استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السينما المصرية ركزت على الصورة السلبية للمرأة
نشر في الحياة يوم 26 - 10 - 2002

القاهرة - "الحياة" - أكدت دراسة مصرية عن "صورة المرأة في سينما التسعينات"، أن السينما المصرية شوهت صورة المرأة المصرية خصوصاً والعربية عموماً في شكل كبير وأظهرتها بصورة سلبية.
وركزت الاطروحة التى نالت عنها الباحثة إحسان سعيد عبد المجيد درجة الماجستير في علم الاجتماع من كلية الآداب في جامعة عين شمس، على 31 فيلماً، عرضت في الفترة بين عامي 1990 و2000. واستنتجت ان تشويهاً كبيراً لحق بصورة النساء في هذه الأفلام، إذ طغت الصورة السلبية على الصورة الإيجابية التى حاولت بعض هذه الأفلام، ظاهرياً، إبرازها. وأشارت الباحثة إلى أن 25 فيلماً من هذه الأفلام أظهرت المرأة بصورة سلبية للغاية، في مقابل مرات قليلة ظهرت فيها صورتها إيجابية.
وتطرقت الدراسة إلى نماذج اعتبرتها إيجابية في إظهار صورة المرأة وقدرتها على مواجهة مشكلاتها الاجتماعية ومحاولتها التكيف مع الواقع الراهن بما يعتريه من متغيرات انعكست آثارها سلباً وإيجاباً، ووضح ذلك من خلال أفلام أنتجت في حقبة التسعينات من القرن الماضي واعتبرت الباحثة أنها عبرت وبجدارة عن مزايا المرأة وإيجابياتها في صراعها مع الرجل، ومن بين هذه الأفلام، بحسب إشارة الباحثة في العينات التي اعتمدت عليها، أفلام "اغتيال مدرسة" لنبيلة عبيد والمخرج اشرف فهمي إنتاج عام 1990، و"إلا أمي" للمخرج عبد العليم زكي، و"معركة النقيب نادية" للمخرجة نادية حمزة، و"امرأة واحدة لا تكفي" لإيناس الدغيدي إنتاج 1990، و"اشتباه" و"الجراج" عام 1991 للمخرج علاء كريم، و"الضائعة" لعاطف سالم 1991، و"يا دنيا يا غرامي" للمخرج مجدي احمد علي إنتاج 1995.
وقدمت السينما نماذج سلبية كانت هي الغالبة خصوصاً في أفلام التسعينات حصرت فيها صورة المرأة ودورها في العلاقات الجنسية ووضعتها في دوائر محظورة فجعلتها قاتلة وتاجرة مخدرات وفتاة ليل ومدمنة وداعرة، وفرغتها - بحسب رأي الباحثة - من مزاياها الإنسانية، فأصبح الشكل الغالب عليها هو الانتهازية. ولعل ابرز هذه الأفلام التي عملت على تكريس هذه الصورة أفلام : "امرأة ضلت الطريق" لنبوي عجلان 1990، و"ليلة القتل" لاشرف فهمي 1994، و"القاتلة" لإيناس الدغيدي1994 و"إمرأة وخمسة رجال" لعلاء كريم 1995، و"قدارة" لعادل الاعصر 1997، و"جبر الخواطر" لعاطف الطيب 1997، و"عتبة الستات" لعلي عبد الخالق 1998. وكما لاحظ القارئ فإن أصحاب هذه الأفلام قدموا أفلاماً تناقض هذه الأفلام ما يؤكد إشارة الباحثة الى أن تناول قضايا المرأة أظهر الكثير من التناقضات التي بقيت محكومة بخيال المؤلف، إضافة الى مؤثرات أخرى ترتبط بظروف شباك التذاكر.
ولم يسلم من ذلك أفلام مخرجات شهيرات مثل إيناس الدغيدي التي طلبت محكمة مصرية يوم 27 أيار مايو الماضي جلدها 80 جلدة بتهمة قذف المحصنات في أفلامها الأخيرة بخاصة "مذكرات مراهقة"، ما يشير إلى أنه لا فارق في تشويه صورة المرأة في السينما بين المخرجين سواء من الرجال أو النساء. وأوضحت العينة أن غالبية الأفلام أظهرت وجود تمييز ضد المرأة، وعلى سبيل المثال أفلام "الضائعة" و"ليلة القتل" و"المرأة والساطور" و"الغرقانة" و"85 جنايات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.