جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. عبدالله الصالح العثيمين
نشر في الجزيرة يوم 29 - 10 - 2001

في نهاية الحلقة السابقة أشير إلى محادثات بيكر مع الرئيس السوري. وقد قال بيكر: إن الأسد كان لديه انطباع بأن أمريكا «يمكنها ببساطة أن توجه إسرائيل حيثما تشاء بسبب اعتمادها على المساعدات المالية والأمنية الأمريكية». ثم قال: «إنني أعرف مدى زيف ذلك الانطباع بالفعل».
هل كان الرئيس السوري يرى فعلاً إمكانية توجيه أمريكا لإسرائيل حيث تشاء، أو قال ما قال ليحث أمريكا على أن تحاول اتخاذ إجراء عادل في محاولاتها حل «القضية»؟ من المرجح أن ذلك الرئيس كان يدرك تمام الإدراك مدى تأثير النفوذ الصهيوني في تبني الإدارة الأمريكية أي موقف تجاه تلك القضية.
ولقد أوضح بيكر أن الخلاف بين سوريا وإسرائيل فيما يتعلق بحضور مؤتمر للسلام كان في مرحلة من المراحل: أن سوريا اشترطت أن يكون للأمم المتحدة دور في المؤتمر، وأن يظل منعقدا رسمياً في حين ترفض إسرائيل هذين الشرطين.
على أن سوريا وافقت على حضور المؤتمر في نهاية المطاف ثم وافقت المملكة العربية السعودية فالأردن على حضوره. وتركز النقاش فيما بعد على تمثيل الفلسطينيين في المؤتمر. وقد أشار بيكر إلى أن الدكتورة حنان عشراوي شكت من أن رفع المقاطعة ما هو إلا مكافأة لإسرائيل على تخفيف سياسية الاستيطان، وأكدت قائلة: يجب أن يفعلوا هذا دون مكافأة وقد تملّكها كما تملّك الحسيني الغضب لفقدهما ورقة القدس. وانفجرت بصوت كالرعد: «إن هذا ظلم بيّن، بل أشد أنواع الظلم، فالإسرائيليون الذين لم يوجدوا هنا إلا منذ سنوات قليلة سيشاركون في الوفد بينما سيحرم الفلسطينيون الذين تعيش عائلاتهم في القدس الشرقية على مدى قرون من المشاركة».
قال بيكر:
«وصحت. ليكن. إن القضية ليست العدل أو ما الذي يحتمل أن يكون صحيحا. إنها مسألة واقع».
بطبيعة الحال لو كان الذي أحدث هذا الواقع غير العادل طرفاً عربياً أو مسلماً؛ بل أو مسيحياً، لكان للسيد الوزير وحكومته موقف آخر.
ومفسّر القانون وفق مزاجه
يرنو أصمّ إلى الجرائم أبكما
ما كان أسرعه ليردع ظالماً
لو لم يك المظلوم شعباً مسلماً
وأوضح بيكر أنه في محادثاته التالية مع شامير قال له: إن أمريكا ما تزال تؤيد بحزم الالتزام الذي قطعه الرئيس فورد؛ وهو تأييد إسرائيل في الاحتفاظ بالجولان.
وكان مما طلبه شامير من بيكر إلغاء قرار دمغ الصهيونية بالعنصرية في الأمم المتحدة. فوعده خيرا. وحينما تعد أمريكا دولة الصهاينة فإنها تفي بوعدها. وقد فعلت وألغي ذلك القرار بجهودها الموثرة.
ولقد تحدّث بيكر بالتفصيل عن المراحل النهائية في جهوده لإعداد مؤتمر مدريد؛ مشيرا إلى ما لاقاه من صلابة الرئيس الأسد الذي كان لا يريد أن يقدم على أي خطوة ما لم تتضح له فائدة نتائجها، وإلى مسألة اختيار أسماء الفلسطينيين الذين سيشاركون في المؤتمر.
