ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسفر الدوسري شاعر الحب والعذوبة والجمال
نشر في الجزيرة يوم 16 - 07 - 2012

مسفر الدوسري شاعر الحب والعذوبة والجمال، صاحب تجربة شعرية غنية مبنى ومعنى ومغنى، له رؤية ورؤية شعرية خاصة متفردة، عبر منجز شعري يتسم ببناء معماري إبداعي متفرد متجدد، تندلق نصوصه بنسق رومانسي ندي شجي على مستوى اللفظ والتركيب فمعجمه اللغوي متفجر بطاقات إيحائية وإيماءات دلالية عميقة أنيقة دقيقة فهو شاعر يستنطق ذواتنا، ويكشف عن مكنونات أنفسنا ويفتح النوافذ لأنفاسنا، نغوص معه في خلجات أرواحنا، ورفيف أحلامها، ورصيف صراعاتها يقول ذات سفر وجداني:
أو بالغلط..
صوتي وصل لك ممتلي
بعضه.. رماد
فلنتمعن في الحيز الحسي الذي ملأ طرقات الحنين،
فنجد أن المفارقة في قوله «رماد» التي تحيلنا إلى دلالات مكتنزة بالاحتراق وما يتركه من رماد الفقد فتتطاير كلماته في المدى بلا صدى أو ندى يبلل الروح، فلنقف عند مفردة «باردة» في قوله:
وبشّرت بك..
نوارسي..
وحزن مواني بارده
فكانت ضفافه باردة خالية من الموجات الوجدانية الدافئة، الذي كان الشاعر مسفر دقيقا أنيقاً في اختيار المفردة التي تحدث أكبر هزة وصدمة ومفاجأة في وجدان المتلقي، مما يكسب النص بعداً وجدانياً وفنياً مؤثراً ومثمراً على مستوى البناء والتركيب. فالنص عنده أفق مفتوح على الحب والشوق والرومانسية بفضاء يضج بالحركة والدهشة والرعشة الحلمية المرتكزة على أسس فلسفية ونفسية برؤية خاصة تعبر عن مسفر الشاعر كما في المقطع الشعري السردي التالي، حيث شخص المجرد «الأماني» بمونولوج داخلي متكئا على تقنية الفلاش باك باستحضار ذلك الاخضرار الممتد في ريف الذاكرة ووريف الآتي الذي لا يأتي فلنتأمل سويا بهذه اللغة الزاخرة والصور الشعرية الفاخرة:
قلت للأماني اليابسه..
في سِدْرَة ايامي.. تعيش.
قبل لا إنتِ تمطرين
وزينتها
من حلوى عيد الذكريات
ولبّستها
ثوب من شذى
فأتى الخطاب للمجرد «الأماني» المتعلقة في «سدرة» أيامه كمعادل موضوعي للذات الساردة من خلال فعل الأمر «تعيش» كي تستعد لاخضرار المزهر المثمر، فهنا نجد كيف يرتب مسفر مونولوج داخلي للذات المتعطشة «قلت للأماني» وللغيمة المحملة بالمطر والعطر «قبل لا أنتِ تمطرين» وهنا تتضح تجليات المونولوج وتيار الوعي باستحضار الذكريات «من حلوى عيد الذكريات» «ولبّستها ثوب من شذى» فتتهاوى الأماني والانتظارات عبر انكسارات الذات الجمعية التي لا زالت تعلق فوانيس الخطاب في سماء الآخر الغائب. فاهتم الشاعر مسفر بتداخل الأنواع الأدبية في تجربته الشعرية وذلك بين السرد والشعر في العديد من نصوصه موظفا الدراما وأدواتها في خدمة النص ومعمقا البعد الرؤيوي في تجربته مثلما في هذا المقطع:
وتسألني عن أخباري..
واخباري ربيع دايم
بدا في موسم أمطارك
فنجده هنا يتكئ على الزمان باعتبار أن الزمان أهم عناصر البناء السردي «ربيع، دايم، بدا، موسم» وهذا ما نلاحظه في نص «ماريا» حيث يتداخل الشعر بالسرد بتجلٍّ واضح مذيبا الفوارق بين الأجناس الأدبية برؤية شعرية فنية عالية، ومن العناصر المهمة التي تتميز بها تجربة الشاعر مسفر الدوسري - الصورة الشعرية، التي تمثل عنصرا فعالا في توهج النص من خلال مكوناتها «اللغة، العاطفة، الخيال» وإمكاناتها التعبيرية والجمالية وأنواعها «مفردة، مركبة، كلية» فالصورة الشعرية عند مسفر تُعبر عن مدى الرؤية للعالم الداخلي في ذاته حيث تتعدد فضاءات الصورة الشعرية ومصادرها مرجعيتها فنجده يتكئ على تبادل مجالات الإدراك حسية معنوية ووجدانية وتتراسل تلك الحواس فيما بينها لترسم الصورة في لوحات حالمة متنامية بين الوعي واللاوعي:
من يوم تفارقنا أخذتِ كل شي..
أخضر معاك
ولا تركتي لي وراك..
إلا التفاصيل النحيلة في يدي..
وبعض حكي.. أصفر
ومن خلل هذه الحقول الدلالية وحمولتها الحسية، حيث يمتزج فيها الحسي بالذهني فكانت تلك التفاصيل «نحيله «محاصيل لا تسمن ولا تغني من جوع».
وهنا يحيل الشاعر مسفر «الحكي» من حاسة السمع إلى حاسة البصر عن طريق تقنية اللون وإيحاءاته « أصفر» وتضاده مع «أخضر معاك»
وفي اشتعال انفعالي حسي آخر يقول مسفر:
يشعل شموع بحنيني
يرسم أشجار ونوارس
فوق سواحل.. في جبيني
فأشعل المجرد «الحنين» بالحسي المادي «الشموع» فهنا احتراق وجداني فيزيائي، ثم ننتقل للصورة الشعرية الأخرى فأصبح «الجبين» لوحة يرسم بها أحلامه وآماله في انتظار الآتي الذي لا يأتي:
وكل ليله من قبل أنام
أوارب أطراف الهدب
علّ وعسى
يمرّني طيفك عَجِل
لا من تعب فيك الزعل
أو جفنه الصاحي غفا!
فأكثر ما يشدنا في هذه الصورة الشعرية تشخيصه للمجرد «الزعل» بجرد آخر «تعب» الذي ينتجه عنه صورة شعرية متقدمة أخرى «يمرّني طيفك عَجِل».
وفي الصورة الشعرية التالية نرى كيف وظف الشاعر مسفر «السهر» كثيمة يتكئ عليها النص وتتفرع دلالاته منه:
من يقنع نْعاس عينك والخدر
إني سهر
على النوافذ أحتريك؟!
فالصورة الأولى مجردة «من يقنع نْعاس عينك والخدر» كمحاولة أخيرة لإتمام لحظات للقاء، متجاوز بنا الدلالة الأصلية «السهر» بمسحة إيحائية تعبيرية، وانحراف لغوي جميل بصورة أكثر عمق وإيحاء وإبداع فالذات الشاعرة هنا هي «الساهر» بحد ذاته كمعادل نفسي وموضوعي للانتظار. فتتميز نصوص شعر مسفر بإتقان أسلوبي يمنح المتلقي مسافة من الدهشة ومساحة من الرعشة بسلاسة إيقاعية وجرس موسيقي، من تلك الصور الشعرية العميقة التي تزيد من ترابط النص وانسجامه النفسي والوجداني والجمالي:
فنتأمل في قوله:
أنا نفس المظلم اللى..
من عرفتك..
عيّت الشمس بضلوعي..
لا تنام!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.