الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    مركز الفضاء.. والطموحات السعودية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فعاليات لجنة الشعر لهذا العام ستكون مميزة
رئيس لجنة الشعر الشعبي بالجنادرية الشاعر عبدالله السبر في حوار مع الجزيرة هناك أسماء شعرية بارزة ستكون مفاجآتنا للجماهير


لقاء : عبدالله هزاع
أوضح الشاعر عبدالله بن حمد بن سلمان السبر رئيس لجنة الشعر الشعبي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة للجزيرة أن فعاليات اللجنة في مهرجان هذا العام ستشهد العديد من المفاجآت والبرامج المميزة للجمهور من حيث الأسماء الشعرية المشاركة والبرامج المعدة من خلال تنظيم وتنسيق أعدته اللجنة لإنجاح الفعاليات وتحدث أيضا عن المشاكل التي واجهت اللجنة في الأعوام السابقة وكيف تم التغلب عليها,, فقال في هذا اللقاء:
* في البداية نود أن نسألك عن استعداداتكم للمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام؟
كما تعلم فمنذ أول مهرجان أقيم على أرض الجنادرية والمسوؤلون في الحرس الوطني يبذلون قصارى جهدهم بتوجيه من سمو سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني ورئيس اللجنة العليا للمهرجان بحيث يتميز كل مهرجان عن سابقه، وهذا هو الملاحظ في كل عام فالتميز والتطور يشمل كافة الأنشطة,, فأصبح المهرجان مهرجانا حضاريا تقام خلاله ندوات ثقافية وفكرية وأدبية واجتماعية وتراثية وغيرها من الأنشطة.
واللجان العاملة في المهرجان تواصل العمل ليلا ونهارا من أجل أن يكون مهرجان هذا العام متميزاً عن سابقه وذلك بحث ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الجهاز العسكري ونائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الذي يشرف إشرافا مباشرا على أعمال اللجان ومن ضمنها لجنة الشعر الشعبي التي أكملت استعداداتها التي بدأتها منذ نهاية المهرجان السابق وهي فترة إعدادنا كل عام وحتى نظهر بالشكل اللائق.
ما هي أبرز أنشطة وبرامج لجنة الشعر الشعبي لهذا العام؟
لجنة الشعر الشعبي تعمل ضمن اللجان الأخرى العاملة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة.
ونشاطات لجنة الشعر الشعبي تتركز على شعر المحاورة وشعر النظم والعزف على الربابة التي تعتبر روح التراث وهناك فقرة ستكون خاصة بالألغاز وسوف ترصد جوائز لأصحاب الحلول الصحيحة.
فالفقرة الأولى قصيدة نظم ثم تليها معزوفة على الربابة بعدها نقدم محاورتين أو ثلاث على حسب قصر وطول المحاورة ثم يطرح لغز أو قصيدة مشاركة.
* ما الجديد في مفاجآت شعراء الرد لهذا العام؟
تم تخصيص مكان مستقل للشعر عن جميع الأنشطة وقد تم اختيار القاعة الكبرى بالجنادرية بجوار المركز الإعلامي، وهذه القاعة تتسع لحوالي 1000 شخص تقريباً كما يتميز نشاط الشعر هذا العام عنه في الأعوام السابقة بتوقيته الذي يبدأ بعد صلاة العشاء مباشرة ويستمر حتى منتصف الليل.
أيضا من ضمن المفاجآت لعشاق شعر المحاورة مشاركة شاعر محاور كبير من إحدى دول ا لخليج وسيكون مفاجأة للجمهور.
* من سيشارك من شعراء المحاورة البارزين؟
سيشارك مجموعة من الشعراء المعروفين والبارزين من ضمنهم جارالله السواط وفيصل الرياحي ورشيد الزلامي وبكر الحضرمي وعبدالله الذيابي وباتل السبيعي وعبدالله بن سيف السهلي وغيرهم من الشعراء الذين لا تحضرني أسماؤهم.
* يلاحظ غياب أسماء كبار أيضا عن نشاطات لجنتكم أمثال احمد الناصر وصياف الحربي ومستور العصيمي وحبيب العازب,, ما هي أسباب هذا الغياب؟
نحن نرحب بالمشاركين من الشعراء في المملكة بشكل عام والبارزين بشكل خاص وهؤلاء الشعراء الذين ذكرتهم ربما ظروفهم تعيقهم عن المشاركة، وهذا راجع لهم ولكن نحن نسعد بمشاركتهم وكما قلت ربما لديهم من الأشغال والظروف ما يعيقهم.
