تدشين برنامج التطوير المهني في جامعة #الملك_سعود في مطلع شهر #مارس المقبل    أمريكا: صبرنا على إيران له حدود    #الكويت 60 عاماً مسيرة حافلة وعلاقات راسخة مع #المملكة            كل 18 دقيقة.. إغلاق منشأة مخالفة للإجراءات الاحترازية في الرياض    كشافة شباب مكة تكرم ابو ياسر    #أمير_الرياض يدشن فعالية “المشي صحة”                "التعاون الإسلامي" تبرز أهمية الابتكارات في العالم الإسلامي بمحاضرتها الشهرية    الجوازات ل عكاظ: بدء تنفيذ آلية سفر المواطنين المتزوجين من غير السعوديين        أخضر الناشئين يختتم معسكر جازان بمناورة    المغرب تسجل 419 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الجزائر تسجل 182 إصابة جديدة بفيروس كورونا    «الدواء الأمريكية»: جرعة واحدة من لقاح «جونسون آند جونسون» فعالة    أسعار النفط تعاود الارتفاع    السديس يدشن تطبيق الموارد البشرية "بادر"        ردا على معاقبة مسؤوليها.. فنزويلا تطرد سفيرة الاتحاد الأوروبي    إنجاز عالمي جديد للمملكة في مجال التمكين للمرأة    «موهبة»: 150 مشروعاً بحثياً لطلبة المملكة تتنافس للفوز بجوائز موهبة الكبرى في «إبداع 2021»        وزير الخارجية الأردني يؤكد دعم بلاده للجهود الدولية لنزع السلاح النووي وأسلحة الدمار    سمو الأمير سلطان بن سلمان يرأس اجتماع أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    #أمير_الباحة يرأس اجتماع مجلس المنطقة في دورته الأولى لهذا العام    جمعية العمل التطوعي بتبوك تشارك في التنظيم بمركز اللقاحات بالمنطقة    قطر و أستراليا تعتذران عن المشاركة في بطولة كوبا أمريكا    حالة الطقس المتوقعة غدًا الخميس على المملكة    سد النهضة.. مصر تؤيد مقترحا سودانيا لتطوير آلية التفاوض    البورصة المصرية تغلق على تباين            2000 جولة على مصليات النساء بجوامع ومساجد مكة لتنفيذ الإجراءات الاحترازية        "الأرصاد": هطول أمطار رعدية وغزيرة على منطقتي القصيم والباحة    سلطان بن سلمان يستقبل السفير الصيني    mbc تحسم الجدل: «ممنوع التجول».. مسلسل ناصر القصبي في رمضان    "الشورى" يشارك في ندوة عن التشريعات الطارئة للحد من تداعيات كورونا    القبض على مواطنين أعلنا عن وظائف مقابل مبالغ مالية بالشرقية    أمير الشرقية يلتقي سفيرة هولندا بالمملكة    إغلاق 6 مساجد مؤقتاً ب 4 مناطق بعد ثبوت 6 حالات كورونا بين صفوف المصلين    مدير برنامج الغذاء العالمي يشكر المملكة على دعم ضعفاء اليمن    جامعة الباحة تعتذر عن نشرها تغريدة بشأن نادي "العين"    تعليم البكيرية يستعد لإطلاق أسبوع الموهبة والإبداع بفعاليات متنوعة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من محافظتي رام الله و طوباس    واشنطن: حل الدولتين السبيل لإنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي    الإرياني: الحوثي أمر بإعدام صحافيين رفض مبادلتهم    رحيل زكي يماني وزير البترول السعودي السابق يُعد من أبرز الشخصيات في سوق النفط العالمية    أمير مكة ونائبه يتسلمان توصيات ندوة خدمة المعتمرين خلال كورونا    مصدر مسؤول ل عكاظ: لم تصل لوزارة الرياضة أي استقالة    «الحياة الفطرية» تكشف أسباب منع صيد «الضب» وتحدد الهدف من الغرامات (فيديو)    نائب أمير مكة يترأس اجتماع القيادات الأمنية    مجلس الوزراء: الموافقة على تنظيم الفحص الفني الدوري للمركبات    أحمد زكي يماني.. الفقد الكبير    "خلك رجال وتزوج الثانية" يتصدر تويتر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ندعم الإسكان والتمويل العقاري بمحفظة تتجاوز 20 ملياراً
حامد محمد فايز النائب الأول للرئيس التنفيذي رئيس المجموعة المصرفية للأفراد في البنك الأهلي:
نشر في الجزيرة يوم 14 - 03 - 2018

كشف النائب الأول للرئيس التنفيذي رئيس المجموعة المصرفية للأفراد بالبنك الأهلي الأستاذ حامد محمد فايز أن البنك واصل جهوده في دعم قطاع الإسكان بالمملكة، والقيام بدور فاعل في تمويل احتياجات المواطنين السكنية والعقارية المتنوعة من خلال تقديم تمويل عقاري لأكثر من 28 ألف أسرة بمختلف مناطق المملكة محققًا بذلك أفضل برنامج تمويل عقاري للأفراد، يقدم حلولاً تمويلية مبتكرة وذات قيمة مضافة، تدعم ممارسات ومعايير قطاع التمويل العقاري الواعد في المملكة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، ومساهمًا بدور حيوي في دعم وتنمية قطاع الإسكان من خلال محفظة تمويل، تُقدر ب 20 مليار ريال.
