الشمري يرفض 30 مليون ريال.. ويتنازل عن قاتل ابنه بشفاعة أمير منطقة حائل    بدء البيع في مدينة "بنان" بفرسان الرياض    تعاون سعودي – بريطاني لتعزيز الاقتصاد الرقمي    وما زال التدهور يخيّم في الأفق..!    جودة النقد بين نور والهريفي    أول دوري للبادل في العالم.. وقفات ومقترحات    الإسقاطات على الكيانات !؟    الوليد بن طلال يهنئ الهلال بعد التتويج بدوري روشن    الأهلي يعيد الشباب للخسائر    جيسوس: مشروعي مع الهلال لم ينتهِ    الطلبة الجامعيون وأهمية الاندماج في جميع المناطق    "الأمن العام" يحذر من إعلانات الحج الوهمية    مساحات ثمينة    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    اجتماع تحضيري للقمة العربية.. 12 بنداً في الملف الاقتصادي والاجتماعي    تحذيرات أوروبية.. مصر ترفض التنسيق مع إسرائيل لدخول المساعدات من رفح    معاملة مركبات النقل البري الخليجي كالوطنية و10 آلاف ريال للمخالفة    المناطق اللوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء تدعم طلب تطور التقنيات    300 قتيل في فيضانات أفغانستان    دفعة جديدة ثالثة من الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا    أمير الرياض يتفقد المجمعة ويدشّن مشروعات تنموية    ضبط 19710 مخالفين للإقامة والعمل وأمن الحدود    القيادة تعزي ملك مملكة البحرين    وصول المنتخب السعودي للعلوم إلى الولايات المتحدة للمشاركة في آيسف 2024    لولوة الفيصل ترعى حفل جائزة الشيخ محمد بن صالح بأربعين فائزاً وفائزةً في دورتها ال18    المدينة أول صديقة للتوحد بالشرق الأوسط    إسرائيل تجبر عشرات الآلاف على النزوح في رفح    طلاب وطالبات تعليم الطائف يؤدون غدًا اختبارات "نافس"    الأفكار المولدة للسلوك أصلها ديني    علاج جيني يعيد لطفلة صماء السمع    محامي: في هذه الحالة يمكن لمطعم همبرقيني مقاضاة الشركة المصنعة للمايونيز المتسمم    رابطة العالم الإسلامي تدشّن «مجلس علماء آسْيان»    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على الحزم وتحقيق لقب دوري روشن    «سدايا».. تقدم خدمات تقنية وممكنات رقمية ضمن مبادرة طريق مكة لعام 1445ه    الجوف: القبض على شخص لترويجه أقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    دعم وتطوير العلاقات بين المملكة وغانا    إختتام مهرجان المنتجات الزراعية الثآلث في ضباء بعد 4 أيام    ارتفاع عدد قتلى الفيضانات في جنوب البرازيل إلى 136    كريسبو مدرب العين واثق من الفوز بدوري أبطال آسيا رغم الخسارة باليابان    الأمير سعود بن نهار يدشن أكبر مجمع "قرآني تعليمي نسائي "على مستوى المملكة    محافظ جدة يشرف أفراح الغامدي    أروقة الشعر بين علم الاجتماع والنفس    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 34971    المياه الوطنية تُكمل الاختبارات التشغيلية لمخطط درب الحرمين بجدة    الأرض تشهد أقوى عاصفة مغناطسية منذ 21 سنة    "رئاسة الشوون الدينية" تستقبل طلائع الحجاج بالهدايا    تعليم عسير يُعرّف ب«نافس» تعليمياً ومحلياً.. و8 ميداليات ومركزان في الأولمبياد الوطني للتاريخ    99% من مسكنات الألم بها مواد مخدرة    التدريب التقني والمهني" ينظم معرض "مبتكرون 2024" بالشرقية غداً    وزارة الحج تدعو لاستكمال التطعيمات المخصصة لحجاج الداخل    تدشين خدمة الرعاية الطبية المنزلية بمدينة الجبيل الصناعية    الفياض: نستثمر في التكنولوجيا لمعالجة التحديات الصحية العالمية    "الصحة" توضح الوقت المسموح للجلوس أمام الشاشات    جمعية الرواد الشبابية تنظم دورة "فن التصوير" في جازان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إيقاع
نشر في الجزيرة يوم 03 - 05 - 2013

«بعد الرحيل» عنوان معرض الفنان (المخضرم) عبدالله حماس الأسبوع الماضي في قاعة الفن النقي في الرياض، والذي جاء ليعبر عن مشاعره تجاه رحيل والدته رحمها الله قبل عدة أشهر.