* من تتوقع له البروز من بين الأسماء المشاركة التي ذكرتها؟
هذا شيء يعود للشعراء أنفسهم بالرغم من أن هناك شعراء كبارا يشار لهم بالبنان إلا أنهم يبدعون في محاورة ويخفقون في أخرى وهناك من يتهم اللجنة بالقصور في عملها بينما في الحقيقة أن دور اللجنة تنسيقي وتنظيمي، ونحن لا نكتب نص المحاورة ونقدمه للشعراء فالابداع والاخفاق يعود للشعراء أنفسهم وللتوفيق.
* على أي أساس تم اختيار الصفوف الشيالة ؟
الصفوف أو المرددين يتم عمل (بروفة) في كل عام قبل بداية المهرجان,, فلدينا أسماء العديد من الذين يجيدون لعب المحاورة,, ويتم التنبيه عليهم بالتواجد في زمان ومكان محددين مع احضار مجموعة من شعراء المحاورة ومن ثم نبدأ (البروفة) ونختار المجيدين ونستبعد الآخرين.
* ماذا عن فعاليات اللجنة هل هي مستمرة طيلة مدة المهرجان؟
نعم مستمرة طيلة فعاليات المهرجان حيث تبدأ كما ذكرت آنفاً بعد صلاة العشاء وتستمر حتى قرابة منتصف الليل.
* هل يلتزم كبار الشعراء خصوصا البارزين منهم بالحضور باستمرار؟
في الحقيقة اننا نجد معاناة من بعضهم بعدم الالتزام بالحضور فالبعض يأتي باسم المهرجان ويذهب لاحياء حفلات خاصة.
* كيف تتم برمجة فقرات الأمسية وهل عمل برنامج مسبق لهذه الفعاليات؟
كنا في السابق نضع برنامجا لفقرات الأمسيات ونسجل أسماء الشعراء المشاركين في المحاورة لكن وجدنا احراجا في ذلك لأن بعض الشعراء لا يلتزم بالحضور في الوقت المحدد وبالتالي نقع في إحراج مع الجمهور الذي يتهمنا بعمل دعاية لفعاليات اللجنة,, وتلافيا للاحراج أصبح اختيار شعراء المحاورة يتم من وقع الشعراء الموجودين.
* هل هناك اتاحة فرصة للشعراء الشباب للمشاركة؟
المجال مفتوح وكنا في الأعوام الماضية نتيح الفرصة لهم ولكن في العام الماضي لم يتقدم أحد لطلب المشاركة.
* ما هي المشاكل التي واجهتكم في الأعوام السابقة؟
كنا نعاني من أن نشاط الشعر الشعبي يقام بعد انتهاء فقرة فرق الفنون الشعبية والنشاط المسرحي وايضا نعاني من عزوف وسائل الإعلام ولا يتعدى نشاط الشعر حيطان صالة العروض ومن ثم حرمان عشاق هذا التراث عن متابعته,, أيضا من المشاكل تأخر حضور بعض الشعراء كما تواجه اللجنة احراجات من الشعراء متوسطي الشعر الذين يصرون على المشاركة.
* كيف تلافيتم هذه المشاكل؟
عملت كافة الترتيبات اللازمة للتنسيق والمتابعة من حيث تخصيص مكان مستقل وتوقيت مناسب وإن شاء الله نرى لمشكلة عزوف وسائل الإعلام حلا هذا العام، ففي هذا المهرجان يشارك معظم الشعراء البارزين في المملكة في المحاورة وشعر النظم ويقدم فيه العديد من الفقرات.
* الأستاذ عبدالله السبر رئيس لجنة الشعر الشعبي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة هل لنا أن نعرف عن بداية انضمامك ورئاستك لهذه اللجنة؟
كما هو معلوم ان الشعر الشعبي قبل أن يخصص له مجال في مهرجان الجنادرية كان يقام على أرض جامعة الملك سعود على طريق الدرعية (جامعة الرياض سابقا) وفي تلك الأثناء حاولت بشتى الطرق أن أكون أحد المشاركين في الصفوف ولم يحالفني الحظ ولم تتح لي الفرصة وفي عام 1410ه شاركت كشاعر نظم في المهرجان الوطني وكان هناك لجنة يرأسها الشاعر راشد بن محمد بن جعيثن.
وفي عام 1412ه تم اختياري كعضو في ا للجنة وفي عام 1415ه تم ترشيحي كرئيس للجنة الشعر الشعبي والآن وأنا أرأس هذه اللجنة.
