للمرأة وتأثيرها على المجتمع، لكن القائمين على صناعة السينما دائماً يراهنون فقط على حصان الربح!
وحتى يتم تدقيق هذا الكلام اعدت الباحثة احسان سعيد- كلية الاداب/ جامعة عين شمس- اطروحة الماجستير عن سينما التسعينيات وكيف صورت المرأة ان سلباً وان ايجاباً، وحصرت الدراسة في واحد وثلاثين فيلماً منها «القاتلة»، «قدارة»، «امرأة وخمسة رجال»، «عتبة الستات»، «الراقصة والسياسي»، وغيرها من الافلاح التي اثارت ردود افعال متباينة اثناء عرضها.
بالطبع الموضوع مثير للفضول والباحثة اثرته بالعديد من التساؤلات المهمة عن طبيعة الادوار التي تسند إلى المرأة ومؤشرات العنف ضدها، وعلاقتها بالرجل كما تصورها السينما، كما التفتت الباحثة إلى تسارع التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي يشهدها المجتمع حالياً مثل انتشار اجهزة المحمول وشبكة الانترنت والقنوات الفضائية وتأثيرات ذلك على السينما وعلى المجتمع معاً.
وفي اختيارها لقائمة الافلام موضع الدراسة اهتمت بما قامت المرأة فعلاً ببطولته الاساسية وباستقراء الافلام وجدت الباحثة ان المرأة العاملة- مدرسة في الغالب- كانت بطلة لثلاثة عشر فيلماً من الافلام ال31، وفي ضوء المقارنة بين الصورة السلبية والايجابية خلصت الباحثة الى ان هناك «25» صورة سلبية للمرأة في مقابل 15 صورة ايجابية، اي الصور السلبية ضعف الايجابية تقريباً، ونجدها في افلام مثل: الضائعة، الغرقانة، المساطيل، كلام الليل، المرأة والساطور، الدكتورة منال ترقص.
وارجعت ذيوع الصورة السلبية لسيادة متطلبات السوق التي تنحاز دائماً إلى ظهور المرأة في ادوار الراقصة الخليعة والعري والتركيز على مفاتنها، مع انتفاء الدور الحقيقي لها في المجتمع، وغالباً ما تبدو عاجزة عن التفكير وسهلة الانقياد وسلبية ومنحرفة وفي السياق نفسه فإن صورة المرأة في نهاية التسعينيات ومع ظهور نجمات شابات امثال منى زكي وحلا شيحة وحنان ترك، هذه الصورة لم تكن احسن حالاً مما قدمته يسرا وفيفي عبده ونبيلة عبيد، فمثلاً ظهرت حلا شيحة في فيلم «ليه خليتني احبك» كفتاة تفتقد القدرة على اتخاذ القرار مقابل الاغراق في اظهار صورتها العصرية كالتركيز على الشكل الخارجي ولون الشعر ومتابعة خطوط الموضة، في حين تغافل الفيلم عن النواحي الاصلية في الشخصية كالمستوى العلمي والمكانة الوظيفية والاجتماعية.
من أكثر الافلام التي توقفت ازاءها الباحثة احسان سعيد باعتبارها نموذجاً للصورة السلبية فيلم «الضائعة» لنادية الجندي حيث بدت البطلة غير قادرة على اتخاذ قرار ووصل بها الامر إلى الانحراف وارتكاب جريمة قتل، وهناك ايضاً فيلم «الغرقانة» حيث تظهر بطلته نبيلة عبيد كنموذج للمرأة العاجزة التي تلجأ للخيانة لانشغال زوجها عنها، كما أن الفيلم يقدم نموذجاً غير حقيقي للمرأة البدوية يركز على نقل اللهجة لا تصوير الواقع البدوي الذي بدا مشوها، كما اجتمعت كل مؤشرات المرأة السلبية مثل عجز التفكير والتردد والاحتياج والضعف في فيلم «عتبة الستات» لفيفي عبده.
من المفارقات المهمة في هذه الدراسة المتميزة أن ما يسمى بسينما المرأة، هذا المصطلح الرائج لدى مجموعة من الممثلات والمخرجات اللائي يقلن مراراً وتكراراً انهن يعبرن عن قضايا المرأة امثال «يسرا ونبيلة عبيد ونادية الجندي وفيفي عبده» ، ومن المخرجات ايناس الدغيدي ونادية حمزة، هن اول من تتهمهن الدراسة بترويج الصورة السلبية للمرأة العربية فباستقراء الباحثة لخمسة افلام لايناس الدغيدي وجدتها تتعامل مع المرأة كصورة وشكل لا اكثر ولا اقل وتراوحت سلبياتها ما بين العجز والتفكير وسهولة الانقياد وبين الانحراف مثلما نجد في افلامها «كلام الليل» و«الوردة الحمراء» و«القاتلة» اما المخرجة نادية حمزة ورغم المواضيع الرنانة ودعاوى نداء الواجب والوطن، على حد تعبير الباحثة، الا ان هذه الافلام وقعت فريسة للصورة السلبية للمرأة ايضا كما في فيلمي «نساء صعاليك» و«نساء ضد القانون».
وعموماً فالصورة السلبية للمرأة تحصرها في علاقتها بالرجل، ووضعها في دوائر محظورة ومبالغ فيها فهي في معظم الافلام قاتلة وتاجرة مخدرات ومدمنة، بطريقة افرغتها من مزاياها الانسانية وهذا خطاب يتناقض جذرياً مع واقع المرأة العربية بالفعل ويستمد وجوده من نسج خيال المؤلفين والمخرجين فقط لاشباع غرائز المراهقين والمراهقات، ولا يهمهم في شيء تشابه نمط هذه المرأة (نادية الجندي وفيفي عبده) ولا يهمهم ايضا تزييفهم للواقع الفعلي الذي تعيشه المرأة العربية كأم وامرأة عاملة وكادحة وكأستاذة جامعية واعلامية ناجحة كذلك لم يلتفت صناع سينما التسعينيات إلى ما حققته المرأة من مكتسبات كحرية اتخاذ القرار واستقلالها وقيامها بواجباتها تجاه ابنائها ومجتمعها واقل ما توصف به هذه الدراسة انها محاكمة علمية راقية لسينما تتسم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.