أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتدى عكاظ.. يواصل احتفاءه بالشعراء.. والشاعرات
نشر في الجزيرة يوم 02 - 09 - 2001

في مساء يوم الاثنين الموافق 8/6/1422ه عقد منتدى عكاظ جلسته الدورية لشهر جمادى الآخرة حيث تألقت هذه الجلسة بعدد من النصوص الابداعية منها نص للشاعر الشريف عمر فيصل آل زيد قال فيها:
إنا مللنا المهرجانات التي
ضحكت بها ليلى وعاشقها بكى
لا الحرب اندلعت ولا سلم أتى
ويدهد هونِ هلم جر دوالك
والانتفاضة شيبها وشبابها
لم يطرقوا غير المصاعب مسلكا
فلتدعموا من ذا يجهز غازياً
إلا وكان مع الغزاة مشاركا
وكان من ضمن المشاركين الشريف محمد بن منصور آل عبد الله حيث شارك بنص جاء فيه:
أخي اننا راقدون الضحى
وكل الاعادي تغذُّ السرى
نيام ولا ندري ما حولنا
نغطّ مع الحلم حلو الكرى
أنرضى بنوم على ذلة
ونرضى لعزنا أن يكسرا
أفيقوا بني العرب من وهمكم
فإنا نرى الحق قد أهدرا
ثم كانت مشاركة اخرى من الشاعر عبد الرحمن بن سعيد الحارثي.. جاء فيها:
سمعت بحفل فيه شعر وقصة
وشوقي الى لقياكم زاد ما بيا
وأمسيت مسرورا بما قد رأيته
وكل سرور في اللقاء بداليا
بجمعية الفن الرفيع لقاؤنا
وبالحب والتقدير زادت تعاليا
ومن الابداعات الجديدة كانت هناك نصوص للمبدعات منها نص للاستاذة حليمة مظفر.. بعنوان بيت العنكبوت جاء فيه:
وخطوت على قدماي
أبحث عن طريق..
في جوف الظلام..
وسط صحراء.. قد روتها..
الأمطار من بخلها..
فما وجدت..
سوى قلة.. قد سال حبره من فرط البكاء..
وامتلأت .. جفونه .. بغبار الهجر..
وبقايا من خيوط..
العنكبوت..
وقد قرأه بالنيابة عنها الاستاذ عبد العزيز عسيري وقدمت أيضا قصة للاخت سارة آل سلمان قرأها نيابة عنها الاستاذ فهد العيلي.
وقد شارك في هذه الجلسة الاستاذ خالد قماش بنص من الشعر الشعبي الحديث.. نقل فيه الجميع الى اجواء ابداعية تجوس ديار المختلف، لترتد الى الذات تستنبئها عما ينصهر فيها.
وجاء في النص قوله:
الألم يزرعه
والوجع سنبله
قام يقرأ قران
وانتفض حنبله
* * *
حلمه أبيض حزين
كل شينه يزين
مولده.. مقتله
* * *
ضج في الليل ليل
وطفل جاوب علي
قبل ما أسأله
كنت اهذي واقول
مديلم الدروب
ف «خطوتي»
واستريح
آه ياذا الجريح..
مخرجه مدخله
ثم كان هناك نص قصصي بعنوان «رحيل غالي» للاستاذ عبد الرحمن المنصوري الذي شارك في المنتدى مرات عدة.. لمس فيها النقاد تطور ادواته الكتابية.
بعد ذلك استمع الجميع الى مداخلة من الاستاذ الدكتور محمد مهدي غالي استاذ الادب والنقد بكلية التربية بجامعة ام القرى بالطائف الذي اعطى حكما تقويميا عاما على النصوص التي القيت مضمراً تطلعا الى نصوص تحمل ابعادا فنية تتيح مجال القراءة النقدية .. وفي الوقت ذاته وصف نص خالد قماش بالنص المباغت وتوقف عند نص سارة آل سلمان ليشير الى مسألة حمل الكاتبة على المرأة الاجنبية التي تزوجها البطل.. وعلى النظرة الاحادية التي تنطلق من موقف غير فني.
ثم قدم عدة مقترحات يتطلع فيها الى قوة في مشاركات المنتدى.
لقطات من الجلسة
* أثناء الجلسة زف الاستاذ عبد العزيز عسيري الى المنتدين خبر فوز المخرج احمد محمد الاحمري بدردشة العمل المسرحي بجائزة الاخراج المسرحي بقرية المفتاحة بأبها لهذا العام.
* القى الشريف محمد بن منصور الوانا من نصوص المجرور لقيت استحسان الجميع.
* اشار الدكتور محمد مهدي الى استحسان حضور الفن التشكيلي في هذا المنتدى.. خاصة وانه يلمس غيابه في جمعية الطائف.
* القى الشاعر محمد الحميدي منظومة نصيحة تحمل شكلا مختلفا في ترقيم النصائح.
* كان من حضور الجلسة معالي الدكتور محمد بن سعد الشويعر مساعد رئيس مجلس ادارة الجمعية للشؤون الثقافية.. وقد اشاد بما رأى في هذه الجلسة.. واكد على ضرورة نشر النصوص الابداعية التي تلقى في المنتدى.
* رئيس مجلس ادارة الفرع بالطائف الاستاذ عبد الله المرشدي على عادته دائما كان حفيا بالمبدعين وبنصوصهم وبالحضور.. وقد نقل للجميع متابعة الاستاذ محمد بن احمد الشدي رئيس مجلس ادارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وما جاء في خطابه الموجه ذلك اليوم من استبشار بهذه الجلسة ومن فرح بالابداعات المقدمة في المنتدى.
* تناول الجميع طعام العشاء بهذه المناسبة في مقر الجمعية.
من جهة اخرى.. قال الدكتور عالي القرشي رئيس اللجنة الثقافية في الجمعية والناقد المعروف ان المنتدى سيواصل فعالياته.. وفقا لبرنامج ثقافي معد وسيكون من التنوع والشمولية بحيث يساهم في تفعيل حركة المشهد الثقافي.. والاحتفاء برموزه وممثليه من خلال اشتراكهم الفاعل في نشاطات وبرامج المنتدى.
ووجه الدكتور القرشي الدعوة للجمهور والمهتمين بالشأن الثقافي لحضور نشاطات المنتدى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.