متحدث «الإسكان»: 46 مشروعاً للوحدات السكنية «فلل وشقق وتاون هاوس»    ارتفاع حصيلة تفجيرات أحد الفصح في سريلانكا إلى 290 قتيلاً    توقعات طقس اليوم.. سحب رعدية ممطرة على 6 مناطق    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي        تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى        د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي        من تحضيرات الأهلي    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي            في رحلتهم التعليمية    رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من تكريم الجهات الداعمة    وزير الحرس الوطني    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    القادسية: حديث عدنان فلاتة غير صحيح وطبقنا عليه اللائحة لغيابه 9 أيام    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    رابطة العالم الإسلامي تدين الأعمال الإرهابية في سيريلانكا    وزير العدل يدشن نظام ناجز لتوحيد الإجراءات القضائية    «العمل» تطلق حملة المليون متطوع الخميس    ضبط شاب يروج ل «الحشيش» على مواقع التواصل    السودان.. «الحرية والتغيير» تعلن بدء المواجهة مع المجلس العسكري    الفيصل يطلق الأسبوع الثقافي لملتقى مكة اليوم    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    «أرامكو» تستحوذ على حصة «شل» في «مصفاة ساسرف» ب 2.4 مليار ريال    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    بعثة اخضر الكاراتيه تطير الى ماليزيا للمشاركة في البطولة الاسيوية ال 18    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع «معاً من أجل التعليم في اليمن»    «شرفيون» يخمدون الخلاف    وطن ضد الإرهاب    أمير الجوف يبحث دعم مشاريع المنطقة مع وزير المالية    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    باشطح: «أبعاد» تطوع الذكاء الاصطناعي لخدمة القارئ    العاصوف.. جزء ثانٍ وأخير ..في رمضان    العاصمة المقدسة: تشغيل مسلخ المعيصم النموذجي    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    الهواء الملوث يغذي الميول الإجرامية !    تنفّسوا!!    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    مدير جامعة الملك خالد يتوج الفائزين بجائزة المبادرات الطلابية في نسختها الأولى غدًا    مع انطلاق الاختبارات.. "الغذاء والدواء": الكبتاجون مادة مخدرة تدمر الجهاز العصبي.. ولا صحة لوجود فوائد طبية له    الشيخ المطلق يضع حدا للحديث بين الرجل وزوجة زميله .. "التعرف على زوجة الصديق لا يجوز"    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.






نشر في الجزيرة يوم 23 - 03 - 2019

كشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد العيادة، عن تخصيص 40 مليون ريال لإنشاء محطات إكثار البذور والتقاوي والشتلات في عدد من مناطق المملكة ذات الميز النسبية العالية، وتوزيع بذورها لصغار المزارعين مجانًا.
وأكد خلال ورشة نظمتها الوزارة أمس، بعنوان "المحافظة على الأصول الوراثية النباتية واستخدامها المستدام وتبادل منافعها"، بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين بالوزارة والجهات الحكومية والجامعات والجمعيات، على دور الوزارة في المحافظة على الأصول الوراثية وإكثارها، من خلال إطلاقها مبادرة المحافظة على الموارد الوراثية.
وأوضح العيادة أن الوزارة تولي الأصول الوراثية النباتية اهتمامًا بالغًا، لما لها من دور حيوي وبارز، بما تحويه من مخزون وراثي هائل لتحقيق الأمن الغذائي، حيث تعد إحدى الثروات الطبيعية التي تعزز سبل معيشة الإِنسان من خلال توفير الغذاء والدواء ومنتجات صناعية عدة.
من جانبه بيَّن مدير وحدة المصادر الوراثية بمنظمة إيكاردا الدكتور أحمد عمري، أن بناء برنامج وطني لحفظ واستخدام وتبادل منافع الأصول الوراثية النباتية، مهم جدًا من أجل المحافظة عليها.
وأفاد مدير عام مركز البذور والتقاوي الدكتور ناصر المري، أن الورشة تهدف إلى التعريف بالأصول الوراثية النباتية، ودورها في تحقيق الأمن الغذائي، وتأهيل النظم البيئية المتدهورة، وتوحيد الجهود الوطنية في المحافظة عليها واستخدامها المستدام، إضافة إلى آلية بناء برنامج وطني تشاركي للمحافظة عليها، ودورها في المحافظة على التنمية الريفية.
وأشار المستشار في الوزارة الدكتور إبراهيم عارف، إلى أهمية مبادرة تأهيل المدرجات الزراعية وتطبيق حصاد مياه الأمطار في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، والتي تشمل محافظة الطائف، والباحة، وجازان، وعسير، للاستفادة من الميزة النسبية لهذه المناطق، وأهمها التساقط المطري (كمية المطر السنوي) وخصوبة أراضيها وتنوعها البيئي.
ولفت عارف إلى أن محاور المبادرة ترتكز في استصلاح المدرجات الزراعية وتأهيلها، وتطبيق تقنيات حصاد مياه الأمطار مع استخدام أفضل النظم الحديثة للري، وتطوير التركيبة المحصولية التي تتميز بها هذه المناطق ومنها البن، والرمان، والورد، والموز، ومحاصيل الذرة، والحنطة، والشعير وغيرها من المحاصيل المحلية، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بهذه المناطق، مضيفًا أن نتائج هذه المبادرة ستسهم في تحسين مؤشر الأمن الغذائي للمملكة وهو أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وناقش المشاركون في الورشة دور الجهود الوطنية في المحافظة على الأصول الوراثية النباتية، واقتراح العديد من الخطط والبرامج والمشاريع، وآلية بناء برنامج وطني تشاركي، إضافة إلى آليات دعم وتشجيع جهود المزارعين من أجل إدارة مواردهم الوراثية النباتية وصيانتها، وخرجوا بعدد من التوصيات، والتي منها: تفعيل عمل اللجنة الوطنية لإدارة الموارد الوراثية النباتية لعمل استراتيجية وطنية للموارد الوراثية ووضع تصور وهيكلة برنامج وطني تشاركي من الجهات ذات العلاقة، وإشراك المزارعين ودعم جهودهم في المحافظة على الموارد الوراثية، وتوفير وتدريب وتأهيل كوادر وطنية مختصة وكذلك تدريب وتأهيل المزارعين المحليين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.