مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبداً.. ونريد تحقيق الدوري من دون أي خسارة    الدفاع المدني ينبه من هطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    ضمك يتعادل مع الفيحاء في" روشن"    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    فتياتنا من ذهب    الدراسة في زمن الحرب    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سرديات الحكي، وحكائية الثقافة في اشتغالات القاص محمد علوان (5 - 8)
نشر في الجزيرة يوم 12 - 08 - 2017


سردية الحكاية و«حكائية» الثقافة (2/ 2)
في المقالة الماضية عرضنا لتجليات هذا المنحى من خلال الوقوف أمام بعض القصص التي تستعير فيها مخيلة القاص كثرة من نصوص الحكاية - إما بالاستدعاء أو الاستعارة - في أبعادها الشعبية أو الأسطورية، أو فيما يتخلّق في الحياة اليومية من مواقف أو قصص، أو فيما يذهب إليه كمتخيّل سردي يبدعه الفنان في تجربته. ورأينا أيضاً أن بعض تلك الإبداعات في هذه المجموعة تنهل مما وصفناه ب«حكائية الثقافة».. بمعنى أنه يحول الثقافة في بعدها «العارف» إلى حكاية ومن ثم يقوم بتسريدها.
وهنا سنستمر في إضاءة وقفتنا أمام تلك الأبعاد.
وفي قصة «تسقط الأوراق في فصل الخريف» تركز بؤرة السارد على معاناة المثقف الذي لا يملك إلا حرية قلمه، فيتم استدعاؤه للتحقيق.
تبدأ القصة بصورة وصفية لتفاصيل مناخ سجن وضعوا فيه مثقفاً، وبعد تفتيشه دوَّن المحقق، وبخط سيئ كما يصفه المثقف: «وُجد مع المتهم (ثدي رضاعة صغيرة)، قلم حبر ليس فيه نقطة واحدة من الحبر، ورقة بيضاء تتوسطها نقطةٌ سوداء في وسط الصفحة، وحين سئل المتهم عن ذلك كانت إجابته على النحو التالي (كان يراودني إحساس قاتل بحاجتي الماسة كل ليلة إلى الامتصاص، ولكنني لم أجد القارورة التي يمكن امتلاكها... لذا كنت كل ليلة أضع الثدي في فمي، وأرضع الهواء... ثم وجدت قلمي ليس به قطرة حبر... لأنهم منعوا الحبر، وأذاعوا بين الناس أن الأحبار سامّة، حماية للأمة من مخاطره.. وحين ضغطت عليه بقوة أفرغ هذه القطرة الأخيرة في وسط الصفحة)».
لم يتركه المحقق للخروج من حيثيات الاستدعاء، حين وجّه له السؤال التالي: أتنكر أنك كتبت فوق الجدران عبارة «تسقط الأوراق في فصل الخريف»؟
فأجابهم على السؤال ولم يقتنعوا، وقال سأغير الخريف إلى فصل آخر كالربيع أو الصيف، ولم يقتنعوا!
وفي قصة أخرى ستنشر في مجموعته القادمة بعنوان «عبد الله» يذهب محمد علوان إلى التركيز على رمزية المثقف وعلاقته التناقضية مع سطوة السلطة كمادة في القص من خلال مناخ «كفكاوي» فنتازي، يجيد الكاتب حبكته عبر وسيلته الفنية، حيث استُدعي المثقف/ القاص للتحقيق معه على خلفية اختياره لذلك الاسم تحديداً!
لكن القاص يشتغل في قصص عديدة على دمج سردية الحكاية مع حكائية الثقافة، حيث يبدع القاص حياكة شبكتها السردية وتوظيفها كمخيال يروم الجدل والإقناع بوجهة نظر معينة، وسنشير إلى اثنتين منها.
إحداهما عنون مجموعته الأولى باسمها «الخبز والصمت» وتنتمي لتيار الواقعية النقدية في حبكتها ورؤاها الدلالية، فيأخذ السارد من الداخل موقع الشخصية الرئيسي المعني بالحكي والتسريد، حيث تكون زاوية «التبيئير» في موقع الدرجة «صفراً» في معظم أجزاء الحكاية، مما يعمق مستويات التعبير عن الحالة السردية ودرجة انشداد القارئ إليها رغم غياب الحوارية عنها، فيما تنزاح مركزية «التبئير»عن موقعها الصفري، وتنفتح على وجهات النظر الأخرى، حين تحضر شخصية الأب والأم والصديق.