* للبنك الأهلي جهود وإنجازات عديدة في دعم قطاع الإسكان.. ما حجم محفظة التمويل العقاري المقدم للأفراد؟
يستحوذ البنك الأهلي على حصة كبيرة من التمويل العقاري في القطاع المصرفي؛ إذ بلغ حجم محفظة التمويل العقاري بالبنك 20 مليار ريال.
* ما أبرز نجاحات البنك في قطاع التمويل العقاري؟ وكم عدد المقترضين؟
يقدم البنك تمويلاً عقاريًّا لأكثر من 28 ألف أسرة محققًا بذلك أفضل برنامج تمويل عقاري للأفراد، ويقدم حلولاً تمويلية مبتكرة وذات قيمة مضافة، تدعم ممارسات ومعايير قطاع التمويل العقاري الواعد في المملكة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.
* هل هناك نمو في قيمة قروض الإسكان التي تمت الموافقة عليها؟ وما حصة البنك السوقية؟
هناك نمو متسارع في قيمة قروض الإسكان التي تمت الموافقة عليها. ولقد استطاع البنك خلال عام 2017 تحقيق أهدافه الموضوعة فيما يخص النمو، وذلك على الرغم من الظروف والتحديات التي يمر بها القطاع العقاري.
واستطاع البنك أن يحافظ على ريادته لامتلاك حصة سوقية كبيرة بين مختلف البنوك في التمويل العقاري بوصفه أحد المنتجات الاستراتيجية؛ وهو ما عزز من كفاءة وأداء البرنامج في ظل الظروف الاقتصادية الحالية.
* بناء على المبادرات التحفيزية للقطاع الخاص من خلال رؤية 2030، ما توقعاتكم لقطاع الإسكان؟
بخصوص البرامج التحفيزية من قِبل الحكومة للقطاع الخاص، التي تقدر بنحو 72 مليار ريال كما أُعلن عنها مؤخرًا، وهي من ضمن مبادرات رؤية المملكة 2030، فإنها تحمل فرصًا جديدة للقطاع المصرفي، منها قطاع المقاولات تحت برنامج مبادرة الدعم السكني بمبالغ كبيرة.
* كيف سيساهم التمويل العقاري بالبنك الأهلي في تقديم حلول تمويلية لقطاع الإسكان؟
يسعى البنك الأهلي باستمرار إلى تقديم حلول تمويلية مبتكرة، تلبي متطلبات واحتياجات مختلف شرائح العملاء، وذلك من خلال تطوير منتج التمويل العقاري وإجراءاته. هذا فضلا عن دعمه لمبادرات وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية؛ وهو ما سيساهم في دعم الرؤية الوطنية في حل مشكلة الإسكان؛ إذ تم إضافة برامج جديدة لتمويل البناء الذاتي والبناء على الخارطة. كذلك هناك برامج خاصة لمساعدة العملاء أصحاب الدخل المنخفض والمحدود, ولدينا فريق كامل خاص بخدمة هذه الشريحة. ونحن موجودون في جميع مناطق ومدن المملكة بفرق متخصصة.
* ما خطط البنك الاستراتيجية لدعم قطاع الإسكان؟ وماذا قدَّم فعليًّا؟
يدعم البنك الأهلي التمويل العقاري بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، ومساهمة البنك في دعم برامج الإسكان ومستهدفات رفع نسبة التملك. كما يدعم البنك الأهلي تمويل مشاريع التطوير العقارية ذات البُعد الاستراتيجي التنموي؛ وذلك لمواجهة متطلبات النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة - ولله الحمد -. وإن لدى البنك خططًا لاستمرار المساهمة في تمويل قطاع الإسكان.