وهو المعرض الأول له في الرياض بعد غياب 40 عاما عن العرض (المنفرد) في العاصمة التي درس وتخرج فيها حاصلا على دبلوم التربية الفنية من المعهد الأول من نوعه في المملكة والذي ينتسب إليه العديد من فناني الجيل الأول والثاني في تاريخ الفن الحديث والمعاصر في السعودية.
وحماس قامة فنية كتب فيها وعنها العديد من المهتمين بالمجال، وتتميز شخصيته بالتواضع الذي يجعل من لا يعرفه عاجزا عن تقدير هذا التاريخ والعمق المعرفي والفني، والذي تجلى في أعماله المعروضة ذات الحجم (الكبير) كما عودنا حماس بجدارياته إضافة إلى الألوان الصريحة والجريئة والقوية بل المبهجة، واختزاله للعناصر في صور مجردة لازمت أسلوبه على مدى عقود.
ولكن رؤية أعماله في هذا المعرض استحضر أمامي عددا من التساؤلات، خصوصاً وأنا أرى خطوطا وألوانا جديدة لم أعتدها في أعماله، منها المساحات من الخطوط الرأسية المرتبطة بصورة النخلة في البعض من الأعمال، ومنها اللوحات ذات الألوان الباردة والتي تناقض حيوية وحرارة ألوان حماس المعروفة في أعماله، أو تلك اللوحة التي تصدرت المعرض بحيادية اللون أو بلا لون إن صح لي التعبير بل بلا تكوين! ، والتي لم أستطع (هضمها) وأنا أحاول أن أتذوقها، ربما لأني اعتدت على تشكيلة الألوان الحيوية وتكويناتها ذات التقسيمات المرتبطة بإيقاع الألوان والخطوط والذي ضعف بعد غيابها؟ وربما لأنها جاءت وحيدة وفقيرة في تلك القاعة مقابل ثراء الألوان في الأعمال الأخرى؟
كذلك أستغرب هذا التنوع الأسلوبي واللوني بين عمل وآخر مع أنها لا تمثل مراحل زمنية متتابعة، ويبدو من خلال مقارنتها أننا أمام محاولات للخروج عن القيد في الأسلوب في دائرة بدأ الفنان يملها، لذا فهو يدور في الحلقة ويعود من خلال الدوران إلى النقطة التي بدأ منها وهكذا، أو أننا أمام انفصامية متعددة الشخصيات قد تكون مقبولة من فنان لا يبدع سوى من خلال الجنون، وقد نكون أمام فنان يريد أن يرضي جميع الأذواق، فيتعامل مع النقد والتعليق والآراء التي توجه لأعماله على أنها (ما يطلبه المتلقون).
شخصياً أرجح أن هذا التنوع مرتبط بالسبب الأول والثاني جزئيا، ولكن ربما خلفه أيضا أسباب أخرى لا يستطيع أن يفسرها سوى الفنان نفسه.
ولا أستطيع أن أنكر إعجابي بلوحاته التي تضمنت الإيقاع اللوني المبهج من خلال عناصر لشخصيات تجريدية تراثية في تقسيماته المعتادة أو من خلال تكويناته ذات الإيقاع والعناصر الزخرفية المليئة بذاكرة هويتنا التراثية.
أخيراً، سعيدة بهذا التتابع لمعارض فنانين سعوديين من مناطق مختلفة في قاعة الفن النقي، وسعيدة بعودة هذا الجيل للعرض في العاصمة التي بدأت تغار أو (تغبط) الحركة المتسارعة في مجال الفنون البصرية في المنطقة، لتظهر ضمن المدن النشطة في المنشورات الفنية تحت عنوان (يحدث هذا الأسبوع)!
[email protected]
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D - أكاديمية وفنانة تشكيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.