ثوران بركان في جزر الكناري الإسبانية    « التجارة»: استخدام الهوية والسجل المدني في عروض اليوم الوطني مخالف للأنظمة    المملكة ضمن أعلى الدول الرائدة والمبتكرة في مجالي تقديم الخدمات الحكومية والتفاعل مع المواطنين    الشباب يتطلع لإيقاف نزيف النقاط أمام الهلال    ضبط قائد مركبة متهور في الرياض    الحكمي يوضح موقف السعودية بشأن التنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كورونا    الأمن والاستقرار والتنمية    هي لنا (دار)..    أمانة عسير.. خطوة بخطوة على ضفاف الغيم ب«كورنيش الضباب»    «الصناعة»: 6 أنواع من الرخص تُحفّز الاستثمار بالثروات المعدنية            ضبط 700 مخالفة ضريبية خلال أسبوع    أسعار العنب المحلي تقفز 21 % في عام    هي لنا دار        تفاقم أزمة الغواصات.. فرنسا تلغي اجتماعاً مجدولاً بين وزير دفاعها ونظيره البريطاني    تظاهرة في واشنطن لأنصار منفذي اقتحام الكابيتول    الجزائر.. دفن بوتفليقة مع أبطال حرب الاستقلال    استهداف آلية لطالبان في جلال    فن إغضاب الحلفاء    عند الشدائد يعود الأمريكان لنادي البيض!                مصادر ل«عكاظ»: مدرب أرجنتيني على طاولة النصر        تتويج سيدات المبارزة    وزير الخارجية يبحث توطيد العلاقة الاقتصادية مع الهند    أمين عسير: اليوم الوطني ذكرى راسخة في نفوسنا    القبض على شخص أطلق النار على آخر    التعليم: رفع نسبة التحصين بين الطلاب إلى 90.5 %    إحالة مخالفات حقوق المؤلف ونظام العلامات التجارية.. للنيابة        شقيقة حامد الشويكان    صدور 110 آلاف حكم عمالي خلال عامين    فك ارتباط المخالفات المرورية !    «مسار»: اعتماد مؤسسي كامل لمركز التدريب العدلي    برؤية ولي العهد.. «جدة التاريخية» واجهة عالمية للمملكة            مهزلة الحياة!    وداعاً فؤاد عزب!    القصبي والخشاب يفوزان بالجائزة الكبرى في «من سيربح المليون»    لخدمة ذوي الإعاقة.. مسار يربط المطاف بالطابق الأرضي في المسجد الحرام    مناجاة ربي بسكون وزيارة الحبيب بأدب        أبطال يصنعون التنمية        صحة نجران تحصد 5 جوائز في برنامج وازن    أوروبا تستعد لتطعيم أطفالها.. نهاية السنة    «هي بس» هدى الفهد في أول حفلاتها الوطنية    "الحياة الفطرية" تسمح بصيد 4 أنواع من الطيور في المملكة    الجبير يلتقي سفراء الاتحاد الأوروبي لدى المملكة    عن مزج جرعات لقاحات كورونا.. هذا ما تؤكده "الصحة العالمية"    آل الشيخ: طهرنا المنابر.. اليوم الوطني لم يكن عيداً حتى يُحرّم من البعض            







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يستضيف بطولة غرب آسيا بأمل رفع الحظر عن ملاعب بغداد
نشر في الجزيرة يوم 30 - 07 - 2019

تنطلق اليوم الثلاثاء منافسات النسخة التاسعة لبطولة غرب آسيا في كرة القدم، بعد ستة أعوام على نسختها الأخيرة، وللمرة الأولى على أرض العراق الذي يأمل في أن تعزّز استضافتها، في حظوظ رفع حظر إقامة المباريات الدولية على ملاعب بغداد. وبين 30 تموز -يوليو و14 آب -أغسطس، ستتنافس تسعة منتخبات وزعت على مجموعتين، في مدينتي كربلاء الجنوبية، وأربيل مركز إقليم كردستان الشمالي، وهما من ضمن ثلاثة مدن (إضافة إلى البصرة) أجاز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) العام الماضي للعراق إقامة مباريات فيها بعد حظر امتد أعواما طويلة، ولا يزال مفروضاً على عاصمة بلاد الرافدين.
ويستهل المنتخبان العراقي واللبناني مباريات المجموعة الأولى التي تضم أيضاً منتخبات سوريا وفلسطين واليمن، ويلتقيان الثلاثاء على ملعب كربلاء الدولي الذي يستضيف كل مباريات هذه المجموعة.