* كيف ترون دعم البنك الأهلي لقطاع الإسكان، ولاسيما أنه أهم أهداف الرؤية الوطنية؟
دعم البنك الأهلي لقطاع الإسكان كان - ولا يزال - يتواكب مع الجهود التنموية للوطن والمواطن. كما يأتي ذلك في إطار مساهمة البنك الأهلي الدؤوبة في خطط التنمية الطموحة لتحقيق رؤية السعودية 2030، وتماشيًا مع رؤية البنك الداعمة للأنشطة الحيوية للاقتصاد السعودي.
كما تُعد قروض الإسكان من الأولويات بالنسبة إلينا، التي تواكب رؤية المملكة 2030؛ إذ تم بالفعل تكثيف العمل مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لدعم برامجهما المعنية بهذا الخصوص؛ وبالتالي تطوير أنظمتنا ومنتجاتنا لدعم هذه البرامج.
وأود أن أذكر أن الجهود التي يبذلها البنك في تمويل قطاع الإسكان تجسِّد الشراكة الحقيقية للبنك الأهلي في تنمية الاقتصاد الوطني لتحقيق نمو مستدام، يتماشى مع رؤية السعودية الطموحة.
* هل شهد التمويل العقاري بالبنك نموًّا ملحوظًا خلال الأعوام الماضية؟
حققنا في الأهلي نموًّا بنسبة 18 % في عام 2017 مستهدفًا زيادة حصته السوقية، وذلك من خلال استمراره في تعزيز استراتيجيته لتقديم أفضل الحلول التي تلبي احتياجات العملاء والمواطنين بشكل عام؛ وهو ما أدى إلى تقدم البنك إلى المركز الثاني من حيث الحصة السوقية بعد أن كان مركزه بين البنوك الأقل حصة قبل سنوات قليلة.
* ما أوجه التعاون والشراكة بين البنك الأهلي ووزارة الإسكان؟
في إطار شراكته المستدامة مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية يبحث البنك الأهلي باستمرار سبل تعزيز التنسيق والتعاون مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية في مجال تنمية ودعم قطاع الإسكان، وتوفير المنتجات التمويلية المناسبة، وتمكين المواطنين المستحقين من تملُّك وحدات سكنية.
كما يبذل الجهود التي تؤدي إلى المساهمة في إيجاد الحلول العقارية التي تناسب المستحقين؛ وذلك للحصول على المسكن المناسب، وجعل الحلول السكنية في متناول أكبر شريحة ممكنة من المواطنين باختلاف إمكانياتهم.
* البنك الأهلي شريك مهم لصندوق التنمية العقارية؛ إذ يعتبر من أوائل البنوك التي ساهمت في تنفيذ منتجات الصندوق. هل لك أن تحدثنا عن تلك المنتجات، وأثرها على دعم قطاع الإسكان؟
البنك الأهلي من أوائل البنوك التي أطلقت منتجات صندوق التنمية العقارية، منها منتج (مدعوم)، والتمويل الإضافي؛ إذ كان من أوائل البنوك التي استوفت متطلبات الوزارة والصندوق.
وتعتبر هذه المنتجات السكنية والتمويلية رافدة لمجموعة من البرامج والمبادرات التي تم إطلاقها مسبقًا سعيًا إلى رفع نسبة التملُّك السكني، وتحقيق المزيد من الرفاهية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لجميع المواطنين، إضافة إلى تحقيق التوازن الأمثل بين العرض والطلب في سوق الإسكان عبر خلق وتنظيم بيئة إسكانية متوازنة ومستدامة. كما أنها تسهم في وضع الحلول المناسبة لتوفير السكن الملائم لجميع المواطنين المستحقين للدعم السكني بالجودة والسعر المناسبَيْن؛ وبالتالي تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تشمل تحفيز المعروض العقاري، ورفع الإنتاجية، وتمكين المواطنين من الحصول على تمويل سكني مناسب، وتحسين أداء القطاع العقاري، ورفع مساهمته في تحسين الناتج المحلي.
* من منطلق شراكة البنك في صندوق التنمية العقارية ما الذي تحقق؟
بالتأكيد كان لهذه الشراكة الأثر الفعال في تحفيز جهات التمويل والمستحقين للحصول على الدعم، وذلك من خلال تمويلهم من البنك بكفالة الصندوق؛ إذ زاد عدد المستحقين الذين قام بتمويلهم البنك منذ انطلاق البرنامج بشكل متسارع. وهناك العديد من المبادرات التي يعمل البنك بالشراكة مع الصندوق على تجهيزها لإضافة حلول تمويلية، تتناسب مع احتياجات مختلف شرائح العملاء، كالبناء الذاتي والبناء على الخارطة وبرامج خاصة للمتقاعدين والعسكريين.