* بصفتك رئيسا للجنة الشعر الشعبي كيف ترى وضع الشعر على الساحة الآن؟
الشعر الشعبي أو العامي أو النبطي له مكانة أدبية وثقافية عالية لدى القدماء الذين يعرفونه ويكفينا فخراً أنه واكب مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه إلى يومنا هذا عندما كان لا توجد وسائل إعلام سوى الشعراء الذين يجيدون الشعر النبطي ونقلوا لنا ما دار في ذلك الوقت وما زلنا نتغنى بقصائدهم ونستشهد بها.
* ذكرت في لقاء سابق أنك تحفظ النص الحقيقي لأول قصيدة قيلت في فتح الرياض (دار ياللي سعدها توما جاها) فهل تخبر عنها وعن قصتها,.
في صباح اليوم الخامس من شوال عام 1319ه بعد أن تم فتح الرياض، نادى المنادي، قائلا: الملك لله ثم لعبدالعزيز بن سعود , فتباشر الناس من شدة حبهم لآل سعود وجاء أهالي مدينة الرياض والمدن والقرى المجاورة لها ليعبروا عن فرحتهم ويبايعوا الملك عبدالعزيز على السمع والطاعة وفي ذلك الوقت كانت لا توجد وسائل إعلام لإعلان هذا الخبر الهام والسار فأمر الملك عبدالعزيز بإقامة العرضة أمام قصر المصمك تعبيرا عن الفرح بهذا الانتصار العظيم والتحول التاريخي بقيام دولة المملكة العربية السعودية وحضر الناس والشعراء وكان من بينهم الشاعر المعروف عبدالرحمن الحوطي وهو شاعر قوي يعرف كيف يتعامل مع الحدث له العديد من قصائد العرضة التي واكبت مراحل التأسيس وهذا البيت من قصيدة من بين تلك القصائد:
عاش أبو تركي كسا الدار من عقب العراء
لا تلمها بالمشقى ولو حنت عليه
وله غير ذلك من القصائد في كافة أغراض الشعر وقد صادف ليلة فتح الرياض وجود الحوطي في منفوحة لحضور مناسبة زواج,, وعندما سمع بالخبر سارع بالحضور وقال قصيدته المشهورة في تلك اللحظات من صباح ذلك اليوم المبارك وهي أول ما قيل بمناسبة فتح الرياض التي مطلعها:
دار ياللي سعدها تو ما جاها .
وقد نالت اعجاب جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله وتفاعل معها هو والحضور وهي من أفضل واشهر ما قيل في شعر العرضة وأصبح الناس يتغنون بها في الكثير من المناسبات كالأعياد والاحتفالات والأفراح لكنهم يحفظونها بطريقة غير مرتبة فيضعون صدر البيت الأول مع عجز البيت الأخير فحاولت الحصول على ترجمة لشاعرنا وقصائده وحدثني عنه الشاعر المعروف ناصر بن محمد السياري وقال: إن اسمه عبدالرحمن بن ناصر بن عثمان بن رشيد آل مرشد التميمي من أهالي مدينة المزاحمية، جاء والده من حوطة بني تميم وليس معه إلا زوجته واستقر بها ورزق ولدين وبنتا، والوالدان هما عبدالرحمن وعبدالعزيز وكلاهما يقولان الشعر وتزوج عبدالرحمن ورزق أولادا وبنين وبنات وتوفي هو وزوجته وابناؤه جميعهم سنة الرحمة أي سنة الحرب العالمية الثانية.
وشاعرنا ولد وعاش في مدينة المزاحمية وتوفي بها ولم نعرف تاريخ ميلاده أو تاريخ ميلاد والده أو مجيئه من الحوطة ووفاته, أما عبدالعزيز شقيق شاعرنا فهو جد كل من الشاعرين ناصر بن محمد السياري وعبدالله بن محمد السياري لأمهما,, وقد بحثت عن هذه القصيدة مدار الحديث في عدة مصادر فوجدتها في كتاب الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس (أهازيج الحرب) ص 211 من ستة أبيات مع ترجمة له مختصرة (ص210) ومن الروائي عبدالله بن سعد النويشر من أهالي ضرما من ثمانية أبيات، ومن الروائي منصور بن فهد بن منيع من أهالي المزاحمية من ثمانية أبيات مع اختلاف في ترتيب أبيات القصيدة عما كانت عليه في كتاب ابن خميس.