النص يرتكز جوهرياً على محرض فني يتوزع بين مفهوم «هِبَة الخبز» المقترنة بسلب الحرية، وتجلياتها على مستوى مؤسسة العائلة وسلطة التقاليد الأبوية في مختلف تشكلاتها وبين مفهوم حرية الفرد وانفراده بقراره ورفضه للدخول في قيد مؤسسة عائلية أخرى.
لذلك يتبع السرد منحى منلوجياً داخلياً، يحرك السرّاد عبره وجهات نظره، ويرتبها لتوحي بشيء سيكون صادماً للسلطة الأبوية.
الأب يطرح على العائلة أمر زواج الابن الأكبر، وعليه وفق أقنوم العادات المرعية أن يوافق، ولكنه يوغل في الصمت محاوراً ذاته حول معنى وجدوى الزواج ومستذكراً حديث صديقه، الذي عبر عن رؤيته وموقفه من «المؤسسة الزوجية» بالرفض القاطع.
وهذا سؤال ثقافي بامتياز، ولكن الكاتب يحيله إلى سردية تستدعي القراءة والتأمل فيما يفضي إليه: «أيتزوج؟ ماذا يمكن أن يحدث؟ أن يتغير.. أن يتجدّد؟ أيضيف إلى وجوده كارتباط مزعج ارتباطاً آخر.. ما نوعيته؟ ما مدى استمراريته... وقال صديق آخر عاش لنفسه: لا تتزوج... فستفقد حريتك» (الخبز والصمت، ص 35).
فالحرية هنا لم تعد متمثلة في الحق في قول «لا»، ولكن في المعنى الأبعد للكلمة... وهو البحث عن الحرية أو الحفاظ على عفافها كما هي خارج القيود المؤسساتية.
يغادر المنزل، يغيب ليلة، وتجتاحه حمى التفكير التي تقوده إلى درجة عالية من التوتر، ثم يعود في اليوم التالي ليرى جلسة العائلة وهي بكاملها تفترش الأرض وعيونهم تتطلع إليه مضمرة إعجاباً لكنها تخرّ من الخوف راجعة إلى الأرض.
قال «لا»
فرد الأب عليه: «(لا) أتقولها وبكل وقاحة يا كلب؟» (نفس المصدر - ص36).
حاولت الأم التدخل، ولكن الأب وتعبيراً عن السلطة والاستبداد المضاعف ضد المرأة: «أنت من بينهم جميعاً ليس لك الحق في الحديث... الحديث لي أولاً وأخيراً».
لكن الابن السارد أصر على موقفه، رغم ما سيناله من تبعات جسام، وكأنه يستذكر قول أمل دنقل:
المجد للشيطان معبود الرياح
من قال «لا» في وجه من قالوا نعم..
من قال «لا»، فلم يمُتْ.. وظلّ روحاً أبديّة الألم!
أما القصة الثانية في هذا السياق فهي «معذرةً.. البث غير مباشر»، حيث يسرّب السارد رؤيته عبر مفارقات مشهدية متخيلة في بعدها الفنتازي، عبر وصفٍ لمباراة كرة القدم، يسجلها التلفاز «بالأبيض والأسود» لكي يبثها لاحقاً.
بين آلاف الحاضرين يفتح الجريدة لتزجية وقت ما قبل بدء الشوط الأول، فيلتقط بنبرة ساخرة عدة أخبار محلية تنطوي على درامية الواقع، ومنها استجداء شاعر لعشرين من أصدقائه لحضور أمسيته الشعرية، فلا يجيء منهم إلا عدد قليل، وغيرها من المفارقات.
تبدأ المباراة بصافرة من خارج الملعب، حيث غاب اللاعبون ووقف الحكم ومساعدوه في المركز، وبعدها يقومون بحمل الكرة باليد وإدخالها في المرمى، ليسجلوا هدفاً صفّقت له الجماهير بجنون.
وتستمر فنتازيا الحكم والجمهور حتى تنتهي المباراة بصافرة من خارج المكان أيضاً، فيرقص الحاضرون ويصفقون بعنف.
وحين رأى المذيع استمراء الجمهور لتلك اللعبة أعلن أن التلفاز سينقل المباراة القادمة حية على الهواء وبالألوان، لتسعد الجماهير العريضة خارج المكان بهذه اللعبة الساحرة!!
ليبسط سؤال «الصافرة من خارج الملعب» جناحيه على المكان كله!
... ... ...
(*) وسيتوقف نشر الحلقات المتصلة هنا حتى بعد العيد؛ لذا جرى التنويه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.