والبنك قريب من تطلعات الصندوق ووزارة الإسكان، ويقدر بشكل كبير ما تقدمها مبادراتهما من دعم وخدمات للمواطن.
* ما أبرز جوانب دعم البنك لمبادرات وبرامج صندوق التنمية العقارية؟
علاقتنا بالصندوق استراتيجية، ترتكز على دعم قطاع الإسكان والمواطنين. وفي إطار شراكته المستدامة مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لدعم تنمية قطاع الإسكان تحقيقًا لرؤية 2030، كان البنك الأهلي أول بنك عمل على ربط النظام الآلي بنظام الصندوق؛ لتسهيل عملية تمويل العميل تحت اسم «المدعوم»، الذي يُعتبر أحد حلول ومزايا التمويل المبتكرة المتوافقة مع أحكام الشريعة التي يقدمها برنامج «الأهلي» للتمويل العقاري، ويستهدف العملاء الذين حصلوا على الموافقة من قِبل صندوق التنمية العقارية؛ إذ يقوم الصندوق بسداد الربح عن المستفيدين بنسب متفاوتة حسب عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والعمر؛ إذ يقدم الصندوق دعمًا 100 % لمنخفضي ومتوسطي الدخل، وذلك حسب أنظمة ولوائح الصندوق.
ويعمل البنك الأهلي جنبًا إلى جنب مع صندوق التنمية العقارية لدعم المواطن من خلال إضافة البرامج الجديدة التي أضافتها مبادرات الصندوق، مثل البناء على الخارطة، والبناء الذاتي، وبرامج أخرى لدعم القطاع العسكري.
* ما أنواع التمويل المقدم لقطاع الإسكان؟ وما الخيارات التمويلية التي يقدمها البنك الأهلي؟
يقدم البنك الأهلي العديد من الحلول التمويلية؛ لتتناسب مع احتياجات عملائه المواطنين بأفضل الخيارات المتاحة، مثل برامج الإجارة والمرابحة للحصول على سكن جديد أو أراضٍ للبناء عليها، وبرنامج 2 في 1 لتسهيل توفير الدفعة المقدمة، و»برنامج النقد مقابل عقار»، أو الرهن العقاري؛ للحصول على سيولة للبناء، أو إجراء تحسينات على البناء. هذا بالإضافة إلى برامج صندوق التنمية العقارية.
* البنك الأهلي أول بنك افتتح مراكز تمويل عقاري متخصصة.. ماذا تقدم تلك المراكز؟
افتتح البنك الأهلي مركزَين متخصصَين في التمويل العقاري في حي ظهرة لبن بالرياض وحي أبحر الشمالية بجدة، اللذين يقدمان جميع خدمات ومنتجات تمويل الأهلي العقاري، بما في ذلك حلول تمويلية عقارية متكاملة، والمساعدة في إيجاد عقارات سكنية تلبي تطلعات ومتطلبات عملائه المختلفة. ويُعد هذان المركزان من أوائل المراكز المتخصصة والمتطورة والمزودة بأنظمة تضمن للعملاء سهولة وسرعة الإجراءات، ويعتزم البنك التوسع فيها في المناطق ذات التوسع العمراني بمختلف مدن المملكة.
وتأتي المراكز الجديدة مكملة للخدمات المتطورة التي يقدمها البنك لعملائه من خلال توفير أكثر برامج التمويل العقاري ملاءمة لهم؛ وهو ما يمكّنهم من الحصول على العقار بأقصر وأسهل الطرق. وستسهم المراكز في تقديم أفضل مستوى خدمة ممكن للعملاء، كما توفر أيضًا سهولة خدمة العملاء والعقاريين في آن واحد؛ لوجود تلك المراكز في مواقع التوسع العمراني، ووجود أخصائيين عقاريين، إضافة إلى توحيد أوقات دوام تلك المراكز مع أوقات المكاتب العقارية.
* ماذا يعني لكم حصولكم على جوائز أفضل بنك داعم لقطاع الإسكان أكثر من مرة؟
هذه الجوائز تعد مصدر اعتزاز للبنك، كما أنها تأتي امتدادًا للرعاية الكريمة التي يحظى بها قطاع الإسكان من قِبل حكومتنا الرشيدة وأجهزتها المختلفة.