وأعتقد أن الترتيب الذي ورد في رواية بن منيع هو الأصح نظرا لتوافق معاني أبيات القصيدة,, وابن منيع من الراوة الموثوقين الذين يحفظون وينقلون الروايات بكل دقة وكان الناس غالبا ما يروونها بهذا الشكل:
دار ياللي سعدها تو ما جاها
طير حوران شاقتني مضاريبه
وأبياتها التي كانوا يحفظونها لا تتجاوز ثمانية أبيات، وبعد جمعها وترتيبها أصبح عدد أبياتها عشرة أبيات، فالبيت الثاني من راوية ابن نويشر والخامس من كتاب ابن خميس وهي الآن مرتبة حسب رواية ابن منيع على النحو التالي:
دار ياللي سعدها تو ما جاها
عقب ما هي ذليله جالها هيبه
جو هل الدين والتوحيد وحماها
واذهب الله هل الباطل واصاحيبه
قام عبدالعزيز وشاد مبناها
شيخنا اللي بحكم الشرع يمشيه
يوم حنت وونت سمع شكواها
وصلها قبل ناصلها مناديبه
عقب ما هي عجوز جدد صباها
زينها للعرب قامت تماريبه
عشقة للسعود من الله انشاها
حرمت غيرهم تقول مالي به
جاء الحباري عقاب نثر دماها
يوم شرَّف على عالي مراقيبه
صيدته يوم صف الريش ما خطاها
في الثنادي وفي الهامة مخاليبه
ذبح عجلان فيها ما تعداها
ما حلا عند باب القصر تسحيبه
يوم شفته بعيني طاب ممساها
طير حوران شاقتني مضاريبه
* كلمة أخيرة تختم بها اللقاء؟
نشكركم ونشكر جميع العالمين في جريدة الجزيرة الغراء التي اعتدنا منها مواكبة الحدث والتغطية الجيدة للمناسبات ولي مع جريدة الجزيرة عشرة طويلة من خلال ما نشر لي من العديد من القصائد والتعقيبات والمقالات، وإن كانت في أوقات متفرقة وتعد بالنسبة لي أول صحيفة أتصفحها يوميا وأحرص على متابعتها وأتمنى لكم ولجميع العاملين فيها التوفيق والنجاح.
عرضة سعودية
يميز شعر العرضة قوة السبك,, ووضوح المعنى وجزالته ولهذا الشعر نكهة خاصة لدى ابناء الوطن,, فهو يحمل ذكرى التأسيس ويجسد صدق الولاء.
والشاعر القدير عبدالله السبر يترجم في هذه القصيدة التي صاغها على طريق (العرضة) مشاعر أبناء هذا الوطن تجاه قادته الميامين من لدن المؤسس الملك البطل عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه إلى عهد النماء والبناء عهد مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله:
يا الله ياللي ما يخيب عبده اللي رجاه
مكون الكون ما غيره لعبده معين
حنا نعبد الله ونخلص له ولو ما نراه
وذي قوة الإيمان فينا معشر المسلمين
يا دارنا عيشي بعز وفي أمان ورفاه
في ظل قادتنا ذرانا عن هواء الحاسدين
الله يعز اللي لهم بين الخلايق وجاه
آل السعود اللي مع المظلوم سيف سنين
حكامنا من ضدته دنياه تجبر عزاه
في عهد أبو فيصل وعهد ملوكنا الأولين
الشعب هو والجيش للقايد يجدد ولاه
يا خادم الكعبة وطيبة لأمركم طايعين
ما دام ابو فيصل لنا من جار وقته نصاه
شيخ على الشدات جنبه قاسي ما يلين
لبى نداء شعب الكويت وجبر اللي نخاه
هو فزعة المظلوم وان جارت عليه السنين
وان وقف عبدالله وقف كل الوطن من وراه
يقود قوات تحطم قوة الطامعين
يعيش ابو متعب صليب الرأس مرهق عداه
اللي له الأمجاد والطولات في كل حين
وسلطان هو درع الوطن بالجيش يحمي حماه
يحمي وطنا عن هل الأطماع الحاقدين
يا قايد القوات وجهنا لحرب الطغاه
حنا هل التوحيد جيش يدحر المعتدين
جيش وحرس لاجل الوطن يسهر ويحمي ثراه
والأمن لأجل الأمن سهر يردع العابثين
لأجل المدينة والحرم ترخص علينا الحياه
دون الخليج وثروته بسلاحنا واقفين
وختامها مني على الهادي سلام وصلاه
على نبي بالرسالة خاتم المرسلين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.