ويوجد في المجموعة الثانية التي تنطلق مبارياتها في الرابع من آب -أغسطس في أربيل، الأردن والكويت والسعودية والبحرين. وبحسب نظام البطولة، يخوض صاحبا المركز الأول في كل مجموعة، المباراة النهائية التي تُقام على ملعب كربلاء.
ورصدت اللجنة المنظمة جائزة قدرها 100 ألف دولار للفائز، و50 ألف دولار للوصيف. وتُقام البطولة التي ينظّمها اتحاد غرب آسيا برئاسة الأمير علي بن الحسين للمرة الأولى منذ 2013 .
وكان من المقرّر أن تُقام النسخة الحالية في الأردن عام 2017، لكنها أرجئت ونقلت إلى العراق، حيث كان من المقرّر أن تُقام أواخر العام الماضي، قبل أن ترجأ مجدداً إلى الصيف الحالي. وأشارت تقارير إلى أن الإرجاء الأخير كان لأسباب تسويقية كون موعدها كان قبل أسابيع من انطلاق كأس آسيا 2019 في الإمارات.
وستكون هذه المرة الأولى يستضيف فيها العراق هذه البطولة التي توّج بلقبها مرة واحدة عام 2002 في النسخة الثانية التي أقيمت في سوريا.
استعداد عراقي للاستضافة
وستشكِّل البطولة منصة استعداد مبكرة للمنتخبات المشاركة تسبق التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023 .
من جهته، ينظر الاتحاد العراقي إلى هذه البطولة كاختبار تنظيمي بالدرجة الأولى في سعيه لإقناع (الفيفا) برفع الحظر عن ملاعب العاصمة، لاسيما في ظل التحسن اللافت للأوضاع الأمنية فيها منذ إعلان «النصر» على تنظيم الدولة الإسلامية في أواخر العام 2017.
ورأى نائب رئيس الاتحاد العراقي علي جبار أن نجاح البلاد في تنظيم البطولة، سيدعم المطالب من أجل رفع الحظر. وقال لوكالة فرانس برس «نتطلع لنجاح تنظيمي لافت يسهم في دعم مطالب العراق لرفع الحظر عن ملاعب بغداد، وكذلك استعداد العراق لاستضافة أي تجمع كروي».
وعلى المستطيل الأخضر، يرى مدرب المنتخب العراقي السلوفيني ستريشكو كاتانيتش أن «خوض ما يقارب خمس مباريات في مثل هذه البطولة فرصة طيبة لرفع مستوى التحضير قبل دخول معترك تصفيات آسيا المزدوجة، وتشكيل رؤية فنية واضحة عن اللاعبين».
كما سيشارك المنتخب السعودي بقيادة المدرب الموقت يوسف عنبر، في البطولة في غياب أبرز لاعبيه الأساسيين، وبتشكيلة شابة بمعظمها، مثله مثل المنتخب البحريني بقيادة المدرب البرتغالي هيليو سوزا، المطعّم بأسماء مخضرمة مثل سيد ضياء وعبد الوهاب الصافي.
من جهته، يشارك منتخب الكويت بعد معسكر في مدينة مارلو الإنكليزية استعداداً للبطولة وللتصفيات المشتركة التي تنطلق في أيلول -سبتمبر.
* * *
المجموعتان والبرنامج
فيما يأتي توزيع المجموعتين وبرنامج بطولة غرب آسيا في كرة القدم التي يستضيفها العراق بين 30 تموز/ يوليو و14 آب /أغسطس:
المجموعة الأولى
العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، اليمن
- المجموعة الثانية
الأردن، السعودية، الكويت، البحرين
جدول المباريات
* مباريات المجموعة الأولى في كربلاء:
- 30 تموز/ يوليو العراق - لبنان، فلسطين - اليمن
- 2 آب / أغسطس العراق - فلسطين، سوريا - لبنان
- 5 آب / أغسطس اليمن - سوريا، فلسطين - لبنان
- 8 آب / أغسطس لبنان - اليمن، العراق - سوريا
- 11 آب / أغسطس سوريا - فلسطين، اليمن - العراق
* مباريات المجموعة الثانية في أربيل:
4 آب / أغسطس البحرين - الأردن، الكويت - السعودية
- 7 آب / أغسطس السعودية - البحرين، الأردن - الكويت
- 10 آب / أغسطس السعودية - الأردن، البحرين - الكويت
- 14 آب / أغسطس المباراة النهائية في كربلاء بين متصدري المجموعتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.