هذا بجانب حصولنا على جوائز أخرى عديدة في مجال التمويل العقاري من كبرى المؤسسات العالمية المرموقة. على سبيل المثال: جائزة الإبداع لأفضل منتج تمويل عقاري في ذا بانكر ميد إيست. وإن جميع تلك الجوائز أتت تقديرًا لجهود البنك ودوره الريادي وإنجازاته ومساهماته الفعّالة في تنمية قطاع الإسكان. ونتطلع للمزيد.
* ما رؤيتكم لمستقبل الإسكان في المملكة؟
يحظى قطاع الإسكان بحصة وفيرة من مبادرات الرؤية الوطنية، ولدينا رؤية متفائلة بأن قطاع الإسكان سوف ينمو بوتيرة متسارعة خاصة مع زيادة المبادرات الخاصة بوزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، بالتعاون مع المؤسسات المالية والبنوك. كذلك دور مؤسسة النقد في تنظيم سوق التمويل العقاري وأنظمته، ودور وزارة الإسكان في تنظيم قطاع الإنشاءات والإسكان مما من شأنه أن ينعش قطاع الإسكان، ويساهم في نموه.
* ما أبرز المزايا والفرص التي يقدمها برنامج تمويل الأهلي العقاري؟ وما سقف التمويل؟
إن المزايا التي يقدمها تمويل الأهلي العقاري تشمل تمويلاً عقاريًّا بمعدل ربح تنافسي، وتمويلاً بدون دفعة أخيرة وموافقة مبدئية فورية، إضافة إلى حلول استثنائية وفريدة، صُممت لتلائم احتياجات العملاء كافة بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، كخاصية 2 في 1، وتمويل مصاريف الدلالة، وتمويل نقدي بضمان عقار، والتمويل الإضافي لصندوق التنمية العقارية، وتمويل التضامن مع قريب من الدرجة الأولى (زوج، زوجة، أب، أم، أخ، أخت، ابن وابنة). وللعميل اختيار الصيغة التمويلية التي تناسب تطلعاته، إما بصيغة المرابحة أو الإجارة.
ومن مزايا تمويل الأهلي العقاري أيضًا أنه يتيح للعميل الحصول على مبلغ تمويل يصل إلى 7 ملايين ريال سعودي، ومدة سداد تصل إلى 30 سنة، بمعدل ربح سنوي تنافسي طوال مدة السداد. كما يقدم التمويل العقاري من البنك الأهلي تأمينًا تكافليًّا في حالة الوفاة أو العجز التام أو الدائم - لا قدر الله - ونقل ملكية العقار باسم الورثة الشرعيين، وتقديم أيضًا تأمين تكافلي على العقار في حالة الضرر أو الانهيار.
* وهل يكتفي البنك بتقديم «التمويل» فقط أم أنه يقوم بتقديم بعض الخدمات الاستشارية؟
يستفيد عملاء البنك من التعامل مع أخصائي تمويل عقاري خاص، يتعاون مع العميل لتوضيح المنتج ومميزاته وآليته ومتطلباته. كما يقدم برنامج التمويل العقاري العديد من الحلول التمويلية التي تمكِّن العملاء من امتلاك منزل العمر (فيلا، وحدات سكنية أو شقق، عمارة عائلية أو قطعة أرض، أو ترميم منازلهم، أو تشييد بناء مساكن على أراضيهم بضمان عقار يملكونه).. ويواصل البنك الأهلي تقديم باقته من العروض التمويلية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والمصممة لمختلف شرائح العملاء من الأفراد والشركات ورجال الأعمال، والمدعومة بسلسلة واسعة من المزايا التنافسية، والإجراءات الميسرة. كذلك يستطيع العملاء من خلال البرامج المشتركة مع وزارة الإسكان وصندوق التنمية التعرف على مشاريع الإسكان المدعومة والمتاحة للشراء.
* ما الشروط التي يطلبها البنك عند تقديم طلب الحصول على التمويل؟
أن يكون المتقدم سعوديًّا، ويبلغ دخله الشهري بحد أدنى للراتب 3000 ريال. كما أن الحد الأدنى المطلوب لمدة الخدمة في آخر وظيفة شهر واحد. وتتضمن الشروط أيضًا أن لا يقل عمر المتقدم عن 20 عامًا، وتقديم دفعة أولى 10 % من قيمة العقار.
* هل يقدم البنك الأهلي منتجًا لتمويل العمائر السكنية لعملائه الأفراد؟
أطلق البنك الأهلي برنامج تمويل العمائر السكنية لعملائه بصيغة المرابحة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية ضمن برامج التمويل العقاري المتوافرة لعملاء البنك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.