وقد جعل بيكر عنوان الفصل التاسع والعشرين من مذكراته «المستوطنات وضمانات القروض وسياسة السلام». وبدأ بقوله:
«قيل وكتب الكثير عن العلاقات العاصفة غالباً بين الولايات المتحدة وإسرائيل خلال إدارة بوش. ولن أنكر هذا الأمر الواضح. وبرغم التزام أمريكا الراسخ بأمن إسرائيل منذ لحظة تأسيسها؛ وهو الالتزام الذي أكدته إدارة بوش مبكرا وتكرارا، فقد توترت علاقاتنا الثنائية في الحقيقة بشكل دوري خلال فترة عملي وزيرا للخارجية..ومع ذلك فمن المهم عدم إغفال حقيقة أن الولايات المتحدة قدمت ما بين 1989 و 1992م خمسة إسهامات مهمة لوجود إسرائيل وأمنها تفوق وتتجاوز إنجازات أسلافنا. فأثناء تلك الفترة مكّنت دبلوماسيتنا وخزانتنا إسرائيل من استيعاب مئات الآلاف من اليهود الروس والسوريين والإثيوبيين. وكنّا أداة محورية في مساعدة إسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية مع أربع وأربعين دولة ما في ذلك الاتحاد السوفيتي. وكنا وراء إلغاء قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة لعام 1975م بدمغ الصهيونية بالعنصرية. وإن الجيش الأمريكي بعملية عاصفة الصحراء لم يطرد العراق من الكويت فحسب؛ بل إنه في الواقع قضى على التهديد الإستراتيجي الذي يمثله ألد أعداء إسرائيل.
وأخيرا أعتقد أن التاريخ سوف يسجل أن أهم إنجازات بلدنا لصالح إسرائيل هوجمعنا جيرانها معها على مائدة السلام لإجراء مباحثات مباشرة وهو هدف طالما سعت لتحقيقه على مدى أربعين عاما».
وأعطى بيكر تفصيلات توضح ما ذكره باختصار عن إسهامات أمريكا لدعم الكيان الصهيوني، فقال: «إن إدارة بوش مثل كل أسلافنا تفهّمت أن استيعاب اليهود من مختلف أنحاء العالم يمثل أساسا لالتزام إسرائيل كدولة.. وخلال فترة عملي وزيرا للخارجية استقبلت نصف مليون مهاجر.. وقد تولى بوش شخصيا عندما كان نائبا للرئيس مسؤولية تأمين خروج يهود الفلاشا من إثيوبيا، كما استطاع إقناع الأسد بالسماح بهجرة بعض اليهود السوريين. وتاريخياً أيدت أمريكا بقوة الهجرة اليهودية، وخصصت جزءا من معونتها المالية لإسرائيل كل عام لتمويل برامج الاستيعاب».
ثم أشار بيكر إلى مقادير الأموال التي ساعدت بها أمريكا دولة الصهاينة؛ وهي التي بدأت ب 400 مليون دولار، ووصلت إلى ضمانات بعشرة بلايين دولار؛ وهي الضمانات التي كانت مثار نقاش في الكونجرس حيث كسبت إيباك وحلفاؤها في المجلس زعيم الأغلبية فيه؛ وهو جورج ميتشل، الذي رأس أخيرا ما سمي بلجنة ميتشل وخرجت بتصور يلهث الضعفاء العرب وراء تنفيذه.
وقد توعدت إيباك بأن أي عضو في المجلس يصوت لصالح تأجيل إقرار الضمانات سيوصم بأنه عدو لإسرائيل ومع أن التأجيل قد حدث فإن الصهاينة أدركوا مرادهم في نهاية المطاف.
وبالإضافة إلى تلك الضمانات حصلت الدولة الصهيونية من أمريكا على 650 مليون دولار معونة مباشرة عن الخسائر التي خسرتها خلال حرب عاصفة الصحراء مع أن تلك الخسائر كانت تقل عن 200 مليون، كما أكد ذلك بيكر، بناء على ما قال: إنه تقرير وكالة المخابرات الأمريكية.
وكان أن نجحت أمريكا أخيرا في مساعيها لعقد موتمر يتفاوض فيه العرب مع عدوّتهم المغتصبة لجزء عزيز من أراضيهم. وتقرر أن يكون ذلك المؤتمر في مدريد بعد أن اطمأنت دولة الصهاينة إلى أن حبيبتها أمريكا قد تمكنت من جعل الأسس التي يقوم عليها المؤتمر هي الأسس التي لا تخرج عن إرادة إسرائيل، أو ما قال عنها بيكر حرفياً: «إنها بنيت أساساً على مطالب إسرائيلية محددة».
ولله الأمر من قبل ومن بعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.